أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف 15-10- 2005 الديمقراطية والاصلاح السياسي في العالم العربي - سمير إبراهيم خليل حسن - مشاركتى فى دعوة ٱلحوار ٱلمتمدن















المزيد.....


مشاركتى فى دعوة ٱلحوار ٱلمتمدن


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1348 - 2005 / 10 / 15 - 08:17
المحور: ملف 15-10- 2005 الديمقراطية والاصلاح السياسي في العالم العربي
    


ستكون مشاركتى فى ٱلجواب على ٱلأسئلة ٱلواردة فى دعوة ٱلحوار ٱلمتمدن متابعة للأفكار ٱلمعروضة فى مقالاتى ٱلمنشورة على موقعى ٱلفرعى لديه. وما فى مقالاتى من أفكار يتوافق مع ٱلتوجّه فى هذه ٱلدعوة.
ومن ٱلبداية أعلن أننى لاۤ أتوافق مع أفكار ٱلذين يتمسكون بمفاهيم ٱلوطنية وٱلقوميّة وٱلدينية ٱلتى تزعم خصوصية تفترق عن خصوصية حقوق ٱلإنسان ٱلذى نشأ بنفخ ٱلروح وتميز بها عن ٱلبشر ٱلبهيم. وهى مفاهيم أرىۤ أنها ظنيَّة وتخالف ٱلبيان ٱلعربى فى كتاب ٱللَّه ٱلقرءان. وفى مقالاتى ما يبين هذا ٱلموقف منها.
وأريد أن أبين من ٱلبداية أننى كنت من "القوى السياسية اليسارية" سابقًا. وأعلم أنها من ٱلقوى ٱلتى ساعدت فى بنآء وتقوية سلطة ٱلاستبداد فى بلادنا ٱلشَّامية. وما زال أكثر هذه ٱلقوى يساعد ويشارك سلطة ٱلاستبداد بزعم محاربة ٱستغلال طبقى أو ٱستعمار أو إمبريالية أو رأسمالية أو صهيونية وغيرها من ٱلمزاعم. كما شاركت هذه ٱلقوى فى صناعة مفاهيم حزبية جماعية قطيعية أضعفت صوت ٱلفرد وحقوقه فى بلادنا وفى بلاد ٱلشرق جميعها. وهى ٱلتى وضعت مفاهيم تجعل من ٱلفرد جندى فى قطيع من ٱلجنود ٱلذين يطيعون ٱلأمر ويفعلون ما يؤمرون. وجميع قوى ٱليسار تعلم ما تدل عليه كلمة "ديسبلين".
كماۤ أنها من ٱلقوى ٱلأساسية ٱلتى ترفع ٱلصوت ٱلمساند لسلطة ٱلاستبداد ٱليوم فى دعوته شعوب ٱلشَّام للوقوف فى وجه ٱلديمقراطية ٱلقادمة بعون خارجى.
وأنا ٱليوم لست من هذه ٱلقوى. وإننىۤ أسعى منفردًا لإصلاح نفسى بٱلمناهج وٱلمفاهيم ٱلتى تقوِّى من إنسانيتى ٱلتىۤ أرادها ٱللَّه من نفخ روحه فى ٱلبشر. وٱلتى جعلت ٱلمؤمنين يفرحون بنصرِ ٱللَّهِ يوم نَصَرَ ٱللَّهُ ٱلرومَ على طاغوت ٱلفرس:
"الۤمۤ(1) غُلِبَت ٱلرُّومُ(2) فِىۤ أَدنَى ٱلأَرضِ وَهُم مِّن بَعدِ غَلَبِهِم سَيَغلِبُونَ(3) فِى بِضعِ سِنِينَ لِلَّهِ ٱلأَمرُ مِن قَبلُ وَمِن بَعدُ وَيَومَئِذٍ يفرحُ ٱلمُؤمنُونَ(4)" ٱلروم.
كماۤ أننى لست من "القوى الديمقراطية" ٱلتى ترىۤ أن ٱلإصلاح بعون خارجى عيب ونيل من ٱلزعم بخصوصية تاريخية ودينية وقومية. فأناۤ إنسان وأطلب من جميع ٱلذين يحملون هذه ٱلصفة ٱلمساعدة فى حماية إنسانيتى وروحى من ٱلخراب ٱلذى تبثه فيها مناهج فيروسات ٱلخصوصية ٱلتاريخية وٱلقومية وٱلوطنية وٱلدينية. ولهم علىَّ واجب مساعدتهم بكلِّ ماۤ أملك من قوَّة.
وما قلته فى مقال "هل ٱلقتال واجب من أجل وطن ظالم أم فى سبيل ٱللَّه؟" يبين موقفى من ٱلذين ءَاووا مهاجرًا لجأ إليهم وقبلوا سكنه بينهم ولم يكرهوه على ٱتباع دينهم. وأرىۤ أنهم قوم مؤمنون. ويدلنى على ذلك تعاهدهم وتواثقهم على حماية حقوق ٱلفرد فى مجتمعهم ٱلعهدى.
وأعلن موقفى وقولى ٱلذىۤ أرىۤ فيه أنّ ٱلإصلاح فىۤ أى مجتمع يتبع ما فى أنفس أهله من منهاج وما فيها من مفاهيم. وهو ما يبينه كتاب ٱللَّه:
"إنَّ ٱللَّهَ لا يُغَيِّرُ ما بقومٍ حتَّى يُغَيِّرُوا ما بأَنفُسِهِم" 11ٱلرَّعد.
كماۤ أرىۤ أن ٱلإصلاح لا يحدث بقدرة قلّة من ٱلأهل ٱلصَّالحين إلا بعون أمثالهم من قوم صالحين. سوآء ءَكانوا من ٱلخارج أم من ٱلسّمآء.
وأرىۤ أنّ أصحاب ٱلسلطة فى بلادنا يعلمون كيف يتقوون بأكثرية جاهلة عميآء وبهم يكتسبون سمعة شعبوية. كمآ أنهم يتقوون بفتوى كهنوت يتاجر معهم بأفكار يزعم أنها دين ٱللّه. وبها يسندهم فيؤثر فىۤ أنفس أكثرية جاهلين لا يتفكرون ولا يعقلون من بعد تنازلهم عن ٱلرّوح وعن صفة إنسان. وهو ما يبينه إعلانهم "بٱلروح بٱلدّم نفديك يا..". وبهؤلآء ٱلجاهلين يكون لأصحاب ٱلسلطة ٱلكثرة ٱلجاهلة. وبهم يولِّدون ٱلجهل وٱلكفر وٱلظلم وٱلفقر وٱلمرض فى حياة ٱلناس. وهذا يجعل ٱلبعض من ٱلأولاد يهاجرون فى ٱلأرض مبتعدين عن ديارهم ٱلظالم أهلها كما فعل ٱلأب إبراهيم.
أما ٱلمستضعفون ٱلصَّالحون من ٱلرجال وٱلنِّسآء وٱلولدان ٱلذين يدركون هذا ٱلخطر ولا يستطيعون ٱلهجرة بسبب نقص حيلتهم ولا يستطيعون ردَّ ٱلظلم عن أنفسهم فهم ٱلذين يطلبون ٱلنصر من ربهم. وهؤلآء يأملون عفو ٱللَّه بسبب نقص حيلتهم وهدايتهم:
"إلا ٱلمستضعفين منَ ٱلرجال وٱلنِّسآء وٱلولدانِ لا يستطيعون حيلةً ولا يهتدون سبيلا(98) فأولئك عَسَى ٱللَّهُ أن يعفوا عنهم وكان ٱللَّهُ عفوًّا غفورًا(99)" ٱلنِّسآء.
فكيف يحدث نصر ٱلَّله لهؤلآء؟
لقد بينه ٱللّه فى بلاغه ٱلعربى:
"وما لكم لا تقٰتلون فى سبيل ٱللَّه وٱلمستضعفين مِنَ ٱلرجال وٱلنِّسآء وٱلولدان ٱلذين يقولون رَبَّنا أَخرِجنَا مِن هذه ٱلقرية ٱلظالِمِ أهلُها وٱجعل لنا مِن لَّدُنكَ وليًّا وٱجعل لَّنا مِن لَّدُنكَ نصيرًا" 75 ٱلنِّسآء.
يلوم ٱللَّهُ ٱلمؤمنين ٱلذين يستطيعون ٱلقتال وٱلعون للّذين يشتكون ويحتجون ويطلبون ٱلهجرة "رَبَّنا أَخرِجنَا مِن هذه ٱلقرية ٱلظالِمِ أهلُها" ويطلبون ٱلولىّ وٱلنصير من ٱلخارج "وٱجعل لنا مِن لَّدُنكَ وليًّا وٱجعل لَّنا مِن لَّدُنكَ نصيرًا".
وٱلمستضعفون ٱلذين يطلبون ٱلخروج من ٱلدِّيار كما يطلبون ٱلولىّ وٱلنصير هم فئة قليلة تدرك وتعلم أنَّ ٱلإصلاح لا يحدث من دون عون خارجى. وهم يعلمون أنّ ٱلأكثرية فى بلادهم فقدت ٱلروح وهى لا تدرى بما تفعله سلطة ٱلبلاد ٱلظالمة فيها من تجهيل وفقر وتخلف.
وقد بينت فى كتابى "ما هو سبيل ٱللَّه؟" (ٱلممنوع طباعته وقد نشرته على موقعى ٱلفرعى لدى ٱلحوار ٱلمتمدن ولدى أصدقآء ٱلديمقراطية) أن ٱسم هؤلآء ٱلمستضعفين هو ٱلصَّابئون فى كتاب ٱللَّه. وهذا ٱلاسم يدلنا على موقف أفراد يحتجون على ٱلموقف ٱلظَّالم للناس ويطالبون بوقف ٱلظُّلم وفتح سبيل ٱللَّه أمامهم.
ومَثَلُنا على هؤلآء كان فى موقف ٱلنبى محمد ومَن هاجر من قريش إلى يثرب ٱلتى صارت مدينة منورة بحكم ٱلمثل ٱلمدينى ٱلمهدى. وأهل يثرب (وهم يهود وقد صاروۤا أهل ٱلمدينة) ناصروا وأعانوا ٱلمهاجرين من قريش ونصروهم فى قتال سلطة قومهم ٱلظالمين قريش.
وأسأل مَن لا يقبل بعون خارجى وبه نصر ٱللَّه كيف ينصرنا ٱللَّه ونحن نمتنع عن طلب ٱلعون من ٱلخارج وهو عون من عنده؟
وأذكّر مَن يزعم خصوصية فى ٱلدين وٱلوطن وٱلقوم وٱلتاريخ أن بلاغ ٱللَّه ٱلعربى يبين لوم ٱللَّه لمن يستطيع ٱلقتال وٱلعون وٱلنصر للمستضعفين ولم يتحرك إليه "وما لكم لا تقٰتلون فى سبيل ٱللَّه"؟
وسبيل ٱللَّه يبينه ٱلبلاغ ٱلعربى "لآ إكراه فى ٱلدين" ٱلذى يكفره عليناۤ أهل بلادنا ٱلظالمون.
وأعود وأذكر وأوكِّد أنّ ٱلصَّابئ محمد هاجر من دياره مكَّة وقومه قريش بسبب ظلمهم. وهو بعد حين رجع إلى ديار قومه على حصان يثربى يهودى مدينى. وقد ٱستعان بهم على ظلم وعدوان قومه قريش. وبهم فتح بلاده مكّة وكسر شوكة قومه ٱلمعتدين ٱلظالمين وبهم كان نصر ربّه. ومحمد هو ٱلأسوة ٱلحسنة لمن يؤمن بٱللَّه وٱليوم ٱلأخر ويعمل صالحًا.
كماۤ أذكّر وأوكِّد أنه وفى وقت قريب منَّا ٱستعان ٱلمصلحون فىۤ أوروبا بٱلولايات ٱلمتحدة على ٱلنازية وٱلفاشية ٱلمتوحشة فى بلادهم.
وأعود وأسأل أصحاب ٱلقول بخصوصية دينية ووطنية وقومية وتاريخية. ما هو منهاجكم لاسترجاع تلك ٱلأكثرية للروح؟ وما هو منهاجكم للخلاص من ٱلاستبداد وٱلجهل وٱلظلم وٱلتخلف وٱلفقر؟
وأسأل كيف سيكون لنا نصر ٱللَّه وأنتم تتمسكون بهذه ٱلخصوصية ٱلكاذبة ٱلتى يزعم بها ويستند عليهاۤ أصحاب سلطة ٱلطاغوت فى بلادنا لتدوم سلطتهم؟
ولماذا تعارضون وتمانعون نصر ٱللَّه ٱلذى بينه بلاغه ٱلعربى أنّه يأتى من ٱلخارج لا من ٱلداخل ٱلذى فقد أكثره ٱلروح؟
وهل ترون فى عون ٱلخارج على ٱلتخلص من قبضة مصاصى دمآئنا عبر قرون أسوة بما فعل محمد وبما فعل ٱلمصلحون ٱلأوروبيون هو خروج عن تلك ٱلخصوصية وقتل لها؟!!
وأقول لكم مجيبًا على هذا ٱلسؤال فلتمت تلك ٱلخصوصية ٱلجاهلة. فهى ٱلتى جعلتنا فى هذا ٱلموقف ٱلضعيف وٱلذليل وٱلمهين قردة وخنازير.
كماۤ أقول أنَّه سوآء ءَكان إعلان أمريكا (عن رغبتها بوجود (أنظمة ديمقراطية) وإجراء إصلاحات سياسية شاملة تخفف من قبضة الحكام المتمسكين بزمام السلطة) بإرادة حسنة أم سيئة فإنَّ إعلانها لن يجد إلا ٱلقليل من ٱلمتعاونين معه ما لم يتغير ما بٱلأنفس من منهاج ٱلقردة وٱلخنازير ٱلذى يتجلى بٱلضعف وٱلذل وٱلهون وٱلمرض وٱلجهل بفعل ٱستبداد مفاهيم ٱلخصوصية ٱلسلطوية.
وأقول إنّ ٱلذين ٱستمرت ٱللُّغة (ٱلتى يزعم صنّاعُهاۤ أنها فصحى) وكهنوتها على تسميتهم عربًا (وهم أكثرية جاهلة فى بلادنا) لا يقبلون إلا بمثَلِ على بابا وحرامييه ٱلأربعين. وما يجرى فى ٱلعراق يبين ذلك. فقد رفع هؤلآء ٱلقردة وٱلخنازير صور طاغوتهم ٱلجاهل صدام. وبحَّت حناجرهم ضد فكرة دستور يكفل لهم عودة ٱلروح إليهم وحريتهم وإنسانيتهم. وهم يطلبون لأنفسهم دستورًا يهتفون به "بٱلروح بٱلدم نفديك يا صدام".
وأقول لكم أنّ مَن يتخلى عن ٱلروح ٱلتى نفخها ٱللَّه فى نفسه لم يبقَ إنسانًا بل عاد إلىۤ أصله ٱلوحش ٱلبهيم كما كان قبل نفخ ٱلروح فيه.
فأىّ شعب فى ٱلأرض يقبل بٱلعودة إلى طور بهيم بتنازله عن ٱلروح ٱلتى نفخها ٱللَّه فى نفسه؟
وأى شعب يرفض عون ٱللَّه له فى ٱلتخلص من ٱلضعف وٱلهون وٱلجهل وٱلظلم وٱلفقر وٱلمرض سوآء أتى من ٱلخارج أم من ٱلسّمآء؟
وعليه فإنىۤ أرىۤ أنَّ ديمقراطية ٱلقرية أمريكا (ٱلتى لاۤ أرى فيها كمال مثلى ٱلرسولى ٱلمدينى) تضيّع من رجالها ومن وقتها ومن مالها فى مسألة نشر ٱلديمقراطية فى بلاد على بابا وعبيده ٱلقردة ٱلخنازير. وأكثرهم لا يريد عودة للروح ٱلتى فقدها بإرادته. ولا يريد لما فىۤ نفسه أن يتغير. ولا يريد لنفسه أى تحرير. وأمريكا إمّاۤ أن تكون ناسية أو أنها لا تعلم أن ٱللَّه بيَّن فى بلاغه:
"إنك لا تهدى من أحببت ولكنّ ٱللَّه يهدى من يشآء" 56 ٱلقصص.
وبيّن ٱلسبب:
"وماۤ أنت بهٰدى ٱلعمى عن ضلـٰلـٰتهم" 81 ٱلنمل.
ووكَّد على ٱلأمر:
"إن تحرص على هدـٰهم فإن ٱللَّه لا يهدى من يضِلُّ وما لهم من نٰصرين" 37 ٱلنحل.
وأرىۤ أنَّ ديمقراطية ٱلقرية ٱلأمريكية ستملّ وستلعن ٱلتفكير بأولئك ٱلذين لا يعلمون لأنفسهم ٱسمًا يناسبهم وهم يظنون لسنين عديدة أنهم عربًا. أمَّا دليل ٱسم عربى فهو فى دليل كلٍّ من "شفاف ومكشوف وسهل ويسير وبيِّن". وأصحاب ٱلزعم بٱلاسم عربى لا يوجد فى لسانهم شىء من هذا ٱلدليل. وقد جآءت ديمقراطية ٱلقرية ٱلأمريكية تلبية لمطالب بعض ٱلقريِّين (ٱلقرويين) ٱلصَّآبئين ٱلعراقيين. وهى تعلن وتقدم ٱلمساعدة لهم للتخلص من على بابا وٱلأربعين حرامى فى ٱلعراق. وقد فوجئت بقيام ٱلأكثرية عليهم وعليها لا معهم ولا معها.
لقد جآء فى بلاد ٱلشَّام رسول ٱللَّه وضرب أمام شعوبها ٱلمثل فى دولة ٱلمدينة ٱلمنورة لمدة عشر سنوات. وهى مَثَلُ ٱللَّه على ٱلطور ٱلأعلى للديمقراطية فى هيئتها ٱلمدينية. وعندما مات عاد أكثر ٱلشاميين إلى عهدهم ٱلكومونيالى ٱلبطريركى ٱلجاهل.
ولاۤ أدرى كيف يفكر رئيس ٱلولايات ٱلمتحدة جورج بوش وهو يسمع ٱلكثير من ٱلشيعة وٱلسنّة ٱلعراقيين يرددون بصوت مرتفع إعلانهم رفض ٱلروح من أجل رجل جاهل وكافر وظالم وقاتل وسارق. ولاۤ أدرى هل هو نادم على توريطه للأمريكيين فى مسألة تحرير شعب لا يقبل أكثرُه أن يكون إنسانًا؟
أم أنه يحلم بأنسنة هؤلآء بمساعدته لبعض ٱلصَّابئين ٱلعراقيين؟
أم أنَّه وجد فى طلب ٱلصَّآبئين من أبنآء ٱلعراق سببًا لمصلحة شخصية؟
وخلاصة ماۤ أرىۤ أنّ أكثرية شعوبنا لا تقبل بمجتمع قرىّ (ديمقراطى) فى بلادنا ٱلتى لم تعرف إلا ٱلعبودية لـ على بابا وٱلأربعين حرامى. لأنها لم تعرف تجربة ٱلدولة ومؤسساتها منذ فجر ٱلتاريخ بٱستثنآء دولة ٱلمثل ٱلمهدى ٱلمدينى.
وٱلديمقراطية ٱلتى هى دولة ومؤسسات لا يمكن أن تنشأ إلا بوجود مَن يتمسك بٱلرّوح. وصاحب ٱلروح لن يرفض مساعدة خبير أجنبى فى قيام ٱلدولة. بل يقبل أن يكون هذا ٱلخبير على رأس من يبنى فيها. وأن يكون هذا ٱلخبير هو ٱلذى يشرّع ويحكم لفترة طويلة من ٱلوقت. وأن يكون أجر هذا ٱلخبير نصف ثروة ٱلبلاد كما يبين مثلُ حكيمٍ "ٱعطِ خبزك للخباز ولو أكل نصو".
لقد أقام ٱلانتداب ٱلفرنسى وٱلبريطانى إلى منطقة ٱلشرق ٱلأوسط بعد ٱنتهآء ٱلحرب ٱلكونية ٱلأولى دولا ديمقراطية فيها. ولم يثبت منهاۤ إلا دولة واحدة هىۤ إسرآءيل. وقبل أن يكمل هذا ٱلبنآء أخرج على بابا وٱلأربعون حرامى ٱلانتداب بمساعدة طاغوت ٱلسوفيات. وعادت كلمات دين عبيد ٱلطاغوت بٱلروح بٱلدم نفديك يا على بابا لتكون دين ٱلأكثرية ٱلجاهلة وشرعها ٱلمقبول كما كان من قبل ٱلانتداب ٱلقصير ٱلعمر.
وما يقوله على بابا عن ٱلإصلاح سوآء ءَكان تدريجيًّا أم ذو خصوصية هو قول يوافق مزاج عبيده ٱلعابدين. وهو أعلم بهم من جميع ٱلمصلحين سوآء ءَكانوۤا أمريكيين أم صآبئين محليين.
ونصيحتى لمن يريد ٱلديمقراطية من ٱلشَّاميين كفرد أن يهاجر إليها فى بلادها وأن لا يعود إلى ٱلتفكير بها فى بلاده ٱلشّامية إلا وهو على ظهر دبابة أسوة بمحمد رسول ٱللَّه.
لقد بين ٱللَّه فى كتابه أن أكثر قوم ٱلرسول قريش سيبقون على حال ٱلكفر إلى يوم ٱلقيٰمة:
"وقال ٱلرّسولُ يَـٰرَبِّ إنّ قومى ٱتَّخَذُوا هٰذا ٱلقرءانَ مَهجُورًا" 30 ٱلفرقان.
وبيّن أن حالهم هذا لا يتبدل مهما كان لون ٱلإنذار لهم إلى قيام ٱلسَّاعة:
"يسۤ(1) وَﭐلقرءَانِ ﭐلحَكِيمِ(2) إِنَّكَ لَمِنَ ﭐلمُرسَلِينَ(3) علىٰ صِرَٰطٍٍ مُّستَقِيمٍ(4) تَنزِيلَ ﭐلعَزِيزِ ﭐلرَّحِيمِ(5) لِتُنذِرَ قَومًا مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُم فَهُم غَـٰفِلُونَ(6) لَقَد حََقَّ ﭐلقَولُ عَلَىٰۤ أَكثَرِهِم فَهُم لا يُؤمِنُونَ(7) إِنَّا جَعَلنَا فِىۤ أَعنَـٰقِهِم أَغلَـٰلا فَهِىَ إلى ﭐلأذقانِ فهم مُقمَحُونَ(8) وجعلنا مِن بَينِ أيدِيهِم سَدًّا ومِن خلفِهِم سَدًّا فأغشَينَـٰٰهم فَهُم لا يُبصِرُونَ(9) وَسَوَآء عَليهِم ءََأَنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُم لا يُؤمِنُونَ(10)" يسۤ.
فهم سوآء عَليهِم ءََأَنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُم لا يُؤمِنُونَ. لقد هجروا ٱلقرءان إلى ما خطَّه لهم على بابا وزلمه من منهاج دين شيطان فىۤ أقاويل تدفع للتنازل عن ٱلروح وتُلغى كتاب ٱللَّه. وكهنة هذا ٱلدين (بما خطَّه لهم على بابا من دين) يعلمون ويتفقهون ويفتون ويبررون خضوعهم وذلهم وهونهم ٱلذى لا يقبل به إلا ٱلحمير.
وأقول للأمريكيين لا تضيّعوا وقتكم فى مسألة نشر ٱلديمقراطية فى بلاد ٱلشَّام عن طريق ٱلانتخابات. فأكثرية شعوبها تتبع منهاج قريش. وهى لن تنتخب إلا من يسوقها إلى تجمع كومونيالى يناسب منهاج قريش ٱلجاهل. وإن كنتم تريدون ٱلمتابعة فسيكون عليكم ٱلكثير من ٱلعمل وسيقتل من أولادكم ٱلكثير قبل أن يكون لكم ما تريدون وقد لا يكون. فمنهاج قريش يتكاثر كما تتكاثر ٱلفطور ومناهج ٱلفيروسات فى ويندوز ٱلكومبيوتر. ولن تستطيعوا منع تكاثره إلا بتطهير ٱلأنفس من مفاهيم قريش format disk.
وأقول لصابئة مصر. لقد عاد إليكم على بابا ولم يغادركم. إلاۤ أنَّه عاد ضعيفًا. لقد أثر وقوفكم فى وجهه وقولكم له كفاية لن نتنازل عن ٱلروح من بعد ٱليوم وسنتبع سبيل ٱللَّه!
وأسألكم أن تزيدوا من قوَّة تمسككم بٱلروح فلا تضعفوا ولا تخجلوا من طلب ٱلعون من ٱلذين يمدون أيديهم إليكم فى جميع ٱلأرض. وهو سبيلكم لتطهير أنفسكم من منهاج قريش ٱلفيروسى. وإن كُتب لكم ٱلنصر فسيجرى نسخ منهاجكم فى جميع بلاد ٱلشَّام.
وأنتم يا صابئة ٱلشّام كاۤفّة إلى متى سيبقى تأثير منهاج قريش فىۤ أنفسكم؟ وإلى متى سيدوم ٱمتناعكم عن طلب ٱلعون من ٱلخارج؟!
وأقول لكم يا صابئة ٱلشَّام أن فرصتكم فى مَثل صابئة مصر ٱلذين تجرّأوا على على بابا وأعلنوا له قولهم كفاية. ولكم فى موقف أمريكا ٱليوم نصير يعجّل لكم نصر ربكم. وفيه ما يساعدكم على ٱسترداد إنسانيتكم ٱلتى فقدتم بسبب منهاج قريش ٱلذى ينسخ فىۤ أنفسكم مزاعم عن خصوصية ٱلدين وٱلقوم وٱلوطن وٱلتاريخ.
وٱعلموۤا يا صابئة ٱلشّام أنّ ٱلدين هو دين ٱللَّه ورسالته هى للناس جميعًا. وأنّ ٱلوطن هو أرض ٱللَّه ٱلواسعة. وأنّ ٱلقوم هو ٱلإنسانية جميعها.
وأذكّركم يا صابئة ٱلشّام بما بينه كتاب ٱللَّه عن ٱلإنسان ٱلفرد لا ٱلجماعة ٱلقومية أو ٱلدينية:
"كلُّ نفس بما كسبت رهينة" 38 ٱلمدّثر.
"كلُّ ٱمرئ بما كسب رهين" 21 ٱلطور.
"ونَرِثُهُ ما يقولُ ويأتينا فَردًا" 80 مريم.
"وكُلُّهُم ءَاتيهِ يومَ ٱلقيـَٰمةِ فَردًا" 95مريم.
"ولقد جِئتمُونا فُرٰدَىٰ كما خلقنٰكم أَوَّلَ مرَّةٍ" 94 ٱلأنعام.
لا تثقوا يا صابئة ٱلشّام بما يقوله فقهآء دين وقومية وتاريخ على بابا ٱلذين يضلونكم ويعملون لجعلكم جماعة فى قطيع يفعلون ما يؤمرون. وهم إن ٱستطاعوا لن يتركوا لكم ٱلفرصة لتكونوۤا أفرادًا لكلٍّ مِّنكم حقّ إنسان مسئول؟
هل أقول لـ جورج بوش وفّر على شعب ٱلولايات ٱلمتحدة خسارة أولادهم وأموالهم. وٱجعل تكاليف أحلام ٱلديمقراطية ٱلمستحيلة فى دنيا على بابا تتوجَّه إلىۤ إصلاح كوكب ٱلزهرة موطن ٱلإنسان ٱلديمقراطى ٱلمدينى لاحقًا. وأنّ ٱلأرض ستصير مريخًا يُقبر فيه جميع ٱلعبيد ٱلخاضعين لـ على بابا.
وهل أنصحه لأن يصنع بهذه ٱلتكاليف فلكًا كفلك نوح ليرسله مع بذور ٱلصَّالحين إلى ٱلكوكب ٱلصَّالح ٱلقادم. وأن لا ينسى أن يمحى من مكتبة ٱلأحيآء جينوم مَن هو قريشى ٱلمنهاج عربى ٱلزعم كما فعل نوح:
"وقال نوح رَّبِّ لا تَذَر على ٱلأرضِ مِنَ ٱلكـٰفرين دَيَّارًا(26) إنّك إِن تَذَرهم يُضلُّوا عِبادَكَ ولا يلدُوۤا إلا فاجرًا كفّارًا(27)" نوح.
أمَّا فيما يتعلق بفكرة ٱلتعامل مع ٱلتيارات ٱلإسلامية فأقول من بعد ما تقدم أنهاۤ إذا ما نجحت فى صناديق ٱلانتخاب وقد تنجح فإنّهم لا يختلفون عمّا هو عليه ٱلحال مع على بابا وٱلحرامية ٱلأربعين. ولن يكون ذلك ٱلانتخاب إلا بٱتفاق مع على بابا على ٱقتسام ٱلسرقات. فٱلإسلاميون هم طلاب حصَّة وتحويشات عمر من ٱلسرقات وتجارة ٱلفتوى. وصناديق ٱلانتخاب لن تكون إلا بٱتفاقهم على ٱختبار هذا ٱلتوازن بينهم وبين رجال ٱلسلطة عند أكثرية جاهلة. وسيكون فى صناديق ٱلانتخاب بيان عن توازنهم مع رجال على بابا ٱلذين لم يعودوا يصلحون لأعمال ٱلسرقة وٱلنهب وٱلتجهيل بسبب ٱلأزمات ٱلتى نشأت بفعل تراكم أموال سرقاتهم وٱلتى جعلتهم لا يفكرون إلا فى ٱستثمارها خارج ٱلبلاد.
ٱلإسلاميون يعلمون أنّ أكثرية شعوبهم عبيد يفعلون ما يؤمرون بفعل ما ينشرون لهم من منهاج قريش. ودين ٱلأكثرية مصنوع لهم من قبل كهنوت هؤلآء ٱلإسلاميين ليقولوا بأعلى صوت منكر "مَن أخذ أمنَّا بصير عمّنا"!
إنه دين شيطان يجعل أتباعه يتنازلون عن ٱلروح ويجعلهم أذلة مهانين.
أمَّا ٱلصَّآبئون من شعوب ٱلإسلاميين فمنهم من يتبع توجيه ٱللَّه لهم:
"وإن تطع أكثر من فى ٱلأرض يضلّوك عن سبيل ٱللَّه إن يتبعون إلاّ ٱلظنَّ وإن هم إلاّ يخرصون"116 ٱلأنعام.
وبعضهم يستبدل ٱسم صابئ بٱسم مهاجر سعيًا فىۤ أرض ٱللَّه ٱلواسعة. وله أن يعود على ظهر دبابة قوم صالحين إلى دياره ٱلتىۤ أُخرج منها. وبها يكون ٱلنصر من عند ٱللَّه.



#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- زواج ٱلمؤمنين
- نظرية ٱلمؤامرة
- هيئة ٱلرَّسول
- ٱلدليل فى ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين
- ميثاق شعوب بلاد ٱلشام
- لماذا جعلَ ٱللَّهُ ٱلسَّبتَ مِنَ ٱلوصايا؟
- ٱلوطنية مفهوم كافرٍ
- لغو ٱلمتسلطين وٱلمثقفين
- ٱلتحريف وأثره على ٱلإدراك
- هل يستطيع مَن يزعم ٱلعربية أن يسلم للَّه ويتأنسن؟
- ٱلأبجديّة وقوى ٱلفعل
- ندآء يا حملة ٱلروح فى ٱلأرض ٱتحدوا !
- مكَّة وقريش
- حركة كفاية جنَّبت ٱلمصريين شرَّ ٱلقتال
- ٱلصَّلوٰة منهاج وقاية فى ٱلتكوين
- ٱلميراث وٱلتراث
- هل ٱلقردة وٱلخنازير دوآبّ ؟
- من ٱلديمقراطية إلى ٱلمدينية
- ٱعطِ خبزك للخباز ولو أكل نصو
- تحديثُ ٱلنَّفس يوصلهاۤ إلى حقوقها


المزيد.....




- هل قررت قطر إغلاق مكتب حماس في الدوحة؟ المتحدث باسم الخارجية ...
- لبنان - 49 عاما بعد اندلاع الحرب الأهلية: هل من سلم أهلي في ...
- القضاء الفرنسي يستدعي مجموعة من النواب الداعمين لفلسطين بتهم ...
- رئيسي من باكستان: إذا هاجمت إسرائيل أراضينا فلن يتبقى منها ش ...
- -تهجرت عام 1948، ولن أتهجر مرة أخرى-
- بعد سلسلة من الزلازل.. استمرار عمليات إزالة الأنقاض في تايوا ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي ادعاءات بدفن جثث فلسطينيين في غزة
- علييف: باكو ويريفان أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق السلام
- -تجارة باسم الدين-.. حقوقيات مغربيات ينتقدن تطبيق -الزواج ال ...
- لأول مرة.. الجيش الروسي يدمر نظام صواريخ مضادة للطائرات MIM- ...


المزيد.....

- الديمقراطية وألأصلاح ألسياسي في العالم العربي / علي عبد الواحد محمد
- -الديمقراطية بين الادعاءات والوقائع / منصور حكمت
- الديموقراطية و الإصلاح السياسي في العالم العربي / محمد الحنفي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 15-10- 2005 الديمقراطية والاصلاح السياسي في العالم العربي - سمير إبراهيم خليل حسن - مشاركتى فى دعوة ٱلحوار ٱلمتمدن