أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - وصيتى للأحبّة أهل القرآن















المزيد.....

وصيتى للأحبّة أهل القرآن


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4883 - 2015 / 7 / 31 - 23:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


1 ـ أرجو ألّا يُفهم هذا الكلام على أنه حديث شخصى عن الذات . هو خطاب موضوعى لمن يهمه الأمر فى إصلاح ( المحمديين ) متبعى الأديان الأرضية فى مرحلة وصلوا فيها الى عُنُق الزجاجة من القتل والتدمير ، بما لم يحدث من قبل خلال أربعة عشر قرنا من الزمان ، والذى يوجه هذا الخطاب هو مفكر إسلامى إصلاحى وهب حياته لهذا الاصلاح بالاحتكام الى القرآن الكريم منذ عام 1975 ، وهو الآن يقول وصيته لمن شاء بإرادة حرة أن يسير فى نفس الطريق الاصلاحى القرآنى ، من ( اهل القرآن ) .
2 ـ هو طريق محفوف بالمكاره فى الدنيا . من يسير فيه تلاحقه الاتهامات واللعنات والمعاناة ، ولكنه لو إستمر فى طريقه مُجاهدا مُسالما مؤمنا بالله جل وعلا وباليوم الآخر فسيكون يوم القيامة ممّن يُلحقهم الله جل وعلا بمعيّة الأنبياء والمرسلين ، يكون فى صحبتهم ومعهم ، يكون من الأشهاد على قومه ، وأولئك الشهداء ضمن من قال عنهم رب العزة جل وعلا : ( وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً (69) ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنْ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيماً (70) النساء ) . هو فضل من رب العزلة تتوارى أمامه كل مباهج هذه الحياة الدنيا وكل متاعبها ومصائبها .
إن الله جل وعلا هو الذى يصطفى ويختار رسله وأنبياءه من بين الملائكة ومن بين البشر : (اللَّهُ يَصْطَفِي مِنْ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَمِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) الحج)، وهو جل وعلا الأعلم بمن يختارهم : (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ )(124) الانعام ). ولكن المجال مفتوح أمامنا نحن بقية البشر أن نحتل المنزلة التالية بعد رسل الله وأنبيائه إذا سرنا على نفس طريقهم ندعو الى الله جل وعلا على بصيرة قرآنية : (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ (108)يوسف )، والسبيل الذى كان يتمسك به رسول الله هو القرآن الكريم الموصوف بأنه ( بصائر ) : (قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (104) الانعام) (قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي هَذَا بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (203) الاعراف) (هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20) الجاثية ).
وما أروع أن تكون يوم القيامة ضمن الشهداء على أقوامهم يؤتى بك فى المقدمة فى صحبة الأنبياء يوم الحساب : ( وَأَشْرَقَتْ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) الزمر ) وبعدها يؤتى ببقية الناس : ( وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) الزمر ) .
التسابق ليس فى سبيل حُطام دنيوى زائل وتافه وخادع وغرور : ( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ (20) الحديد ) التسابق ينبغى أن يكون فى سبيل الحصول على الجنة فى الآخرة بالايمان الخالص والعمل الصالح :( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21) الحديد ).
الذى ينفق حياته تسابقا على متاع الدنيا تفاخرا وتكاثرا ، إما أن يموت بحسرته قبل أن يتمتع بما يشتهى وإما أن يحصل على ما يريد ويفقد الاحساس بمتعته ، وقد يعيش الى أرذل العمر يعانى من آلام الشيخوخة عاجزا عن التمتع بما جمع ، وبلا مستقبل وبلا أمل الى أن يأتيه الموت بحسرة الدنيا والآخرة ، فما أبقت عليه الدنيا وما عمل لمستقبله فى الآخرة . المؤمن الذى يعمل الصالحات إبتغاء وجه الله جل وعلا هو الذى ينجو من هذا المصير ، والأفضل منه هو الذى يهب حياته ليكون شاهدا على قومه يعظهم بالقرآن يحذّرهم ممّا يفعلون من عمل الكُفار وهم يحسبون أنهم مهتدون ، يعظهم بالقرآن ، لا يفرض رأيه ولا يطلب منهم أجرا ، ويتحمل ما إستطاع من أذاهم راجيا الأجر من الذى لا يضيع أجر من أحسن عملا .
3 ـ إلتزمت بيتى ومكتبتى من عام 1985 ، متفرغا جالسا للبحث والقراءة معظم الوقت ، ولهذا متاعب صحية متوقعة كنت ولا زلت أصبر عليها وأصابر عليها . وقاومت إلحاح أولادى فى السنوات الأخيرة فى الذهاب للطبيب ، وذهبت لعمل كشف شامل يوم الجمعة الماضى ، وقابلت الطبيب أمس فحذرنى بمفاجآت غير سارة فى الطريق . وكما قلت ــ وأعيد التأكيد عليه ـ فليس هذا حديثا عن الذات وليس شأنا شخصيا على الاطلاق . هو وصية فى آخر العمر لمن يهمه الأمر من أهل القرآن ويريد بإرادة حُرة أن يواصل معى الطريق فيما تبقى من العمر وأن يستمر بعدى الى أن نلقى الله جل وعلا يوم الحساب .
4 ـ من ناحيتى : قد أعيش بعد هذه اللحظة يوما أو شهرا أو عاما او عشرين عاما ، علم ذلك عند ربى جل وعلا . الذى أعرفه أن ما بقى من العمر قليل وما بقى من الجهد أقل . وفى المقابل فإن ما ينتظر النشر من مؤلفاتى يحتاج الى سنوات . لذا قررت أن أتفرّغ تماما ــ وبما تبقى لى من جهد ومن عمر ــ لنشر المؤلفات القديمة التى تم نشرها ورقيا من قبل أو التى لم تُنشر من قبل . ومنها هذا الكتاب عن أثر التصوف فى العمارة والثقافة والمجتمع المصرى المملوكى ، وبعده كتاب ( مقدمة ابن خلدون : دراسة تحليلية ) وبعده كتاب عن نشأة تطور الأديان الأرضية فى تاريخ المسلمين ..وهكذا ..بالاضافة الى إستكمال كتب أخرى . وبين سلاسل المقالات سأنشر مقالات فى القاموس القرآنى لتخفيف وقع الحدة فى المقالات البحثية الجادة . وكالعادة تتم مراجعة الكتاب قبل النشر وهى عملية مُرهقة مُملة ، وبعد المراجعة يتم تقسيمه الى مقالات يتم نشرها تباعا ، ثم بعد الانتهاء منه يتم تجميعه كتابا منشورا فى الموقع . هذا ما كان يحدث . الجديد الآن هو محاولة نشر مقالين فى اليوم للإسراع بنشر ما يمكن نشره قبل أن يحلّ العجز أو يأتى الأجل .!.
5 ـ وصيتى لأحبتى من أهل القرآن هو المساعدة فى أن يصل هذا الى أوسع مدى عبر آفاق الانترنت ، وان يُعطوا لأنفسهم وقتا للتدرب على البحث ، بقراءة متعمقة للبحوث التى أكتبها ، ومنها على سبيل المثال أبحاث التصوف التى سبق تقديمها للمناقشة عام 1977 ، وهى تمثل ـ بلا مبالغة ـ ريادة علمية تستلزم البناء عليها ليس فقط فى تاريخ التصوف بل فى تاريخ السنيين والشيعة وبحث التاريخ الدينى للمحمديين وأديانهم مللهم نحلهم ومذاهبهم وطوائفهم وتناقضها مع القرآن الكريم .
هذا الجهد الاصلاحى السلمى التثقيفى التوعوى هو وصيتى لكم أحبتى ، سواء بالتاليف البحثى أو بنشر ما نكتبه على أوسع نطاق ، وهنا يكون التسابق فى الخير ، وهنا يكون التأهل لدرجة الأشهاد والشهداء أمام رب العزة يوم الحساب .
6 ـ بهذه الوصية أقدم العُذر راجيا من رب العزة الغفران إذا أخطأت ، والمثوبة إذا أحسنت .
وسبحان من لايضيع أجر من أحسن عملا .
وهو جل وعلا ــ وحده ـ المستعان .
أحمد صبحى منصور / الجمعة 31 يولية 2015 .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تقديس البخارى فى العصر المملوكى : نقد حديث ( من عادى لى وليا ...
- الصوفية و تزييف ( الحديث ) فى العصر المملوكى
- أثر التصوف فى (التفسير) في العصر المملوكي :
- أثر التصوف فى الاتجاهات ( العلمية ) فى العصر المملوكى
- أثر التصوف فى تدهور المستوى العلمى فى العصر المملوكى
- التقييم العلمي لكبار الصوفية المملوكيين وتأثر الفقهاء علميا ...
- الصوفية والعلم :نظرة الصوفية للعلم - الظاهر - ودعوتهم للعلم ...
- أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : المساجد والجوامع
- أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الأضرحة والأضرحة الم ...
- أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الرُّبط والتُّرب
- أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الخوانق والزوايا
- التصوف وحركة التعمير فى مصر المملوكية
- القاموس القرآنى : بين الاعتذار والتوبة : التوبة مطلوبة والاع ...
- القاموس القرآنى : عذاب الآخرة ونعيم الجنة بين الاسلوب المجاز ...
- القاموس القرآنى : غرام
- القاموس القرآنى : منذرون من غير الأنبياء
- القاموس القرآنى : القرآن الكريم بذاته منذر ومبشر
- القاموس القرآنى : خاتم المرسلين منذرا ومبشرا بالقرآن الكريم ...
- القاموس القرآنى : كل رسول هو نذير وبشير
- القاموس القرآنى : بشير ، بشّر ، يبشّر، مبشّر


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - وصيتى للأحبّة أهل القرآن