أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ليل وضباب فوق اليابان 1960 (ناغيسا اوشيما):النموذج الاحتجاجي















المزيد.....

ليل وضباب فوق اليابان 1960 (ناغيسا اوشيما):النموذج الاحتجاجي


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4875 - 2015 / 7 / 23 - 01:35
المحور: الادب والفن
    


ليل وضباب فوق اليابان 1960 (ناغيسا اوشيما):النموذج الاحتجاجي
عندما اغتيل زعيم الحزب الشيوعي من قبل الجناح اليميني القومي،تصادف هذا الحدث مع اطلاق فيلم(ليل وضباب فوق اليابان) الذي اعتبر بمثابة بحث تقدي خشن وصارم في المؤسسة اليسارية الأمر الذي ادى الى سحب الفيلم من دور العرض وعزل المخرج...
على الرغم من الجدل الذي دار حول فيلم ليل وضباب فوق اليابان،ولكنه اعتبر من افضل عشرة افلام حققت في ذلك العام من قبل هيئة النقاد اليابانية.
هذا الكلام سبق وان قلناه في المقال الأول حول التقديم عن ناغيسا اوشيما،ولكن كان لابد لنا من عودة مفصلة لهذا الفيلم لما شكله من اهمية في فيلموجرافيا هذا المخرج.
حيث يعد ليل وضباب فوق اليابان-المستوحى عنوانه من فيلم الن رينيه (ليل وضباب)-من اهم افلام المخرج ناغيسا اوشيما وهو الأشهر بالتأكيد في الحقبة المهمة المعبرة عن رفض الوضع السياسي والاحتجاج وما رافق كل ذلك من تجديد على مستوى الشكل الفيلمي...
النقد هنا مركزي،والاحتجاج تناول حركة تمرد الشباب العشريني على خلفية المعاهدة الأمنية بين اليابان والولايات المتحدة،ولكن على الارجح فاوشيما لم يكن واضح سوى بتعبيره عن رفض الواقع السياسي الياباني برمته.
يبدأ الفيلم على حفل زفاف في مكان مغلق والوقت الذي يدور فيه هذا الحدث صعب جدا:
الاحتجاجات من كل الفئات،ليس فقط من قبل العمال والطلاب ولكن الجميع مساند لهذه الاحتجاجات حتى القائمين على المدارس.
هناك شخص اربعيني يلقي محاضرة في حفل الزفاف على جماعة من الشباب الطلاب الذين شكلوا رابطة فيما بينهم من الممكن دعوتها ب(الحركة الاحتجاجية) وكلهم مرتبطين مع بعضهم برفض الواقع المتضمن المعاهدة،سوى ان العروس هي من الجيل الثاني وليست من نفس جيل الحركة الطلابية.
اوشيما لايلتفت للمكان الذي تدور فيه الأحداث مكتفيا القول ان المكان هو اليابان والموقع هو اي يابان،فهو يعكس كل الاحداث من خلال قاعة العرس المغلقة،والتي ستتحول حقلا لحوار سياسي يعكس تطلعات الحركة الطلابية وستعكس ايضا مسار الأحداث(الخارجية) اعتمادا على الذهن والتخيل والتذكر ومن ثم وبعد ذلك الاسترجاع،فالمكان مغلق حتى اواسط الفيلم على حدث واحد ألا وهو :الاحتجاج
بحيث بدا الفيلم كله عن الاحتجاج..عن الاحتجاج ليس الا
اوشيما سيغلف القاعة بل الفيلم كله بخلفية سوداء،بلون اسود في دليل على تشاؤم من واقع ياباني وفقده لأي امل حتى بهذه الحركة الاحتجاجية.
هذه الحركة سوف تعترف لاحقا بعدم قدرتها على تحقيق أي شيء،ولكن ليس هذا الشيء الذي اراد ان يقوله أوشيما ولا هو شيء أراد التنبؤ به اصلا.
قلنا ان المكان محصور تقريبا بالقاعة التي تدور فيها فقط كل الحوارات عن الفلسفة وعن الماركسية،فأوشيما وكأنه يعمل على عكس الاحتجاج في المكان،أي كأنه يتحدث أو يعكس نموذج اجتماعي احتجاجي فقط يسيطر عليه واقع مشؤوم من القوى السياسية التي لاينأى بنفسه عن نعتها بالخيانة،بل ويعتبر ايضا أن الحركة الاحتجاجية قائمة على سياسات خاطئة وهذا يوضح الفكرة أكثر...
أوشيما يعمل على تقديم الاحتجاج في الفيلم كنموذج وهو محايد لايقصد ابراز أو التنبيه الى الاحتجاجات الطلابية،بل يستخدمها مجرد استخدام ليقول اشياء أخرى،والنموذج المستخدم هو النموذج الطلابي على الرغم من وجود كل فئات الشعب ضمن هذا الاحتجاج كما تقول حوارات الفيلم.
فيلم ليل وضباب فوق اليابان هو فيلم عن الاحتجاج ذاته وليس عن اسباب الاحتجاج كما من الممكن ان يتوهم للبعض...عن طلاب في خضم معترك سياسي وحوارات تلمح فيها التنظير السياسي احيانا مع تفاهم في وجهات النظر،ويقدم اوشيما كل ذلك في مكان مغلق محاط بالسواد مع اصوات لمظاهرات وخطابات ثم يخرج من المكان المغلق ليبرز النتيجة الواقعية لهذا الاحتجاج وليس النتيجة السياسية،اي الى المستشفى والاصابات البالغة التي لحقت بالطلاب نتيجة التصادم مع افراد الشرطة هذا من دون ان نشاهد أي فرد من أفراد الشرطة..
الاحتجاج بالنسبة لأوشيما عكس-أو مثال-واقع اجتماعي يعاني من عقم سياسي واضح.
في خضم كل هذه المثالية الطلابية يرثي أوشيما اليابان فالحرية فيها تعود الى الوراء،ومن ثم يعرج على الآمال المحطمة لهذه الحركة الثورية مع التشاؤم والارتباك والتردد..
يقول أحد الطلاب على خلفية سوداء تسطع بعصي مشتعلة بالنار:
فشلنا بعد الاعتقالات وحرب دامية وفي ذات يوم اعلمنا:أن سياستنا كانت خاطئة
وفي مكان آخر...عندما كنا في السجن هل نحن قدنا الفوضويين أم نحن الذين جعلناهم يقودونا؟
أنا لا استطيع ان اغفر لليساريين؟
إذا كان هناك تغيرات مفاجئة في السياسات،واذا كان هناك انقلاب على اليسار،واذا كان افتراضا البوليس هو اليمين...فهل الطلاب هم الحركة المستقلة؟
بالتأكيد ليس صحيح...هم يملكون عدة انتماءات أبرزها للحزب الاشتراكي الشيوعي الياباني(اليسار)
يظهر جاسوس بين الحركة،ويلحق هذا الحدث اختلافات واتهامات بالخيانة،ومن ثم انقسام داخلي واسترجاعات(flash back) تنكشف فيها حقائق لم تكن معروفة للجميع...
كل هذا التشرذم والاختلاف السياسي سيؤدي الى افساد الثورة اليابانية برمتها على ايدي من اشعلوها،ولازال أوشيما متمسك بالنموذج الاحتجاجي،وهو يتحدث الآن عن تشرذم هذا الاحتجاج،اي انقلاب على نفسه في انحصار تام بالمكان.
ان كانت تلك الاسترجاعات المذكورة(انتقالات) ولكن الاسترجاع نفسه محصور بالمكان فالفيلم يسير في مكان واحد وهو فيلم عام يحال الى الخاص وبقوة.
فالاحتجاج فكرة عامة،ولكن الانقسامات والاتهامات داخل القيادات الطلابية اصبحت تحال الى الشخصية،وهذه الاحالة المقصود فيها بشكل واضح(الاحزاب السياسية اليابانية)،والفكرة المركزية هي المعاهدة الامنية،والانحصار ادى الى ان يعتمد الفيلم على الحوار الى درجة كبيرة،فللسيناريو دور كبير في الفيلم،ويمكن القول ان الفيلم قائم على الحوار الذي يدور بين الشخصيات من دون وجود اي شخصية مركزية حقيقية للفيلم.
اذا كانت هذه الحركة عبارة عن دراسة،كما يرى أحدهم،فهي فقدت التعبير الصحيح عن نفسها
اليابان لازالت مثخنة بالجراح،تعيش في يأس وتشاؤم من اي مستقبل سياسي،فالموضوع داخلي أكثر منه حارجي يتعلق بالولايات المتحدة،والحل يشي بضرورة التخلي عن الاحتجاج نفسه أو نقل الاحتجاج الى نقطة اكثر ثباتا.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الموت شنقا 1968(ناغيسا أوشيما):R في مرحلة التكوين المعرفي ال ...
- عن ناغيسا اوشيما وpleasure of flesh 1965
- كوربورال المراوغ 1964:عودة مقصودة تقريبية الى الوهم الكبير
- رقصة الكانكان الفرنسية 1954 والينا ورجالها 1956جين رينوار:هل ...
- قواعد اللعبة 1939(جين رينوار):بدعة القرن العشرين في التوجيه ...
- الوهم الكبير 1937(جين رينوار):رينوار يصيغ وهما كبيرا
- انقاذ بودوا من الغرق 1932(جين رينوار):السخرية والتهكم على وا ...
- العاهرة،أو أليست الحياة عاهرة 1932(جين رينوار):حكاية الرجل ا ...
- عن جين رينوار والسينما الصامتة والمغتابون:1894-1979
- Madadayo ليس بعد1993 أكيرا كيراساو:في وداع كيراساو...دفء الم ...
- لحن في آب 1991(أكبرا كيراساو):اشكالية التعايش
- أحلام 1990 أكيرا كيراساو:فيلم عن الصورة نفسها
- ران 1985(أكيرا كيراساو):هل الحياة تستحق منا كل ذلك
- ظل المحارب 1980(أكيرا كيراساو):شيء ما عن الفكرة عندما ترسخ ف ...
- ديرسو أوزلا 1974(أكيرا كيراساو):عن الطبيعة وعن الصمت وعن شخص ...
- دوديسكادن 1970:حتى لانظلم كيراساو
- اللحية الحمراء 1965(أكيرا كيراساو):عن طبيب يعالج المرضى من خ ...
- الحارس الشخصي 1961:عن الفيلم الأكثر شهرة في تاريخ اليابان
- السيئون ينامون جيدا 1960(أكيرا كيراساو):متعة بوليسية وقليل م ...
- العمق السفلي 1957(أكيرا كيراساو):عن شخصيات مزيفة ليست على قي ...


المزيد.....




- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...
- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...
- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ليل وضباب فوق اليابان 1960 (ناغيسا اوشيما):النموذج الاحتجاجي