أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - تاج السر عثمان - مقدمة لدراسة التاريخ الإجتماعي للسودان القديم















المزيد.....

مقدمة لدراسة التاريخ الإجتماعي للسودان القديم


تاج السر عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4868 - 2015 / 7 / 16 - 17:53
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



المقصود بتاريخ السودان القديم هنا هوالفترة التي تغطي عصورماقبل التاريخ ( العصور الحجرية)، والعصور التاريخية حتي قيام ممالك النوبة المسيحية في نهاية القرن السادس الميلادي، بمعني أن تاريخ السودان القديم ينتهي مع بداية قيام الممالك المسيحية، ومع بداية قيام الممالك المسيحية يبدأ تاريخ السودان الوسيط.
والمقصود بدراسة التاريخ الإجتماعي أو التشكيلة الإجتماعية هو دراسة المجتمع السوداني في تلك الفترة في الجوانب الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والدينية والعائلية..الخ.
أي دراسة الحضارة السودانية أو الثقافة السودانية بالمعني الواسع الذي يشمل الإنتاج المادي و علائق الإنتاج والتركيب الطبقي ..الخ.
وعصور ماقبل التاريخ تشمل العصر الحجري القديم والوسيط والحديث " النيولوتي"، والعصور التاريخية تشمل حضارة المجموعات ومملكة كرمة، ومملكة نبتة ومملكة مروي ، وحضارة المجموعة(×)، حسب التسلسل الذي وضعه عالم الآثار" رايزنر".
السودان القديم:
يرد إسم السودان القديم في المصادر التاريخية بأسماء مختلفة ، فعند قدماء المصريين ترد تسمية " تانحسيو" وتعني أرض الزنوج أو السود كما يظن البعض ، أو تسمية " تاستي" وتعني أرض القسي " أي الشهيرة بدقة سكانها في تصويب الأقواس" . والأقليم الذي يقع بين الشلال الأول والثاني يسمي " واوات" ، أما الإقليم الذي يقع جنوب الشلال الثاني فيسمي " كوش"، كما ورد في "التوراة" والنصوص الآشورية، ومنها ايضا نعلم أن " كوش" كانت تطلق علي البلاد الواقعة جنوب مصر.
أما المؤرخون والرحالة اليونانيون فقد اطلقوا عليه إسم "اثيوبيا " بمعني " سمر الوجوه"، كما يرد بأسماء مختلفة مثل : النبتيون والمرويون وبلاد النوبة.
أما المؤرخون والرحالة العرب فقد أطلقوا تسمية "بلاد السودان" علي ذلك الجزء من القارة الإفريقية الذي يقع جنوب الصحراء الكبري والذي يمتد من المحيط الأطلسي غربا إلي البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقا، وقسموه إلي الغربي ، والأوسط ، والشرقي " سودان وادي النيل".
والسودان القديم هوالجزء الذي يقع شمال خط العرض الثالث عشر ، وبالذات البلاد الواقعة علي النيل العظيم وروافده، لأن البحث الأثري لم يمتد بعد خارج هذا الجزء ، ولايمكن معرفة حدود السودان القديم الجغرافية مكتملة في الماضي ، وكل الذي نعرفه عن حدود السودان القديم هو الحد الشمالي من مصر والذي كان في اسوان أو بالتحديد في الالفنتين جنوب اسوان بقيل وقبالة جزيرة الفيلة. أما الحدود الأخري فلا نستطيع تحديدها ، وعموما يعتمد المؤرخون في ذلك علي إنتشار المظاهر المادية للحضارة السودانية ، فحيثما اكتشفت حضارة سودانية قديمة ضمن حدود السودان الحديث ، افترضوا إمتداد الهيمنة السودانية إلي ذلك الجزء، مثال لذلك : أن اكتشاف آثار مروية بسنار جعل من اللازم مد حدود مملكة مروي إلي سنار( راجع د. سامية بشير دفع الله : التعريف بتاريخ السودان القديم ، ونجم الدين محمد شريف :السودان القديم وآثاره).
من ناجية أخري نلاحظ تكدس المواقع الأثرية القديمة علي جانبي النيل بين اسوان والخرطوم ، فبين الأعوام : 1912-1932م" ، تمكنت بعثة من جامعتي هارفارد وبوسطن برئاسة جورج رايزنر من إجراء حفريات في القلاع المصرية حول الشلال الثاني وفي كرمة ونوري والكرو والبركل والبجراوية ، وقد كان من أهم نتائج هذه الحفريات تكوين قائمة ملوك نبتة ومروي حسب التسلسل الزمني من سنة : 850 ق.م حتي سنة 350 م تقريبا.
وقبل تعلية خزان اسوان الثانية ، اعدت الحكومة المصرية حملة المسح الأثري الثاني " 1929- 1934م" برئاسة "أميري" ومساعده " كيروان" ، وقد تم خلالها العثور علي مدافن من مختلف الفترات التاريخية تعتبر تكرارا لما وجد في الحملة الأولي.
ولكن حققت الحملة اكتشافات مهمة في موقعي بلانه والقسطل حيث عثرت علي مقابر ملكية ضخمة يعود تاريخها للفترة " 350 م- 550م"، أي الفترة التي أطلق عليها رايزنر عام 1907م حضارة المجموعة (×)، وكذلك أوكلت مصلحة الآثار المصرية للايطالي مرنريه دي فيار مهمة دراسة وتدوين كل الآثار المسيحية في النوبة ( سامية: مرجع سابق).
في الوقت ذاته جرت في آماكن عديدة من النوبة حفريات مستقلة ، فعملت بعثة من المعهد الالماني للآثار في عنيبة ، وبعثةمن جامعة اكسفورد في فركة والكوة، وفي نهاية الأربعنيات قامت مصلحة الآثار السودانية باجراء حفريات في الخرطوم وشمال امدر مان " الشهيناب" كشفت النقاب عن حضارات من العصر الحجري الوسيط والحديث ( سامية: مرجع سابق).
وفي عام 1959م بدأت الحملة العالمية " المشهورة" لانقاذ آثار النوبة والتي تبنتها هيئة اليونسكو العالمية ، وقد إستمرت عملياتها حتي عام 1969م.
أهم نتائج هذه الحملة بالنسبة لتاريخ السودان القديم هي اكتشاف العصور الحجرية النوبية واكتشاف العديد من المواقع السكنية التي اهملت في الحملتين السابقتين ، كما تم من خلال هذه الحملة تصحيح بعض النظريات التي طرحها رايزنر مثل وجود حضارة مستقلة " حضارة المجموعة (ب)" التي تقع زمنيا بين حضارة المجموعة (أ) والمجموعة (ج). وهذا الإكتشافات نتج عنها أن معظم ما نعرفه عن تاريخ السودان القديم قد جاء من المنطقة بين اسوان والخرطوم والتي اطلق عليها المؤرخون إسم النوبة أ والنوبة السفلي ( بين الشلالين الأول والثاني)، والنوبة العليا ( بين الشلالين الثالث والخرطوم).
أما خارج النوبة فقد اكتشفت مواقع قديمة في منطقة البطانة وفي النيل الأزرق وفي كردفان وفي دارفور وفي اقليم البحر الأحمر، ومازال البحث الأثري مستمرا، وكلما اكتشفت حقائق جديدة تزيدنا معرفة اكثر عمقا بتاريخ السودان القديم.
مصادر تاريخ السودان القديم:
مصادر تاريخ السودان القديم متعددة وتشمل:
1- المصادر الخطية التي تحتوي علي (أ) النقوش والكتابات باللغة المصريةالقديمة وباللغة المروية وباللغة الاغريقية واللغة القبطية. (ب) روايات الكتاب والمؤرخين الاغريقيين والرومان والبيزنطيين من أمثال : هيرودوت ، وديو دور الصقلي ، والمؤرخ والجغرافي استرابو، والمؤرخ الروماني بليني صاحب التاريخ الطبيعي ـ والمؤرخ البيزنطي سينيكا.
2- الآثار وتفيد في معرفة التاريخ الحضاري فقط مثل : الأحوال الإقتصادية والاجتماعية والثقافية ومستوي التقنية ، وقوي الانتاج وعلائق الانتاج والعادات الجنائزية للجماعات والشعوب ، والتفاوت الطبقي والتجارة ومعيشة الناس وتقاليدهم الحياتية والثقافية.

المصادر والهوامش:
1- نجم الدين محمد شريف: السودان القديم وآثاره ، دار جامعة الخرطوم ط1، 1971م.
2- نجم الدين محمد شريف: إنقاذ آثار النوبة ، رسالة المتحف رقم (6) ، مطبعة التمدن ( بدون تاريخ).
3- أحمد محمد علي حاكم : تاريخ البحث الأثري في السودان " بالانجليزي"
4- سامية بشير دفع الله : التعريف بتاريخ السودان القديم ، مجلة الدراسات السودانية ، العدد(1) ، المجلد ( 10) ، ابريل 1990م.
5- آدمز : النوبة بوابة افريقيا ( بالانجليزي) ، لندن 1977م



#تاج_السر_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المرأة في السودان القديم
- تجربتي في العمل الصحفي
- ذكريات من الحركة السياسية والوطنية بمدينة عطبرة
- تجربتي في دراسة التاريخ الإجتماعي للسودان
- 1989مالذكري ال 26 لانقلاب 30 يونيو
- ذكريات من مكتبات ونادي الصبيان بعطبرة
- الذكري ال 130 للثورة المهدية
- تجربتي مع مرض الفشل الكلوي
- الجمهوريون والماركسية (3)
- الصراع بين المتصوفة والفقهاء والكيد السياسي
- الجمهوريون وانقلاب مايو 1969م
- مصادر الفكر الجمهوري..
- إسهام ود الرضي في الحركة الوطنية وتجديد الأغنية السودانية
- -نداء السودان- وتوفر عوامل نجاح الإنتفاضة الشعبية
- الذكري ال 130 لتحرير الخرطوم.
- أين وصلت الخطوات في عملية زراعة الكلية؟
- الذكري ال 30 لاستشهاد الأستاذ محمود محمد طه..ما أشبه الليلة ...
- التعديلات الدستورية : هل تنقذ النظام؟
- عام جديد من القمع والحروب والافقار
- ماذا يبقي من الاستقلال وكيف يتم استكماله؟


المزيد.....




- مسجد باريس الكبير يدعو مسلمي فرنسا لـ-إحاطة أسرة التعليم بدع ...
- جيف ياس مانح أمريكي يضع ثروته في خدمة ترامب ونتانياهو
- وثيقة لحزب الليكود حول إنجازات حماس
- رئيس الموساد: هناك فرصة لصفقة تبادل وعلينا إبداء مرونة أكبر ...
- لقطات جوية توثق ازدحام ميناء بالتيمور الأمريكي بالسفن بعد إغ ...
- فلسطينيو لبنان.. مخاوف من قصف المخيمات
- أردوغان: الضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة
- محلات الشوكولاتة في بلجيكا تعرض تشكيلات احتفالية فاخرة لعيد ...
- زاخاروفا تسخر من تعليق كيربي المسيء بشأن الهجوم الإرهابي على ...
- عبد الملك الحوثي يحذر الولايات المتحدة وبريطانيا من التورط ف ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - تاج السر عثمان - مقدمة لدراسة التاريخ الإجتماعي للسودان القديم