أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إبراهيم جركس - الجنس والله: كيف يعكّر الدين حياتنا الجنسية [1] (المداعبة الدينية)















المزيد.....

الجنس والله: كيف يعكّر الدين حياتنا الجنسية [1] (المداعبة الدينية)


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 4863 - 2015 / 7 / 11 - 17:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الجنس والله: كيف يعكّر الدين حياتنا الجنسية [1] (المداعبة الدينية)

# المداعبة الدينية

الدين لديه القوّة والسلطة للتدخّل في مجال الجنس قبل أن تبدأ الممارسة الجنسية حتى. وهذا من شأنه تعكير الحياة الجنسية وطرق التعبير الجنسي ويسبّب خللاً في الحياة الجنسية ويؤثّر على هذا النمط من السلوك عند العديد من المتديّنين، ومن بينهم القادة والرؤساء...

حسب قول أحد المجتمعات المسيحية ((... الجنس أمر عظيم، لكن مملكة السماء أعظم بكثير)).

# آنا وجوي

تبتسم آنا لجوي وهي تحلّ أزرار قميصها. كانا هذين العاشقين قد التقيا في أحد صفوف مدرسة الأحد للبالغين العُزّب منذ أربعة أشهر، وقد بدأت علاقتهما بالتطور والازدهار. باتت جاهزة لممارسة الحب معه وهي تعلم أنّه سيصبح زوجها خلال العام القادم. يقترب جوي من آنا، وهو ينظر إليها بعشق وهيام. لكن ما أن يخلع عنها صدريتها ويقبّل كتفها، تدرك آنا أنّ هناك أحدٌ ما يراقبهما: يسوع المسيح. الصليب الذي أهدتها إياه العمّة ماري منذ زمنٍ بعيد يحدّق بها عن الجدار الذي عُلّق عليه. الكتاب المقدّس الذي وُضِعَ على طرف السرير، والذي لم يُقرأ منذ أسابيع، يبدو غاضباً. وبدلاً من أن تتذوّق آنا طعم المتعة اللذيذة، ينتشر طعم مرارة الذنب في فمها. تتراجع آنا من بين يدي جوي، يلؤها الشعور بالذنب والعار. تقول لجوي: "لايمكنني القيام بذلك".
معظم البالغين يعتقدون أنّهم يقومون بخياراتهم الخاصة. لكن بالنسبة للبالغين أمثال آنا الذين يعيشون في وسط ديني متشدّد، معظم تلك الخيارات قد تمّ تحديدها لنا مسبقاً. حتى أنّنا لسنا مدركين أنّ هويتنا الجنسية مخنوقة من قبل مجموعة من القيود والمحرمات الدينية الاستبدادية المستحيلة.

# خيارات

هذا كتاب عن الخيارات. خيارات موضوعة من أجلك، وخيارات جديدة يمكنك وضعها بنفسك. ربما قد تكون مقيّدا بالخيارات التي تختارها بالنسبة لحياتك الجنسية من خلال أفكار لم تشكّك بها من قبل أبداً أو تصعها موضع تساؤل، أفكار لايبدو أنّها تمتّ للدين بأيّة صلة. بعض الخيارات موضوعة لك حتى قبل أن تولد. بعض الخيارات تمّ إلغاءها واستئصالها من جدورها، بعضها كان محرّماً، وبعضها تمّ فرضه عليك فرضاً. خيارات أخرى تبدو منطقية ومعقولة عندما تختارها، لكنك تدرك الآن أنّها كانت مقرّرة من خلال أفكار دينية والتربية الدينية التي تلقّيتها منذ صغرك. حتى إن لم تكن قد نشأت في منزل متديّن، فأنت قد نشأت ضمن ثقافة متديّنة. ومن خلال الطريقة التي كان يتحدّث بها الأولاد عن الجنس في مدرستك الابتدائية إلى القوانين والتشريعات التي يسنّها مشرّعوك اليوم، فإنّ الخيارات الدينية قد تمّ وضعها وتحديدها لك على أساس افتراضات دينية.

كيف تمّ تقييد خياراتك؟ إذا كنت تعيش في مجتمع مسيحي، فستتعلّم أنّ الله يراقبك على الدوام. إذا كانت لديك أفكار وخواطر بذيئة، فإنّ الله يعرف بها. إذا مارست العادة السرية، فأنّ الله يراك. إذا مارست الجنس قبل الزواج، فإنّ الله سيعاقبك. ربما أخبرك أنّك لاتستطيع الزواج من الشخص الذي تحبّه لأنّه أو لأنّv§Fؤ7 من نفس جنسك. يخبرك الواعظون والكهنة أّنّك لست بحاجة لوسائل منع الحمل وتحديد النسل لأنك لايجب عليك ممارسة الجنس قبل الزواج أصلاً. كما أنك كثيراً ماتسمع الاسطوانة المشروخة أنّ الاستمناء أو العادة السرية سيلحق الأذى والضرر بزواجك. ستتعلّم أنّ بداية الحمل هي عندما يغرس الله روحاً في الجنين الإمبريوني وبذلك يصبح من الخطأ إيقاف تطوّره بأيّة وسيلة.

إذا كنتِ امرأة وتعيشين في بلد إسلامي، فستكونين محرومةً من خيارات كثيرة كاختيار زوجك أو التحكّم الكامل بجسدك. ربما ستجبرين على الزواج من رجل لديه عدّة زوجات. قد لايكون لديك الخيار للمارسة الجنس قبل الزواج: في الواقع، قد تُقتَلين لاتخاذك هكذا خيار. أمّا بالنسبة للمسلمين من الذكور، ستتعلّمون كيفية معاملة المرأة وفرض سيطرتكم عليها، وأنّهن أدنى منكم مرتبة. ستقرأون في القرآن [والحديث] أنّ المرأة يجب أن تكون جاهزة لتلبية مطالب زوجها الجنسية، حتى وإن كانت تطبخ أو تعمل.

باستثناء إذا كانت قد نشأت في طائفة دينية صغيرة أو أقلية دينية ذات ميول إيحابية نحو الجنس، كالوثنيين أو الويكا أو الموحّدون Unitarian، فلن تتعلّم أبداً أي شيء عن متعة الجنس ولذّته. الرسائل الدينية من الكاهن أو القس أو مدرّس مدرسة الآحاد أو الشيخ أو الإمام جميعها تركّز على الدور الذي يلعبه الجنس في الخطّة الإلهية. إذا اخترت ممارسة الجنس بأية طريقة لايباركها إلهك بالتحديد، فأنت ترتكب ذلك ذنباً كبيراً، مصيرك هو العقاب الأبدي.

إذا كنت تنتمي لأحد الأديان الأكثر تحرّراً، ربما لن تتلقّى هذه الرسائل القاسية، لكن ستظلّ خياراتك محدودة من قبل إلهك. ربما ستظل تشعر بالذنب أو بعد الراحة كون ابنك أو ابنتك تعيش حياة جنسية في الكلية. ربما ستواجه صعوبة في تفهّم خيار ابنة أخيك بالزواج من أنثى. ومهما كانت الدرجة التي يبلغها دينك من التحرّر، فقوانين مجتمعك قد تحوّلك إلى شخص سيئ ومارق إذا مارست الجنس بأيّة طريقة غير الطريقة المشروعة والقانونية. وقد يُمنَع عليك أو على شريكك استخدام ألعاب وأدوات جنسية. حتى قد يجد الأشخاص المتحرّرين صعوبة في التكلّم عن خيالاتهم ورغباتهم الجنسية مع شركائهم. هذه الخواطر والأفكار تأتينا من الإشارات الكثيرة غير الملحوظة التي تحيط بنا جميعاً في ثقافتنا الدينية.

جميع الثقافات تتضمّن قيود وأفكار محدّدة عن الجنس والحياة الجنسية، لكنّ الديانات الكبرى قد نظرت إلى موضوع الجنس نظرة صارمة وربطته بشكل مباشر مع إلهها أو آلهتها. الديانات الكبرى تسعى لتقييد الحياة الجنسية وأنماط التعبير الجنسي من دون أي سبب واضح ماعدا محاولة نشر عقائدها.
الجنسانية البشرية واسعة جداً في أساليب تعبيرها عن نفسها. وأي دراسة سريعة حتى للثقافات الأخرى ستجد العديد من طرق التعبير جنسية المختلفة، لكن إذا استطاعت الثقافات الأخرى البقاء عشرات الآلاف من السنوات بدون القيود أو الأحكام الدينية للإسلام، أو المورمونية، أو المسيحية، أو الهندوسية، فما هو الغرض الذي تؤدّيه القيود الدينية والذنب الناجم عنها؟ لماذا العادة السرية أصبحت موضوعاً طبيعياً وعادياً في جميع أرجاء أوروبا العلمانية المعاصرة بينما ما زال غير مصرّحٍ به من قبل الكنيسة الأرثوذكسية؟ كيف يكون زواج المثليين تهديداً لمؤسسة الزواج عندما تكون معدّلات الطلاق بين المسيحيين في الولايات المتحدة تبلغ أعلة نسبة لها في أكثر الولايات تطرّفاً والتزاماً بالدين؟ كيف تكون المثلية مدمّرة للثقافة عندما تكون هناك عدّة مجتمعات محلية أصلية في أمريكا الشمالية ومعظم الحضارات القديمة والعريقة، من بينها الحضارة اليونانية، تحتفل بالمثلية في أغانيها وأساطيرها؟

الدين يدور بمجمله حول تقييد الخيارات الجنسية لصالحه هو وحده. أغلب المعتقدات والأفكار والافتراضات المسبقة تنبع من نشأتك وبيئتك الدينية _افترضات ربما تكون قد اخترتها بطريقة غير واعية أو مدركة من جدّتك الملتزمة، أو مدرس محبوب في مدرسة الآحاد، أو مدرّب متديّن. الأفكار الدينية الجنسية قد تصيبك بالعدوى، وخصوصاً إذا كنت صغيراً وحديث العهد وغير قادر على التفكير بطريقة نقدية. أنت تحمل العديد من الأساطير والحقائق الدينية، وأغلبها يأتي من الدين.

المثير للضحك، معظم الأدلّة والبراهين لدحض هذه الأساطير والأفكار موجودة في حياتنا اليومية. تلك هي قوة الأسطورة الدينية، إذ بإمكانها أغلاق أعيننا لنصبح عاجزين عن رؤية الواضح.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,512,535,323
- أنا أعرف أنّ هناك حياة بعد الموت بفضل تجارب الاقتراب من المو ...
- أنا أؤمن بالغيبيات والماورائيات (من كتاب خمسون معتقداً شائعا ...
- صوت الله
- هل هناك دليل أخلاقي غير الكتب المقدّسة؟ [روبرت إنغرسول]
- يغالطونك إذ يقولون [2]
- ما الخرافة؟ [2] (روبرت إنغرسول)
- ما الخرافة؟ [1] (روبرت إنغرسول)
- خمسون وهماً للإيمان بالله [15]: الأفضل أن أعبد الله على أن أ ...
- خمسون وهماً للإيمان بالله [14]: إلهي يسمع الصلوات ويستجيب له ...
- ما الدين؟ [روبرت إنغرسول]
- الدين عبارة عن اختبار رورشاخ
- الله قادر على كل شيء: حجّة الضعفاء عقلياً
- نشاة الكون: طبيعية أم ماورائية؟ [2]
- نشاة الكون: طبيعية أم ماورائية؟ [1]
- أسوأ 12 فكرة زرعها الدين ونشرها بين البشر
- يغالطونك إذ يقولون [1]: أنّ الانفجار الكبير خطأ، لأنّه لايمك ...
- هل تمّ إثبات نظرية التطوّر؟
- أيمكن أن يكون الله مطلق العدل ومطلق الرحمة في آنٍ معاً؟
- لماذا حرّم محمد على أتباعه التشكيك به أو بقرآنه؟
- الموت للكفرة [2] العنف السياسي بوصفه إرهاباً: دراسة سوسيو-سي ...


المزيد.....




- تحالف المعارضة الماليزية يتعهد بحماية الملايو ومكانة الإسلام ...
- ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن في عملية عسكرية
- بعد تسريبات صحفية.. ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن نجل زعيم ال ...
- بعد تسريبات صحفية.. ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن نجل زعيم ال ...
- الرئيس الأمريكي يؤكد مقتل ابن زعيم القاعدة السابق بن لادن
- ترمب يؤكد مقتل حمزة بن لادن على الحدود الأفغانية- الباكستاني ...
- ترامب يؤكد مقتل قيادي القاعدة حمزة بن لادن في عملية للجيش ال ...
- ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن في عملية نفذتها الولايات المتحد ...
- ترامب: مقتل حمزة بن لادن في عملية أمريكية لمكافحة الإرهاب
- ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إبراهيم جركس - الجنس والله: كيف يعكّر الدين حياتنا الجنسية [1] (المداعبة الدينية)