أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - تحسين الناشئ - حركة الأوب آرت - الفن البَصَري














المزيد.....

حركة الأوب آرت - الفن البَصَري


تحسين الناشئ

الحوار المتمدن-العدد: 4861 - 2015 / 7 / 9 - 04:14
المحور: الادب والفن
    


تُعتبر حركة الأوب آرت Optical Art (الفن البَصَري) او فن خداع البصر او تشويش البصر ، احدى حركات الفن المعاصر المهمة والتي نشأت في اوربا خلال النصف الثاني من القرن العشرين ، اذ حملت تلك الحركة بين جوانبها الكثير من ملامح هذا العصر الفكرية والتكنلوجية والجمالية ، كما تضمنت العناصر التي تميل الى ابراز العلاقة الوثيقة والمتواصلة بين العمل الفني والمشاهد ، والبحث عن الاثر الذي يتركه المنجز الفني في عقل وشعور المتلقي ، ومتابعة طبيعة الاستجابة البصرية للشكل المرسوم .
فهذا النوع من الأعمال الفنية يؤدي الى حالة شد وانقياد بصري سار وممتع لدى المشاهد ، يقوده بالنتيجة الى تأمل الشكل المرسوم تأملا واعيا ومن ثم استقراء مغزاه والتمتع بقيمه الجمالية .

ان التسمية (الفن البصري) بحد ذاتها تشير الى الدور الرئيس الذي تؤديه حاسة البصر (كحاسة تلقي مباشر) في ادراك صور الاشكال والتكوينات المرسومة التي تخلو معظمها من المضامين الداخلية او المعلنة . والتسمية تعني ايضا ان المنجز الفني المتحقق بفعل هذا الاسلوب من الرسم انما يخاطب البصر قبل كل شئ بمعزل عن المشاعر والاحساسات الداخلية والافكار والمعارف السابقة ، اي انه يهدف الى استفزاز البصر ايجابيا مانحا المتلقي لذة بصرية قد تتطور بدوام فترة المشاهدة .

لقد اكد جماعة الفن البصري على دور وشكل العلاقة بين الشكل المرسوم وعين المشاهد ، وهي علاقة حتمية وضرورية في هذا النمط من الفن بالذات ، وذلك لأن العين هنا لاتقوم بدور الابصار فحسب ، بل وفي عملية تنسيق وترتيب الخطوط والعناصر الاخرى ترتيبا ايحائيا مفترضا مؤلفا منها مجموعة اشكال متداخلة مع بعضها لترتبط معا وتتكامل كهيئة منتظمة البناء داخل وحدة الابصار .
واهمية العين هنا تبرز من خلال نقل الاحساسات البصرية الفيزيولوجية للحركة الايهامية الناتجة عن تداخل الاشكال المرسومة مع بعضها . من جهة اخرى حاول فنانو هذه الحركة من خلال تجاربهم العديدة والمستمرة ، البحث عن علاقة ثابتة يمكن بواسطتها الربط بين عناصر ثلاثة هي (الشكل والحركة والزمن) فهذه العناصر الثلاثة هي الدعامة التي يستند عليها هذا الفن .

والملاحظ في اعمال الآوب آرت ان اغلب الاشكال المتحققة (المرسومة) بواسطة هذا النوع من الفن هي اشكال غير تشخيصية ، اي انها اشكال حرة ، مع اتخاذها الطابع الهندسي والميل الى تداخل عناصر العمل الواحد مع بعضها . اما اللون والعلاقات اللونية فأهميتها هنا مما تثيره في عين المشاهد من ايهام وتشويش وايحاءات متعددة . فالتشوه الأيحائي وحركة الشكل المرسوم وتشويش البصر وخداع الرؤية يمكن اعتبارها اهم مزايا ومقاصد هذا الفن .

بعد منتصف القرن العشرين راح الفن البصري يتطور بسرعة كبيرة لاسيما بعد ادخال تقنيات الحاسوب الحديثة في عملية اخراج وتنفيذ هذا النوع من الرسوم وبشتى تعقيداتها . والرسوم البصرية غالبا ماتكون مبرمجة ومعلومة النتائج مسبقا ، فعملية ترتيب الوحدات (عناصر التصميم) لتأليف الشكل المطلوب لابد ان تكون محتكمة لنظام رياضي هندسي متوازن لايحتمل الافتراضات ولايتقبل الاحتمالات الا في بعض النواحي الاختبارية والتجريبية او تلك التي تقررها النتائج النهائية المحسوبة فتضعها موضع العنصر المضاف غير القصدي .

يمكن تقسيم هذا النوع من الرسوم الى ثلاثة انماط وفقا لخصائص الخطوط المكونة لها ، فهنالك مجموعة تشتمل على عناصر خطية شعاعية التركيب واخرى تجمعها الاشكال التي تحدوها التغييرات في العناصر المتضادة ، ومجموعة تمييزها ظاهرة النقاط المتراكبة التي تنطلق احيانا من نقطة مركزية الى اتجاهات عديدة يصعب على عين المشاهد تتبعها فتؤدي الى تشويش البصر والى حركة افتراضية للشكل المرسوم .

يعد فيكتور فازاريللي (1997- 1908 ) الفنان الهنكاري الاصل الذي امضى شطرا كبيرا من حياته في باريس ، الاب الشرعي لهذه الحركة الفنية ، فلقد بلغ هذا الفن على يديه غاية نموه وتطوره ، اذ انكب فازاريللي سنوات عديدة من حياته الفنية وهو يعمل من اجل وضع نظريات ومبادئ واسس هذا الفن الجديد الذي راح ينتشر بين اوساط الرسامين والمصممين والمهتمين بكل ماهو جديد وغير تقليدي في مجال الفن .



#تحسين_الناشئ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نينوى تبكي تاريخها المجيد


المزيد.....




- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - تحسين الناشئ - حركة الأوب آرت - الفن البَصَري