أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس !!















المزيد.....


* عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس !!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4856 - 2015 / 7 / 4 - 04:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر يشوع بن سيراخ 26/ 3/ فصل 152/ مقولات ومقالات : 1098
* عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس !!
*ابتعدوا عن المرأة فهي لعنة وأكثروا من ضرب أبنائكم لتحسن تربيتهم !
يصب ابن سيراخ جام غضبه على الكسالى والحمقى والأبناء والبنات والمرأة بشكل شبه عام ويعيد تصحيح ما قاله من قبل عن الأصدقاء والأقارب وحتى الفقراء ولا أعرف إن كان سيغير رأيه في بعض الأغنياء .. سنرى . وينهي أقواله هذه بمحاسن الخمرة ومساوئها .ولذلك غفرت له بعض أخطائه !
الأصحاح الثاني والعشرون
1 الكسلان أشبه بحجر قذر، كل أحد يصفر لهوانه.
* مفهموم . يعني ألله لا يقيمه ! هذه بالمشرمحي ! ( والمشرمحي مفردة يستخدمها العامة لا جذر فصيح لها ،وتعني الكلام الفاضح المكشوف الذي لا يخفي شيئا )
2 الكسلان أشبه بزبل الدمن، كل من قبضه ينفض يده.
*الدمنة المزبلة . وخضراء الدمن : الحسناء في منبت السوء ! أو ورده تنبت في مزبلة !
3 الابن الفاقد الأدب عار لأبيه، والبنت إنما تعقب الخسران.
* الإبن فهمناها . أما البنت تعقب الخسران فعلى الأغلب يقصد أنه لا يأتي من انجاب البنات إلا الخسارة !
4 البنت الفطينة ميراث لرجلها، والبنت المخزية غم لوالدها.
* مفهوم!
5 الوقحة تخزي أباها ورجلها، وكلاهما يهينانها.
* أظن أن كلام ابن سيراخ واضح إلى حد لا يحتاج إلى تفسير كذلك لا يحتاج إلى حكم . لأي انسان على حد أدنى من المعرفة الإجتماعية يدرك ذلك . والحكمة ينبغي أن تحمل قدرا رفيعا من المعرفة يجهله معظم الناس إن لم يكونوا جميعهم .
6 الكلام في غير وقته كالغناء في النوح، أما السياط والتأديب فهما في كل وقت حكمة.
* الشطر الأول يفهمه معظم الناس أما الثاني فمصيبة فالتأديب لا يتم بالسياط فقد تزيد الطين بلة !
7 الذي يعلم الأحمق، يجبر إناء من خزف،
* معقولة !
8 وينبه مستغرقا في نومه.
* ماشي ! مع أن المثل السابق أقوى !
9 من كلم الأحمق، فإنما يكلم متناعسا؛ فإذا انتهى قال: «ماذا؟»
* هههههههههه!
10 إبك على الميت، لأنه فقد النور، وابك على الأحمق، لأنه فقد العقل.
* وهل ثمة ضرورة للبكاء على الأحمق ؟
11 أقلل من البكاء على الميت فإنه في راحة،
12 أما الأحمق فحياته أشقى من موته.
* قد يرى الاحمق في حياته سعادة وما أكثر الحمقى السعداء الذين ينامون على أحلام يرون فيها حور العين يحففن بهم في حياة أبدية !!
13 النوح على الميت سبعة أيام، والنوح على الأحمق والمنافق جميع أيام حياته.
* الله لا يوطرزلك يا ابن سيراخ فرطتني ضحك !يوطرزلك ( مفردة عامية يستخدمها الأردنيون والفلسطينيون وقد تعني اختصارا لجملة : ألله لا يورطك وتزل رجلك ) فهل من الضروري أن ينوح المرء على الميت سبعة أيام ؟ والأحمق والمنافق هل يستحقان النوح مدى الحياة !
14 لا تكثر الكلام مع الجاهل، ولا تخالط الغبي.
* صحيح!
لا بد من التشطيب !
23 قلب الأحمق يخاف في أفكاره، أما الذي يستمر على وصايا الله في كل حين؛ فلا يخاف أبدا.
* وماذا عن وصايا الله في قتل من لا يعبده أو يخطىء في عبادته حتى ابني هارون لم يسلما من انتقامه بالقتل لأنهما أخطأا في نوع البخور الذي أشعلاه حول التابوت !
25 من رمى الطيور بالحجر نفرها، ومن عير صديقه قطع الصداقة.
26 إن جردت السيف على صديقك؛ فلا تيأس؛ فإنه يرجع.
* تناقض مع قيل من قبل حول الصديق. بحيث يئس المرء من وجود أصدقاء !
28 إبق أمينا للقريب في فقره، لكي تشبع معه من خيراته.
أيضا يناقض بعض ما قيل .
29 اثبت معه في وقت ضيقه، لكي تشترك في ميراثه.
* ليس بالضرورة !
* الإصحاح الثالث والعشرون
1 أيها الرب الأب، يا سيد حياتي، لا تتركني ومشورة شفتي، ولا تدعني أسقط بهما.
* مشكلتك يا ابن سيراخ هي مع الرب وفي فهمه !
4 أيها الرب الأب، يا إله حياتي، لا تتركني ومشورة شفتي.
* سبق وأن أشرنا إلى احتمال أن يكون ابن سيراخ مسيحا أيضا . وهذا يعني أن المسحاء أبناء الرب كانوا كثيرين قبل المسيح . الذي أشرنا في بعض احتمالاتنا إلى أنه قد يكون شخصية متخيلة بلورها الوعي الإجتماعي من مجموعة مسحاء ظهروا قبل المسيح المتخيل إلها !!(1)
5 لا تدعني أطمح بعيني والهوى اصرفه عني.
* تحول ابن سيراخ إلى مبتهل إلى الرب الأب حتى الهوى ( العشق والحب ) لا يريده !
6 لا تملكني شهوة البطن ولا الزنا ولا تسلمني إلى نفس وقحة.
* قلنا لك يا ابن سيراخ أن مشكلتك هي في فهم ربك !
10 ولا تألف تسمية القدوس.
* بدأت عبارات القدوس تظهر . أما تعبير الروح القدس فلم يظهر بعد حسب ما أذكر !
11 فإنه كما أن العبد الذي لا يزال يفحص، لا يخلو من الحبط، كذلك من لم يبرح يحلف ويسمي، لا يتزكى.
12 الرجل الحلاف يمتلئ إثما، ولا يبرح السوط من بيته.
14 وإن حلف باطلا لا يبرر، وبيته يملأ نوائب.
* يقصد القسم بالقدوس !!
15 ومن الكلام كلام آخر يلابسه الموت. لا كان في ميراث يعقوب.
16 إن هذه كلها تبعد عن الأتقياء؛ فلا يتمرغون في الخطايا.
17 لا تعود فاك فحش الكلام؛ فإن ذلك لا يخلو من خطيئة.
18 تذكر أباك وأمك إذا جلست بين العظماء،
19 لئلا تنساهما أمامهم، ويسفهك تعود معاشرتهم؛ فتود لو لم تولد منهما وتلعن يوم ولادتك.
* عاد ابن سيراخ إلى الأبوين مع أنه أشبعهما تبجيلا واحتراما فيما سبق !
20 من تعود كلام الشتيمة، لا يتأدب طول أيامه.
* معقول ! يعني الحمار عند ابن سيراخ سيظل حمارا مدى حياته !
21 من الناس صنفان يكثران من الخطايا، وصنف ثالث يجلب الغضب.
22 النفس المتوهجة كنار ملتهبة؛ فلا تنطفئ إلى أن تفنى.
23 والإنسان الزاني بنجاسة لحمه؛ فلا يكف إلى أن يوقد النار.
* الزاني أكيد حسب فهم ابن سيراخ للزنى.. مثلا مناكحة الجواري ليست زنى . فكل أجداد بني اسرائيل من ابراهيم وانتهاء بسليمان نكحوا الجواري وحتى غير الجواري كما فعل داود مع بثشبع زوجة المحارب اوريا الحثي !
24 لأن الإنسان الزاني كل خبز يحلو له؛ فلا يكل إلى أن يفرغ.
25 والإنسان الذي يتعدى على فراشه، قائلا في نفسه: «من يراني؟»
26 حولي الظلمة والحيطان تسترني، ولا أحد يراني؛ فماذا أخشى؟ إن العلي لا يذكر خطاياي.
27 وهو إنما يخاف من عيون البشر،
28 ولا يعلم أن عيني الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف؛ فتبصران جميع طرق البشر، وتطلعان على الخفايا.
* هذه جديدة وتكاد تتفوق على حبات الرمل وقطرات المطر التي أحصاها الرب ،وبالتأكيد على مساحة الأرض وسمك السماء !لكن ما حاجتنا إلى الشمس إذا كانت عينا الرب يضيئان عشرة آلاف ضوء الشمس !
29 هو عالم بكل شيء قبل أن يخلق؛ فكذلك بعد أن انقضى.
* عدنا إلى اللوح المحفوظ عند المسلمين ! وزاد ابن سيراخ على ذلك بما يجري حتى بعد الموت ، فقد لا يشاء الرب أن يأكل الدود جسد ميت ما ! رغم أن هذا يتناقض مع أقوال سابقة لابن سيراخ أن لا شيء بعد الموت الذي اعتبره بحد ذاته هاوية !
30 فهذا يعاقب في شوارع المدينة، وحيث لا يظن، يقبض عليه،
31 ويهان من الجميع، لأنه لم يفهم مخافة الرب.
32 هكذا أيضا المرأة التي تترك بعلها، وتجعل له وارثا من الغريب.
33 لأنها أولا عصت شريعة العلي، وثانيا خانت رجلها، وثالثا تنجست بالزنى، وأقامت نسلا من رجل غريب.
34 فهذه يؤتى بها إلى الجماعة، وتبحث أحوال أولادها.
35 إن أولادها لا يتأصلون، وأغصانها لا تثمر.
36 وهي تخلف ذكرا ملعونا، وفضيحتها لا تمحى.
37 فيعرف المتخلفون أن لا شيء أفضل من مخافة الرب، ولا شيء أعذب من رعاية وصايا الرب.
38 إن اتباع الله مجد عظيم، وفي قبوله لك طول أيام.
الأصحاح الرابع والعشرون
سأكثر من التشطيب لأن ابن سيراخ يكرر أقواله أو يناقضها كثيرا !
1 الحكمة تمدح نفسها، وتفتخر بين شعبها.
، وتقول2 تفتح فاها في جماعة العلي، وتفتخر أمام جنوده،
3 وتعظم في شعبها، وتمجد في ملإ القديسين،
*الكلام عن يهوة وبني اسرائيل واحكمة المتأصلة في الرب!
4 وتحمد في جمع المختارين، وتبارك بين المباركين:
5 «إني خرجت من فم العلي بكرا قبل كل خليقة،
*وهنا يتضح الكلام عن المسيح ووجوده قبل الخليقة من فم العلي يهوة !!أي أنه خرج كلمة ( حكمة ) ثم تجسد في إنسان ! لكن في هذه الحال هل كان في حاجة إلى حمل وولادة وتربية بشرية ؟
6 وجعلت النور يشرق في السموات على الدوام، وغشيت الأرض كلها بمثل الضباب،
7 وسكنت في الأعالي، وجعلت عرشي في عمود الغمام.
8 أنا وحدي جلت في دائرة السماء، وسلكت في عمق الغمار، ومشيت على أمواج البحر،
9 وداست قدمي كل الأرض، وعلى كل شعب،
* أصبحنا مع الأناجيل وهذا يرجح ما أشرنا إليه من النصوص دخيلة على التوراة . أصبح الفهم هنا انجيلي مسيحي .
14 قبل الدهر من الأول حازني، وإلى الدهر لا أزول، وقد خدمت أمامه في المسكن المقدس.
15 وهكذا في صهيون ترسخت، وجعل لي مقرا في المدينة المحبوبة، وسلطنتي هي في أورشليم.
16 فتأصلت في شعب مجيد، وفي نصيب الرب نصيب ميراثه، وفي ملإ القديسين مقامي.
17 ارتفعت كالأرز في لبنان، وكالسرو في جبال حرمون.
18 كالنخل في السواحل، وكغراس الورد في أريحا.
19 كالزيتون النضير في السهل، وكالدلب على مجاري المياه في الشوارع.
22 إني مددت أغصاني كالبطمة، وأغصاني أغصان مجد ونعمة.
23 أنا كالكرمة المنبتة النعمة، وأزهاري ثمار مجد وغنى.
25 في كل نعمة الطريق والحق، وكل رجاء الحياة والفضيلة.
26 تعالوا إلي أيها الراغبون في، واشبعوا من ثماري.
27 فإن روحي أحلى من العسل، وميراثي ألذ من شهد العسل،
28 وذكري يبقى في أجيال الدهور.
29 من أكلني عاد إلي جائعا، ومن شربني عاد ظامئا.
30 من سمع لي فلا يخزى، ومن عمل بإرشادي فلا يخطأ.
34 إن الرب وعد داود عبده، أن يقيم منه الملك القدير الجالس على عرش المجد إلى الأبد.
35 هو يفيض الحكمة كفيشون، ومثل دجلة في أيام الغلال،
36 ويملأ فهما كالفرات، ومثل الأردن في أيام الحصاد،
37 ويبدي التأديب كالنور، ومثل جيحون في أيام القطاف.
38 الحكمة لا يستوفي معرفتها الأول، ولا يستقصيها الآخر،
39 لأن فكرها أوسع من البحر، ومشورتها أعمق من الغمر العظيم.
40 أنا الحكمة مفيضة الأنهار.
41 أنا كساقية من النهر، وكقناة خرجت إلى الفردوس.
42 قلت أسقي جنتي، وأروي روضتي؛
اختلط الرب مع داود مع المسيح مع الحكمة مع بني اسرائيل مع الأنهار والأشجار والثمار !
انشاء لا يخلو من شاعرية !
الأصحاح الخامس والعشرون
1 ثلاث هن زينة لي، وبهن قمت جميلة أمام الرب والناس:
2 اتفاق الإخوة، وحب القريب، والمصافاة بين المرأة ورجلها.
3 ثلاثة تبغضهم نفسي وتمقت حياتهم:
4 الفقير المتكبر، والغني الكذاب، والشيخ الزاني الفاقد الفهم.
5 إن لم تدخر في شبابك؛ فكيف تجد في شيخوختك؟
6 ما أجمل القضاء للشيب، وحسن المشورة للشيوخ.
7 ما أجمل الحكمة للشيوخ، والرأي والمشورة لأرباب المجد.
8 كثرة الخبرة إكليل الشيوخ، ومخافة الرب فخرهم.
9 تسع خصال غبطتها في قلبي، والعاشرة ينطق بها لساني.
10 مغبوط الإنسان الذي يفرح بالأولاد، والذي يرى في حياته سقوط أعدائه.
11 مغبوط من يساكن امرأة عاقلة، ومن لم يزلل بلسانه، ومن لم يخدم من لا يستأهله.
12 مغبوط من وجد الفطنة، ومن يجعل حديثه في أذن واعية.
13 ما أعظم من وجد الحكمة؛ لكنه ليس أفضل ممن يتقي الرب.
14 مخافة الرب أعلى من كل شيء.
15 الذي يحوزها، بمن يشبه؟
16 مخافة الرب أول محبته، والإيمان أول الاتصال به.
17 غاية الألم ألم القلب، وغاية الخبث خبث المرأة.
18 كل ألم ولا ألم القلب.
19 وكل خبث ولا خبث المرأة.
* خبث المرأة أفظع خبث !
20 وكل نائبة ولا النائبة من المبغضين.
21 وكل انتقام ولا انتقام الأعداء.
22 لا رأس شر من رأس الحية.
* راحت على الحية كمان ؟ لم يكن ابن سيراخ وإلهه يعرفان أن مستقبل البشرية سيحمل رؤوسا نووية !
23 ولا غضب شر من غضب المرأة. مساكنة الأسد والتنين خير عندي من مساكنة المرأة الخبيثة.
* لعلها تكون شهية ولو في سرير الزوجية ! وماذا عن غضب يهوة الذي يفني الأمم ؟ هل أصبح غضب المرأة أكثر شرا منه ؟
24 خبث المرأة يغير منظرها، ويرد وجهها أسود كالمسح.
* غير معقول . سأريح القارئ من هذه الحماقات !سأشطب معظم المقولات القادمة فكلها ضد المرأة . لماذا كل هذا العداء للمرأة ؟ لعل ابن سيراخ لم ينل حظا منها ؟!
33 من المرأة ابتدأت الخطيئة، وبسببها نموت نحن أجمعون.
* دعوة للقضاء على النساء ! الله يخرب بيتك يا ابن سيراخ ألم تلدك امرأة ؟ أين ذهب حديثك عن الأبوين أليست المرأة أما . أشك في أنك كنت مجنونا . تعقل مرة وتجن مرات !!
36 فاقطعها عن جسدك، لئلا تؤذيك على الدوام.
* هنا دفع للإنسان إلى الرهبنة والإستغناء عن المرأة بالمطلق ! إن لم يكن دفعا إلى قتلها لتفنى البشرية !
الأصحاح السادس والعشرون
* يعود ابن سيراخ إلى حالته غير الجنونية فبعد أن طالب بالتخلص من المرأة عاد هنا ليتحدث عن المرأة الصالحة . علما أنه تناول الأمر من قبل وإن باختصار . هنا يعود وبإسهاب عن تنوع في النساء بين خيرانية وشرانية !
1 رجل المرأة الصالحة مغبوط، وعدد أيامه مضاعف.
2 المرأة الفاضلة تسر رجلها، وتجعله يقضي سنيه بالسلام.
8 لكن المرأة الغائرة من المرأة، وجع قلب ونوح،
9 ولسانها سوط يصيب الجميع.
10 المرأة الشريرة نير قلق، ومثل متخذها؛ مثل من يمسك عقربا.
11 المرأة السكيرة سخط عظيم، وفضيحتها لا تستر.
12 زنى المرأة في طموح البصر، ويعرف من جفنيها.
13 واظب على مراقبة البنت القليلة الحياء، لئلا تجد فرصة فتبذل نفسها.
14 تنبه لطرفها الوقح، ولا تعجب إذا عقتك.
21 الشمس تشرق في على الرب، وجمال المرأة الصالحة في عالم بيتها.
22 السراج يضيء على المنارة المقدسة، وحسن الوجه على القامة الرزينة.
23 العمد من الذهب تقوم على قواعد من الفضة، والساقان الجميلتان على أخمصي ذات الوقار.
* يا عيني ! هل آن دور التغزل بالمرأة بعد أن لعنت أختها يا ابن سيراخ ؟
24 الأسس على الصخر تثبت إلى الأبد، ووصايا الرب في قلب المرأة الطاهرة.
25 اثنان يحزن لهما قلبي، والثالث يأخذني عليه الغضب:
26 رجل الحرب إذا أعجزته الفاقة، والرجال العقلاء إذا أهينوا،
27 أما من ارتد عن البر إلى الخطيئة، فالرب يستبقيه للسيف.
* سيف الرب حاضر !!
الأصحاح السابع والعشرون
4 من لم يحرص على الثبات في مخافة الرب، يهدم بيته سريعا.
5 عند هز الغربال يبقى الزبل، كذلك كساحة الإنسان عند تفكره.
6 آنية الخزاف تختبر بالأتون، والإنسان يمتحن بحديثه.
11 الأسد يكمن للفريسة، كذلك الخطايا تكمن لفاعلي الإثم.
12 حديث التقي في كل حين حكمة، أما الجاهل فيتغير كالقمر.
13 بين السفهاء ترقب الفرصة، وبين العقلاء كن مواظبا.
14 حديث الحمقى مكروه، وضحكهم في ملذات الخطيئة.
أحاديث مكررة بمفردات يختلف بعضها.
الأصحاح الثامن والعشرون

1 من انتقم، يدركه الانتقام من لدن الرب، ويترقب الرب خطاياه.
2 اغفر لقريبك ظلمه لك فإذا تضرعت تمحى خطاياك.
3 أيحقد إنسان على إنسان، ثم يلتمس من الرب الشفاء؟
7 اذكر الفساد والموت، واثبت على الوصايا.
8 اذكر الوصايا ولا تحقد على القريب.
9 اذكر ميثاق العلي وأغض عن الجهالة.
تناقض مع ما سبق قبله وتكرار لأقوال أخرى .
.
21 ضربة السوط تبقي حبطا، وضربة اللسان تحطم العظام.
22 كثيرون سقطوا بحد السيف، لكنهم ليسوا كالساقطين بحد اللسان.
23 طوبى لمن وقي شره، ولم يعرض على غضبه، ولم يحمل نيره ولم يوثق بقيوده،
26 لكنه لا يتسلط على الأتقياء، ولا هم يحترقون بلهيبه،
27 بل الذين يتركون الرب يقعون تحت سلطانه، فيشتعل فيهم ولا ينطفئ. يطلق عليهم كالأسد، ويفترسهم كالنمر.
* رب متوحش! يفترس كالأسود والنمور !
28 سيج ملكك بالشوك.
29 احبس فضتك وذهبك، واجعل لكلامك ميزانا ومعيارا، ولفمك بابا ومزلاجا،
30 واحذر أن تزل به، فتسقط أمام الكامن لك.
الأصحاح التاسع والعشرون
29 عيش الفقير تحت سقف من ألواح، خير من الأطعمة الفاخرة في دار الغربة.
30 إرض بالقليل والكثير؛ فلا تسمع تعييرا في أمر البيت.
31 بئس حياة الإنسان من بيت إلى بيت، وحيثما ضاف لم يفتح فاه.
32 تطعم وتسقي جاحدين لجميلك، وأنت ضيفهم، ووراء ذلك تسمع أقوالا مرة.
33 أن قم، يا ضيف، جهز المائدة، وإن كان بيدك شيء فأطعمني.
34 انصرف، يا ضيف، من أمام شخص كريم. إن أخا لي يتضيفني؛ فأنا محتاج إلى البيت.
35 أمران يستثقلهما الإنسان الفطن: الانتهار في أمر البيت، وتعيير المقرض.
الأصحاح الثلاثون
1 من أحب ابنه، أكثر من ضربه، لكي يسر في آخرته.
* جنون الحكمة بالضرب والسياط والسيوف !
2 من أدب ابنه، يجتني ثمر تأديبه، ويفتخر به بين الوجهاء.
كله كلام مكرر!
3 من علم ابنه، يغير عدوه، ويبتهج به أمام أصدقائه.
4 إذا توفي أبوه، فكأنه لم يمت، لأنه خلف من هو نظيره.
5 في حياته رأى و فرح، وعند وفاته لم يحزن.
6 خلف منتقما من الأعداء، ومكافئا للأصدقاء بالجميل.
7 من دلل ابنه فسيضمد جراحه، وعند كل صراخ تضطرب أحشاؤه.
8 الفرس الذي لم يرض، يصير جموحا والابن الذي لم يضبط يصير سفيها.
9 إن دللت ابنك روعك، وإن لاعبته حزنك.
10 لا تضاحكه لئلا يغمك، وفي أواخرك يأخذك صريف الأسنان.
11 لا تجعل له سلطانا في صبائه ولا تهمل جهالاته.
12 احن رقبته في صبائه وارضض أضلاعه ما دام صغيرا، لئلا يتصلب فيعصيك؛ فيأخذك وجع القلب.
13 أدب ابنك، واجتهد في تهذيبه، لئلا يسقط فيما يخجلك.
14 فقير ذو عافية وصحيح البنية، خير من غني منهوك بالأسقام.
15 العافية وصحة البنية خير من كل الذهب، وقوة الجسم أفضل من نشب لا يحصى.
* يكفي !
الأصحاح الحادي والثلاثون
1 السهر لأجل الغنى يذيب الجسم، والاهتمام به ينفي النوم.
2 سهر الاهتمام يحرم الوسن، والمرض الشديد يذهبه النوم.
3 يجد الغني في جمع الأموال، وفي راحته يشبع من اللذات،
4 يجد الفقير في حاجة العيش، وفي راحته يمسي معوزا.
5 من أحب الذهب لا يزكى، ومن اتبع الفساد يشبع منه.
6 كثيرون سقطوا لأجل الذهب، فأضحى هلاكهم أمام وجوههم.
7 الذهب عود عثار للذين يذبحون له، وكل جاهل يصطاد به.
8 طوبى للغني الذي وجد بغير عيب، ولم يسع وراء الذهب.
* أول تقبل للغني عند ابن سيراخ ! ترك الصراع الطبقي !
9 من هو فنغبطه؟ لأنه صنع عجائب في شعبه.
10 من الذي امتحن به فوجد كاملا؟ به فليفتخر. من الذي قدر أن يتعدى فلم يتعد، وأن يصنع الشر ولم يصنع؟
11 ستكون خيراته ثابتة، وتخبر الجماعة بصدقاته.
* أكيد هذا الغني هو داود ما حدا غيره . استدرك ابن سيراخ رأيه في الأغنياء !
12 إذا جلست على مائدة حافلة؛ فلا تفتح لها حنجرتك،
13 ولا تقل ما أكثر ما عليها.
.
30 لا تكن ذا بأس تجاه الخمر؛ فإن الخمر أهلكت كثيرين.
31 الأتون يمتحن الحديد الممهى، والخمر تمتحن قلوب المتجبرين في القتال.
32 الخمر حياة للإنسان، إذا اقتصدت في شربها.
* هاي أعجبتني فيها يا ابن سيراخ !
33 أي عيش لمن ليس له خمر؟
* تجلت مع ابن سيراخ يا ليته أضاف المرأة مع الخمرة لأصلح الأمر أكثر !
34 أي شيء يعدم الحياة؟ الموت.
35 الخمر من البدء خلقت، للانبساط لا للسكر.
36 الخمر ابتهاج القلب وسرور النفس، لمن شرب منها في وقتها ما كفى.
37 الشرب بالرفق صحة للنفس والجسد.
38 الإفراط من شرب الخمر خصومة ونزاع.
39 الإفراط من شرب الخمر مرارة للنفس.
40 السكر يهيج غضب الجاهل لمصرعه، ويقلل القوة ويكثر الجراح.
41 في مجلس الخمر لا توبخ القريب، ولا تحتقره في سروره.
42 لا تخاطبه بكلام تعيير، ولا تضايقه في المطالبة.
* ختامها خمر وقد أحسن ابن سيراخ هنا وعاد له عقله بعض الشيء !
****
المراجع : سفر يشوع بن سيراخ من 22 إلى 31
(1) راجع بحثنا في الحوار المتمدن ( ألوهة المسيح وفلسفة الألوهة )



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالم ...
- سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال ال ...
- تألق الخطاب الملحمي بين الشاعرية والتاريخ في - زمن الخيول ال ...
- أسفار التوراة (5) قراءة نقد وتعليق . يهوديت .أستير . مزامير
- أسفار التوراة (4) قراءة نقد وتعليق. ملوك ثاني. أخبار أيام أو ...
- سفر الحكمة 25/4/ فصل : 144: إله يتمتع برؤية الدم يملأ كل مكا ...
- - ترانيم الغواية - في مدينة السماء : موطن الآلهة ومقام الأمم ...
- سفر الحكمة 25/3/ فصل 143: اختلاط الحابل بالنابل ويهوة بالمسي ...
- سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها ...
- سفر الحكمة 25 /1 / فصل / 141. الشيطان اللئيم لعنه الله هو من ...
- نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهد ...
- سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليما ...
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس !!