أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - ابن باجة الفيلسوف المفترى عليه















المزيد.....

ابن باجة الفيلسوف المفترى عليه


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 4854 - 2015 / 7 / 2 - 11:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



الاتهام بالزندقة او الالحاد تهمة رخيصة ، يلصقها بالآخر كل من لا يستطيع الرد على خصمه ، او انه لا يفهم منطقه وفلسفته ، او انه يخالفه بالرأي والمعتقد ، او من باب الحسد ، وغير ذلك .
وفيلسوفنا ابن باجة اتهم بالإلحاد ، كما اتهم غيره على مر التاريخ ، حتى اخيرا وضعوا له السم وقتلوه .
وابن باجة هو محمد بن يحيى بن باجة ، ، أبو بكر التجيبى الأندلسي السرقسطى ؛ الفيلسوف والشاعر . ويذهب عبد الرحمن بدوي في موسوعته الفلسفية الى ان اسرته كانت تعمل بالصياغة – أي صياغة الجواهر – لأن كلمة باجة تعني : الفضة باللهجة العربية الاندلسية في ذلك العصر ، ويرجح بدوي ان ابن باجة كان قد عمل مدة بهذه المهنة .
وقال العماد الأصبهاني في خريدة القصر وجريدة العصر (ج2 ص 283 ): لم يبلغ درجة ابن باجة أحد من أهل عصرنا في الحكمة . ويضيف بقوله وله تصانيف في الرياضيات والمنطق والهندسة فاق فيها المتقدمين . وكان وزير ابن فلويت صاحب المرية ، وهو أحد الأعيان وأركان العلم والبيان ، شديد العناية بعلم الأوائل ، مستول على أهل الأشعار والرسائل ، وكانوا يشبهونه بالمغرب بابن سينا بالمشرق ، كما يقول الحموي في معجم الادباء .
وبالإضافة الى براعته في العلوم الحكمية ، فأن ابن اصيبعة يؤكد على ان ابن باجة َكَانَ متميزا فِي الْعَرَبيَّة وَالْأَدب حَافِظًا لِلْقُرْآنِ ؛ ويعد من الأفاضل فِي صناعَة الطِّبّ ، متقنا لصناعة الموسيقى جيد اللّعب بِالْعودِ .
وينقل ابن خلكان عن أبي نصر الفتح بن محمد بن عبيد بن خاقان القيسي ، صاحب قلائد العقيان في كتابه ، ونسبه إلى التعطيل ومذهب الحكماء والفلاسفة وانحلال العقيدة ، وقال في حقه في كتابه الذي سماه مطمح الأنفس ما مثاله: نظر في كتاب التعاليم ، وفكر في أجرام الأفلاك وحدود الأقاليم ، ورفض كتاب الله الحكيم ، ونبذه من وراء ظهره ثاني عطفه ، وأراد إبطال ما لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، واقتصر على الهيئة ، وأنكر أن يكون لنا إلى الله فيئة ، وحكم للكواكب بالتدبير، واجترم على الله اللطيف الخبير، واجترأ عند سماع النهي والإيعاد ، واستهزأ بقوله تعالى " إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد " - القصص:85 - فهو يعتقد أن الزمان دور، وأن الإنسان نبات أو نور، حمامة تمامه ، واختطافه قطافه ، قد محي الإيمان من قلبه فما له فيه رسم ، ونسي الرحمن لسانه فما يمر عليه له اسم .
وهذا كلام قبيح وغير صحيح بحق هذا الفيلسوف العظيم ، وهو افتراء وحسد ، ومحاولة تشويه سمعته وابتعاد الناس عنه ، لكن انّا له ذلك وقد صار ابن باجة استاذ الفيلسوف المعروف ابن رشد وهو الآخر قدم عطاء ثر في مجال الفلسفة والعلوم الاخرى . وما يؤكد ذلك قولنا انه جاء ذلك من باب الحسد ، قول ابن ابي اصيبعة : وبُلي – أي ابن باجة - بمحن كَثِيرَة وشناعات من الْعَوام وقصدوا هَلَاكه مَرَّات وَسلمهُ الله مِنْهُم .
ويرد ابن خلكان على ابن خاقان بقوله : ولقد بالغ ابن خاقان في أمره وجاوز الحد فيما وصفه به من هذه الاعتقادات الفاسدة ، والله أعلم بكنه حاله ، وأورد له مقاطيع من الشعر، فمن ذلك قوله:
أسكان نعمان الأراك تيقنوا ... بأنكم في ربع قلبي سكان
ودوموا على حفظ الوداد فطالما ... بلينا باقوام إذا استؤمنوا خانوا
سلوا الليل عني مذ تناءت دياركم ... هل اكتحلت بالغمض لي فيه أجفان
وهل جردت أسياف برق سماؤكم ... فكانت لها إلا جفوني أجفان
وسبب هذه الشنيعة من ابن خاقان كما يؤكدها صاحب الخريدة : وَكَانَ أبو الفتح بن خاقان الغرناطي مؤلف كتاب "قلائد العقيان" قَدْ أرسل إِلَيْهِ يطلب شيئاً من شعره ليورده فِي كتابه فغالطه أحنقته عَلَيْهِ فذكره ذكراً قبيحاً فِي كتابه. اذن هذا السبب الحقيقي الوحيد الذي جعل من ابن خاقان ان ينعته بهذا النعت ، وبحسب تعبيرنا اليوم هو من باب التسقيط .
وقول ابن ابي اصيبعة : أَنه لم يكن بعد أبي نصر الفارابي مثله فِي الْفُنُون الَّتِي تكلم عَلَيْهَا من تِلْكَ الْعُلُوم . ما يدل على ذكاؤه ، واطلاعه وعلمه ، وخبرته في العديد من الفنون بما فيه الشعر فهو شاعر وله شعر جيد . وكما يقول القفطي فيه ، وهو فِي الآداب فاضل لَمْ يبلغ أحد درجته من أهل عصره فِي مصره .
وَيروون إن له تعاليق فِي الهندسة وَعلم الْهَيْئَة تدل على بروعه فِي هَذَا الْفَنّ . وَأما الْعلم الإلهي فَلم يُوجد فِي تعاليقه شَيْء مَخْصُوص بِهِ اختصاصا تَاما إِلَّا نزعات تستقرأ من قَوْله فِي رِسَالَة الْوَدَاع واتصال الْإِنْسَان بِالْعقلِ الفعال وإشارات مبددة فِي أثْنَاء أقاويله لَكِنَّهَا فِي غَايَة الْقُوَّة وَالدّلَالَة على نزوعه فِي ذَلِك الْعلم الشريف الَّذِي هُوَ غَايَة الْعُلُوم ومنتهاها وكل مَا قبله من المعارف فَهُوَ من أَجله وتوطئة لَهُ .
ومن شعره قوله كما في رواية ابن خلكان :
ضربوا القباب على أقاحة روضة ... خطر النسيم بها ففاح عبيرا
وتركت قلبي سار بين حمولهم ... دامي الكلوم يسوق تلك العيرا
هلا سألت أسيرهم هل عندهم ... عان يفك ولو سألت غيورا
لا والذي جعل الغصون معاطفا ... لهم وصاغ الأقحوان ثغورا
ما مر بي ريح الصبا من بعدهم ... إلا شهقت له فعاد سعيرا
وينسب له صاحب الخريدة هذه الابيات التي يرثي أبا بكر بن تافلويت المرابط:
سلام وإلمام ووسميّ مزنة ... على الجدث النائي الذي لا أزوره
أحق أبو بكر تقَضّى فلا يُرى ... ترد جماهير الوفود ستوره
لئن أنِست تلك القبور بلحده ... لقد أوحشت أمصاره وقصوره
وتوفي ابن باجة في شهر رمضان سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة ، مسموما في باذنجان بمدينة فاس ، كما نص ابن حلكان في وفياته .

ومن كتبه بحسب ابن ابي اصيبعة : شرح كتاب السّمع الطبيعي لأرسطوطاليس قَول على بعض كتاب الْآثَار العلوية لأرسطوطاليس قَول على بعض كتاب الْكَوْن وَالْفساد لأرسطوطاليس . قَول على بعض المقالات الْأَخِيرَة من كتاب الْحَيَوَان لأرسطوطاليس . كَلَام على بعض كتاب النَّبَات لأرسطوطاليس . قَول ذكر فِيهِ التشوق الطبيعي وماهيته وابتدأ أَن يُعْطي أَسبَاب الْبُرْهَان وَحَقِيقَته ، رِسَالَة الْوَدَاع ، قَول يَتْلُو رِسَالَة الْوَدَاع ، كتاب اتِّصَال الْعقل بالإنسان ، قَول على الْقُوَّة النزوعية ، فُصُول تَتَضَمَّن القَوْل على اتِّصَال الْعقل بالإنسان ، كتاب تَدْبِير المتوحد ، كتاب النَّفس ، تعاليق على كتاب أبي نصر فِي الصِّنَاعَة الذهنية ، فُصُول قَليلَة فِي السياسة المدنية ، وَكَيْفِيَّة المدن وَحَال المتوحد فِيهَا ، نبذ يسيرَة على الهندسة والهيئة ، رِسَالَة كتب بهَا إِلَى صديقه أَبُو جَعْفَر يُوسُف بن أَحْمد بن حسداي بعد قدومه إِلَى مصر ، تعاليق حكمِيَّة وجدت مُتَفَرِّقَة ، جَوَابه لما سُئِلَ عَن هندسة ابْن سيد المهندس وطرقه ، كَلَام على شَيْء من كتاب الْأَدْوِيَة المفردة لِجَالِينُوسَ ، كتاب التجربتين على أدوية ابْن وَافد واشترك فِي تأليف هَذَا الْكتاب أَبُو بكر بن باجه وَأَبُو الْحسن سُفْيَان ، كتاب اخْتِصَار الْحَاوِي للرازي ، كَلَام فِي الْغَايَة الإنسانية كَلَام فِي الْأُمُور الَّتِي بهَا يُمكن الْوُقُوف على الْعقل الفعال ، كَلَام فِي الِاسْم والمسمى ، كَلَام فِي الْبُرْهَان ، كَلَام فِي الأسطقسات ، كَلَام فِي الفحص عَن النَّفس النزوعية وَكَيف هِيَ وَلم تنْزع وبماذا تنْزع ، كَلَام فِي المزاج بِمَا هُوَ طبي .



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انصر اخاك ظالما او مظلوما شعار جاهلي
- داعش ... والحشد الشعبي
- ما هو علم النجوم ؟
- الفلسفية الفارابية (2)
- اكتب يا حسين
- الفلسفية الفارابية (1)
- طه حسين .. ووعاظ السلاطين
- الصوم شعيرة جاهلية
- الارستقراطية في الاسلام
- اطالة اللحية – الذقن شعار بدوي
- في إبطال الفلسفة وفساد منتحلها
- العراق في ظل حكم الشيعة
- ختان النساء عادة جاهلية
- الذبح في الدين والشريعة
- ناظم الثرثار وناظم الغزالي
- المجون في الاسلام(1)
- الحدود في الاسلام (1)
- إبن خلدون ... واقراره بالسحر
- لماذا الغزالي يكفّر الفلاسفة ؟!
- هل كان ابن كثير تكفيري؟


المزيد.....




- السعودية الأولى عربيا والخامسة عالميا في الإنفاق العسكري لعا ...
- بنوك صينية -تدعم- روسيا بحرب أوكرانيا.. ماذا ستفعل واشنطن؟
- إردوغان يصف نتنياهو بـ-هتلر العصر- ويتوعد بمحاسبته
- هل قضت إسرائيل على حماس؟ بعد 200 يوم من الحرب أبو عبيدة يردّ ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن قتل عضوين في حزب الله واعتراض هجومين
- باتروشيف يبحث مع رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية الوضع ...
- قطر: مكتب حماس باق في الدوحة طالما كان -مفيدا وإيجابيا- للوس ...
- Lava تدخل عالم الساعات الذكية
- -ICAN-: الناتو سينتهك المعاهدات الدولية حال نشر أسلحة نووية ...
- قتلى وجرحى بغارة إسرائيلية استهدفت منزلا في بلدة حانين جنوب ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - ابن باجة الفيلسوف المفترى عليه