أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال البحار وقطرات المطر!















المزيد.....

سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال البحار وقطرات المطر!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4853 - 2015 / 7 / 1 - 22:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات : ( 1096) من منكم أيها الكفرة يستطيع ذلك ؟
من هو يشوع بن سيراخ هذا ؟
جاء في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة :
سفر يشوع بن سيراخ أو بن سيراخ (بالعبرية ويعرف أيضا بحكمة يوشع بن سيراخ أو حكمة بن سيراخ، هو عمل من القرن الثاني قبل الميلاد كتب أصلا بالعبرية.
يوجد الكتاب في النسخة السبعينية وهو في الكتب القانونية للكاثوليك والأرثوذكس الشرقيين لكن يرفضه معظم البروتستانت. وبالرغم من رفضه من قانون الكتاب العبري لكنه يقتبس في التلمود وأعمال الحاخامات.
الرجل حكيم اذن . وقصصنا مع حكماء بني اسرائيل من داود مرورا بسليمان وابن سيراخ ستطول كما يبدو .
وجاء في موقع الأنبا تكلا للقس انطونيوس فهمي :
+ كاتب هذا الكتاب يشوع بن سيراخ، أحد يهود فلسطين، عاش في أورشليم قبل ثورة المكابيين، واكتسب الحكمة بسبب أسفاره واختباراته ودراسة الكتب المقدسة، والتلمود يدعوه ابن سيرًا.
+ كرس حياته لدراسة الناموس والأنبياء وغيرها من أسفار الحكماء.
+ كان من طائفة الكتبة الفريسيين، من الجيل القديم وليس من الطراز الفريسي المتأخر.
+ كان مشهودا له بالتقوى والتدين العميق، ملمًا إلماما كاملا بالطبيعة البشرية، وأقواله تنطبق على عصره.
+ عاش يشوع بن سيراخ في أورشليم وفي القرن الثالث ق. م، وكان كاتبًا ومعلمًا صاحب ثقافة عالية وخبرة، فكان ذا روح منفتحة لكنه رفض تأثير العالم اليوناني وثقافته، التي سيطرت في الشرق بعد الإسكندر الكبير؛ لأن هذا التأثير كاد يزعزع أسس العالم اليهودي. لذا كان هدف ابن سيراخ الدفاع عن الإرث اليهودي الثقافي والديني الذي توارثه الشعب عن الأجيال السابقة. وإذ أراد أن يساعد معاصريه علي المحافظة علي هويتهم اليهودية في عالم متقلب، حاول إقناعهم أن ما عندهم يفوق ثقافة العالم اليوناني وعاداته و ديانته.
+ سافر إلى بلاد كثيرة في إرساليات سياسية.
+ في أيامه الأخيرة أنشأ مدرسة يقدم فيها عشقه للكتب المقدسة وحبه للحكمة والمعرفة.
******
إذن ضرب الرجل بالثقافة اليونانية العظيمة -التي قامت فلسفة البشرية عليها - عرض الحائط ،وكان جل همة أن يحيي الشعوذة التوراتية ويدافع عن الإرث اليهودي الخرافي ! في الوقت الذي كانت فيه الفلسفة اليونانية تتألق وخاصة الفلسفة الرواقية التي شكلت نقلة نوعية في تاريخ تطور العقل البشري . بالتـأكيد لن نقرأ إلا الشعوذات عن إله يحصي نجوم السماء ورمال البحاروالمحيطات ليعرف كم عددها ،وغير ذلك من حماقات بدائية لا معنى لها ولا يمكن ان يقتنع بها غير الحمقى والمشعوذين .
الأصحاح الأول
1 كل حكمة فهي من الرب ولا تزال معه إلى الأبد.
*عن جد ؟!
2 من يحصي رمل البحار وقطار المطر وأيام الدهر؟ ومن يمسح سمك السماء ورحب الأرض والغمر؟
* يهوة طبعا وهل هناك إله غيره . يبدو أنه تخلى عن القتل وسفك الدماء
ليتفرغ لإحصاء الرمال وغيرها !واضح أنني سأحذف الكثير من هذه الحماقات حتى لا أضيع وقت القارئ معها !
8 واحد هو حكيم، عظيم المهابة، جالس على عرشه.
*ترى هل أحصى الرمال وهو جالس على العرش . كان يجب أن يقول لنا ابن سيراخ أن يهوة استدعى الرمال إليه فصعدت حبة حبة ! وبذلك سيتفوق على إله المسلمين حين استدعى السماء والأرض فأتيتا إليه !
9 الرب هو حازها ورآها وأحصاها،
17 مخافة الرب هي عبادته عن معرفة.
*باين أن ابن سيراخ يعرف الرب بعقله البدائي جدا !
20 كمال الحكمة مخافة الرب. إنها تسكر بثمارها.
* اكيد ابن سيراخ سكر من الحكمة !
الأصحاح الثاني
1 يا بني، إن أقبلت لخدمة الرب الإله، فاثبت على البر والتقوى، وأعدد نفسك للتجربة.
* حضروا أنفسكم للإمتحان الرباني فقد يحل بكم أسوأ مما حل بأيوب !
2 أرشد قلبك واحتمل. أمل أذنك واقبل أقوال العقل، ولا تعجل وقت النوائب.
3 انتظر بصبر ما تنتظر من الله، لازمه ولا ترتدد، لكي تزداد حياة في أواخرك.
4 مهما نابك فاقبله، وكن صابرا على صروف اتضاعك،
* كل شيء ولا يقوم يهوة بامتحان بني اسرائيل جنسيا !!
5 فإن الذهب يمحص في النار، والمرضيين من الناس
.
14 ويل للقلوب الهيابة، وللأيدي المتراخية، وللخاطئ الذي يمشي في طريقين.
15 ويل للقلب المتواني، إنه لا يؤمن ولذلك لا حماية له.
.
21 إن المتقين للرب يحفظون وصاياه، ويصبرون إلى يوم افتقاده،
22 قائلين: «إن لم نتب، نقع في يدي الرب لا في أيدي الناس،
23 لأن رحمته على قدر عظمته».
* وعذابه أكثر فظاعة !
الأصحاح الثالث
1 بنو الحكمة جماعة الصديقين، وذريتهم أهل الطاعة والمحبة.
2 يا بني، اسمعوا أقوال أبيكم، واعملوا بها لكي تخلصوا.
3 فإن الرب قد أكرم الأب في الأولاد، وأثبت حكم الأم في البنين.
4 من أكرم أباه، فإنه يكفر خطاياه، ويمتنع عنها، ويستجاب له في صلاة كل يوم.
5 ومن احترم أمه، فهو كمدخر الكنوز.
هذا الكلام موجه لبني اسرائيل وحدهم وليس للشعوب الأخرى
6 من أكرم أباه سر بأولاده، وفي يوم صلاته يستجاب له.
7 من احترم أباه طالت أيامه، ومن أطاع أباه أراح أمه.
8 الذي يتقي الرب يكرم أبويه، ويخدم والديه بمنزلة سيدين له.
9 أكرم أباك بفعالك ومقالك بكل أناة،
10 لكي تحل عليك البركة منه، وتبقى بركته إلى المنتهى.
11 فإن بركة الأب توطد بيوت البنين، ولعنة الأم تقلع أسسها.
12 لا تفتخر بهوان أبيك، فإن هوان أبيك ليس فخرا لك،
13 بل فخر الإنسان بكرامة أبيه، ومذلة الأم عار للبنين.
* تشابه مع ما يرد في القرآن حول الأبوين !
14 يا بني، أعن أباك في شيخوخته، ولا تحزنه في حياته.
15 وإن ضعف عقله فاعذر، ولا تهنه وأنت في وفور قوتك، فإن الرحمة للوالد لا تنسى.
16 وباحتمالك هفوات أمك، تجزى خيرا.
18 من خذل أباه فهو بمنزلة المجدف، ومن غاظ أمه، فهو ملعون من الرب.
34 من صنع جميلا ذكر في أواخره، وصادف سندا في يوم سقوطه.
* لا شك أن ما قاله ابن سيراخ بخصوص الأبوين معقول لو لم يكن مرتبطا بإله لا وجود
له إلا في دماغه.
الأصحاح الرابع
1 يا بني، لا تحرم المسكين ما يعيش به، ولا تماطل عيني المعوز.
2 لا تحزن النفس الجائعة، ولا تغظ الرجل في فاقته.
3 لا تزد القلب المغيظ قلقا، ولا تماطل المعوز بعطيتك.
4 لا تأب إعطاء البائس سؤله، ولا تحول وجهك عن المسكين.
* تشابه مع ما جاء في القرآن عن السائل واليتامى والمساكين وابن السبيل !
5 لا تصرف طرفك عن المعوز، ولا تصنع شيئا يجلب عليك لعنة الإنسان.
8 أمل أذنك إلى المسكين، وأجبه برفق ووداعة.
9 أنقذ المظلوم من يد الظالم، ولا تكن صغير النفس في القضاء.
10 كن أبا لليتامى، وبمنزلة رجل لأمهم؛
11 فتكون كابن العلي، وهو يحبك أكثر من أمك.
*ابن العلي يقصد به المسيح.
33 جاهد عن الحق إلى الموت، والرب الإله يقاتل عنك.
هو يقاتل عن بني اسراء=ئيل وحدهم .
35 لا تكن كأسد في بيتك، وكمجنون بين أهلك.
36 لا تكن يدك مبسوطة للأخذ، مقبوضة عن العطاء.
* يعني لا تكن طماعا ولا بخيلا .
الأصحاح الخامس
1 لا تعتد بأموالك، ولا تقل: «لي بها كفاية».
9 فإن غضب الرب ينزل بغتة، ويستأصل في يوم الانتقام.
10 لا تعتد بأموال الظلم؛ فإنها لا تنفعك شيئا في يوم الانتقام.
11 لا تنقلب مع كل ريح، ولا تسر في كل طريق؛ فإنه كذلك يفعل الخاطئ ذو اللسانين.
12 بل كن ثابتا في فهمك، وليكن كلامك واحدا.
13 كن سريعا في الاستماع، وكثير التأني في إحارة الجواب.
14 إن كان لك فهم؛ فجاوب قريبك، وإلا فاجعل يدك على فمك.
15 في الكلام كرامة وهوان، ولسان الإنسان تهلكته.
16 لا تدع نماما، ولا تختل بلسانك.
17 فإن للسارق الخزي، ولذي اللسانين المذمة الشديدة.
18 لا تكن جاهلا في كبيرة ولا في صغيرة.
الأصحاح السادس
1 ولا تصر عدوا بعد أن كنت صديقا، فإن القبيح السمعة يرث الخزي والعار، وكذلك الخاطئ ذو اللسانين.
2 لا تكن كثور، مستكبرا بأفكار قلبك، لئلا تسلب نفسك،
3 فتأكل أوراقك، وتتلف أثمارك، وتترك نفسك كالخشب اليابس.
4 النفس الشريرة تهلك صاحبها، وتجعله شماتة لأعدائه.
5 الفم العذب يكثر الأصدقاء، واللسان اللطيف يكثر المؤانسات.
6 ليكن المسالمون لك كثيرين، وأصحاب سرك من الألف واحدا.
7 إذا اتخذت صديقا؛ فاتخذه عن خبرة، ولا تثق به سريعا.
8 فإن لك صديقا في يومه، ولكنه لا يثبت في يوم ضيقك.
9 وصديقا يصير عدوا، فيكشف عار مخاصمتك.
10 وصديقا يشترك في مائدتك، ولكنه لا يثبت في يوم ضيقك.
11 يكون نظيرك في أموالك، ويتخذ دالة بين أهل بيتك،
12 لكنه، إذا انحططت، يكون ضدك، ويتوارى عن وجهك.
13 تباعد عن أعدائك، واحذر من أصدقائك.
14 الصديق الأمين معقل حصين، ومن وجده فقد وجد كنزا.
15 الصديق الأمين لا يعادله شيء، وصلاحه لا موازن له.
محاولات معقولة للدخول في الحياة الإنسانية ،مشكلتها انها موجهة لفئة معينة وإله محدد .
الأصحاح السابع
1 لا تعمل الشر، فلا يلحقك الشر.
2 تباعد عن الأثيم، فيميل الأثيم عنك.
3 يا بني، لا تزرع في خطوط الإثم، لئلا تحصد ما زرعت سبعة أضعاف.
4 لا تلتمس من الرب رئاسة، ولا من الملك كرسي مجد.
12 لا تستهزئ بأحد في مرارة نفسه، فإنه يوجد من يخفض ويرفع.
13 لا تفتر الكذب على أخيك، ولا تختلقه على صديقك.
14 لا تبتغ أن تكذب بشيء؛ فإن تعود الكذب ليس للخير.
16 لا تكره الشغل المتعب، ولا الحراثة التي سنها العلي.
17 لا تنظم نفسك في عداد الخاطئين.
18 اذكر أن الغضب لا يبطئ.
20 لا تبدل صديقا بشيء زمني، ولا أخا خالصا بذهب أوفير.
21 لا تفارق امرأتك، إذا كانت حكيمة صالحة فإن نعمتها فوق الذهب.
22 لا تعنت عبدا يجد في عمله، ولا أجيرا يبذل نفسه.
23 لتحبب نفسك العبد العاقل، ولا تمنعه العتق.
*هذه أول إشارة إلى عتق العبيد في التوراة . يبدو أن ابن سيراخ حين يبتعد عن يهوة
يقول كلاما مقبولا . وثمة احتمال أن يكون هذا الكلام أدخل فيما بعد على النصوص التوراتية .
27 زوج بنتك، تقض أمرا عظيما، وسلمها إلى رجل عاقل.
28 إن كانت لك امرأة على وفق قلبك؛ فلا ترفضها، أما المكروهة فلا تسلم إليها نفسك.
29 أكرم أباك بكل قلبك، ولا تنس مخاض أمك.
30 اذكر أنك بهما كونت؛ فماذا تجزيهما مكافأة عما جعلا لك؟
36 وابسط يدك للفقير، لكي تكمل بركتك.
37 كن عارفا للجميل من كل حي، ولا تنكر على الميت جميله.
39 لا تتقاعد عن عيادة المرضى؛ فإنك بمثل ذلك تكون محبوبا.
40 في جميع أعمالك، اذكر أواخرك؛ فلن تخطأ إلى الأبد.
الأصحاح الثامن
1 لا تخاصم المقتدر، لئلا تقع في يديه.
2 لا تنازع الغني، لئلا يجعل عليك ثقلا.
7 لا تهن أحدا في شيخوخته، فإن الذين يشيخون هم منا.
8 لا تشمت بموت أحد، اذكر أنا بأجمعنا نموت.
9 لا تستخف بكلام الحكماء، بل كن لهجا بأمثالهم.
* شريطة أن يكونوا حكماء فعلا لا مشعوذين !
10 فإنك منهم تتعلم التأديب، والخدمة للعظماء.
11 لا تهمل كلام الشيوخ، فإنهم تعلموا من آبائهم،
* هيك زدتها يا ابن سيراخ !
12 ومنهم تتعلم الحكمة، وأن ترد الجواب في وقت الحاجة.
13 لا توقد جمر الخاطئ، لئلا تحترق بنار لهيبه.
14 لا تنتصب في وجه الشاتم، لئلا يترصد لفمك في الكمين.
15 لا تقرض من هو أقوى منك، فإن أقرضته شيئا، فاحسب أنك قد أضعته.
16 لا تكفل ما هو فوق طاقتك، فإن كفلت، فاهتم اهتمام من يفي.
17 لا تحاكم القاضي، لأنه يحكم له بحسب رأيه.
18 لا تسر في الطريق مع المتقحم، لئلا يجلب عليك وبالا، فإنه يسعى في هوى نفسه، فتهلك أنت بجهله.
19 لا تشاجر الغضوب، ولا تسر معه في الخلاء، فإن الدم عنده كلا شيء، فيصرعك حيث لا ناصر لك.
20 لا تشاور الأحمق، فإنه لا يستطيع كتمان الكلام.
21 لا تباشر أمرا سريا أمام الأجنبي، فإنك لا تعلم ما سيبدو منه.
* عاد ابن سيراخ كغيره إلى الأجنبي أي غير الإسرائيلي ,
22 لا تكشف ما في قلبك لكل إنسان، فعساه لا يجزيك شكرا.
الأصحاح التاسع
1 لا تغر على المرأة التي في حجرك، ولا تعلم عليك تعليما سيئا.
* هذه جديدة ! الغيرة مكروهة عند ابن سيراخ !
2 لا تسلم نفسك إلى المرأة، لئلا تتسلط على قدرتك.
3 لا تلق المرأة البغي، لئلا تقع في أشراكها.
* قد تكون مسكينة وفقيرة فأكرهت على البغاء يا ابن سيراخ !
4 لا تألف المغنية، لئلا تصطاد بفنونها.
* المغنية كمان ؟
5 لا تتفرس في العذراء، لئلا تعثرك محاسنها.
* ‘لى أين ذهب ابن سيراخ ؟
6 لا تسلم نفسك إلى الزواني، لئلا تتلف ميراثك.
7 لا تسرح بصرك في أزقة المدينة، ولا تتجول في أخليتها.
* لماذا ؟
8 اصرف طرفك عن المرأة الجميلة، ولا تتفرس في حسن الغريبة.
* يبدو أن ابن سيراخ يريد أن يحرمنا من جمال المرأة !
9 فإن حسن المرأة أغوى كثيرين، وبه يتلهب العشق كالنار.
* أيه أحلى !
10 كل امرأة زانية تداس كالزبل في الطريق.
* له يا ابن سيراخ نوعتها !
11 كثيرون افتتنوا بجمال المرأة الغريبة، فكان حظهم الرذل، لأن محادثتها تتلهب كالنار.
* وبعدين . ابن سيراخ استلم المرأة .
12 لا تجالس ذات البعل البتة، ولا تتكئ معها على المرفق.
* يقصد المرأة المتزوجة ، لكن لماذا ؟
13 ولا تكن لها منادما على الخمر، لئلا تميل نفسك إليها، وتزل بقلبك إلى الهلاك.
* ها ها ! بعدين الهلاك مرة واحدة لمحرد الإشتهاء ؟!
14 لا تقاطع صديقك القديم، فإن الحديث لا يماثله.
15 الصديق الحديث خمر جديدة، إذا عتقت، لذ لك شربها.
الأصحاح الحادي عشر

1 حكمة الوضيع ترفع رأسه، وتجلسه في جماعة العظماء.
* وهل عند الوضيع حكمة ؟
2 لا تمدح الرجل لجماله، ولا تذم الإنسان لمنظره.
3 النحل صغير في الطيور، وجناه رأس كل حلاوة.
5 كثيرون من المتسلطين جلسوا على التراب، والخامل الذكر لبس التاج.
6 كثيرون من المقتدرين لحقهم أشد الهوان، والمكرمون سلموا إلى أيدي الآخرين.
7 لا تذم قبل أن تفحص. تفهم أولا ثم وبخ.
8 لا تجاوب قبل أن تسمع، ولا تعترض حديث أحد قبل تمامه.
9 لا تجادل في أمر لا يعنيك، ولا تجلس للقضاء مع الخطأة.
،
14 الخير والشر، الحياة والموت، الفقر والغنى من عند الرب.
* للأسف غير صحيح يا ابن سيراخ !
اقوال مكررة عن الرب.
35 احذر من الخبيث الذي يخترع المساوئ، لئلا يجلب عليك عارا إلى الأبد.
36 أدخل الأجنبي إلى بيتك؛ فيقلب أحوالك بالمشاغب، ويطردك عن خاصتك.
* الأجنبي ملعون !
*****
مراجع :
سفر يشوع بن سيراخ من 1 إلى 11
الموسوعة الحرة
موقع الأنبا تكلا



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تألق الخطاب الملحمي بين الشاعرية والتاريخ في - زمن الخيول ال ...
- أسفار التوراة (5) قراءة نقد وتعليق . يهوديت .أستير . مزامير
- أسفار التوراة (4) قراءة نقد وتعليق. ملوك ثاني. أخبار أيام أو ...
- سفر الحكمة 25/4/ فصل : 144: إله يتمتع برؤية الدم يملأ كل مكا ...
- - ترانيم الغواية - في مدينة السماء : موطن الآلهة ومقام الأمم ...
- سفر الحكمة 25/3/ فصل 143: اختلاط الحابل بالنابل ويهوة بالمسي ...
- سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها ...
- سفر الحكمة 25 /1 / فصل / 141. الشيطان اللئيم لعنه الله هو من ...
- نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهد ...
- سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليما ...
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !


المزيد.....




- إبراهيم عيسى يُعلق على سؤال -معقول هيخش الجنة؟- وهذا ما قاله ...
- -حرب غزة- تلقي بظلالها داخل كندا.. الضحايا يهود ومسلمين
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي
- مسلسل الست وهيبة.. ضجة في العراق ومطالب بوقفه بسبب-الإساءة ل ...


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال البحار وقطرات المطر!