أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ناظم الماوي - الماوية و الدين - - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم النصح للرجعية -6-9















المزيد.....

الماوية و الدين - - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم النصح للرجعية -6-9


ناظم الماوي

الحوار المتمدن-العدد: 4852 - 2015 / 6 / 30 - 22:30
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الماوية و الدين
" عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم النصح للرجعية -6-9
ردّ على مقال " الماوية : تطرّف إيديولوجي" /
إن الثورة الشيوعية تقطع من الأساس كل رابطة مع علاقات الملكية التقليدية ، فلا عجب إذن إن هي قطعت بحزم أيضا ، أثناء تطورها ، كل رابطة مع الأفكار و الآراء التقليدية .
( ماركس و إنجلز ، " بيان الحزب الشيوعي" )
------------------------------
جوهر ما يوجد فى الولايات المتحدة ليس ديمقراطية و إنّما رأسمالية - إمبريالية و هياكل سياسية تعزّز الرأسمالية - الإمبريالية . و ما تنشره الولايات المتحدة عبر العالم ليس الديمقراطية و إنّما الإمبريالية و الهياكل السياسية لتعزيز تلك الإمبريالية .
( بوب أفاكيان ، جريدة " الثورة " عدد 43 ، 16 أفريل 2006 )
----------------------------
ما نراه فى نزاع هنا هو الجهاد من جهة و ماك العالمية / ماك الحرب من جهة أخرى و هو نزاع بين شريحة ولّي عهدها تاريخيا ضمن الإنسانية المستعمَرة و المضطهَدة ضد الشريحة الحاكمة التى ولّي عهدها تاريخيا ضمن النظام الإمبريالي . و هذان القطبان الرجعيان يعزّزان بعضهما البعض ، حتى و هما يتعارضان . و إذا وقفت إلى جانب أي منهما ، فإنك ستنتهى إلى تعزيزهما معا .
( بوب أفاكيان ، " التقدّم بطريقة أخرى" ، جريدة " الثورة " عدد 86 ، 29 أفريل 2007 . )

مقدّمة :
فى 31 أوت من سنة 2014 ، نشر السيد عبد الله خليفة ، مقالا عنونه " الماوية : تطرّف إيديولوجي " ، على صفحات موقع الحوار المتمدّن . ومقاله هو المقال الثاني فى فترة وجيزة الذى يطلق على الماوية طلقات ناريّة من العيار الثقيل فقد سبقه إلى ذلك السيد فؤاد النمرى فى جوان من نفس السنة . و هما كما هو معلوم كاتبان لهما باع كلّ فى ميدانه و نظرا لكوننا من المقصودين مباشرة أو بصفة غير مباشرة بهذين المقالين ، حقّ علينا أن ندافع عن الماويّة التى تتعرّض إلى الهجوم دون سابق إعلام و بلا داعى ، ظاهريّا ، فجاءت ثمرة جهودنا الأولى فى ممارسة حقّنا فى الردّ مقال صغناه و حمل من العناوين عنوان " تشويه فؤاد النمرى للماوية – ردّ على مقال " ماو تسى تونغ صمت دهرا و مطق كفرا " . و حان الأوان لنخصّص من الوقت ما يتطلّبه الردّ على إفتراءات السيد عبد الله خليفة على الماوية . و مثلما قلنا فى مقدّمة مقالنا ردّا على السيد فؤاد النمرى : " لن نكفّ عن ترديد أنّنا فى جدالاتنا قد يكون نقدنا و تعليقنا حادا و لاذعا إلاّ أنّنا أبدا لا نقصد إلى النيل من الأشخاص أو شتمهم بقدر ما نسعى جاهدين إلى نقد الأفكار و لن نكفّ عن ترديد أنّه مثلما لنا حقّ نقد أفكار الكتّاب مهما كانوا ، لهم و لغيرهم حقّ نقد كتاباتنا بل و نرحّب بالنقاش القائم على النقد العلمي و الدقّة و الواقع الملموس الراهن و الوقائع التاريخية. "
و إليكم المحاور التى سنتناولها بالبحث و النقاش فى مقالنا هذا :
I - فيما يشترك مقال السيد عبد الله خليفة و مقال السيد فؤاد النمرى و فيما يختلفان ؟
II - دور الفرد فى التاريخ بين الفهم المثالي و الفهم المادي :
1- الفهم المثالي للسيد عبد الله خليفة .
2- الشعب صانع التاريخ .
3- و الشعب يحتاج قيادة البروليتاريا و الحزب الشيوعي الثوري .
4- دور الفرد و الضرورة و الصدفة .
5- تطوّر ماو تسى تونغ تطوّرا جدليّا تصاعديّا لولبيّا و ليس خطّيا .
6- ماو تسى تونغ ضد " عبادة الفرد " .
III - ماو تسى تونغ قومي أم أممي ؟
1- ماذا وراء إتّهام ماو تسى تونغ بالقومية ؟
2- أمميّ نظريّة .
3- أممي ممارسة .
IV – من مكاسب الثورة الماويّة فى الصين :
1- لمحة عن الصين قبل الثورة الماوية .
2- من مكاسب الثورة الماوية فى الصين .
V - الماوية و الدين :
1- لينين وستالين و ماو و الدين .
2- الصين الماوية و الدين .
3- السيّد خليفة يقدّم النصح للرجعية .
VI - ماو تسى تونغ منظرّ ماركسي لامع أم " صاحب فقر نظري " ؟
1- إفتراء قديم متجدّد .
2- ردّ على أراجيف .
3- الماويّون الحقيقيّون على خطى ماو تسى تونغ سائرون .
VII - الديمقراطية القديمة و الديمقراطية الجديدة :
1- إنعدام إمكانية ثورة ديمقراطية قديمة فى عصر الإمبريالية و الثورة الإشتراكية .
2- الثورة الديمقراطية الجديدة .
VIII - تأبيد الإضطهاد و الإستغلال أم الثورة عليهما ؟
1- تأبيد الأوضاع السائدة هدف رجعي .
2- نقد " الديمقراطية الغربية " و تجاوزها .
خاتمة :
ملاحق :
1- مقال السيد عبد الله خليفة ، " الماوية : تطرّف إيديولوجي " .
2- محتويات كتاب شادي الشماوي ، " الثورة الماوية فى الصين : حقائق و مكاسب و دروس ".
3- فهرس كتاب بوب أفاكيان ، " المساهمات الخالدة لماوتسى تونغ ".
4- فهرس كتاب " المعرفة الأساسية للحزب ".
5- فهرس كتاب " و خامسهم ماو " .
======================================
V - الماوية و الدين :
نقطة محوريّة فى مقال السيّد عبد الله خليفة هي نقطة علاقة الشيوعية بالدين و دور الدين فى المجتمع .
ناقد الماويّة لا يداور و لا يراوغ فى هذه المسألة بل يمضى مباشرة إلى الهدف فيعبّر عن موقف لا أجلى منه . يعبّر رأسا عن عدائه السافر للشيوعية و لا يدّخر جهدا فى التهجّم عليها فى ما يتّصل بوجه خاص بالدين فهو يتحدّث عن " الهدم ( الشيوعي ) للدين " و عن " إجراءات كاسحة بيروقراطية بمنع الدين – على غرار لينين و ستالين " بل و يذهب إلى حدّ التسوية بين " الإلحاد الماوي " و " التديّن التقليدي " على أنّهما " وجهان لعملة الإستبداد " .
و هذا منه يجافى الحقائق و الوقائع المثبتة تاريخيّا و يجافى فضلا عن ذلك النظرة الشيوعية للتعاطى مع الدين .
1- لينين وستالين و ماو و الدين :
و فى ردّنا على هذه الترّهات نذكّر على سبيل المثال بموقف لينين تجاه المسلمين بعد إنتصار ثورة أكتوبر الإشتراكية سنة 1917 و قد وقع الترويج له فى السنوات الأخيرة على شبكات التواصل الإجتماعي – الفيسبوك – وهو يسجّل عودة اللغات المحلّية إلى المدارس و إلى الحكومة و إلى المطبوعات و ترقية السكّان المحلّيين ليشغلوا مناصبا فى الدولة و فى الأحزاب الشيوعية المحلّية و إعطاء الأولويّة حتى مقارنة مع الروس فى التعيينات و إنشاء جامعات لتدريب جيل جديد من القادة غير الروس و إعادة الآثار و الكتب الإسلامية المقدّسة التى نهبتها القيصريّة إلى المساجد .
كما نذكّر بموقف آخر للينين فى رسالة 7 أغسطس (آب ) 1921 إلى سافاروف :
" يا رفيق سافاروف !
أشكرك جزيل الشكر على الكراس والمواد الاخرى . نرسل يوفه لكي يحاول الجمع بين خطك وخط تومسكي.
يجب فعل هذا .
ارسال الخبز واللحم الى موسكو هو في المقام الأول دونما ريب .
فمن اجل ذلك وضعت بوجة عام " السياسة الاقتصادية الجديدة " و جملة التساهلات والمكافئات للتجار .
وفي الوقت نفسه ينبغي أن توجه بصورة دائمة أقصى العناية بالفقراء المسلمين وبتنظيمهم وتثقيفهم .
يمكن ويجب وضع هذه السياسة و تثبيتها ( في جملة من التعليمات الدقيقة منتهى الدقة ).
ومن الواجب ان تكون نموذجا للشرق كله .
خير التحيات !
المخلص لك لينين".( لينين،" حركة شعوب الشرق الوطنية التحريرية "، ص435 ، دار التقدم موسكو ).

و قد طبّق ستالين السياسة التى رسمها لينين تجاه الدين فى نصّه " الموقف من الدين " ( لينين ، الأعمال الكاملة ، المجلد 15 ، الصفحات 402 – 413 ، دار التقدم ، موسكو ، الطبعة الانجليزية لسنة 1973- وهو متوفّر للتنزيل من أرشيف لينين على الأنترنت و تجدون ترجمة له على موقع الحوار المتمدّن و تحديدا بمركز دراسات و أبحاث الماركسية و اليسار ) ضمن طبعا حزمة كاملة تمثّل التوجّه الشيوعي العام و القاضي بجعل الدين شأنا خاصا و فصله عن الدولة بمعنى أنّ الدولة لا تتولّى بناء المعابد و المساجد و الكنائس أو غيرها من أماكن العبادة . إنّ الدولة البروليتارية لا تمنع المتدّينين من ممارسة الطقوس الدينية ؛ ما تمنعه هو توظيف الدين لخدمة أغراض سياسيّة و لإستغلال الإنسان للإنسان و إضطهاده .
و بطبيعة الحال ، فى ظلّ دولة تقودها البروليتاريا و حزبها الشيوعي ، من حقّ المواطنين و المؤسسات أن ينقدوا الدين كإيديولوجيا و أداة بيد الطبقات المستغِلّة و كنظرة مثاليّة للعالم تعيق معرفة الجماهير الشعبية للواقع معرفة صحيحة و تفسيره تفسيرا علميّا قصد تغييره تغييرا ثوريّا .
و نظرا لكون النظرة الشيوعية للعالم نظرة علمية مادية جدلية فإنّ حزب البروليتاريا و دولتها سيروّجان للنظرة العلمية و يصارعان فى مجال الأفكار و الإيديولوجيا لمزيد تعبيد الطريق نحو الشيوعية و نشر العلم :
" هذه الإشتراكية إعلان للثورة المستمرّة ، الدكتاتورية الطبقية للبروليتاريا كنقطة ضرورية للقضاء على كلّ الإختلافات الطبقية ، و للقضاء على كلّ علاقات الإنتاج التى تقوم عليها و للقضاء على كلّ العلاقات الإجتماعية التى تتناسب مع علاقات الإنتاج هذه ، و للقضاء على كلّ الأفكار الناجمة عن علاقات الإنتاج هذه ". ( كارل ماركس ، " الصراع الطبقي فى فرنسا 1848 - 1850 " ، الأعمال المختارة لماركس و إنجلز ، منشورات باللغت الأجنبية ، موسكو ، المجلّد 1 ، ص 223 باللغة الأنجليزية ).
و شدّد أبرز القادة الشيوعيين على أنّه لا ينبغى فرض الإلحاد بالقوّة على الأفراد بيد أنّه من واجب الدولة البروليتارية أنّ تتخذ إجراءات نعتها السيّد خليفة ب " البيروقراطية " لمحاربة توظيف الدين لإضطهاد النساء خاصة و الإنسان عامة و إستغلالهما و نعيدها دون ان تمسّ من حرّية المعتقد لدى الأفراد و حرّية ممارستهم الطقوس الدينية .
و يمكن أن نجمل السياسة الشيوعية فى من ناحية ممارسة الدكتاتوريّة ضد من يتوسّل الدين لإستغلال الإنسان و إضطهاده و من ناحية أخرى ، ممارسة الديمقراطية البروليتارية فى مجال الفكر و العقيدة . و الأكيد أنّ تلك الإجراءات الثوريّة لم تكن بيروقراطية ذلك أنّها ترافقت مع حملات توعية شعبية واسعة النطاق شهدتها الصين مدنا و أريافا وكانت جماهيريّة حقّا و الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى تشهد على ذلك .


2- الصين الماوية و الدين :
و يذهب ناقد الماوية إلى أنّ عودة التديّن النسبي فى الصين مردّها السياسات الماوية " البيروقراطية " أو بعبارة أخرى الفوقيّة و الحال أن التفسير الحقيقي يكمن فى أنّ لون الحزب و الدولة فى الصين قد تغيّرا إثر الإنقلاب التحريفي لسنة 1976 فأصبحا برجوازيين بعد أن كانا بروليتاريين و أعيد تركيز الرأسمالية هناك و بما أنّ الدين إيديولوجيا و أداة بيد الطبقات المستغِلّة فإنّ البرجوازية الجديدة فى الصين لا تمانع فى إنتشاره لكنّها لا ترغب فى أن يتسبّب فى مشاكل لا ترغب فيها راهنا و أن تخرج الأمور عن سيطرتها لذلك تراقب عمليّة الإنتشار عن كثب و تتحكم فيها .
و ليس الدين وحده بما يحمله من أفكار و يفرضه من علاقات رجعيّة هو الذى يستعيد شيئا من المكانة فى الصين ، بل مع إعادة تركيز الرأسمالية ، عادت أمراض وآفات إجتماعية كانت الصين الماوية قد قضت عليها على غرار الدعارة و التجارة بالنساء و المخدّرات و ما إلى ذلك . و كتاب شادى الشماوي " الثورة الماوية فى الصين : حقائق و مكاسب و دروس " يفصّل ذلك فى النصوص المذكورة أعلاه .
ويأتى دفاع السيّد خليفة عن الدين و ضرورة أن تدع السلطات الصينية اليوم الكنفشيوسيّة تستعيد شيئا من مكانتها فى إطار خدمة الطبقة المستغِلّة ، خدمة الطبقة البرجوازية السائدة فى الصين . ينصح السيّد خليفة حكّام الصين بذلك لأنّ " ظهور الكنفشيوسيّة ... يخفّف من هذا الإحتدام الطبقي الصراعي الداخلي" . و حالئذ يشجّع ناقد الماوية البرجوازية الصينية على الإستفادة من الدور الذى ينهض به الدين اليوم فى مختلف أصقاع العالم . إنّه دور التخفيف من حدّة الصراع الطبقي بالحيلولة دون أن تعي الطبقات الشعبيّة الوضع البائس الذى تعيش فيه و من يقف وراء ذلك و تنتهج طريقا ثوريّا مثلما فعل و يفعل الماويّون الحقيقيّون عبر العالم قاطبة . إستعمال الدين لتجنّب الثورة الشيوعية الماوية ؛ هذا لبّ نصيحة السيّد عبد الله .
3- السيّد خليفة يقدّم النصح للرجعيّة :
لقد أعرب ماركس منذ زمن عن رأي شهير و متداول هذه الأيّام على صفحات التواصل الإجتماعي – الفيسبوك - مفاده أنّ الفقر لا يصنع ثورة ... إنّما وعي الفقر هو الذى يصنع الثورة ... الطاغية مهمّته أن يجعلك فقيرا وشيخ الطاغية أن يجعل وعيك غائبا .
و الرجعيّة العربية و الإمبريالية العالمية خبيران فى هذا المجال . و تشريك عديد الدول العربيّة للإسلاميين الفاشيين فى السلطة او دعمهم يأتى فى هذا السياق . و قد شرّكت السلط الإمبريالية الأمريكية المسيحيين الفاشيين فى أعلى مراكز القرار فى ظلّ حكم بوش الإبن مثلا . و منذ سنوات ، يهدّد هؤلاء الفاشيين حقّ النساء فى الإجهاض و بالفعل تمكّنوا بالعنف المباشر و منه الإغتيالات و بواسطة قرارات سلط عليا و محاكم من إغلاق عدّة مصحّات كانت تقدّم هذه الخدمات كما يهدّدون العلم و الفكر النقدي إذ هم يهاجمون العلماء و المنهج العلمي و نظرية التطوّر و يضغطون لجعل الأساطير الدينية تدرّس فى المدارس و الجامعات ...
و أمّا القوى الأصوليّة التى تسعى إلى الخروج عن الإطار الذى رسمته لها الإمبريالية العالمية ( دون الخروج طبعا عن النظام الإمبريالي العالمي - و لمزيد تحليل هذا الموضوع ، إنظروا مقال ناظم الماوي، " إسلاميّون فاشيّون : للنساء و الشعب أعداء وللإمبريالية عملاء " ) فالرجعية و الإمبريالية تسلكان معها سياسة العصا و الجزرة فمن جهة تتولّى تقليم أظافرها لتضعفها دون أن تقضي عليها لكي تطوّعها و توظّفها فى سياساتها وتكتيكاتها و إستراتيجيّتها و من الجهة الأخرى ، تجرى معها تفاوضات و إتفاقيّات و تترك لها شيئا من السلطة أو النفوذ . و هذا ما حصل و يحصل حتّى مع طالبان و النظام الإيراني مثال حيّ آخر على ذلك .
فى عصرنا الراهن ، عصر الإمبريالية و الثورة الإشتراكية ، لم يعد للدين أي دور تقدّمي فأمسى عائقا أمام تقدّم الثورة للبروليتاريا العالمية و من الضروري محاربته و خوض الصراع ضدّه فى المجال الإيديولوجي و السياسي و التقدّم بطريقة أخرى ، و النضال من أجل الخيار الثوري الحقيقي الذى بوسعه إيجاد عالم آخر ، عالم شيوعي ضروري و ممكن ، المشروع الشيوعي و الترويج له فى صفوف الجماهير الشعبيّة بكلّ جرأة كي تتبنّاه فتمضى بقيادة شيوعية ثوريّة إلى تحطيم العالم القديم و إنشاء عالم جديد .
و مثلما لخّص بوب أفاكيان :
" ما نراه فى نزاع هنا هو الجهاد من جهة و ماك العالمية / ماك الحرب من جهة أخرى و هو نزاع بين شريحة ولّي عهدها تاريخيا ضمن الإنسانية المستعمَرة و المضطهَدة ضد الشريحة الحاكمة التى ولّي عهدها تاريخيا ضمن النظام الإمبريالي . و هذان القطبان الرجعيان يعزّزان بعضهما البعض ، حتى و هما يتعارضان . و إذا وقفت إلى جانب أي منهما ، فإنك ستنتهى إلى تعزيزهما معا ." ( بوب أفاكيان ، " التقدّم بطريقة أخرى" ، جريدة " الثورة " عدد 86 ، 29 أفريل 200 ( شادي الشماوي ، " الأساسي من خطابات بوب أفاكيان و كتاباته " ).
و عليه يتكشّف أنّ السيّد خليفة يقف إلى جانب المضطهِدِين للجماهير محلّيا و عالميّا و يعادى نضال الشعوب بقيادة الشيوعيين فى سبيل القيام بالثورة و تحرير الإنسانية من كافة أشكال الإضطهاد و الإستغلال الجندري و الطبقي و القومي .
--------------------------------------------------------------------------------



#ناظم_الماوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من مكاسب الثورة الماويّة فى الصين - - عبد الله خليفة يشوّه ا ...
- ماو تسى تونغ قومي أم أممي ؟ - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و ...
- دور الفرد فى التاريخ بين الفهم المثالي و الفهم المادي -- عبد ...
- فيما يشترك مقال السيد عبد الله خليفة و مقال السيد فؤاد النمر ...
- مقدّمة و خاتمة - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم النصح ...
- تحرير البروليتاريا و الإنسانيّة جمعاء : إن لم تناضلوا من أجل ...
- كيف يسيئ - الستالينيون - / البلاشفة / البلاشفة الجدد الخوجيي ...
- من الخلافات التاريخية بين ستالين ماو تسى تونغ ( تشويه فؤاد ا ...
- - الستالينية - و الماوية ( تشويه فؤاد النمري للماوية 9/7 )
- لنناقش وثائق أصدرها أنصار الخلاصة الجديدة للشيوعية بمناسبة ا ...
- نضال ماوتسى تونغ ضد الخروتشوفية ( تشويه فؤاد النمري للماوية ...
- الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى : فشلت أم حقّقت إنتصارات ...
- الماوية و الفلاّحون ( تشويه فؤاد النمري للماوية 9/4 )
- ملاحظات سريعة بصدد منهج فؤاد النمرى ( تشويه فؤاد النمري للما ...
- النقد و النقد الذاتي و ذهنيّة التكفير لدى فؤاد النمرى ( تشوي ...
- تشويه فؤاد النمري للماوية – ردّ على مقال - ماو تسى تونغ صمت ...
- مقدّمة كتاب - حزب الكادحين الوطني الديمقراطي يشوّه الماركسية
- خطّ حزب الكادحين الإيديولوجي والسياسي يشوّه علم الشيوعية .
- مقدمة - لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية ! ( عدد 22 / ديسمبر 2 ...
- الإنتخابات فى تونس : مغالطات بالجملة للجماهير الشعبية من الأ ...


المزيد.....




- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- الشرطة الفرنسية تستدعي نائبة يسارية على خلفية تحقيق بشأن -تم ...
- السيناتور ساندرز يحاول حجب مليارات عن إسرائيل بعد لقائه بايد ...
- إعادة افتتاح متحف كانط في الذكرى الـ300 لميلاد الفيلسوف في ك ...
- محكمة بجاية (الجزائر): النيابة العامة تطالب بخمسة عشر شهرا ح ...
- تركيا تعلن تحييد 19 عنصرا من حزب العمال الكردستاني ووحدات حم ...
- طقوس العالم بالاحتفال بيوم الأرض.. رقص وحملات شعبية وعروض أز ...
- اعتقال عشرات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في عدة جامعات أمريك ...
- كلمة الأمين العام الرفيق جمال براجع في المهرجان التضامني مع ...
- ال FNE في سياق استمرار توقيف عدد من نساء ورجال التعليم من طر ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ناظم الماوي - الماوية و الدين - - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم النصح للرجعية -6-9