أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - غيث وطد - حوار مع الرئيس غونزالو-حول الاديولوجيا 1/2_ترجمة غيث وطد















المزيد.....

حوار مع الرئيس غونزالو-حول الاديولوجيا 1/2_ترجمة غيث وطد


غيث وطد

الحوار المتمدن-العدد: 4851 - 2015 / 6 / 28 - 08:55
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مواصلة في نشر حوار الرئيس غونزالو مع مجلة الدياريوو بدءا بالمحور الأول للحوار المتعلق بالاديولوجيا و الذي نورده على جزأين كي لا نطيل النص على القارئ الذي ارتئينا تقسيمه الى نصفين حيث يتعلق النصف الاول بحديث الرئيس غونزالو عن الاديولوجيا عامة و النصف الثاني سننشره فيما يتعلقى باحد مراجع الحزب الشيوعي البيروفي"أفكار الرئيس غونزالو"..هذا مع التأكيد على أن الترجمات المتوفرة للحوار تتعلق فقط بفقرة وحيدة حول "الماوية" وليس الحوار بأكمله.
الرابط الأصلي للحوار:http://www.solrojo.org/pcp_doc/pcp_0688.htm

El Diario : الرئيس غونزالو، لنتحدث الآن عن إحدى المرجعيات الإيديولوجية للحزب الشيوعي البيروفي، وهي الماوية . لم تعتبرون إن الماوية هي المرحلة الثالثة للماركسية ؟
رد غونزالو. أنها نقطة حيوية وذات أهمية بالغة . فالماركسية بالنسبة لنا هي مسلسل (سياق) تطور وهذا التطور المهول أعطانا المرحلة الثالثة، جديدة وأعلى . لم نقول أننا أمام مرحلة ثالثة، جديدة وأعلى، التي هي الماوية؟ نحن نقول هذا لأننا مع اعتبار المصادر الثلاثة للماركسية فان الرئيس ماوتسي تونغ قد طور كل جزء من هذه الأجزاء الثلاث. هكذا يمكننا الحديث ببساطة عن، الفلسفة الماركسية، فلا احد يمكنه إنكار هذا التطور المهول فيما يخص الدياليكتيك، خصوصا فيما يخص قانون التناقض ، باعتباره القانون الجوهري الوحيد. وحول مسالة الاقتصاد السياسي، بإمكاننا القول انه يكفي التسطير على شيئين في هذا المجال: الأول،وهو ذو أهمية مباشرة وملموسة لنا : الرأسمالية البيروقراطية، والثاني: تطور الاقتصاد السياسي الاشتراكي--;-- لأنه وباختصار، بإمكاننا القول بأنه أرسى فعلا وطور الاقتصاد السياسي الاشتراكي ، أما فيما يخص الاشتراكية العلمية، فيكفي ذكر الحرب الشعبية،لأنه بفضل الرئيس ماو تسي تونغ حصلت البوليتاريا العالمية على نظرية عسكرية كاملة ، متطورة تعطينا بالتالي النظرية العسكرية لطبقة البروليتاريا، يمكن تطبيقها في كل مكان.نحن نعتقد إن هذه المسائل الثلاث تظهر التطور ذا الطابع الاممي. فبراية المسالة من هاته الزاوية نجدنا أمام مرحلة ثالثة ندعوها المرحلة الثالثة لان الماركسية تمتلك اثنتين : الماركسية واللينينية، لذا يتم الحديث عن الماركسية اللينينية. أما فيما يخص كونها أعلى: فإيديولوجيا البروليتاريا امميا ، تصل بفضل الماوية إلى أعلى مستويات التطور التي لم تصلها إلى يومنا هذا، على أعلى مستوى، إلا أن كل هذا مع استيعاب كون الماركسية آسف لترديد ذلك هي وحدة دياليكتيكية التي تخلق طفرات كبرى، هاته الطفرات هي التي تنتج عنها المراحل. هكذا مايو جد في العالم حاليا ، بالنسبة لنا، هو الماركسية اللينينية الماوية، بشكل أساسي الماوية.فنحن نعتبر الآن انه أن تكون ماركسيا، أن تكون شيوعيا، توصلنا بالضرورة إلى أن تكون ماركسيا لينينيا ماويا، وإلا فلا يمكننا أن نكون شيوعيين حقيقيين.

أود هنا أن اسطر وضعية نادرا ما تأخذ في الحسبان والتي تستحق أن تدرس بعمق الآن، وهنا أشير للتطور الذي قدمه الرئيس ماوتسي تونغ لأطروحة لينين حول الامبريالية. إن هذا ليعد على مستوى عال من الأهمية الآن، في السياق التاريخي الذي نتطور فيه، على نفس الصعيد نسطر ما يلي ببساطة مع رصد : لقد أرسى قانون الامبريالية حينما قال لنا انه يخلق قلاقل ويفشل لأنه ينتجها من جديد ويفشل حتى فشله النهائي، وقد حدد لنا أيضا سقفا زمنيا(تاريخا) في مسلسل التطور الخاص بالامبريالية،التي يسميها 50 إلى مئة سنة المقبلة، سنوات كما سماها ليس لها نظير على سطح الأرض والتي خلالها ، لننتبه جيدا، علينا دحر الامبريالية والقيام برد فعل تجاهها امميا(على سطح الأرض). كما حدد لنا أيضا سقفا زمنيا لا نستطيع ،لكن على الأقل تفاديه الآن، لقد حدثنا عن:"مرحلة الصراع المفتوح والعلني ضد الامبريالية الأمريكية الشمالية والاشتراكية الامبريالية السوفيتية . كما إننا ، نعرف أطروحته المهمة الإستراتيجية حول "كون الامبريالية و كل الرجعيين نمورا من ورق".

هذه الأطروحة مهمة جدا وعلينا أن نستحضر دائما أن الرئيس ماو طبق هذا الطرح سواء بخصوص الامبريالة الأمريكية الشمالية كما بالنسبة للامبريالية الاشتراكية السوفيتية التي لا يجب الخوف منها. إلا انه علينا أيضا التأكيد على استحضار مفهوم تطوير الحرب انطلاقا بالتحديد مما حدده لينين حول مرحلة الحرب التي كانت مفتوحة عالميا، لقد علمنا الرئيس ان بلدا أمة أو شعبا مهما يكن صغيرا (ضعيفا) بإمكانه هزم المستغل والسائد الأقوى على الأرض إذا ما قرر استعمال السلاح، كما علمنا كيف تكون تحت نير التهديد النووي. أظن أن هنا عدة مسائل علينا استحضارها في الذهن لفهم طريقة الرئيس ماوتسي تونغ لتطوير اكبر أطروحة للينين حول الامبريالية، ولم أركز على هذا الموضوع؟ لأننا نفهم انه بنفس الطريقة التي ارتكز عليها لينين على انجاز المهم الذي قام به ماركس. فالتطور الذي قام به الرئيس ماتسي تونغ يأتي كتتلمذ على أعمال ماركس ولينين. على الماركسية اللينينية. فلا يمكننا أن نفهم أبدا الماوية دون فهم الماركسية اللينينية. نحن نعتبر هذه الأشياء ذات أهمية قصوى اليوم وانه بالنسبة لنا هذا كان فاصلا للوصول لفهم نظرية وتطبيق ماوتسي تونغ كمرحلة ثالثة، جديدة وأسمى.
:El Diario الرئيس غونزالو..هل تعتقد أنه لو كان خوسيه كارلوس مورياتيغي حيا سيتبنى أفكار الرئيس ماو و نظرياته؟

الرئيس غونزالو:كارلوس مارياتيغي كان ماركسيا لينينيا في الأخير,مع ذلك وجدنا تشابها بين أفكار الرئيس ماو و مارياتيغي مؤسس الحزب و ماو جعل الأفكار عالمية, و كما أرى فلو كان مارياتيغي حيا لتبنى الماركسية اللينينية الماوية و هذا ليس تخمينا,بل هو نتاج البحث و الدراسة لحياة كارلوس مرياتيغي و أعماله.

EL DIARIO: و الأن فلننتقل الى سؤال اخر,ماهي اديولوجيا البروليتاريا و ماهو الدور الذي تلعبه في السيرورة الاجتماعية في العالم اليوم؟ وماذا تعني كلاسيات ماركس و أنغلز ولينين و ماو بالنسبة للحزب الشيوعي البيروفي؟
الرئيس غونزالو:اليوم و غدا و العقود القادمة التي نعيشها,نحن نرى الاهمية الكبيرة و المحددة لاديولوجيا البروليتاريا,أولا رغم اني أؤكد على ماهو معروف جيدا وهو النظرية و التطبيق لدى الطبقة النهائية للتاريخ,اديولوجيا البروليتاريا هي نتاج كفاح البروليتاريا العالمي وهي أيضا تحتوي على دراسة وفهم السيرورة التاريخية للنضال الطبقي الذي كان قبل حلولها,وتحديدا نضال الفلاحين الفقراء بالخصوص,النضالات البطولية العظيمة التي قاموا بها وهي تمثل المرحلة العليا من الدراسة و الفهم للعلم الذي أنتجته,في المجموع,اديولوجيا البروليتاريا هي الابداع العظيم لكارل ماركس و أعتى أفاق العالم التي ظهرت أو ستظهر في العالم.انها أفق العالم,الاديولوجيا العلمية بين يدي الجنس البشري وطبقتنا تحديدا و الشعب كذلك,بأدوات تطبيقية ونظرية لتحويل العالم وقد رأينا كيف حصل كل ما توقعه كارل ماركس,و الماركسية تتطور,فقد أصبحت"ماركسية لينينية,وهي اليوم"ماركسية لينينية".ونحن نرى كيف أن هاته الاديولوجيا هي الوحيدة القادرة على تغيير العالم والقيام بالثورة وقيادتنا الى الهدف المحتم وهو الشيوعية.انها ذات اهمية بالغة.

أود أن أؤكد شيئا.انها اديولوجيا لكنها علم,ومع ذلك يجب علينا أن لا نقدم اي تنازلات للبرجوازية التي تريد أن تقلص منها لتصبح فقط مجرد خطة عمل بسيطة.و القيام بذلك خداع و رفض للاديولوجيا برمتها.أردو ان تعذرو اصراري الشديد,لكن كما يقول الرئيس ماو:"ليس كافيا أن تقولها مرة واحدة,بل مئات المرات,ليس كافيا ان تقولها لعدد محدود من الناس,بل الى الكثيرين" و استنادا الى هذا أقول أن اديولوجيا البروليتاريا,الماركسية اللينينية الماوية و تحديدا الماوية هي الاديولوجيا الوحيدة مكتملة القوة لأنها صحيحة,و الحقائق التاريخية تظهر ذلك,وهو نتاج ما قلناه,من العمل الاستثنائي لشخصيات تاريخية استثنائية بارزة وهي ماركس,أنغلز,لينين,ستالين,الرئيس ماو تسي تونغ ومن بينهم نعطي اهتماما لثلاث:ماركس,لينين,ماو وهي اللافتات الثلاث التي نرفعها,نؤكد مرة أخرى"الماركسية اللينينية و رئيسيا "الماوية".فماهي تحديدا واجباتنا اليوم؟انها في رفع لافتات اديولوجيتنا,الدفاع عنها و تطبيقها و النضال بحماسة وهو ما سيقودنا الى الثورة العالمية.بدون اديولوديا البروليتاريا ليس هناك ثورة.بدون اديولوجيا البروليتاريا ليس هناك أمل لطبقتنا و شعبنا.بدون اديولوجيا البروليتاريا,ليس هنالك شيوعية.



#غيث_وطد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع الرئيس غونزالو-ترجمة غيث وطد
- شكري بلعيد و ابداع التكتيك
- شكري بلعيد وعيا و ممارسة
- اغتيال الرفيق شكري بلعيد-الدوافع و الدلالات-(الجزء الأول)
- وهْم البورقيبية
- رضا بلحاج وحزب التحرير..
- لم علينا دعم السبسي؟


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - غيث وطد - حوار مع الرئيس غونزالو-حول الاديولوجيا 1/2_ترجمة غيث وطد