أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - هاله ابوليل - عناق عند جسر بروكلين - قراءة إنطباعية لرواية عناق على جسر بروكلين















المزيد.....

عناق عند جسر بروكلين - قراءة إنطباعية لرواية عناق على جسر بروكلين


هاله ابوليل

الحوار المتمدن-العدد: 4849 - 2015 / 6 / 26 - 13:41
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


لم يكن سوى عناق!! لتنتهي قصة الحب " بصورة تذكارية "
... يمكن إعتبارها رواية خفيفة (219) صفحة فقط من القطع الصغير عن دار العين للنشر بالإسكندرية , ولكنها للحقيقة رواية مكتملة البناء والسّرد و مغلفة بسولفان اللغة الأنيق ومغطاة بحبكة متراصة, ومتينة ,ومحشوة بالتشويق من بدايتها لنهايتها, إنها رواية
"عناق على جسر بروكلين" صدرت للروائي المصري " عز الدين شكري فشير " وهي روايته الخامسة بعد رواية "مقتل فخر الدين" و" رواية أسفار الفراعين" ثم" رواية العناية المركزية" و" رواية أبو عمر المصري"
جاءت رواية هذا العناق لتشارك بسباق البوكر مع ست روايات أخرى متميزة.
تشير بطاقة الفهرسة أن الرواية نشرت سنة (2011 ) ودخلت سباق البوكر (2012) لتصل عدد طبعاتها حتى الطبعة السادسة في نفس العام , علما أن فائز تلك الدورة هو ربيع جابر صاحب الرواية المتميزة "دروز بلغراد "
الفائزة عن استحقاق وتقدير- والتي لا نعرف فعليّا عدد طبعاتها. فالرواية الفائزة - التي بين يديّ, تخلو من أي إشارات من ذلك المستطيل الأحمر الذي تكتب عليه بالعادة جملة ( القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية ).والتي تكون فعليا صاحبة الفضل لشراء الرواية بإعتبارها رواية ناجحة حسب معايير وأذواق لجنة التحكيم الخمسة فقط .
فكرة الرواية بسيطة جدا ( تتحدث عن عشاء يضم مجتمع المهاجرين العرب في نيويورك وترصد حيواتهم في اليوم المقرر للحضور فكل منهم لديه عمل ينهيه حتى موعد الحفل الذي تقرر أن يكون في الساعة الثامنة مساء ,وما يتخلل - كل ذلك من مفاجآت غير محسوبة وحظوظ سيئة تمنع البعض من الحضور ) .
وكما قيل قديما أن البساطة " هي نصف الجمال " فقد صدقت هذه المقولة في هذه الرواية بالذات حيث تتحدث عن حياة خمس مهاجرين في أمريكا تاركا لهم الراوي بحسن نية فرصة البوح بما يعتمل في صدورهم أو ما يعيق حضورهم, فكل مهاجر له قصته بناء على خبراته السابقة فالمحامية التي تعاني من الطرد بسبب التمييز العرقي تكرس نفسها لرفع قضايا التمييز على الأشخاص حتى وهي تستقل الطائرة فتتحركش بأحدهم لأنهم أوقفوه في المطار لتعرف بعد ذلك انه ذاهب للحفل نفسه مصادفة جلبت للشاب سوء الحظ, فتتأخر طائرته وتفوته الرحلة .
الحفيدة سلمى - الزائرة لنيويورك منذ ثلاث اسابيع, والتي ستبلغ عامها (21) في منتصف هذه الليلة , قرر جدّها الدكتور درويش ان يجمع كل من لهم علاقة بها لحضور العشاء .
ولكن شاءت الأقدار أن تتوه بأخذ القطار الخاطىء ليفوتها موعد العشاء,وتتعرض لحادث إعتداء في مترو القطارات .
أما بقية المدعوين فلكل منهم حكاية تتزامن مع موعد حضورهم للحفلة المقررة , والتي لا يخبرنا الكاتب في النهاية بنجاح مخططاتهم في الوصول للحفل في الساعة المقررة .
وأن كنا سنتوقع مجىء البعض , ولكنه تركها مفتوحة الإحتمالات لكي نتوقع ما يمكن توقعه .
وهذه النهاية المفتوحة هي أقوى عنصر من عناصر نجاح الرواية , فالكاتب الجّيّد هو الذي يترك شيئا لتخيلات القارىء , فلا يقدم له كل الأحداث على طبق من ذهب بل يترك شيئا لذكاء القارىء وتوقعاته , الأّ إذا كان ذلك متعمدا من الراوي بإشارة صريحه منه


استخدم الروائي عدة آليات للسرد , فلكل مدعو قصته التي يسردها لحين قدوم موعد الحفلة
فهي إما عودة للوراء ( الإسترجاع الزمني لأحداث سابقة ) كما في قصة يوسف العامل في الأمم المتحدة أو ديالوج نفسي متواصل (حوار مع الذات ) كما حدث لداوود الفلسطيني ( مؤذن الجامع المتدين ) .
... تشتغل الرواية على ثيمة الإغتراب في بلاد الغرب
تبدأ الرواية في منزل الدكتور درويش صاحب الدعوة ,تقاعد من الجامعة بعد معرفته المتأخرة بإصابته بسرطان متقدم بالرئة ,فقرر ان يستمتع بما تبقى له بدون نظرات الشفقة لذا رفض العلاج الكيماوي ورفض إخبار أي شخص حتى أولاده بذلك .
باع المنزل الكبير الذي يقيم به , واشترى شاليه بحري
ليقضي آخر أيامه هناك عازما على تأليف كتاب .
هذا الدكتور الناقم على العرب كما وصفه مؤذن الجامع داود ؛ "على انه دكتور كاره لنفسه وأنه من العرب المتأمركين الذين يصفون امة العرب بأنهم أمة سقطت من التاريخ لكن لم يتم دفنها بعد.
يتحدث عن علاقاته وزيجاته وهو يستند بظهره على جدار المكتبة أثناء فرزه الكتب التي سيتبرع بها حتى وجد كتاب " تاريخ الشعوب العربية لألبرت حوراني - ذلك الكتاب كان مدخلا كي يسرد لنا قصة حياته بالتتابع مع أهداءه لنفس الكتاب لزيجاته الثلاث ,وفي خضم ذلك يتذكر قصة كل واحدة منهن , ومن خلال السرد المونولجي نعرف انه كان متزوجا ولديه ؛ ولد وبنت " ليلى الغاضبة دائما و يوسف المتوحد.
الغريب أن الراوي ترك مجالا ليوسف لكي يتكلم عن نفسه في احدى الفصول المعنونة "بفرسان الدمار " ولكنه الراوي نفسه قمع صوت ليلى الغاضبة,ولم يترك لها مساحة للسّرد
بل كانت تأتينا أخبار فورات غضبها على لسان الأبطال وربما يكون مرد ذلك عدم حضورها للعشاء المقرر .
الجد الذي عزم تقريبا كل من له صلة بسلمى في امريكا, يترك الفصل الأول ليحدثنا الراوي عن عالم امريكا العجيب بالنسبة لمهاجر أتخذ من الترجمة عملا له وعندما يفاجأ (رامي ) بالأبعاد الكاملة لما يشعر به في قرارة نفسه بعد كل تلك السنوات في الغربة ؛ عن شعوره بالوحدة بحيث يضطر أن يترجم كل كلمة يقولها لزوجته وابنتاه ويكتشف أن جلّ توقه أن يتحدث بنفس لغته , ويتشارك مع ابنتاه متعة الإستماع لأغنية عربية مما جعل هذا البوح ( مع ابنته ساشا) يكلفه كثيرا
فهذا الحديث معناه في الغرب أن الرجل عازم على العودة الى بلاده ,مما جعل تلك الفكرة المرعبة لزوجته وابنتاه تسرع في إجراءات الطلاق التي رفعتها زوجته , والإستيلاء على كل مدخراته, ليقف وحيدا عاريا من كل شيء لينتظر عونا من صديق قديم اسمه مارك . يلجأ له لكي يعيش في منزله بعد إنتهاء حفلة عيد الميلاد تاركا أيانا نتمنى له حضور مارك لإصطحابه ولا نعرف أن كان مارك قد جاء لإصطحابه كما كان يمني النفس أو خذله .

في الفصل الثالث المعنون بفرسان الدمار التي تأتي بلسان ضمير المتكلم ليتحدث يوسف ابن الدكتور درويش المتوحد والذي بلغ الأربعين ولم يتزوج بعد عن مشاركته في بعثات الإغاثة في منظمة الأمم المتحدة .
وصل نيويوك مبكرا . لحضور العشاء , وها هو يجلس بانتظار صديقة له في مقهى قديم يعرفه أيام عمله في المنظمة يجتمع بالعادة فيه موظفي الامم المتحدة عندما كان فردا مثلهم ولكنه ترك عمله في المنظمة التي لا تحمي الشهود مستغلا فترة إنتظاره للصديقة؛ لكي يسرد لنا قصة " الجنجويد" في دارفور , وكيف احرقوا الأخوات صاحبات الشهادة التي كانت ستدين الأعمال الوحشية. وكيف أن مجلس الأمن ليس له من عمل سوى انشاء صيغة قاسية اللهجة أو بيان شديد اللهجة أو الإكتفاء بالشجب والتنديد
في إنتظاره ذاك تأتينا صوت الصديقة التي تستحثه على إنتظارها في المقهى حتى تتوصل لصيغة مناسبة بالتنديد أو الإستنكار تاركا ذلك الموقف ليؤكد على صواب قراره بترك المنظمة التي ليس لها أي قدرة أو قوة على تغير الوقائع على الأرض .
وهي هنا إدانة كاملة لكل مؤسسات المجتمع الدولي .التي ليس لها أي قوة فعليه حقيقية وأكبر شاهد على ذلك وماتزال آثار العدوان مائلة للعيان مايجري في الإرض المحتلة من قراراتها المتعلقة بانسحاب اسرائيل المغتصبة من الأراضي الفلسطينية المحتلة التي بقيت حبرا على ورق رغم مضي 67 سنة .
في هذا الجزء بالذات شعرت أن العنوان "فرسان الدمار" جائر بصورة ما لا تليق بفرسان , فلم يكن موفقا في هذه التسمية .
لم يكن أبدا لينسب لحلفاء الشيطان اسم " فرسان " كان لابد من كتابة " شياطين الدمار" بدلا منها .
في الفصل الرابع يجري حوارا ذاتيا على لسان
داوود الفلسطيني , مؤذن مسجد بروكلين - الذي أقتنع بوجوده في نيويورك في معقل بلادهم من اجل ضربهم " ألم يفقأ داوود عين جالوت المتوحش والقاسي
هذه الإحالة وغيرها تجعل تهمة انهيار برجي نيويورك ملصقة بنا تأخذ طابعا اسلاميا بحتا , وملصقة بالمسلمين أيا كانت إتجاهاتهم من هذه الضربة وهي إحالة متضخمة وكان يلزمها نقيض اسلامي متعاطف مع المصيبة لينفي الإلصاق الإرهابي لكل المسلمين .
يتجول في المتحف وهو يتحدث عما فعلته أمريكا في العرب والمسلمين ذاكرا أن تلك الضحايا هي مثل غيرها من الضحايا التي تموت في كل مكان .
فهناك من مات في صبرا وشاتيلا كما ماتت أمه في ذلك المخيم
وهناك الإحالة الأخرى ,وهي رغبة داوود الملحّة (بلحيته وشكله الإسلامي ) اعتباره جزءا من تلك الذاكرة , فهو يقول في إحدى فقرات بوحه إنه سيرسل كلّ مرة واحدا منهم ليجلس في المتحف, ومتعجبا كون امريكا لم تفهم سر الضربة في عقر بيتها , إنما زادت في غيّها
منهيا بالحكمة القائلة :
" لا أنتم ستنتصروا ولا نحن بمنتصرين , بل سنواصل قتال بعضنا البعض الى الأبد".

في الفصل الخامس المعنونة " بماريك" وهي امريكية تقع بحب الدكتور لقمان المصري والد سلمى
ويسرد لنا فيها قصة حبه والمصاعب التي تعترض الزواج من قبيل الإختلاف في الديانة ,وهنا – في هذا الفصل بالذات نكتشف من أين استقى المؤلف عنوان روايته المعنونة " بعناق"
وان كان على حد تعبير" أمبرتو إيكو ان العنوان مفتاح تأويلي لما يدور في النص الاّ أن القصة مع لقمان والأمريكية من أصول هولاندية ,هي علاقة حب تتنازعها الاهواء وتفسد إرتباطها الأديان؛ فهي مؤمنة بروتستانية ولا تريد أن يكون لها أولاد مسلمين لذا يكون قرارها في هذا العناق - القطيعة وتحت مسمى لائق إجتماعيا و هو "حب واستحالة " كما صرحت أكثر من مرة , لذا لم يكتب الراوي العنوان "بحب عند جسر بروكلين "بل انتهى الأمر " بعناق وصورة تذكارية "
في الفصل السادس خصصه لأحد المدعوين ,( عدنان ) حيث يصف قسوة ابيه وتربيته الصارمة, ويصف لنا علاقته الذاتية بمدرسته (كوينسي آدامز ) التي كان يرتادها وهو صغير .
عدنان مدعو للعشاء هو الآخر باعتباره ابن لإمرأة كانت تقول للدكتور درويش خالي ,وهي تفتخر به
ولذا أسعده إتصال الدكتور به لدعوته الى العشاء .
نترك عدنان يتجول في مدرستة القديمة ,ويتذكر ماضيه وكيف كان سيء الهندام والملابس وأن الطلاب كانوا يسمونه غبي.
ليفاجأ بكل ما كان يعتقده سيئا بالنسبة له , تنسفه فتاة يلتقيها في الحديقة المجاورة للمدرسة, حيث تتعرف عليه وتروي له أحداثا مغايره لما كان يعتقده بنفسه تاركا القارىء يأخذ فكرة " أن ما نؤمن به بالنسبة لحقيقة أنفسنا تختلف عما يراه الآخرون فينا "
واكثر من ذلك , ربما توحي بعض التصرفات أو الأفعال بما ليس هو في حقيقة الأمر - كما أخبرته تلك الفتاة عن إحضاره لقطعة كيك مشهورة تسمى يانكي أحضرها في حفل المدرسة المخصص بجلب أطعمة متنوعة من البلد الأصلي لكل تلميذ ,ليفاجأ أنهم اعتبروا ذلك محاولة منه لإنتقاص هذا الحفل العنصري, فجلب معه كعكة عادية ذات هوية محلية ولم يعرفوا أن والده الغاضب كان قد سكب طبخة الملوخية التي كانت سترسلها الأم معه .

جميع الإبطال في الرواية يصادفهم سوء الحظ ( في المترو وفي المطارات ,وضياع رحلات الطيران ,وكأن العرب هناك مأزومين بالنظام الذي يجهلونه.
المفاجأة أن الطائرة التي ستتأخر 45 دقيقة ستفوّت عدنان فتتعرف عليه فتاة ستستقل نفس الطائرة ومتوجه لنفس الحفل اسمها رباب العمري ,وهي محامية عن حقوق الأقليات , فصلت من عملها بسبب التمييز فأصبح عملها مقتصرا على مقاضاة الشركات ,
تلتقي بعدنان المغادر على نفس الطائرة . والذي يتم التشكك به فتترصد لهم لكي ترفع عليهم قضية تمييز عنصري .ينتهي الأمر أن تستقل هي القطار في حين يعود عدنان لديتوريت.
تنتهي الرواية بصاحبة الحفل الضائعة في مترو الأنفاق يفوتها قطار الساعة الثالثة والنصف , فتتأخر لتستقل قطار الساعة السابعة والنصف .
وهكذا يسرد لنا قصة خوفها في ذلك الوقت المتأخر وكيف تعرض لها أربع من الرجال,ضخام الجثة
وكيف شرطها أحدهم على وجهها ,فأغمى عليها
السؤال؟؟
هل وصل يوسف الحفل أم بقي ينتظر صديقته حتى تنتهي من صيغة البيان المندد ؟
هل وصل رامي الذي لا يملك سوى 14 دولار لبيت الدكتور,وأخذه مارك بعدها لبيته؟
هل وصلت رباب محامية الأقليات والتمييز الى الحفل بعد ان تركت عدنان يعود لمدينته .
كل ذلك بقي مجهولا
يبدو أنه العشاء الأخير الذي لم يكتمل.
لعل أجمل ما في الرواية إنها قصص قصيرة لكل واحد من الأبطال فيها تنسج خيوط الحياة في نيويورك تسرده بعيون المهاجرين بإختلاف طبائعهم وأزماتهم النفسية
قد أكون - وليعذرني المؤلف
قد حرقت أحداث القصة بكل هذا التلميح ,ولكن ذلك لايغني عن قرائتها من باب الإستمتاع والتذوق .
فالرواية من ذاك النوع الذي يجعلك متلذذا في إعادة قرائتها هذا عوضا عن إنهائها بساعات قليلة ,فهي لا تحتاج مثل روايات أخرى, لهدر الكثير من الوقت في قراءة رتل من الحكي المعاد تدويره بدون فائدة .
فالرواية تخلو من الإطالة المملة والإسهاب بالحكي الزائد بل تتصف بالإيجاز- الغير- مخلّ بأركان السرد .
وهذا سرّ قوتها " القوة تكمّن في البساطة والتعقيد و الإيجاز ".يمكنني التأكيد - وعلى ضمانتي - أنه ليس فيها أي كلمة زائدة .



#هاله_ابوليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -الخبز الحافي- وسؤال السّيرة الذاتية الصّريح و المفضي والمُل ...
- هاله ابوليل – قراءة في رواية (طابق 99) للروائية - جنى فواز ا ...
- قراءة في رواية - شوق الدرويش - للروائي حمور زيادة – سباق الب ...
- شوق الدرويش - للروائي حمور زيادة – سباق البوكر
- قراءة في رواية - حياة معلقة - للكاتب عاطف أبو سيف (سباق البو ...
- قراءة في رواية الطلياني - الطلياني رواية تشيّد على ركام العم ...


المزيد.....




- نهشا المعدن بأنيابهما الحادة.. شاهد ما فعله كلبان طاردا قطة ...
- وسط موجة مقلقة من -كسر العظام-.. بورتوريكو تعلن وباء حمى الض ...
- بعد 62 عاما.. إقلاع آخر طائرة تحمل خطابات بريد محلي بألمانيا ...
- روديغر يدافع عن اتخاذه إجراء قانونيا ضد منتقدي منشوره
- للحد من الشذوذ.. معسكر أمريكي لتنمية -الرجولة- في 3 أيام! ف ...
- قرود البابون تكشف عن بلاد -بونت- المفقودة!
- مصر.. إقامة صلاة المغرب في كنيسة بالصعيد (فيديو)
- مصادر لـRT: الحكومة الفلسطينية ستؤدي اليمين الدستورية الأحد ...
- دراسة: العالم سيخسر -ثانية كبيسة- في غضون 5 سنوات بسبب دوران ...
- صورة مذهلة للثقب الأسود في قلب مجرتنا


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - هاله ابوليل - عناق عند جسر بروكلين - قراءة إنطباعية لرواية عناق على جسر بروكلين