أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - كاظمة سفوان - مرشد مخملي (الخمنئي)














المزيد.....

مرشد مخملي (الخمنئي)


كاظمة سفوان

الحوار المتمدن-العدد: 4838 - 2015 / 6 / 15 - 12:00
المحور: سيرة ذاتية
    


مرشد مخملي، فيلم المخرج مخمليوف، أسقط المخرج السينمي الإيراني المهاجر (محسن مخمليوف) لقبه (مخمل/ يوف) على سيرة/ أسرار مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية (آية الله العظمى سيد علي خمنئي) المولع بالموسيقى الكلاسيكية/ السمفونية العالمية وبالشعر (أسوة بمؤسس الجمهورية الإسلامية الخميني الذي صدر له ديوان شعر عشق/ صوفي، إثر رحيله). أبرز مقلدي مرجعية سماحة الخمنئي في العراق ويقبل يده علنا، بطل الحشد الشعبي (هادي العامري).

قال (جومو كينياتا) مؤسس كينيا الحديثة «حين جاء المبشرّون إلى أرضنا، كانوا يحملون بأيديهم الكتاب المقدس، ونحن كنا نملك الأرض. بعد سنوات عديدة، حملنا نحن الكتاب المقدس، وصارت أرضنا بأيديهم».

بهذه العبارة يبدأ المخرج مخمليوف فيلمه الوثائقي «أسرار سيرة خامنئي»، مسقطا عنه كل الإضافات المقدسة التي نسجها خامنئي بمساعدة جهازه الأمني. يظهر خامنئي يعيش حياة ترف وله هوايات مثل كثيرين، ويعيش حياة يمكن أن يعتبرها بعص الإيرانيين ناتجة عن تصرفه بأموال الشعب. وكيفية تبذيره أموال الشعب على نفسه وعائلته وحاشيته وجيوشه المنتشرة في المنطقة، فيما الفقر والعوز يهددان إيران!.

يكشف الفيلم أن خامنئي من الأشخاص الذين يحرصون على الاطلاع على كل شاردة وواردة، وعلى معرفة كل شيء عن كل شيء، لكن هذه الميزة تتراجع إذا كان الأمر يتعلق بتفاصيل حياته وعلاقاته الشخصية وطريقة عيشه، وارتباطاته بمحيطه الضيق والواسع وأسلوب إدارته لإيران.
يؤكد الفيلم أن المغالاة في السرية والتعتيم التي يعتمدها خامنئي في حياته، لم تأت من فراغ، إنما بناء على نصائح علماء متخصصين بالنفس البشرية والمجتمعات الدينية، وتطبيقا لمقولة «من ليس له سر ليس له سحر».

ويثبت مخمليوف في «أسرار سيرة خامنئي» أن مرشد الثورة ليس سوى «شاه» آخر، مع فارق غير بسيط، هو أن الشاه المخلوع كان متصالحا مع فساده، بينما الشاه الجديد يدعي الزهد!. وعلى خطى الشاه المخلوع يسير الشاه الجديد في الأكل والشرب والصرف على جمع المقتنيات والهوايات الشخصية ورفاه العائلة والأقارب والحاشية.

نظام الطعام: يهتم أطباء متخصصون بالتغذية، بانتقاء أنواع اللحوم التي ينبغي أن يتناولها خامنئي، وبناء على نصائحهم، فيتناول من الأسماك السلمون المرقط، الذي يرسل إليه من مزارع خاصة على ضفاف نهر «لار»، إضافة إلى الكافيار الرشتي، أجود أنواع الكافيار الإيراني الذي لا يعثر عليه إلا في أوقات معينة من السنة في بحر الخزر مقابل شواطئ مدينة رشت شمالي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويرسل إليه بواسطة إمام الجمعة في المدينة. من الطيور: لا يتناول خامنئي لحم الدجاج والبط أبدا، وينصحه أطباؤه بتناول لحم طيور الدراج والسمان والنعام لخلوها من الدهون والكوليسترول. وقد أنفق خامنئي مبلغ 500 ألف دولار على شراء آلة أميركية الصنع لفحص الطعام، تصدر إشارة في حال كان مسموما بعد إضافة مادة كيميائية، وجريا على عادة الملوك والسلاطين فإنه لا يتناول طعامه قبل أن يتذوقه أحد حراسه.
الخيول: يبلغ عدد الأحصنة التي يملكها خامنئي 100 حصان، ثمنها ناهز 40 مليون دولار، أغلاها ثمنا حصانه المعروف باسم «ذو الجناح» قيمته تتجاوز 7 ملايين دولار. وخصص لخيوله مزرعتين: مزرعة «ملك آباد» في مدينة مشهد، التي تقع على أرض مساحتها 10 آلاف م2، يعيش فيها 70 حصانا، ومزرعة «لواسانات» التي تبلغ مساحتها 3 آلاف م2 ويعيش فيها 30 حصانا. لخامنئي علاقة خاصة بخيوله، فهو يصطحب معه في سفراته الداخلية حصانه «ذو الجناح»، ويشاركه نجله مجتبى في هذا الحب، حيث يصطحب حصانه «سهند» أينما سافر، وقد خصصا لتقلهما طائرة C130، إضافة إلى عربات شحن لنقلهما برا.

هواية الاقتناء/ الانتقاء: يهوى خامنئي جمع العباءات والعصي والخواتم والغليونات، ولديه تشكيلة منها تساوي أثمانها ملايين الدولارت. العباءات: عدد العباءات التي يملكها خامنئي 120 عباءة، ثمنها يقارب 400 ألف دولار، إحداها تجاوز سعرها 30 ألف دولار، وأغلب عباءاته بيضاء اللون، وكلها من وبر الجمل الجميل الجليل الخالص.

الغليونات: في البدء كان خامنئي مدخنا عاديا، يحمل علبة الدخان في جيب سترته كأي مدخن، أجبره حرصه على «البرستيج» حين أصبح رئيسا للجمهورية الإسلامية على ترك السيجارة، آنذاك قرر ومير حسين موسوي، رئيس الوزراء، أن يقلعا عن التدخين، لكن خامنئي استبدل السيجارة بالغليون، ومذاك نشأت علاقة بينه وبين الغليون، وهو يملك مجموعة كبيرة من الغليونات الثمينة يصل عددها إلى 200 غليون، وتبلغ قيمتها 2 مليون دولار، ثمن أحدها يصل إلى 250 ألف دولار، ويعود تاريخ صنعه إلى 300 سنة، مطلى بالذهب ومرصع بالأحجار الكريمة، وبعضها هدايا من رؤساء جمهوريات وزعماء عالميين.

سيد الخواتم: يملك خامنئي تشكيلة نادرة من الخواتم الثمينة، تعدادها 300 خاتم لا مثيل لها في العالم، ثلاثة منها وصلت إليه من مدينة القدس من جهة غير معروفة، تعتبر تحفا فنية تاريخية، وخاتم رابع، من العقيق النادر القديم، تجاوز ثمنه 500 ألف دولار.

العصي: وفقا لمعلومات قديمة نسبيا، يملك خامنئي أكثر من 170 عصا «أنتيك»، يثمنها العارفون بحوالى مليون ونصف مليون دولار، إحداها يتجاوز ثمنها 200 ألف دولار، مرصعة بالجواهر الثمينة ويتجاوز عمرها 170 عاما.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,557,563,871
- زوجة بوش بلسان قرآني مبين
- عندما ترقص الرجال تبكي نساء القبيلة !
- صحيفة Guardian البريطانية: تقرير عن تنظيم (داعش)
- فيان فتاة الأديان
- عائلة بن لادن تشتري فيلم نبيل عيوش -الزين الي فيك-
- عدل مهدي بديل جور ستالين
- رئيس الحكومة العراقية رئيس مؤتمر باريس اليوم
- نجران موصل اليمن بجزيرة العرب
- حلم الشورى تحققه آليات الديمقراطية
- الشهداء والشهادات والشهود الزور
- العقال والعقل في الكويت


المزيد.....




- الناتو وبريطانيا يطالبان بإنهاء العملية التركية في سوريا.. و ...
- -فورت نايت- تعود بجزئها الثاني بعد توقفها ليومين
- محمد صلاح عن حرائق لبنان: كامل تعاطفي مع الأشقاء.. ودعواتي أ ...
- حفتر: نستطيع السيطرة على طرابلس في يومين عبر اجتياح كاسح بأس ...
- الدفاع الروسية: شويغو يبحث الوضع في سوريا في اتصال هاتفي مع ...
- السويد تسحب تراخيص تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية إلى تركيا ...
- عضو مركزية حركة -فتح-: محمود عباس مرشحنا الوحيد لرئاسة فلسطي ...
- شاهد: دمار كبير تخلفه الحرائق في لبنان
- استئناف محادثات السلام في جوبا بين حكومة الخرطوم والمتمردين ...
- قيس سعيد: لماذا اختار التونسيون رئيسا من خارج الأحزاب السياس ...


المزيد.....

- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى
- ذكريات المناضل فاروق مصطفى رسول / فاروق مصطفى
- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري
- صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري, اعداد سعاد خيري
- مذكرات باقر ابراهيم / باقر ابراهيم
- الاختيار المتجدد / رحيم عجينة
- صفحات من السيرة الذاتية 1922-1998 / ثابت حبيب العاني
- ست محطات في حياتي / جورج طرابيشي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - كاظمة سفوان - مرشد مخملي (الخمنئي)