أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خليل الشيخة - سيكولوجيا العنف -4














المزيد.....

سيكولوجيا العنف -4


خليل الشيخة
الحوار المتمدن-العدد: 4836 - 2015 / 6 / 13 - 17:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



مراجعة كتاب
كولن ويلسن

تجارب ونتائج:
قام عالم النفس الامريكي (جيروم برونر) بوضع قط في قفص مع طعامه، ثم كان يصدر اصواتا خفيفة، فكانت حواس القط دائما تصغي للأصوات. وضع مرة مع القط في الجانب المقابل فأر فتركزت حواس القط على الفأر رغم اطلاق الأصوات الخفيفة ذاتها. واستنتج أن الحواس تلتقط حوالي عشرة الالاف معلومة في الثانية، والمخ لا يتعامل إلا مع سبع معلومات في الثانية، بسبب أن المخ يعمل على تصفية لهذه المعلومات. قال مرة وليم جيمس أن البشر يمكن أن يتغيروا بتغير مواقفهم العقلية من الاشياء. وبناء على ذلك اجرى عالم نفس امريكي (دان مكدونلد) تجارب على مساجين خطرين. محاولا نقلهم من ذهنيتهم السلبية إلى مواقف ايجابية. ومن جملة ذلك كان يحاور سجين قررأن يقتل جاره باخفاء سكين في جيبه. فأقنعه بأن يصالحه ويدعيه لبعض السندويسات، وفعل ذلك مع جاره السجين فتحول الاثنان من عدوين إلى صديقين (ص-142). أجرى عالم نفس في بريطانيا محاولة على مساجين نازيين بتغيير مواقفهم من النازية في عام 1945 وعندما التقى بهم، اشاحوا عنه، ثم حاول أن يسألهم عن تعريفهم للإشتركية النازية ثم أخذ يسألهم بطريقة أصبح المساجين يكتشفون تناقض أفكارهم ( ص- 143). توصل عالم نفس امريكي ( هوارد ميللر) أن الانسان يجهل جوهر الذات البشرية ويفشل الاحاطة بطبيعتها، ويظل هذا الجوهر هاجعاً في احدى اركان العقل اللاواعي. ولذلك فهو قد توصل إلى أن الانسان يحيا في كهف داخل رأسه. والكهف مليء بعدد هائل من الادراج والصور المكتظة عن العالم الخارجي، حيث يلجأ المتدينون إلى تعليق خرائط على جدران هذا الكهف ، وعندما يواجهوان موقف أو مشكلة يهرعون إلى تلك الخرائط لحل الاشكال (ص – 148). بناء على هذا، فأن هناك عدد هائل من البشر يموتون في هذه الكهوف قبل أن يموتون جسدياً.
يقول فرويد لو توفرت القوة الكافية للطفل لدمر العالم. فالجريمة هي خليط من الانانية والطفولية، فالسادي يستمد من افعاله الشعور بالقوة والانتقام.
كيف تطور الانسان:
يقول المؤرخ (لويس جمفورد) في كتابه المدينة والتاريخ ان الإنسان بدأ الزراعة منذ 12000 سنة وقبل ذلك كان في مرحلة الصيد، وكان يمثل الشامان (طبيب ورجل دين) دور هام، وكان الطوطم هو إله القبلية ثم تحول في المجتمعات الزراعية إلى كاهن، والطوطم إلى وثن يمثل الإله. وبدأ الملك في المجتمعات الزراعية كوسيط بين الناس والاله أو الالهه، وعندما تتلف المحاصيل يضحون بالملك لإرضاء الآلهه. وذكر ذات الشيء فريزر في الغصن الذهبي. أتسعت القرية لتتحول إلى مدينة واصبحت المدينة ذات قوة تغير على مدن اخرى.
في إحدى التسجيلات التاريخية القديمة في كتاب (التاريخ بدأ من سومر-1959) يكتب عن محاكمة في عام 1850 قبل الميلاد، لثلاثة رجال قتلوا خادم معبد يدعى (ليو أنانا) ويقول النص أن أؤلئك الذين قتلوا نفساً لايستحقون الحياة (ص-163). يتحدث المؤرخ (وينود ريد) في كتابه "استشهاد التاريخ" أن فرعون كان يقيد نفسه بطعام العجول وممنوع من التجاوزات وقوانين الالهه فوق رأسه بشكل دائم. حدثت النقلة البشرية منذ الألف الثاني قبل الميلاد عندما أصبح الملوك يعدون انفسهم مجرد خدم للألهه حيث بدأوا ممارسة القوة دون كابح (ص-165). قام عالم الانثروبيولوجيا (اوسكار كيث ميرث) عام 1971 بصياغة نظرية أن اسلافنا البشر كانوا يأكلون لحوم بعضهم البعض. وصائدي الرؤوس في غينيا الجديدة وسومطرة ليسوا الوحيدين الدين يتلذذون بمخ الانسان، بل هناك اماكن في اسيا يقدم عوضا عنها امخاخ القرود كما هي دون طهيها (ص166). وكتب (كونراد لوينز) عن أن الأجناس الأليفة مثل الحمام والارانب ليست عدوانية في البرية، لكنها عندما تحبس تصبح لديها ميول عدوانية، فقد ضع طيرين في قفص فقام احدهم بنقر الاخر حتى الموت.
نعرف أن النوع يتطور عندما يجب عليه أن يتكيف مع بيئته. فهناك نظرية تقول أن الانسان تطور لمنتصب القامة بسبب وجوده قرب الماء وخوضه الدائم بها. وقد يتبادر لذهننا سؤال: لماذا تطورنا نحن وظلت القرود كما هي منذ 15 مليون سنة، أما سمك القرش فقد ظل كما هو منذ 50 مليون سنة. ونرى حتى أن النار التي كانت ثورة في حياة الانسان بدأت منذ 40 الف سنة فقط (ص179). التكيف هو سر حركة التطور.
قام (روبرت) باجراء تجارب هامة تعطي اجوبة لكثير من الاشكالات، وهي أن الجنس البشري مازالت لديه حاسة للمجال المغناطيسي مثل الطيور لكن اصبحت قليلة جداً، وهذا يشرح أن اسلافنا كانت لديهم حاسة معرفة المياه الجوفية وتحديد الاتجاهات في رحلاتهم الطويلة ( ص-187). يؤثر القمر في عمليه المد والجزر ويعتقد أن هذا يسبب اضطراباً نفسيا عند البعض يسمى ( الجنون القمري) خاصة في اكتماله.
لم تبدأ معتقدات البشر بتفسير الوجود، بل كانت استجابه لقوى الطبيعة. كما أنه نعتبر أن طقس الذبح اليهودي دليلا على السادية الجمعية والقربان المسيحي هو دليل رمزي على اكل اللحم البشري رمزياً (ص-191). كان عقلاء سومر يعتقدون أن الالهه خلقت البشر من طين بغية خدمتها.
-------------------------------
- The criminal history of mankind, Colin Wilson, Mercury books, 2005,London1
-2 التاريخ الإجرامي للجنس البشري- الجزء الأول – سيكلوجيا العنف- الدكتور رفعت السيد علي 2001





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- اسوداد الوجه-قصة قصيرة
- سيكولوجيا العنف(3)
- سيكولوجيا العنف(2)
- سيكلوجيا العنف (1)
- الأزمة
- المبعدون - قصة قصيرة
- مقاومة - قصة قصيرة
- الاخوة الاعداء - قصة قصيرة
- تخيلات عائمة - قصة قصيرة
- شالوم - قصة قصيرة
- غابة التخلف -قصة قصيرة
- حفار القبور
- الثأر والبندقية - قصة قصيرة
- الزنزانة
- مدن غير مرئية
- بداية مجلة المهجر الثقافي
- المصنع
- إصدار جديد - ومضة ضمير
- بحيرة قطينة-قصة قصيرة
- جمعيات غير تعاونية - قصة قصيرة


المزيد.....




- خاشقجي عن تصنيف "علماء المسلمين" بقائمة الإرهاب: أ ...
- الجيش السوري بدعم روسي يلاحق الإرهابيين في وادي الفرات
- الأرض تبتلع 4 مبان سكنية في المكسيك
- باريس : حصانة كريموف الدبلوماسية لن تحميه مما نسب إليه
- نصائح بتجنب قهوة الصباح -على الريق-
- كوبا وكوريا الشمالية ترفضان سياسة العقوبات الأمريكية -الأحاد ...
- ترامب يوعز بمساعدة الأرجنتين في البحث عن الغواصة
- جامعة روسية تمهد الطريق أمام علم النفس الفضائي
- يأكلون القمامة ويفقدون الوعي من شدة الجوع.. أهلا بك في الغوط ...
- كوريا الشمالية وكوبا ترفضان المطالب "التعسفية" الا ...


المزيد.....

- في ذكرى يومها العالمي: الفلسفة ليست غير الحرية في تعريفها ال ... / حسين الهنداوي
- النموذج النظري للترجمة العربية للنص الفلسفي عند طه عبد الرحم ... / تفروت لحسن
- السوفسطائي سقراط وصغاره / الطيب بوعزة
- في علم اجتماع الفرد / وديع العبيدي
- أرسطو و النظريات ما قبل سقراطية حول المعرفة / الشريف ازكنداوي
- نظرية القيمة / رمضان الصباغ
- نسق اربان القيمى / رمضان الصباغ
- نسق -اربان - القيمى / رمضان الصباغ
- عقل ينتج وعقل ينبهر بإنتاج غيره! / عيسى طاهر اسماعيل
- الفن والاخلاق -نظرة عامة / رمضان الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خليل الشيخة - سيكولوجيا العنف -4