أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - صباح قدوري - الانتخابات البرلمانية الاخيرة في تركيا














المزيد.....

الانتخابات البرلمانية الاخيرة في تركيا


صباح قدوري
الحوار المتمدن-العدد: 4835 - 2015 / 6 / 12 - 00:10
المحور: القضية الكردية
    


لاول مرة في تاريخ تركيا، يدخل الاكراد في البرلمان التركي بشكل رسمي تحت قائمة حزبية باسم حزب الشعوب الديمقراطي ( السلام والديمقراطية سابقا)، ( غالبية اعضائه من الاكراد ). خاض الحزب معركة انتخابية ناجحة التي جرت مؤخرا في تركيا.حقق فيها نسبة 13.12%، اي 80 معقدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعدا .فاز حزب الحاكم ،العادالة والتنمية بنسبة 40.86% ، اي 258 مقعدا فقط في البرلمان.

بدخول حزب الشعوب الديمقراطي في البرلمان سيؤثر بلاشك بوزن كبيرعلى معادلة الحكم في تركيا بعد هيمنة حزب اوردغان العدالة والتنمية على سدة الحكم منذ2002. يهدف حزب الشعوب الديمقراطي في اهدافه الى تحقيق طموحات الشعب الكردي في تركيا والبالغ عدده بحدود 25-ـ30 مليون نسمة، لينال حقوقه القومية المشروعة عن طريق الحل السلمي العادل للقضية الكردية ، على اسس الديمقراطية والتفهم لمسالة حق تقرير المصير لهذا الشعب. والحزب مناصرا ايضا للحرية والسلام والعدالة والدفاع عن المراة والعمال والفلاحين والفقراء.
يواجه الحزب مهمات نضالية كبيرة وجسيمة امام حكام تركيا المصرون في اتباع سياسة عدم اقرار الحقوق القومية للشعب الكردي ،وتعميق ازمة المواجهة بين الاكراد المطالبين بحقوقهم والسلطات التركية ،نوردها باختصار ، كالاتي:

1ـ الالتجاء الى نضال السلمي من خلال تفعيل دور البرلمان وخلق الاسس لانبثاق ارضية صحيحة وصادقة مبنية على الحوار الحضاري والمصالحة بين كافة فصائل حركة تحرر الكردية في تركيا ومع سلطات التركية في معالجة هذه القضية العادلة لشعب فرض عليه ان يعيش في اطار الدول الاخرى ، وان يكافحوا من اجل حقهم في تقرير المصير،وايجاد الصيغة العملية الملائمة وفي الوقت المناسب للتعبير عن ذلك ،واختيار العلاقة والارادة والرغبة في العيش مع شعوب البلدان التي يشكل الاكراد فيها قومية بارضهم مقسمة في داخل الحدود الجغرافية لهذه البلدان.
2ـ المساهمة النشطة والفعالة لاثارة القضية الكردية على المحافل الدولية ، وخاصة الوحدة الاوربية التي تحاول تركيا منذ فترة طويلة للانضمام اليها، وكذلك التحرك على الامم المتحدة واصدقاء الشعب الكردي لايجاد قنوات العمل المشترك معها، وعدم استغلال القضية الكردية كورقة لعب في ايدي الدول الاقليمية والدولية، كلما اقتضى الامر ، وذلك لغرض تحقيق مصالحها الاقتصادية والجيوسياسية في المنطقة ، كما هو عليه الحال في زج الاكراد بشكل اساسي ورئيسي لمواجهة المعركة ضد القوى الارهابية والتكفيرية في منطقة على راسها (داعش) وعصاباتها.
3ـ ايجاد تنسيق كامل وعمل مشترك مع كافة فصائل الكردية المتواجدة في تركيا ومع حركة التحرر الكردية في اجزاء كردستان الكبرى ( العراق، ايران وسوريا ) والتي تناضل من اجل الحقوق المشروعة للشعب الكردي ، وخاصة حزب العمال الكردستاني الفصيل الاكبر الذي يناضل منذ فترة طويلة نضالا مسلحا. وعلى اثر المفاوضات التي اجريت في اواخر عام 2012 ، نادى اوجلان السجين وقائد الحزب من تركيا لتلبية المبادرة السلمية لحل القضية الكردية ،ولكن لم تحقق نتيجة اجابية لحد اليوم ، وذلك بسبب السياسات الديماغوجية التي يمارسها حكام تركيا تجاه القصية الكردية .التاكيد بان حلها لا يمكن ان يتم عن طريق الاسلوب العسكري الدموي ، بل الحل الصحيح والوحيد هو الحوار الحضاري والمصالحة ، على اسس الرغية الحقيقية ونيات صادقة وبضمانات دولية في معالجة القضية الكردية في تركيا.
4ـ لابد من التوجه الى ترميم البيت الكردي وتحقيق وحدة الخطاب والموقف السياسي تجاه سياسات الامريكية وحلفائها المنضمين الى حلف شمال الاطلسي وبالتعاون مع الحليف الاستراتيجي اسرائيل والتدخلات الاقليمية والدولية ، وخاصة تركيا وايران ومن بعض الدول الخليجية كالسعودية وقطر، بهدف فرض الهيمنة والسلطة في المنطقة ، وذلك من خلال محاربة الحركات التحررية والوطنية واليسارية المناهضة للامبريالية والرجعية وزعزعة امنها واستقرارها وتاخير مسارها في التطور والتقدم والتنمية الاقتصادية الاجتماعية الشاملة والمستدامة . .
5ـ المبادرة بتشيكيل لجان التنسيق ليكون اساسا لانبثاق جبهة عريضة مع كافة فصائل الحركة التحررية الكردية وفي كل اجزاء كردستان ، بهدف توسيع الحوار الكردي/ الكردي ومع الفصائل الوطنية واليسارية القريبة والحليفة للاكراد وقضيتهم المشروعة . ووضع برنامج عمل مشترك ذو استراتيجية قومية شاملة الجوانب من خلال اقامة العلاقات الديمقراطية وممارستها في التعامل اليومي، واحترام حقوق الانسان والحريات الاساسية واقرار مبدأ التعددية. ومن اجل عقد مؤتمر وطني كردي وبمشاركة كافة الاطراف المعنية ، وذلك لاعطاء زخم اكبر لهذه القضية بوحدة الخطاب، وتاسيس مراكز بحوث متخصصة لوضع دراسات وخطط ثقافية واعلامية واقامة الندوات والمؤتمرات والتفاعل مع ثقافات العالم وتاكيد الطابع الانساني والسياسي والاجتماعي لقضايا الشعوب، وايجاد صيغة عمل مشترك مع المنظمات الدولية والوحدة الاوربية وفي المحاور الاقليمية والدولية، بغيته انضاج القضية الكردية وطرحها على المجتمع الدولي في الوقت المناسب لعقد مؤتمر لحلها سلميا وسياسيا وقانونية مستقبلا.

اخيرا، وبهذه المناسبة الكبيرة والبهيجة ، نهني اعضاء حزب الشعوب الديمقراطي وقيادته الحكيمة والشعب الكردي في تركيا واجزاء اخرى من كردستان الكبرى وكل من يتعاطف مع قضية حقوق الشعب الكردي ، بهذا الانتصار العظيم . فليكن حافزا قويا وسندا لمواصلة الشعب الكردي وفصائله التحررية في نضالها العنيد ، من اجل تحقيق مزيد من الانتصارات وطموحات الشعب واهدافه النبيلة المشروعة .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- من اجل التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة ، ذات ابعاد اقتصاد ...
- الولاية الثالثة لرئاسة اقليم كردستان العراق
- البرنامج الاقتصادي الحكومي ومهام التنمية الوطنية
- ملاحظات عن اداء وظائف مؤسسات الدولة العراقية
- ملاحظات بشأن الموازنة الاتحادية2015*
- الشعب الكردي يُقتل ويُذبح في مقاطعة كوباني... والجيش التركي ...
- ملاحظات ومقترحات بشأن اقتصاد العراق...للحكومة المرتقبة
- استخدام العقيدة الدينية/السياسية لارهاب المسيحيين في العراق
- مجموعة -بريكس- الاقتصادية، وتحديات المستقبل
- الشعب العراقي امام المهمات لمواجهة الارهاب المتفاقم على العر ...
- موقف الحزب من القضية القومية الكردية والفيدرالية *
- الانتخابات العراقية في ميزان الشفافية والنزاهة!
- من ذاكرة انقلاب شباط الاسود 1963، وشهداء الوطن
- اين هوالبرلمان الجديد...ومتى تشكل الحكومة في اقليم كردستان ا ...
- الاصلاح والتغييرالبنوي، مهمة آنية للحزب الشيوعي الكردستاني
- الانتخابات البرلمانية الرابعة في اقليم كردستان العراق
- تظاهرات 31 اب/ اغسطس الشعبية في المدن العراقية
- اردوغان... وسياسته الديماغوجية تجاه الشعب الكردي
- على هامش تاجيل الانتخابات في اقليم كردستان العراق
- غياب الاستقرارالامني ،بسبب الحكم الفاشل في العراق


المزيد.....




- وفاة 15 ألف طفل يوميا نصفهم من حديثي الولادة
- وزير العدل الموريتاني يلتقى وفداً من -هيومن رايتس ووتش-
- العفو الدولية تطالب مصر بالإفراج عن صحافي مسجون
- انخفاض أعداد قتلى الموظفين المدنيين بالأمم المتحدة، بالرغم م ...
- المئات يتظاهرون في البصرة للمطالبة بتحسين الخدمات في منطقة س ...
- أنباء عن اعتقال ناشط مدني تركي بارز في مطار اسطنبول
- ميركل تشيد بمساعدات تركيا للاجئين ولكنها تنتقد انتهاكات أنقر ...
- المركز الوطني لحقوق الإنسان يصدر تقريره للعام 2016
- الأمم المتحدة -قلقة- من تقارير تحدثت عن تهجير أكراد وتدمير م ...
- السفير الروسي في لبنان يدعو إلى الاستفادة من مسار أستانا لتأ ...


المزيد.....

- دفاعاً عن مطلب أستقلال كردستان العراق - طرح أولي للبحث / منصور حكمت
- المجتمع المسيّس في كردستان يواجه نظاماً سلطانياً / كاوه حسن
- الحزب الشيوعي الكوردستاني - رعب الاصلاح (جزء اول) / كاميران كريم احمد
- متى وكيف ولماذا يصبح خيار استقلال أقليم كردستان حتميا؟ / خالد يونس خالد
- موسم الهجرة الطويل إلى جنوب كردستان / ابراهيم محمود
- المرسوم رقم (93) لسنة 1962 في سوريا ونظيره في العراق وجهان ل ... / رياض جاسم محمد فيلي
- المشكلة الكردية في الشرق الأوسط / شيرين الضاني
- الأنفال: تجسيد لسيادة الفكر الشمولي والعنف و القسوة // 20 مق ... / جبار قادر
- انتفاضة السليمانية وثورة العشرين / كاظم حبيب
- الطاولة المستديرة الثانية في دمشق حول القضية الكردية في سوري ... / فيصل يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - صباح قدوري - الانتخابات البرلمانية الاخيرة في تركيا