أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - نعمة البعير














المزيد.....

نعمة البعير


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4830 - 2015 / 6 / 7 - 13:00
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



لماذا تقول العرب (نعم) عند الايجاب و لماذا تتجنب اللغات المحكية (نعم) احيانا في (ايوة و صحيح و زين و اوكي) ..؟ هل لان نعم ثقيل اللفظ في الايجاب و يبدأ بحرف النون حرف النفي في كثير من اللغات؟ لماذا تتفنن العربية في النفي اذن في (لم و لا لن و ليس) مقابل كلمة نعم؟ (نَعَمْ) هو اختصار لـ (نَعٍمَ) الفعل الاصلي و هو من افعال المدح يقابله (بئس) من افعال الذم و هذا يؤكد اهمية المدح الذم في المحيط البدوي العربي السابق و الشعر العربي لغاية يومنا هذا.

نَعَمْ اي هذا مقبول او قد يشير الى هبة ما او القيام بعمل خيري او التهننئة و التزكية (نعيمة). هناك انواع اخرى ايضا مثل نٍعٍم و نَعٍم و نَعام و نَحَم و لكن هناك ايضا نَعَمٌ جمع انعام و هناك نعائم جمع المفرد نعام (طير كبير لا يطير) و من هنا يتبين بان (نعم) اتى من صلب الثقافة البدوية العربية الصحراوية لان هناك علاقة بين الانعام و المال (الماشية و الابل) و يشير (نعم) الى العكس تماما و يعوض عن قساوة الحياة الصحراوية. راجع مقالاتي السابقة: (من البعيرية الى العربية). كيف يمكن العيش في الصحراء بدون بعير؟

هناك كلمات اخرى تؤكد بان (نعم) لم يكن يستعمل للايجاب سابقا دون اهمية البعير في المحيط الصحراوي القاسي. فكل شيء يخفف من القساوة و الحر هو نعمة و ناعم و نعم و قصة اجل للتاكيد قصة اخرى تماما. من المال (البعير) ننتقل الى نعم عيشه (عيش ناعم) اي اصبح سهلا ثريا جيدا عم / انعم صباحا ثم ننتقل الى النعومة و الجنس الناعم و وفرة الغذاء و نعمة الله (هبة من الله) و انعم عليه بشيء ليتوجه المعنى الى الطبخ انعم طبخه و تنعم و تمتع لنصل الى جنات النعيم و نعمة الحياة و النعائم الكواكب و النعائم الصادرة و كانما رجعت توا من شرب الماء المادة الاساسية للحياة و النادرة في الصحراء.
www.jamshid-ibrahim.net





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,426,272,025
- الرمضان شهر الطلاق
- القرآن – لماذا؟
- المسيح و المزيج
- لست جزءا من احد!
- مزاد مفردات اللغة
- لا يموت الدين في السياسة
- اللاءات العربية الكثيرة
- الدين و موت المفرد في الجمع
- محكمة الله و رسله
- حتما سيعود زمن الانتظار
- في موسم التين و العنب
- اللغة و اجهزة الاستخبارات الامريكية
- عناد العرب
- العربية المعتلة
- لغة الملائكة
- ضد ابن العم
- اهمية الغيبيات
- كم جارا تتحمل؟
- كاتب المقالات
- الوردة الايرانية


المزيد.....




- حزب الرئيس الأوكراني يتصدر الانتخابات البرلمانية بنسبة 41.52 ...
- بالفيديو... الجماهير الجزائرية في القاهرة تعبر عن حبها للشعب ...
- بدء تسجيل المترشحين للانتخابات التشريعية في تونس
- أمينة النقاش تكتب عن الأسئلة التى لم يجب عنها المؤتمر القومى ...
- عقد برعاية قطرية ألمانية.. هل يفضي حوار الأفغان إلى مصالحة م ...
- قطر تتابع التطورات في مضيق هرمز وتطالب الجميع بضبط النفس
- لقطات من الحياة اليومية في دمشق
- ترحيب بإطلاق سراح قطري في السعودية ومطالبة بالإفراج عن آخر
- فض اعتصام الخرطوم.. لجنة التحقيق تستجوب ضباطا من الدعم السري ...
- وزير الخارجية الفرنسي يبحث مع نظيره الألماني احتجاز إيران ال ...


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - نعمة البعير