أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - العاهرة،أو أليست الحياة عاهرة 1932(جين رينوار):حكاية الرجل الأخلاقي الوحيد














المزيد.....

العاهرة،أو أليست الحياة عاهرة 1932(جين رينوار):حكاية الرجل الأخلاقي الوحيد


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4828 - 2015 / 6 / 5 - 12:29
المحور: الادب والفن
    


العاهرة،أو أليست الحياة عاهرة 1932(جين رينوار):حكاية الرجل الأخلاقي الوحيد
نتعرف على الفيلم من خلال مسرح الدمى
نحن فخورين أن نقدم لكم كوميديا عن التصرفات البشرية وعن الأخلاق
ولكن أحد الدمى يقاطع قائلا:لاتحاول اثبات أي شيء
(ليجنراد-مايكل سيمون) أربعيني من الطبقة الوسطى مريض بالسذاجة هو الحبكة المركزية للفيلم الناطق الثاني لري
لرينوار والذي سيحقق له بعض الحضور والشهرة...
ليجنراد يعمل ككاتب محبط في بنك وسمعة تسلط زوجته عليه تلاحقه أينما كان خصوصا بين زملائه في العمل،ولكي يتخلص من عمله الممل وتسلط زوجته عليه التي دائما ما تعايره بزوجها السابق السيرجنت المتوفي يلجأ الى الرسم...أي الى الحس الفني وبذلك نعرف أن هذا الرجل المحكوم عليه مسبقا من قبل مجتمعه،يمتلك شيئا من عاطفة وحساسية تجعله غير قادر على مواجهة المجتمع بالشكل الحقيقي المألوف،أي انه وبمعنى آخر لايستطيع الأندماج مع المجتمع...هنا وكأن رينوار يعالج فيلما وحبكة فيها شيء من حكمة الأبله للديستيوفسكي...لايوجد تقدير اجتماعي عام لفنه.
الزوجة اديلا،تبدو شريرة وتحط من قدر اعماله الفنية معلقة:أريدك ان تخرج اقمة القنب هذه من شقتي.
لنلاحظ ان القصة فردية وفيها نعكاس للواقع الأجتماعي ككل وهذا ليس ضد مبدأ الواقعية الشعرية الفرنسية،وان كان هذا الفيلم لاتظهر فيه الملامح القوية لذلك المذهب الفني مثل الأفلام اللاحقة لرينوار(الوهم الكبير وقواعد اللعبة)،ونحن نفضل صياغة هذا الفيلم ضمن واقع أدبي من الواضح أن بعض مقصوده عكس الواقع،وان قلنا ان القصة فيها شيء من عوالم ديستيوفسكي،فلينجراد فيه شيء أيضا من الشخصية الوجودية،ولكن رينوار لايقدم العمق اللازم لأثبات ذلك،ويفضل أن يكون ملتزما على ان يقدم شخصية فيها شيء من معالجة أدبية.
عندما يرسم لينجراد بورتريه لنفسه فهو من الواضح أنه يعيش في تجاهل تام للعالم من خلف لوحاته،وعالمه الخاص مقصوده تجاهل من حوله،وهذا شيء يدعونا الى القول أن هذه القصة فيها شيء من أدبية واضحة،وعندما يرتبط عرضيا بعلاقة غرامية مع عاهرة مغرمة أصلا بقوادها وتحاول استغلاله لاحقا من خلال بيع لوحاته الأمر الذي يجعلنا نتساءل:هل هو عالم واقعي مختلط بالأدبية؟
نفضل ان نفسره على انه عالم أدبي مقصوده انتقاد هذه الحياة ليس من ناحية مادية بل من ناحية أخلاقية،فهنا المثالية في مواجهة المجتمع،على أن الفيلم يبدو أحيانا لايمتلك العمق ولا الدقة اللازمة للتعبير عن كل ذلك.
وهناك قضية أخرى يطرحها الفيلم ألا وهي الزيف الاجتماعي...
اللوحات تباع بأثمان عالية عندما ترتبط باسم خيالي (كلارا وود) وهو الاسم الذي يشير الى العاهرة لولا ولكنها لم تكن تساوي شيئا عندما كان يرسمها ليجنراد،وبذلك يستخدم الفن لأغارض دنيئة لأن الذي استطاع الترويج له هم الدنيئيين أنفسهم،وهذا كله يدل على ان الفيلم لايخلو من واقعية مرة...
ومن مظاهر الزيف الاجتماعي أيضا ان السيرجنت(غودار) التي تتباهى أديلا بتضحياته دوما لازال على قيد الحياة ويبدو رجلا وضيعا متشردا زيف موضوع موته للتخلص من زوجته فقط،وهذه الاكتشافات تدل على أن ليجنراد الأخلاقي الوحيد في مجتمعه،ولكن سعادته بالتخلص من زوجته تقطع على الفور عندما يكتشف ان حبيبته لولا ليست سوى عاهرة مغرمة بقوادها،وهي عند اكتشافه لحقيقتها تعامله بمقدار كبير من الوضاعة وتعترف له بأنها لم تهتم به سوى من أجل لوحاته مضيفة على الموضوع برمته شيء من الاحتقار وبالتالي يقتلها ويقبل يد جثتها في نفس الوقت.
هذه علامة ضعف وعلامة يأس في نفس الوقت
ولكن العدالة الألهية تأخذ مجراها لأن القواد (أندريه جوكيان) يعدم شنقا في مكان عام متهما بقتل لولا.
والنهية الطبيعية كانت أن ليجنراد ينتهي الى متشرد مجنون،وهذه هي نهاية فنان بيعت لوحاته بمبالع كبيرة وقدرت عندما لم تكن منسوبة له...هو مجنون متشرد يلتقط عشرين فرنك ويعتبرها ثورة...
ان الذي يحدث حقيقة اجتماعية عن التقدير والأحترام
رينوار حذر...يعرف ما الذي يريد أن يقوله بالضبط،والفيلم يحافظ على مسار درامي واضح مختلط بميلودراما،على اننا لم نرى فيه اي سقطة ميلودرامية واضحة،ولكن هذه النهاية كان الوصول اليها هو افتعال واضح وهي نهاية ليست واقعية على الاطلاق،وان كان الفيلم ملتزم بحبكة فردية مركزية وتقريبا مكانه محدود وان لم يكن مغلق،فرينوار لم يكن أبدا ضد الفردية ،وفيلم (أليست الحياة عاهرة) هو فيلم عن قسوة التصرفات البشرية بامتياز،وهو من أجمل افلام رينوار ويستحق المزيد من الاهتمام.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن جين رينوار والسينما الصامتة والمغتابون:1894-1979
- Madadayo ليس بعد1993 أكيرا كيراساو:في وداع كيراساو...دفء الم ...
- لحن في آب 1991(أكبرا كيراساو):اشكالية التعايش
- أحلام 1990 أكيرا كيراساو:فيلم عن الصورة نفسها
- ران 1985(أكيرا كيراساو):هل الحياة تستحق منا كل ذلك
- ظل المحارب 1980(أكيرا كيراساو):شيء ما عن الفكرة عندما ترسخ ف ...
- ديرسو أوزلا 1974(أكيرا كيراساو):عن الطبيعة وعن الصمت وعن شخص ...
- دوديسكادن 1970:حتى لانظلم كيراساو
- اللحية الحمراء 1965(أكيرا كيراساو):عن طبيب يعالج المرضى من خ ...
- الحارس الشخصي 1961:عن الفيلم الأكثر شهرة في تاريخ اليابان
- السيئون ينامون جيدا 1960(أكيرا كيراساو):متعة بوليسية وقليل م ...
- العمق السفلي 1957(أكيرا كيراساو):عن شخصيات مزيفة ليست على قي ...
- عرش الدم 1957(أكيرا كيراساو):قصة شكسبيرية ضمن معطيات الثقافة ...
- أنأ اعيش في رعب 1955 (أكيرا كيراساو):بارانويا القنبلة النووي ...
- الساموراي السبعة 1954(أكيرا كيراساو):أحد قمم السينما العالمي ...
- حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة ...
- الأحمق 1951 أكيرا كيراساو:عن روح الرواية الناقصة بشدة
- راشومون 1950(أكيرا كيراساو):الحقيقة المحتملة
- فضيحة 1950(أكيرا كيراساو):عن الاعلام الفضائحي والحرية الفنية ...
- الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينم ...


المزيد.....




- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - العاهرة،أو أليست الحياة عاهرة 1932(جين رينوار):حكاية الرجل الأخلاقي الوحيد