أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سيلوس العراقي - الرقص في الكتاب المقدس والتقليد اليهودي














المزيد.....

الرقص في الكتاب المقدس والتقليد اليهودي


سيلوس العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 4822 - 2015 / 5 / 30 - 17:02
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يعتبر الكتاب المقدس العبري من أقدم المصادر المبكرة حول تقليد الرقص في تراث الشعب اليهودي ـ بني اسرائيل.
فترد في الكتاب المقدس عبارات مختلفة لوصف الرقص والأغراض المختلفة منه ومناسباته المتعددة.
فالنبية مريام أخت هرون في (خروج 15: 20 ـ 21) : " أخذت دفاَ في يدها، وخرجت النساء كلهن وراءها بدفوف ورقص . فغنت لهم مريم : أنشدوا للرب جل جلاله ، الخيل وفرسانها رماهم في البحر".
وابنة يفتاح في (قضاة 11: 34) : " خرجت للقاء أبيها يفتاح بالدفوف والرقص، وهي وحيدة له إذ لم يكن له ابن او ابنة سواها". ترد العبارة meholelot ـ الرقص تعبيراً عن المجد وعن الخلاص والنجاة.
ويتم تصوير بنات (شيلوه) وهنّ يؤدين الرقص halot bameholot في (قضاة 21: 20 ـ 21) في حفلة أو عيد للكروم، حيث يقدمن أو يعرضن البنات أنفسهن فيه أيضا للزواج.: " فاوصوا بني بنيامين وقالوا لهم: إذهبوا وأكمنوا في الكروم وترقبوا، فاذا خرجت بنات شيلوه للرقص، فاخرجوا من الكروم واخطفوا كل رجل امرأة منهن، واذهبوا الى أرضكم"،
وحينما صنع الاسرائيليون العجل الذهبي أخذوا يتراقصون أمامه (خروج 32: 6) : "فبكروا في الصباح وأصعدوا محرقات وقدموا ذبائح سلامة وجلسوا يأكلون ويشربون ، ثم قاموا يمرحون"، ترد هذه الصورة للرقصة في العبرية بمعنى التسلية والضحك او اللعب أمام العجل أو قل كما يرد في بعض المخطوطات "ثم قاموا يعربدون"..
ويروى في ( 2 صموئيل 6: 14 ـ 16) أن داؤد الملك (ميحاركير) meharker و mephazez (ميفازيز)، أي يقفز ويرقص ، بمشاعر وحماس، دينيين، حينما ظهر أمامه تابوت العهد محمولا .
ويأتي الرقص تعبيرا عن الحداد misped والفرح rikud في كتاب الجامعة 3: 4 "للبكاء وقت وولضحك وقت، للنحيب وقت وللرقص وقت".
ويتجمع حشد من الشعب بمرح للتعبير عن احتفاله hogegim في 1 صموئيل 30: 16 "فقاد داؤد اليهم فرآهم هنا وهنالك ياكلون ويشربون ويرقصون فرحا بالغنيمة الوافرة التي أخذوها "، ومزمور 42 : 5.
وفي كتاب التلمود، فان أغلب مايتطرق اليه في هذا الشأن، الرقص، فيأتي في اطار أداء بعض الطقوس في هيكل اورشليم. فالاعياد التي يذكرها، يرتبط بعضها بالدورة الموسمية الزراعية التي تتزامن معها ثلاثة أعياد يتم فيها الحج الى اورشليم. فعيد الفصح يتزامن مع موسم الحصاد في فصل الربيع (لاويين 23: 10). واسبوع القطاف ـ الاسابيع أو الخمسين (لاويين 23 : 16) المتزامن مع موسم اوائل الثمار الصيفية. وعيد المظال (سوكوت) في فصل الخريف (تثنية 16: 13) وفي نهاية هذا العيد يقام احتفال يسمى (سمحات بيت هاشويفا) هذا الاحتفال تعرّض أو مرّ بتغييرات وتحويرات بحسب الظروف خلال التاريخ اليهودي. ففي زمن الهيكل الثاني في اورشليم ، كانت تمارس صباح كل يوم خلال أيام عيد السوكوت ممارسة (صبّ أو اراقة المياه) ـ بالعبرية نيصوح ها مايم ( ن ي ص و ح ه م ي م ).
وبحسب التلمود فان عيد السوكوت (الذي يأتي سنويا بطبيعة الحال) هو الزمن الذي يقرر ويحكم فيه الله العالم بما يخص هطول الامطار، لذلك فهو الوقت المناسب الذي يقوم فيه الشعب بالتوجه الى الله من أجل طلب عطية المياه والامطار في اوقاتها المحددة الضرورية لحياة الانسان والزرع. المياه التي كانت تستخدم في ممارسة (صبّ المياه) كانت مياه بركة سلوام (ها شيلوا) في مدينة الملك داؤد ، وكان يحمل الحجاج من مياهها بفرح وابتهاج. وفي كل مساء من ايام العيد كان يتجمع الشعب الحاج بالآلاف في باحة الهيكل المخصصة لذلك، للمشاركة ومشاهدة (سمحات بيت هاشويفا) (الابتهاج في مكان جري المياه). يرافق ذلك الغناء والتراتيل ورقصات الشعب المحتفل وهو يغني ويرتل في مدح اله شعب اسرائيل. وغالبا كان الراقصون يحملون مشاعل النور الملتهبة المنيرة، وترافق رقصاتهم موسيقى الالات الموسيقية على الاعواد والقيثارات والصنوج والابواق وأجواق اللاويين خدمة الهيكل . وبحسب ما يرد في المشناه : (من لم يرى البهجة في صبّ المياه الجارية (بيت هاشويفا) فانه لم يرى البهجة في حياته كلها ).
وبعد سقوط الهيكل 70 م وبدء الشتات اليهودي ، بدأت اقامة الاحتفال بهذا العيد وهذه الممارسة في أماكن أو قاعات خاصة غالبا تكون في السيناغوغات ، او في في المدرسة اليهودية التابعة للسيناغوغ او للجماعة ، ويستغرق وقت الاحتفال المساء الى ساعة متأخرة من الليل.
الى اللقاء مع تتمة للمقال مع رقصات يهودية أخرى





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,320,197,501
- التاجر والمليادير اليهودي - سيلاس العراقي -
- لماذا لا يعرف إله القرآن فلسطين إلا أرضاً لبني اسرائيل ؟
- يهود العراق يعيدون إحياء الشبكة التجارية العالمية للقرون الو ...
- مؤسسة تجارية يهودية عراقية عابرة للقارات في القرون الوسطى
- القرد العبري
- الدف والتف في العبرية وأعمدة الصحافة العربية
- هل المسلمون منزعجون من جيش محمّد سوف يعود ؟
- هل الدين في اليهودية كما هو في الاسلام !! ؟
- ثقافة (الموت) : شهيد كلّ من يقتل اليهود
- موقف نتنياهو من استقلال كردستان ورؤيته لمخاطر داعش
- المرأة والحمار والسلّم
- رؤوس الرجال تحرّكها النساء ؟
- من جهنم الكنعانية الى جهنم الاسلاموية
- قدمُ زوجتي تؤلمنا
- تأملات في خمسات بوذا والبوذية
- المرأة ركن أساسي في المجتمع اليهودي
- تعلموا الحكمة حتى من لسان البقر
- الخمسات في ثقافة الشعب الصيني
- هل المرأة هي ضلع مسروق من الرجل ؟
- النبيذ العبري يفضح الأسرار


المزيد.....




- بطاقات من مجهول على سيارات في دبي.. فما محتواها؟
- هل ينصح باستخدام الهاتف أثناء الشحن؟ إليك أبرز 5 خرافات
- البرلمان الأوروبي يقر قانونا لتبسيط شروط الحصول على التأشيرا ...
- ليبيا: من يتدخل ..ولماذا؟
- أبحاث مثيرة.. إنعاش الدماغ بعد موته وإحياء حيوانات منقرضة
- مشروع قانون لتدريس المواد العلمية بالفرنسية يثير الجدل في ال ...
- بعد بيانه عن قطر.. المجلس العسكري السوداني يوضح سبب عزل وكيل ...
- -رسالة الأمة- و-القناة الأولى- يتوجان في الجائزة الوطنية الك ...
- قطيع كلاب يخطف رضيعا من سريره والأب يصارع لانقاذه
- شاهد لحظة مقتل 29 ألمانيا في حادث انقلاب حافلة سياحية في جزي ...


المزيد.....

- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سيلوس العراقي - الرقص في الكتاب المقدس والتقليد اليهودي