أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - الخلط بين تعاليم بولس والمجامع الكنسية















المزيد.....

الخلط بين تعاليم بولس والمجامع الكنسية


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4814 - 2015 / 5 / 22 - 16:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



اهداء الى ...

روح القديس بولس..

المعلم الثاني بعد يسوع..

وفيلسوف المسيحية ومهندسها..

ومؤسس المسيحية الكونية خارج اليهودية..

تبقى رسالتكم منارة للبشرية كافة ..

وحيث يكثر منتقديكم ..

يزداد نجاح مشروعكم..

فالفاشلون لايفكر احد برميهم بالحجارة..

وكلما ازداد نجاحكم ..

ازداد اتهامهم لكم بالعمالة للدولة الرومانية ..

او بتحريف الاناجيل ..

هكذا هو حال الانبياء والعظماء دوما ..

اليكم ايها القديس الكبير..

انثر كلمات مقالي المتواضع هذا ..

على ضريحكم الرمزي ..

كتب الباحث العراقي الراحل هادي العلوي , وهو المتخصص في التراث العربي – الاسلامي مقالة بعنوان :
(اغتراب المسيح في الغرب ومسالك عودته الى رعاياه) من كتابه :

( محطات في التاريخ والتراث )-ط3-2015 – دار الطليعة الجديدة – دمشق – سورية , مبينا فيه فشل مشروع يسوع ( عيسى ) التحرري في اقامة مجتمع مشاعي خارج اطار الدولة الرومانية والمؤسسة الكهنوتية اليهودية .. ويؤكد مصلحة اليهود في قتله المتوافقة مع مصلحة الدولة الرومانية.

وقد استمرت ثورة المسيح بعده بقيادة الحوار يين ( التلاميذ )بحسب تعبير هادي العلوي . الا ان تغييرا جذريا تكرس في الاخفاق النهائي لهذا المشروع وبطل هذا التغيير هو الرسول بولس , بحسب هادي العلوي ,والباحث هادي العلوي يخلط هنا بين تعاليم بولس وتعاليم المجامع الكنسية (المؤتمرات )والتي عقدت بعد دخول الملك قسطنطين الى المسيحية في القرن الرابع الميلادي .

يقول هادي العلوي ( الرسول بولس هو مؤسس الديانة المسيحية ومنشيء الكنيسة ).
في الحقيقة ان الكنيسة كانت تعني في القرن الميلادي الاول الميلادي وبضمنها رسائل الرسول بولس , جماعة المؤمنين المتحدين بيسوع المسيح . وهذا هو معنى الكنيسة . والكنيسة هي ( جسد المسيح ) بحسب تعبير الرسول بولس .

واصبحت كلمة الكنيسة تشير الى ثلاث معاني بعد القرن الرابع الميلادي وهي : جماعة المؤمنين بيسوع.والمعنى الثاني هو الطائفة او المذهب , والمعنى الثالث هو بناء هيكل الكنيسة سواء اكان من حجر ام من خشب ام من مواد بناء اخرى .

لم يؤسس بولس لديانة مسيحية ,فالديانة المسيحية هي نتاج مباشر للمجامع الكنسية عندما دخل الملك قسطنطين في المسيحية وتحولت الكنيسة من جماعة المؤمنين وجسد المسيح الى سلطة دينية تتحكم برقاب الناس , بالتحالف مع السلطة الرومانية وبعد ان توفر لها الاموال والاملاك الطائلة .

الا انني يمكنني القول بكل ثقة ان بولس هو من اسس قواعد المسيحية كفلسفة ولاهوت في اطار كوني اخرجها من يهوديتها , واعطى للمراة مكانة كبيرة في الكنيسة , حيث المساواة بين الجميع داخل الكنيسة بين النساء والرجال وبين العبيد والاحرار وبين الاغنياء والفقراءوبين اليهود وغير اليهود من الاعراق والاثنيات المختلفة .

لقد كان يسوع معلما ( رابي) جوالا في المدن والقرى الفلسطينية وخصوصا في الجليل , في مجتمع صيادي الاسماك ومجتمع الفلاحين , لذا كان يتكلم بلغة البيئة ومفرداتها ( الكرمة , التينة, الماء,..)وكان يتكلم بالامثال وبثقافة شفاهيةبحسب البيئة التي عاش فيها . اما الرسول بولس فهو ابن المجتمع الروماني وحامل الجنسية الرومانية ومولود في طرسوس ,مدينة الخطيب الروماني الشهير شيشرون , وهي مدينة انجبت الكثير من فلاسفة الرواقية ,

وكان بولس رواقيا بامتياز مزج الفلسفة الرواقية باللاهوت المسيحي . لقد قام بولس بالتبشير بالمسيح في وسط المدن الكبرى في حوض البحر الابيض المتوسط وفي مدينة روما عاصمة الامبراطورية الرومانية بالذات .وهي مدن تحتوي على ديانات كثيرة وافكار متعددة واعراق واثنيات مختلفة .واستطاع بولس كسب العبيد والمتهودين والمهاجرين من الارياف الى المدن والنساء .

قام بولس بارسال رسائل الى الجماعات المسيحية التي لديها مشكلات واستفسارات واعطى توجيهاته العملية واللاهوتية . لكن بولس ليس ابن مجتمع صيادي الاسماك , بل هو ابن طرسوس وحامل الرعوية الرومانية والفلسفة الرواقية, لذا كان يكتب بلغة الفلسفة واللاهوت بعد تتلمذه على يد اكبر معلمي الشريعة اليهودية في اورشليم ( جمالائيل ) .

ان المشكلات التي استجدت في المدن التي قام بالتبشير فيها الرسول بولس لم تكن موجودة في مجتمع يسوع الصغير . وهذا الاختلاف بين تفكير بولس وتفكير يسوع ..
لقد حاول بولس عدم معاداة الدولة الرومانية بسب ايمانه الشديد بقرب مجيء الرب وحلول ملكوت الله على الارض . ووقف موقفا طبقيا مهادنا للسلطات الرومانية بسبب اعتقاده انه لاجدوى من النضال السياسي والطبقي مادام المسيح قادم لامحالة وهو من سيحكم في الارض . وكان اعتقاد بولس ان يسوع سيجيء ثانية وبولس على قيد الحياة , وهي فكرة الانتظار السلبي .

هذا الموقف يعززه موقف الرسول بولس من ( التبرير بالايمان ) كما عرضه في رسالتيه الى روما وغلاطية وقامت الكنيسة البروتستانتية والكنائس الانجيلية بعامة بتبني لاهوت التبرير بالايمان باعتبار المسيح مخلص شخصي للمؤمن , وربما كان التبرير بالايمان السبب في وقوف الكنيسة الالمانية صامتة اثناء مجازر النازية الالمانية في الحرب العالمية الثانية .

مقالات ذات صلة:
مقالتنا ( الرسول بولس: الرجل الذي ا حدث القطيعة مع اليهودية ) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=265447

يعترض الباحث هادي العلوي على موقف الرسول بولس من المراة :( الاقرار بالعائلة الابوية الصارمة التي تخضع فيها المراة والاولاد لسلطة الرجل).وبدورنا اظهرنا دور الرسول بولس التقدمي من المراة , وفق معطيات عصره .

مقالتنا ( موقف الرسول بولس من المراة )وعلى الرابط التالي :


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=265446

وينتقد الباحث هادي العلوي الرسول بولس بالنسبة لموقفه من العبودية ( تثبيت رابطة العبودية ودعوة العبيدالى الخضوع لساداتهم وارضائهم في كل شيء . رسالته الى تيطس 2 – 9 ).
( تثبيت رعوية المؤمنين للدولة وتحريم العصيان عليها .. من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله ( رسالة بولس الى اهل روما ).

وقد سبق ان قمت بتحليل هذه النصوص نقديا وفندت موضع التناقض فيها , وانها وضعت من قبل الكنيسة في عصور لاحقة , لتبرير سياسة الدولة الرومانية .
مقالتنا (موقف المسيحية من السلطة ) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=262230

ينتقد الباحث هادي العلوي عقيدة التثليث وينسبها الى بولس قائلا:
( عقيدة الثالوث المقدس وجذورها موجودة في الاناجيل لكن بصورة مغايرة . اذ ميزت الاناجيل بين الله والرب . جعلت الله هو الاله الواحد المعبود , والرب يسوع هو ابنه الروحي, ويجري هذا في سياق لغة النبوة بارتباطها بالسماء دون ان يستهدف عقيدة, فالاناجيل موحدة وديانة بولس مثلثة ).

وللرد على الباحث الراحل هادي العلوي اقول :

ان عقيدة التثليث لم يخترعها بولس , بل اخترعتها المجامع الكنسية بعد دخول الملك قسطنطين في المسيحية .
مقالتنا ( قانون الايمان المسيحي وثقافة الكراهيسة والاقصاء )وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=279372

لقد ادخلت المجامع الكنسية بحدود ( 22 ) مصطلحا غير موجودة في الاناجيل , منها: ( التثليث ) ,( الاقانيم ), ( اتحاد اللاهوت بالناسوت), ( طبيعة المسيح),( مريم – والدة الله ) وغيرها كثير.

ينتقد الباحث هادي العلوي الرسول بولس ب(الاعتراف بالاغنياء وكونهم قابلين للايمان اذا كانوا اسخياء في العطاء , كرماء في التوزيع , اي ان يتنازلوا عن نسبة من اموالهم للفقراء على سبيل الصدقة مع بقائهم اغنياء – رسالة بولس الى تلميذه تيموثاوس 9.

وللحقيقة فاننا نجد في الاناجيل ايضا الاغنياء , مثل زكا العشار وغيره . ولكن الوقائع على الارض في زمن بولس تختلف عن الوقائع في زمن يسوع , وعن مجتمع يسوع , بحسب الاناجيل .لذا لم يكن هدف بولس ازالة الدولة الرومانية وهو مواطن روماني من الدرجة الاولى وحامل للرعوية وللجنسية الرومانية. ولم يكن هدف بولس اقامة مجتمع المشاعية المساواتية , بل العمل على التبشير بالمسيح وبالخلاص عن طريق الايمان بالمسيح , وقرب حلول ملكوت الله .

وكانت الدولة الرومانية تبيح حق الملكية الخاصة , لذا كان الحل الواقعي هو العطاء بسخاء من قبل الاثرياء المسيحيين الى فقراء الكنيسة . ولم تكن جماعات بولس من المؤمنين يعيشون كجماعات منعزلة في الصحراء او في الجبال مثل جماعة قمران من الاسينيين جنوبي البحر الميت او اصحاب ديانات الاسرار في جبل الكرمل مثل الناصريين وغيرهم , بل كانت جماعات بولس تعيش داخل المدن الكبرى .

في الختام يكتب الباحث هادي العلوي نصوصا تعبر عن عمق وجدانه الشخصي وتكشف الدور الكبير واللامع للرسول بولس في انتشار ونجاح المسيحية , حيث يقول:
(دخلت المسيحية الى اوربا عن طريق بولس الذي اوصلها الى اليونان وايطاليا, ومن هناك انتشرت في سائر انحاء القارة..فالمسيحية كانت رسالة تمدين لهذه القارة ..).

وفي ختام مقالته ,يدعو هادي العلوي المناضلين الى التواضع فيدرسوا الاناجيل مع منهجهم العلمي . حيث تبقى هذه النصوص اكثر فاعلية من برامجهم المترجمة .

مسك الختام :

يقول الباحث هادي العلوي في ختام مقالته :

( ومن هنا اقول ان العودة الى مشاعية يسوع لن تكون نسخة محتومة من الماضي , هو نبي بمقياس الايمان , لكن الايمان قد يزول ويبقى النبي و ورعايا المسيح , كنبي للفقراء , لن يكونوا بالضرورة مؤمنين بل قد يكون فيهم ملاحدة ).

ان القراءة النقدية لفكر الرسول بولس تظهر لنا حقيقة ايمان بولس بمعلمه يسوع المسيح . وانه استطاع ان يحول المسيحية الى فكر كوني عضوي يتغلغل في اعماق المجتمعات الانسانية خارج نظام المؤسسات الكنسية , وخارج سلطة الدولة الرومانية ايضا ولكن من دون ان يعارضها .

مقالات ذات صلة:

مقالتنا ( اللوغوس ويسوع والفلسفة الرواقية) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=296366

مقالتنا( الرسول بولس ليس جاسوسا ايها السادة ) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=267314

مقالتنا( الرسول بولي ليس جاسوسا ايها السادة – ج 2) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=268369

مقالتنا (الرسول بولس ليس جاسوسا ايها السادة – ج 3 ) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=269114

مقالتنا ( لماذا ينصح بولس بعدم الزواج ؟)وعلى الرابط التالي:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=286185



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مالم نكتبه في فتح الاندلس
- اضاءات ثقافية
- المسيحيون والشيعة:شفاعة الدم والدموع
- فلاش .. فلاش فكري وسياسي وديني
- المسيحية المشرقية العضوية
- الحداثة والجمع بين العلم والسحر
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج 4 والاخير
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج3
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج 2
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج 1
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 3
- مفهوم الحداثة عند الفيلسوف هابرماس
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 2
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 1
- اعلان موت الحق :ضمير الانسان
- التواطؤ في تزوير تاريخ فلسطين
- اهمية الحوار في صناعة التضامن المجتمعي
- الفيس بوك والانسان الكوني
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 3
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 2


المزيد.....




- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - الخلط بين تعاليم بولس والمجامع الكنسية