أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - مشاغبات فى التراث2-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت















المزيد.....

مشاغبات فى التراث2-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4811 - 2015 / 5 / 19 - 14:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (52) .
- مشاغبات فى التراث 2 .

فلنبدأ ألف باء تأمل ولنراجع كل مفرداتنا الإيمانية والفكرية من البدايات بلا تشنج وبدون أن نضع العربة أمام الحصان , فليكن عقلنا وفكرنا المنطقى سبيلنا لمراجعة كل مواريثنا وفنتازيتنا وثقافتنا المهلهلة لنبدأ رحلة الشك ..نعم رحلة شك وفرز وغربلة لكافة مواريثنا التى ألفناها وإعتبرناها قصور شامخة وماهى إلا قصور من وهم خلقناها لنتماهى فيها لدرجة أنها إنفصلت عن وعينا ليتخلق لها وجود وهى بلا وجود .
رحلة الشك قد تكون مؤلمة ولكننا سنتعاطى معها بهدوء وبلا تشنج ليكون منطقنا وعقلنا سبيلنا لإزالة الغشاوة عن عيوننا ولنعيش الحياة بعيون نظيفة , ففكرة الإله والتراث الدينى لم تعد فكرة خرافية فحسب بل فكرة دمرت وخربت الكثير من إنسانيتنا وقد تطرقت لهذا فى أبحاث سابقة ومازال هناك أبحاث فى الطريق .
موضوعنا عن سذاجة وتهافت الطرح فى التراث الدينى ومن باب التهذب سنقول منطق الله بديلاً عن قول هراء وسذاجة وتهافت الأديان بغية عدم التصادم مع المشاعر الملتهبة التى ألفت فكرة الإله أو للدقة هراء وسذاجة وتهافت مُبدعى فكرة الإله والتراث الميثولوجى , فلا وجود لإله حتى يكون له منطق أو لا منطق بل هو منطق وفكر بشرى لحماً ودماً وأعصاباً وليد مخاض زمنه لذا جاء متهافتاً .
هى مشاغبات فى مشاهد متنوعة نمر عليها فى التراث فلا نفطن لها ولكنها تحمل الكثير من السذاجة والتهافت كما تفضح فى الوقت بشرية النص ورؤى من أبدعوه ليحق لنا القول أن الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت .

- للإله ساق بجد مش مجاز .
فلنتوقف عند هذه الآية ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ ) القلم 42 . فهل الله له ساق.!!
حتى لا نحظى على تدليس المدلسون وأصحاب المجاز والباذنجان فلنستمع لشرح هذه الآية من الرسول محمد : قَالَ الْبُخَارِيّ هَهُنَا حَدثنَا آدَم حَدثنَا الليث عَنْ خَالِد بن يَزِيد عَنْ سَعِيد بْن أَبِي هِلال عَن زَيْد بن أَسْلم عَنْ عَطَاء بْن يَسَار عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدرِي قَالَ سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول :( يَكْشِف رَبّنَا عَنْ سَاقه فَيَسْجُد لَهُ كُلّ مُؤْمِن وَمُؤْمِنَة وَيَبْقَى مَنْ كَانَ يَسْجُد فِي الدُّنْيَا رِيَاء وَسُمْعَة فَيَذْهَب لِيَسْجُد فَيَعُود ظَهْره طَبَقًا وَاحِدا ) وَهَذَا الْحَدِيث مُخَرج فِي الصحِيحَيْنِ .. أليس هذا هو التجسيم والتشخيص بعينه ويمكن أيضاً العثور على يد الله , وعين الله , وضحك الله , وغضب الله ثم تجدهم يصرخون فى وجهك عندما تذكر لهم أنه لا يوجد مشهد واحد فى القرآن يخلو من التجسيم والتشخيص .

- ليس تجسيما وتشخيصا فقط بل ينام ويغرق فى الخمر .!
( فَاسْتَيْقَظَ الرب كَنَائِمٍ كَجَبارٍ مُعَيِّط مِنَ الْخَمْرِ.) مزامير 78: 65 .!

- الله يتمشى .!
( وسمعا صوت الرب الاله ماشياً في الجنة عند هبوب ريح النهار فإختبأ آدم و امراته من وجه الرب الاله في وسط شجر الجنة) تكوين 8 :3 .

- الرب يندم .. مش هعملها تانى .!
( فَحَزِنَ الرَّبُّ أَنهُ عَمِلَ الإِنْسَانَ فِي الأَرْضِ وَتَأَسفَ فِي قَلْبِهِ.) تكوين 6:6 وأيضا ( فَقَالَ الرب: أَمْحُو عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ الإِنْسَانَ الَّذِي خَلَقتهُ الإِنْسَانَ مَعَ بَهَائِمَ وَدَبَّابَاتٍ وَطُيُورِ السَّمَاءِ. لأَنِّي حَزِنْتُ أَني عَمِلْتهُمْ.) تكوين 6: 7، وأيضاً ( فَنَدِمَ الرَّبُّ عَلَى الشّرِّ الَّذِي قَالَ إِنَّهُ يَفْعَلُهُ بِشَعْبِه ) خروج 32: 14 ، وأيضاً (وَالرَّب نَدِمَ لأَنَّهُ مَلَّكَ شَاوُلَ عَلَى إِسْرَائِيلَ.) صموئيل الأول 15: 35 .!

- سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .
ذكر محمد في حديث رواه البخاري عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله عز وجل ورجل قلبه معلّق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه ) .
كلام جميل , ولكن لنا أن نتوقف أمام " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " فهنا إشكاليات خطيرة فأولا نحن أمام تجسيم الله ككيان مادى له ظل , ثم من أين يأتى الضوء الذى يعكس ظل الله ويجعل له ظل فى يوم القيامة حيث لا وجود لأى مصدر للضوء .

- الله له نفس ويهرول للقاء حبيبه المؤمن .
عن ابى هريرة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح .
دبوس 1: هل الله له نفس , فالنفس مجردة من المادة في مقام الذات ولكنها مرتبطة بالمادة في مقام الفعل ومعنى ذلك أن النفس لايمكن ان ترى الا بمعونة العين ومعنى الرؤية هنا إدراك المرئي . بينما يُفترض أن الإله ليس مادة أو مرتبط بالمادة ولكن يبدو أن الله له نفس ( وَإِذَا جَاءكَ الذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقلْ سَلاَم عَلَيْكُم كَتَبَ رَبكم عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ) وأيضا ( تَعلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ) .!
دبوس 2: هل يليق لخالق كلى العظمة والجلال والعزة والإكرام أن يقول لعبده : وإن أتاني يمشي أتيته هرولة .!!

- إله يقسم .
شيء غريب أن يقسم الله بمخلوقاته وبأشياء تافهه من خلقه .
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى
وَالْعَصْر
وَالصَّافَّاتِ صَفًّا
وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا
وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ
وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا
وَلَيَالٍ عَشْرٍ
وَالشَفعِ وَالْوَتْرِ
كيف يُعقل أن يقسم الله كلى العظمة والجلال والعزة وخالق الكون بمخلوقاته لنراه يقسم مثلاً بالعاديات أي الخيل أو الإبل التي تعدوا , فهل هذا يليق , ولمن يقسم , فهل يبحث أن يصدقه الإنسان ليعتمد كلامه فهكذا معنى القسم .!

- عقلية غريبة تصر على إهانة الإله .
فى سورة البلد1( لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ) أى الله لا يقسم بمكة وهذا قول محترم يليق بإله ولكن فى سورة التين 1-3 نجده يقسم (والتين والزيتون‏ .‏ وطور سينين ‏.‏ وهذا البلد الأمين) فهل هو يقسم أم لا لتتفتح عقيرة الفكر الإسلامى فبدلاً من أن تنزه الله عن القسم بمكة تعتبر أن الله يقسم بهذا البلد , وأن "لا" فى آية "لا أقسم بهذا البلد" زائدة أى ملهاش لزمة أى غلطة مطبعية .!

- طب مين اللى يعرف ؟!
إذا أخذنا سورة الكهف الآية 22 عندما سأل أهل مكة النبي عن عدد اهل الكهف: ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ) .
أي منطق هذا لإقناع الناس بأن القرآن من عند الله , فهم يسألون عن شئ بحكم ان الله أعلم ولذلك سألوا النبي أن يخبرهم بعدد أهل الكهف، ولكن بدلاً من الاجابة المباشرة بعددهم بحكم أن الله أعلم يخبرنا القرآن بما قال الناس عن عددهم وأن كل هذا القول تخمين والله أعلم !. فلماذا إذاً لا يخبرهم بالعدد الحقيقي حتى لا يكون هناك داعي للتخمين , وماذا قدم هنا من معلومة وخبر ليؤكد تفرده بالمعرفة والعلم .

- لا محصلش .
( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدنيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ )غافر 51.- معنى الآية أن الله يرسل الرسل وينصرهم فى الحياة الدنيا وحتى يوم القيامة .
دبوس 1: نعلم من القرآن أن اليهود قتلة الأنبياء ( وَضُرِبَتْ عَلَيهِمُ الذلةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكفُرُونَ بِآيَاتِ اللهِ وَيَقتلُونَ النبِيِّينَ بِغَيرِ الْحَق ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَكَانُوا يَعتدُونَ)البقرة: 61 وقال أيضا :( إِن الَّذِينَ يَكْفرُونَ بِآيَاتِ اللهِ وَيَقْتُلُونَ النبِيّينَ بِغَيرِ حَق وَيَقتلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشرهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) آل عمران: 21 وقول آخر( ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذلةُ أَيْنَ مَا ثقِفُوا إِلا بِحَبلٍ مِنَ اللهِ وَحَبل مِنَ الناسِ وَبَاءُوا بِغَضَب مِنَ اللهِ وَضرِبَت عَلَيْهِمُ الْمَسكَنَة ذَلِكَ بِأَنهُمْ كَانُوا يَكْفرُونَ بِآيَاتِ اللهِ وَيَقتلُونَ الأنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَق ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَكَانوا يعتدون) آل عمران: 112 وقال : ( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ) النساء: 155.
فأين النصرة التي أخبرنا أنه ينصر رسله والمؤمنين به في الحياة الدنيا .!
دبوس 2: يوم الأشهاد هو يوم القيامة وهذا يعنى أن محمد ليس خاتم الرسل فالله يقول إنه سينصر رسله إلى يوم القيامة أى هناك رسل بعد محمد حتى يوم القيامة .!

- النسيان والقرآن .
( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى ) سورة الأعلى6-7 . وفى حديث رواه البخاري 5038 ومسلم 788 (عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَمَ رَجُلا يَقرأُ فِي سُورَة بِالليْلِ فَقَالَ : " يَرْحَمُهُ اللهُ لَقَدْ أَذْكَرَنِي كَذَا وَكَذَا آيَة كُنتُ أُنْسِيتُهَا مِنْ سُورَةِ كَذَا وَكَذَا ") . أي أن النبى يقر فى حديثه بأنه كان ينسى ,وكذلك القرآن يعترف بأن هناك آيات نزلت علي محمد وقد نسيها والدليل الاستثناء ( إلا أن يشاء الله ) . فهل بالقرآن آيات منسية .؟!

- الشمس والقمر والأصنام فى الجحيم والعذاب الأليم بالرغم إنهم قالوا ملناش دعوة .!
(وَيَوْمَ نَحشُرُهُمْ جَمِيعاً ثم نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشرَكُوا مَكَانَكُم أَنتم وَشرَكَآؤكُم فَزيلنَا بَينَهُم وَقَالَ شُرَكَاؤهُم ما كُنتم إِيانَا تعبُدُونَ ) يونس : 28 . وحديث لمحمد قال : ( يكون يوم القيامة ساعة فيها شدة ، تنصب لهم الآلهة التي كانوا يعبدون ، فيقال : " هؤلاء الذين كنتم تعبدون من دون الله " فتقول الآلهة : "والله ما كنا نسمع ولا نبصر ولا نعقل ، ولا نعلم أنكم كنتم تعبدوننا " ! فيقولون : " والله لإياكم كنا نعبد " فتقول لهم الآلهة : فكفى بالله شهيدا بيننا وبينكم إن كنا عن عبادتكم لغافلين ) .!
هذا يعنى إقرار بوجود آلهة أخرى غير الله تقول وتتكلم وسيتم فصلها عن المشركين وهذه الآلهة ستدافع عن نفسها " فكفى بالله شهيدا بيننا وبينكم إن كنا عن عبادتكم" وطبعا هناك عقاب لهذه الآلهة فى الجحيم , فما المنطق والمعنى فى حساب وعقاب الأصنام والقمر والشمس أم أننا أمام حكايات كليلة ودمنه .

- ( الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) .
الآية تذكر "علم القرآن" أولاً ثم "خلق الانسان" ثانياً , فكيف الله يُعلم القران ثم يخلق الانسان فهو لم يخلقه بعد , فالمنطقى قوله خلق الانسان ثم علم القرآن أليس كذلك .

- معقولة ! الرب يرفض أن يعى الإنسان الخير والشر .
( فقالت الحية للمراة لن تموتا , بل الله عالم انه يوم تاكلان منه تنفتح اعينكما و تكونان كالله عارفين الخير و الشر) تكوين 4:3
دبوس1: بعد قراءة هذه الآية قد تقول أن الحية ( الشيطان ) تكذب وتدعى أن شجرة البرقوق هى شجرة معرفة الخير والشر بينما مزاج الله لايريد أن يأكل آدم وحواء من شجرة البرقوق ولكن تتمة هذه القصة يتضح أنها شجرة معرفة الخير والشر بصحيح والله يرفض أن يعلم الإنسان بل يخشى على شجرة الخلود التى يأكل منها ويستمد منها خلوده أن تطالها يد الانسان فيفرض حراسات مشددة على الجنة خوفاً من آدم .! ( وقال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر والآن لعله يمد يده و ياخذ من شجرة الحياة ايضا و يأكل و يحيا الى الابد )تكوين 3 :22 .ولنسأل ألف باء منطق ألا يُفترض ويَحق لآدم أن يعرف الخير والشر .! ولنتوقف أيضا أمام مقولة "والآن لعله يمد يده" وكلمة "لعل" التى تعنى عدم العلم فأين ذهب قول المعرفة والعلم المطلق .!
دبوس2: هل لنا ان نتوقف أمام قول "و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفاً الخير و الشر" ولننتبه أكثر لقول "كواحد منا " فهل هناك مجمع آلهة أم ماذا ؟! .

- طب إزاى آدم وحوا أشركا وهما لوحدهما .!
( هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين , فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون) الأعراف 190.
آدم وحواء أشركا بالله ولم يكن غيرهما على الأرض ولم يكن هناك عقائد ولا أديان ولا مُدعين بآلهة أى لا شئ حتى يشركا بل كان تعاملهما مع الله مباشرة فألا يعتبر هذا المشهد ساذج وغير منطقى وإساءة لله ولآدم وحواء .

- طب فين الجحيم .
( سَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن ربكُمْ وَجَنة عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) آل عمران133
دبوس 1: هل يوجد أى منطق وصحة عندما يذكر الله الجنه بعرض السموات والارض أى عندما نقول عرض الأرض تساوى 100 الف ميل و1 سم , فهل هناك معنى وأهمية لذكر 1سم .!
دبوس 2: عندما يقول جَنةٍ عَرضُهَا السمَاوَاتُ وَالأرض فأين مكان الجحيم مع العلم أن زبائن الجحيم أكثر عدداً وأن الله سيملأ جهنم بالناس ( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) السجدة 13( وَلَوْ شَاءَ رَبكَ لَجَعَلَ الناسَ أُمةً وَاحِدَة وَلا يَزَالُونَ مُختلِفِينَ إِلا مَن رحِمَ رَبكَ وَلِذَٰ-;-لِكَ خَلَقهُمْ وَتَمَّت كَلِمَةُ رَبكَ لأملأن جَهَنمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ) هود 119.

- ينفع الكلام ده .. الواحد لا يأمن مكر الآلهة .
( وَأَعْطَيتهُم أَيْضاً فَرَائِضَ غَيْرَ صَالِحَة وَأَحكَاماً لاَ يَحْيُونَ بِهَا ) حزقيال 20 : 25 . ماشى يا عم الضال .!

- طب إيه لازمة حلمة الرجل .!
معلوم أن الله خلق حواء من ضلع من ضلوع آدم وبغض النظر عن كون هذا الضلع معوج أو صحيح فحواء جاء خلقها بعد آدم ( فأوقع الرب الاله سباتا على آدم فنام فأخذ واحدة من أضلاعه وملأ مكانها لحماً و بنى الرب الاله الضلع التي أخذها من آدم إمرأة و احضرها الى آدم )تكوين 2 :21 . وما رواه البخاري ومسلم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، واستوصوا بالنساء خيراً فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيراً ).
ليكون الدبوس : طالما أن آدم أول الخلق فلماذا يوجد لديه حلمتين ضامرتين , فما معنى وجودهما , وما مغزاه , فهل كانت هناك نية ان يقوم آدم بالرضاعة مستقبلاً ثم تم صرف النظر عن هذا أم أننا أمام قصة الخلق الطينية الحافلة بالسذاجة والتهافت .

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحررمن الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وهم الحرية-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان
- وهم الغائية-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان
- تراثنا وثقافتنا الحلوة-لماذا نحن متخلفون
- خمسون حجة تُفند وجود الإله–جزء سادس41إلى47
- زهايمر-تناقضات فى الكتابات المقدسة –جزء11
- بحثاً عن حلول لخروج الإسلام من أزمته-كاملا
- الطبيعة ملحدة..العشوائية تنتج النظام
- منطق الله الغريب-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- أخلاقنا وأخلاقهم-فى فلسفة الخير والشر
- الإسلام السياسى هو التناقض الرئيسى فى كل صراعاتنا
- مشاغبات فى التراث-الأديان بشرية الفكر والهوى
- فى ماهية الإنسان والحياة والوجود .
- علم الله بين لعل وعسى وفليعلم
- الدين عندما يُفقد المرء محتواه الإنسانى
- سقطات إلهية أم نصوص بشرية
- تأملات فى ثقافة الإيمان السالبة
- أنا فهمت الآن .
- تأملات فى ماهية الإنسان
- إنهم يزرعون الوحشية ويمنهجون الهمجية
- تأملات فلسفية من رحم طرائفنا وسخريتنا


المزيد.....




- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...
- تنبأ فلكيوهم بوقت وقوعها وأحصوا ضحاياها بالملايين ولم تُحدث ...
- منظمة يهودية تطالب بإقالة قائد شرطة لندن بعد منع رئيسها من ا ...
- تحذيرات من -قرابين الفصح- العبري ودعوات لحماية المسجد الأقصى ...
- شاهد: مع حلول عيد الفصح.. اليهود المتدينون يحرقون الخبز المخ ...
- ماذا تعرف عن كتيبة -نتسيح يهودا- الموعودة بالعقوبات الأميركي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - مشاغبات فى التراث2-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت