أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - مالم نكتبه في فتح الاندلس













المزيد.....

مالم نكتبه في فتح الاندلس


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4807 - 2015 / 5 / 15 - 12:07
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



يكتب الباحث هادي العلوي في كتابه :
( محطات في التاريخ والتراث)-ط 3 -2015-دار الطليعة الجديدة – سورية – دمشق, عن مصدر كلمة ( الاندلس ) ,مرجعا الاسم الى شعب الفاندال الجرماني الذي استوطن جزء منه جنوب شبه جزيرة ايبيريا , ومنه اشتق الانكليز , كما يقول العلوي VANALISM بمعنى التخريب والتدمير.وعربه العرب الى الاندلس واطلقوه على عموم اسبانيا .

تم فتح الاندلس على يد القائد الامازيغي طارق بن زياد الذي نزل اليها بجيش من اثني عشر الف مقاتل معظمه من قبيلته الامازيغية. وشاركه في اتمام الفتح سيده موسى بن نصير وابنه عبد العزيز بن موسى.
وقد اراد موسى بن نصير اختراق اوربا من الغرب والتوجه الى القسطنطينية لفتحها من البر بعد ان استعصى فتحها من البحر. حيث ان تحقيق مشروع موسى بن نصير يقتضي اعداد بشرية كبيرة غير متوفرةآنذاك .

وقد تم فتح الاندلس بمساعدة بعض الامراء الاسبان ومنهم الكونت يوليان والذي يرد اسمه في المصادر العربية باسم يليان الرومي, وكان يحكم سبتة عند وصول العرب الى المغرب الاقصى . وكانت له ثارات ضد ملك اسبانيا القوطي ردريك( لذريك عند العرب)بسبب اغتصابه لابنته التي كانت في خدمته , وقد اتصل يوليان بموسى بن نصير ,وشجعه على الزحف على اسبانيا .
وقد قدم يوليان المساعدات اللوجستية لموسى بن نصير وطارق بن زياد ومنها السفن التي استخدمها طارق للعبور , كما ارسل معه ادلاء من الاسبان ..

واستنادا الى مقالتنا المعنونة :
( تزييف التاريخ والمسكوت عنه في فتح الاندلس )والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=281254
فان قصة حرق طارق بن زياد لسفن جيشه هي مجرداسطورة تم تدوينها في عصور لاحقة. كما ان الخطبة العصماءلطارق بن زياد :
( العدو من امامكم والبحر من ورائكم )لايمكن ان يكون قد نطقها الا بلغته الامازيغية وليس بالعربية والتي لم يكن يعرفها .

يقول لسان الدين ابن الخطيب ( الاحاطة 1: 100 – 101 ) ان يوليان وضع لطارق بن زياد خطة الغزو والتي انتهت به الى طليطلة . وقد قدم يهود اسبانيا خدمات جليلة للفاتحين العرب بسبب ماكانوا يعانونه من اضطهاد ديني .

يقول الباحث هادي العلوي : ( فكان المسلمون كلما فتحوا مدينة وارادوا التوجه الى غيرها , نظموا يهود تلك المدينة ليكونوا مع الحامية الاسلامية للدفاع عنها , وعوض اليهود بذلك عن نقص العدد اللازم للاستيطان في بداية الفتح ( فتح الطيب : 1- 263).وتكرس هذه التجربة مايتعرض له مجتمع قائم على التمييز الديني او الاثني من مخاطر على يد الاقليات المضطهدة التي تضطر للبحث عن مخلص خارجي ).

لقد اخذ الاسبان يعتمدون في المراحل المتاخرة من حروب الاسترداد على عناصر من المسلمين . وقد ذكر ذلك الباحث هادي العلوي في كتابه ( الاغتيال السياسي في الاسلام )حيث رجح ان استهداف ملوك غرناطة الاقوياء , تم عن طريق ( الرتل الخامس ) الاسباني في داخل غرناطة .

وبعد اتمام فتح الاندلس توالت عليها هجرات من العرب والامازيغ , احدثت تغييرات في بنية السكان لمصلحة الفاتحين , فسهلت عليهم تعريب البلاد وصبغها بالطابع الاسلامي ( مع تحفظ كاتب المقال على عبارة : تعريب البلاد ).
وتكونت في غضون ذلك عامية اندلسية تم التعرف عليها من الشعر الشعبي والامثال الشعبية كما نجدها , بحسب هادي العلوي ,في كتب ( لحن العامة) التي الفها لغويو الاندلس بهدف تقويم السنة العامة وتقريبها من الفصحى .

وبهذا يندرج فتح العرب للاندلس ( بحسب هادي العلوي ), في طراز الاحتلال الاستيطاني الذي نجد امثلة معاصرة عليه في استيطان الانسان الاوربي الابيض للامريكيتين ولاستراليا .
تاخر ظهور الفلسفة في الاندلس حتى القرن السادس الذي انجب اعظم فلاسفة العرب المسلمين الى جانب ابن سينا والشيرازي , وهو ابن رشد .

ويرجع تاخر الفلسفة , بحسب هادي العلوي , الى الفكر السلفي . لذلك لم ينتشر في الاندلس من مذاهب غير مذهب مالك .وهو مذهب اهل الحديث والفقه النقلي الرافض للقياس .
لقد كان الاسلام بثوبه السلفي هو الملاذ الامن لتلك النفوس التي عبر عن دواخلها شاعر قال لبني قومه بعد ان استعاد الاسبان طليطلة عام 487 هجرية

يا اهل اندلس شدوا رحالكم – فما المقام بها الا من الغلط
السلك ينثر من اطرافه وارى – سلك الجزيرة منثورا من الوسط

لقد حدث الاستيطان العربي الاسلامي للاندلس في وسط غير قابل للدمج والانصهار . وكان لاصحاب الارض من الاسبان امتدادهم العميق في قارة باكملها .ورغم ان اعدادا كبيرة منهم انصهرت في المجتمع العربي الاسلامي , الا ان حالة المقاومة استمرت من خلال الوجود المسيحي المنظم بمؤسسة الكنيسة في داخل الاندلس . وقد لعبت المسيحية دور الحافظة لهوية الاسبان والتعبئة باتجاه المقاومة ,وهو مايفسر قوة الدين في المجتمع الاسباني المعاصر , المعروف بكاثوليكته المتشددة .

لقد تزامن استرداد طليطلة مع صعود السلاجقة واستيلائهم على المشرق وحاضرته الكبرى بغداد , حيث بدا التراجع في مد الحضارة الاسلامية . لكن القرون الاربعة التي اعقبت ذلك , قدعكس واقع التباطؤ الشديد في حركتي الانهيار الاسلامي والنهوض الاوربي على السواء .. وانصرمت ستمئة سنة حين كانت قد استعيدت معظم انحاء الاندلس .

وهي المدة التي شهدت سقوط بغداد على يد هولاكو والمتزامن مع استرداد قرطبة حاضرة الاندلس الاراس من قبل الاسبان ( بغداد 1258 وقرطبة 1236 ).ويحمل الدلالة نفسها صمود غرناطة بمفردها مئتي عام بينما يوافق استردادها وانتهاء الاستيطان العربي البداية الحاسمة لعصر النهضة الاوربي .

مقالات ذات صلة :

مقالتنا ( وحشية انسان الحضارة ) والمنشور على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=407724



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اضاءات ثقافية
- المسيحيون والشيعة:شفاعة الدم والدموع
- فلاش .. فلاش فكري وسياسي وديني
- المسيحية المشرقية العضوية
- الحداثة والجمع بين العلم والسحر
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج 4 والاخير
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج3
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج 2
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج 1
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 3
- مفهوم الحداثة عند الفيلسوف هابرماس
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 2
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 1
- اعلان موت الحق :ضمير الانسان
- التواطؤ في تزوير تاريخ فلسطين
- اهمية الحوار في صناعة التضامن المجتمعي
- الفيس بوك والانسان الكوني
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 3
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 2
- البحث عن الهوية الجنسية - ج 3


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - مالم نكتبه في فتح الاندلس