أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - نحو استراتيجية للتحرر والتحرير الشامل من الاستعباد والاستعمار والامبريالية والصهيونية والرجعية الملكية الكولونيالية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية اللاشرعية.















المزيد.....



نحو استراتيجية للتحرر والتحرير الشامل من الاستعباد والاستعمار والامبريالية والصهيونية والرجعية الملكية الكولونيالية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية اللاشرعية.


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4802 - 2015 / 5 / 10 - 18:07
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – الجمهورية المراكشية الديمقراطية التقدمية التحررية الطليعية الاشتراكية المستقلة المتحدة في 10.05.2015.
"النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري النيوكولونيالي النيوكومبرادوري الأتوقراطي اللاهوتاني، والأحزاب الدكانجية،وفتح أبواب الرذيلة والخسة لكل ممارساتها في أعلى وأبشع صورها"
حفيد بطل الثورة الأممية ورئيس أول جمهورية مغربية ديمقراطية شعبية تقدمية تحررية طليعية اشتراكية مستقلة ومتحدة. حامل وساقي السنديانة الماركسية اللينينية الثورية وعلم النجمة الحمراء:محمد محمد فكاك ابن الزهراء الزهراء.
"هل رأيتم مستشارا ليبراليا حداثيا متملقا مغرضا مثل عبد اللطيف المنوني يشير على الملك بضرورة الأخذ بخناق الشعب بالاستبداد والديكتاتورية وقص لسانه واعتقال أرادته؟.
فإلى هذه الدرجة الخبيثة يأبى النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري الباطرياركي الأبيسي إلا أن يبرهن للشعب على أحقاده الدفينة حتى ما عاد الشعب يطيق بؤس وتخريفات تعاليم وإملاءات المخصيين المصرين على المتاجرة والمضاربة والاحتكار والاستغلال وحرب الأسعار القاتلة واقتسام وتوزيع وتبادل الخيرات والثروات والفضائل بعد مليون يأس من الوعود الوردية العسلية الكاذبة الحبلى بأوهام وسرا بات أكثر ضجيجا وأكثر طنينا منها إلى الحقيقة والواقع هذه الوعود هي ما يعد به كذبة وطغاة وعتاة وزناة النظام الملكي الفاسد الأصيل كبديل افلاسي وهمي عن الواقع الأكثر إحباطا والأكثر اكتئابا وشفافية يذهب ضحيته كل يوم وكل لحظة مصير ومستقبل وحاضر وأفق شعب في خبر كان، فمتى يتمتع هذا الشعب العظيم كباقي الشعوب " بالحضارة الحبلى بالسعادة الكونية وباكتمال الإنسان اللامتناهي"
هذه الكيانات - الاستحوانيات الافتراسية المستوحشة الهمجية البربرية المستحكمة في كل موارد وتمويلات وثروات المغرب المادية والمعنوية، وهي مثلها مثل أي حضارة برجوازية رأسمالية نيوكولونيالية استعمارية امبريالية " تلد الفقر والبؤس من الوفرة ذاتها" ناهيك أن ممثلها في أعلى درجات الاستغلال وأبشع أشكال الاحتكار المسمى النظام الملكي القائم على دماء الشهيدات والشهداء والأيامى واليتامى والثكلى ووضع المرأة في المجتمع البرجوازي،علما أن فورييه نفسه هو أول من نادى بأن درجة تحرر المرأة في مجتمع ما هي المقياس الطبيعي للتحرر العام"
ولو أن المغاربة سمحوا بدخول الوعي الطبقي إلى مدنهم وقراهم ومصانعهم ومعاملهم وحقولهم ومعابدهم ومساجدهم وأطاحوا وأسقطوا النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري العنصري الفاشي الطائفي القبلي العشائري المتلبس بكل رذيلة و الممارسة لكل خيانة وفاحشة مقيتة بحق قضايا الشعب والعرب وأفريقيا واسيا هذا النظام الذي عوصف بالشعب وغدربه وسرق وانتشل ثورته بعد أن كانت ثورة حقيقية ، يهدف منها الشعب المغربي طرد النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري وبرجوازييه وانتهازييه وعملائه وبلطجياته وضباطه وقسيسيه ورهبانه وحاخاماته وضباطه وجنيرالاته ومنافقيه الذين أجمعوا على أن يذيقوا الشعب جميع أنواع الهوان والاحتقار والذلة والمسكنة والاغتراب التام وضرب واقتلاع غاية الإنسانية الكبرى من جذورها فيه لحساب وصالح الدوائر الاستعمارية الأطلسية - الامبريالية – الأمريكية –الصهيونية بالتمام والكمال،وبعبارة أخرى يعزز النظام الملكي من قيوده وحباله وكباله حتى يكبل معصم الشعب و يبعد سيادته ويشل أرادته ويسرق استقلاله وحريته ويشل تفكيره وعبقريته وإبداعاته واكتشافاته ويسد أمامه كل الآفاق والمستقبلات ، حتى إن تطلع فلن يتعدى ضبابية الخبز. وإذا كان كارل ماركس يقول" الشيوعية عودة للمجتمع البدائي بشكل أرقى،فأنا أقول:الملكية الواقفة على بطنها ودماء شهيداتها وشهدائها عودة للهمجية البربرية الوحشية بشك أكثر انحطاطا وترديا.
ويواصل كارل ماركس وصفه للعالم الرأسمالي البرجوازي الاحتكاري الاستغلالي الرأسمالي النيوكولونيالي، فالإنسان العامل الكادح أرقى مليون مرة نظرة وتفاؤلا وأملا وحبا في الحياة من هذا النظام الملكي الانحطاطي الإسفافي الاستعماري الامبريالي الصهيوني اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي اللاشرعي اللإنساني الذي جعل من الانسان هو غاية الثروة والإنتاج ، عكس الطبقة العاملة التي تناضل وتكافح وتقاوم من أجل أن تكون الثروة والإنتاج هما غاية الإنسان. وهو ما يشكل خطورة كبيرة على إنسانية الإنسان. ولهذا ترى كل من انخرط في سلك ودوائر النظام لا يجد في النظام وفي الثروات الموضوعة بين يديه سوى الفوضى حيث يطيب له الجني ما طاب الجني وما طاب له الاصطياد في الماء العكر والإثراء الفاحش المهول السريع دون محاسبة أو متابعة أومساءلة ؟وأنت من أين لك هذا؟ وتضيع الأمانات والمسؤوليات والثروات الوطنية بين التهريب ومراكمة الثروات وتلبية حاجات ورغبات كبار الموظفين وعمداء المعامل والمؤسسات الاقتصادية والتجارية والمالية. ولا عجب من أن يتصدى هؤلاء واولئك لكل ثورة ينافحون بكل عن النظام الملكي وهو جيش عدو كبير وخطير للشعب المغربي يتكون ويتألف ويتشكل من فيالق ثلاث: - الملكية النيوكولونيالية النيوكومبرادورية الاستغلالية الاحتكارية الأكثروحشية وهمجية وبربرية، شبه الإقطاعية،التأسلم الاخوانجي الاسلامنجي اليميني الأفيوني الرجعي المنافي للعقل والمنطق والعصر والروح الديمقراطية والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني والسيادة الوطنية وحق تقرير المصير. فحياة الشعب المغربي ابن الجبارين هي اليوم أبعد ما تكون عن حياة بشر خصوصا في هذه الأيام الاسودادية السوداء لعصابات وبلطجيات و بنكران تحت خدمة وإشراف النظام الملكي الاستثماري الاستغلالي المتوحش.
وهذا ما عبر عنه ماركس-جروندريس( يقول كارل ماركس:البروليتاريا الثورية. وهي لا تكون ثورية إلا إذا عندما تشرع في القضاء على ديكتاتورية الدولة على المواطن وديكتاتورية الإنتاج على المنتج وديكتاتورية السلعة على الإنسان، . وهي إما أن تكون ثورية أو لا تكون)
إن النظام الملكي عينه لا تنام على مراقبة ورصد تقدم حركات الجماهير وانتقالها وتحولها عنه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ونقابيا وفلسفيا وسينمائيا ومسرحيا وفنيا لأن دلالات استقلال الجماهير ذاتيا يعنى ببساطة افتقاد النظام الملكي سيطرته وهيمنته ونفوذه وقوته واستعلاءه. فنظام ملكي شب ملوكه وأميراته وأمراؤه على النظر إلى الشعب على كونه " أي جماهير مجرد عبيد وموالي وجواري وقهرمانات وما ملكت أيمانهم.فأية جريمة هي أم الجرائم تلك التي لا يزال القصر الملكي غاصا بكل أنواع العبيد والخدم والحشم والجواري؟ وأن الحركات الانتهازية الإصلاحية التفاهمية التعاونية بأوهام إمكانية الإصلاح الداخلي الجدي للنظام الملكي بدون الحاجة إلى ثورة أوانتفاضة أو كفاحات أو تمردات. بل ودون حياء ،فهذه الحركات الإصلاحية الانتهازية هي التي تتباهى وتتفاخر بكونها هي التي عملت لتفشيل مشروع الثورة،إن لم تكن في أحسن الأحوال مبررة لاستبدادية النظام الملكي الديكتاتوري الفاسد القائم.
أنا أصارح الملك صراحة شفافة:إذا لم تعمل على تحسين أوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فمعنى ذلك بالنسبة لنا:أن الملك وجوده وجودا عبثا لا معنى له،ولم تقدم للشعب أية فوائد تذكر أو ذات أهمية على مستوى مواجهة سياسة حرب غلاء نيران الأسعار وهذه الحروب الطبقية المشتعلة مغلفة ومدثرة بأقانيم المجتمع البرجوازي الثلاث:الدين الاخوانجي الأفيوني التخديري اليمينية والملكية الخاصة والعائلة. وبالتالي من يستفيد من وجود الملكية الاستبدادية النيوكولونياليةالاستعمارية الأمبريالية المتصهينة سوى ضباط الجيش والعساكر وجميع وزيرات الدولة ووزرارئها وكل ماريشالاتها وكل أحبارها وقسيسيسها وحاخاماتها ورهبانها وكهنتها وجميع محافظيها باشواتها بيهاواتها وأفندتها وقوادها ونبلائها وقضاتها وجيوشها المرتزقة وشيوخها ومقدميها ومرشديها ومخبريها وبوليسها ودركها،فالثورة وحدها هي من ستعيد لهذا توازنه العظيم المفقود.
إن حكومة عصابات الإخوانجية الاسلامنجية الداعشنجية التي يرأسها الراهب الخبيث عبد الإله بنكران هي حرب دينية معلنة ،ويبدو أنه لأول مرة تشعر قوى الإرهاب الديني الظلامي يالتفوق وأنها أقوى من ملكالمغرب،ولذا فهي لا تدع فرصة مناسبة وغير ملائمة وقد قامت و أخلت بالتوازن إخلالا عظيما، ولن تعيد إليه توازنه إلا ثورة شعبية عارمة و شاملة. لأن مصلحة عصابات الإرهاب الديني تقتضي بقاء الملكية ضعيفة ومتضعضعة ومنهارة وضعيفة،لذا يسعى جاهدا إلى بناء كيان يقوم على مبدإ الغلبة والغصب والنهب والقهر والاغتصاب.
الشاي لا يقول شيئا
للشاعرة الصينية تشانغ شيانغ هو ترجمة/جمال القواسمي
اود أن اكتب لك قصيدة يا بيتار
بخط يدي، بالأحرف الصينية،
محاطة بفضاء الموسيقى،
لتعلق على الحائط.
وها هي ستارة من ضوء القمر
تمسك بإيقاع الموسيقى لعازفها.
ويذوب الشعر المعلق على الجدار
في لوحة موغلة في التجريدية
ويخرج بياكسو ساخطا من لوحته
ليزن حجم من تحداه.
دعونا نزيح كابوس الحرب
وراء وسائد الأريكة الناعمة
ونسكت التنهيدات والعبرات.
ثمة من يقرأ الشعر لكن لا أحد يعرف
ما هي القصيدة
أو يحتاج أن يعرفها.
إن الشاي لا ينطق
لكنه ينزي بهدوء في ركن ما
وينشر شذاه.


الشعر الفصيح | الشعر العامي | أدباء العرب | الشعر العالمي | الديوان الصوتي | ENGLISH


الأولى >> فلسطين >> محمود درويش >> بيروت
بيروت

رقم القصيدة : 66476 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: سماع


تفاحةٌ للبحر، نرجسة الرخام، فراشةٌ حجريةٌ بيروت
شكل الروح في المرآة
وصف المرأة الأولى ورائحة الغمام
بيروت من تعب ومن ذهب، وأندلس وشام .
فضّة، زبد، وصايا الأرض في ريش الحمام.
وفاة سنبلة، تشرّد نجمة بيني وبين حبيبتي بيروت .
لم أسمع دمي من قبل ينطق باسم عاشقة تنام على دمي... و تنام ...
من مطر على البحر اكتشفنا الإسم، من طعم الخريف وبرتقال
القادمين من الجنوب، كأنّنا أسلافنا نأتي إلى بيروت كي نأتي إلى
بيروت ...
من مطر بنينا كوخنا، والريح لا تجري فلا نجري، كأنّ الريح
مسمار على الصلصال، تحفر قبونا فننام مثل النمل في القبو
الصغير
كأننا كنا نغنيّ خلسة :
بيروت خيمتنا
بيروت نجمتنا
سبايا نحن في هذا الزمان الرخو
أسلمنا الغزاة إلى أهالينا
فما كدنا نعضّ الأرض حتى انقضّ حامينا
على الأعراس و الذكرى فوزّعنا أغانينا على الحرّاس
من ملك على عرش
إلى ملك على نعش
سبايا نحن في هذا الزمّان الرخو
لم نعثر على شبه نهائي سوى دمنا
و لم نعثر على ما يجعل السلطان شعبيّا
و لم نعثر على ما يجعل السجان وديا
و لم نعثر على شيء يدلّ على هويتنا
سوى دمنا الذي يتسلّق الجدران ...
ننشد خلسة:
بيروت خيمتنا
بيروت نجمتنا
...و نافذة تطلّ على رصاص البحر
يسرقنا جميعا شارع و موشّح
بيروت شكل الظلّ
أجمل من قصيدتها و أسهل من كلام الناس
تغرينا بداية مفتوحة و بأبجديات جديدة :
بيروت خيمتنا الوحيدة
بيروت نجمتنا الوحيدة
هل تمددنا عل صفصافها لنقيس أجسادا محاها البحر عن أجسادنا
جئنا إلى بيروت من أسمائنا الأولى
نفتّش عن نهايات الجنوب و عن وعاء القلب ...
سال القلب سال ...
و هل تمدّدنا على الأطلال كي نون الشمال بقامة الأغلال؟
مال الظلّ مال عليّ، كسّرني و بعثرني
و طال الظلّ طال...
ليسرو الشجر الذي يسرو ليحملنا من الأعناق
عنقودا من القتلى بلا سبب...
و جئنا من بلاد لا بلاد لها
و جئنا من يد ألفصحى و من تعب...
خراب هذه الأرض التي تمتدّ من قصر الأمير إلى زنازننا
و من أحلامنا الأولى إلى... حطب
فأعطينا جدارا واحدا لنصيح يا بيروت!
أعطينا جدارا كي نرى أفقا و نافذة من اللهب
و أعطينا جدارا كي نعلّق فوقه سدوم
التي انقسمت إلى عشرين مملكة
لبيع النفط ...و العربي
و أعطينا جدارا واحدا
لنصيح في شبه الجزيرة :
بيروت خيمتنا الأخيرة
بيروت نجمتنا الأخيرة
أفقّ رصاصيّ تناثر في الأفق
طرقّ من الصدف المجوّف... لا طرق
و من المحيط إلى الجحيم
من الجحيم إلى الخليج
و من اليمين إلى اليمين إلى الوسط
شاهدت مشنقة فقط
شاهدت مشنقة بحبل
واحد
من أجل مليوني عنق !
بيروت! من اين الطريق إلى نوافذ قرطبة
أنا لا أهاجر مرتّين
و لا أحبّك مرتين
و لا أرى في البحر غير البحر ...
لكنيّ أحوّم حول أحلامي
و أدعو الأرض جمجمة لروحي المتعبة
و أريد أن أمشي
لأمشي
ثم أسقط في الطريق
إلى نوافذ قرطبة
بيروت شاهدة على قلبي
و أرحل عن شوارعها و عنيّ
عالقا بقصيدة لا تنتهي
و أقول ناري لا تموت ...
على البنايات الحمام
على بقاياها السلام...
أطوي المدينة مثلما أطوي الكتاب
و أحمل الأرض الصغيرة مثل كيس من سحاب
أصحو و أبحث في ملابس جثتي عنيّ
فنضحك: نحن ما زلنا على قيد الحياة
وسائر الحكّام
شكرا للجريدة لم تقل أني سقطت هناك سهوا...
أفتح الطرق الصغيرة للهواء و خطوتي و الأصدقاء العابرين
و تاجر الخبز الخبيث، و صورة البحر الجديدة
شكرا لبيروت الضباب
شكرا لبيروت الخراب ...
تكسّرت روحي، سأرمي جثّتي لتصيبني الغزوات ثانية
و يسلمني الغزاة إلى القصيدة...
أحمل اللغة المطيعة كالسحابة
فوق أرصفة القراءة و الكتابة:
"إن هذا البحر يترك عندنا آذانه و عيونه "
و يعود نحو البحر بحريّا
...و أحمل أرض كنعان التي اختلف الغزاة على مقابرها
و ما اختلف الرواة على الذي اختلف الغزاة عليه
من حجر ستنشأ دولة الغيتو
و من حجر سننشيء دولة العشّاق
أرتجل الوداع
و تغرق المدن الصغيرة في عبارات مشابهة
و ينمو الجرح فوق الرمح أو يتناوبان عليّ
حتى ينتهي هذا النشيد...
و أهبط الدرج الذي لا ينتهي بالقبو و الأعراس
أصعد مرة أخرى على الدرج الذي لا ينتهي بقصيدة ...
أهذي قليلا كي يكون الصحو و الجلاّد...
أصرخ: أيّها الميلاد عذّبني لأصرخ أيّها الميلاد...
من أجل التداعي أمتطي درب الشآم
لعلّ لي رؤيا
و أخجل من صدى الأجراس و هو يجيئني صدأ
و أصرخ في أثينا: كيف تنهارين فينا؟
ثم أهمس في خيام البدو :
وجهي ليس حنطيّا تماما و العروق مليئة بالقمح...
أسأل آخر الإسلام :
هل في البدء كان النفط
أم في البدء كان السخط ؟
أهذي ،ربمّا أبدو غريبا عن بني قومي
فقد يفرنقع الشعراء عن لغتي قليلا
كي أنظفها من الماضي و منهم...
لم أجد جدوى من الكلمات إلا رغبة الكلمات
في تغيير صاحبها ...
وداعا للذي سنراه
للفجر الذي سيشقّنا عمّا قليل
لمدينة ستعيدنا لمدينة
لتطول رحلتنا و حكمتنا
وداعا للسيوف و للنخيل
لحماية ستطير من قلبين محروقين بالماضي
إلى سقف من القرميد ...
هل مرّ المحارب من هنا
كقذيقة في الحرب؟
هل كسرت شظاياه كؤوس الشاي في المقهى؟
أرى مدنا من الورق المسلح بالملوك و بدلة الكاكي ؟
أرى مدنا تتوج فاتحيها
و الشرق عكس الغرب أحيانا
و شرق الغرب أحيانا
و صورته و سلعته...
أرى مدنا تتوّج فاتحيها
و تصدّر الشهداء كي تستورد الويسكي
و أحدث منجزات الجنس و التعذيب ...
هل مرّ المحارب من هنا
كقذيفة في الحرب؟
هل كسرت شظايا كؤوس الشاي في المقهى ؟
أرى مدنا تعلّق عاشقيها
فوق أغصان الحديد
و تشرّد الأسماء عند الفجر...
...عند الفجر يأتي سادن الصنم الوحيد
ماذا نودّع غير هذا السجن ؟
ماذا يخسر السجناء؟
نمشي نحو أغنية بعيدة
نمشي إلى الحرية الأولى
فنلمس فتنة الدنيا لأول مرة في العمر ...
هذا الفجر أزرق
و الهواء يرى و يؤكل مثل حبّ التين
نصعد
واحدا
و ثلاثة
مائة
و ألفا
باسم شعب نائم في هذه الساعات
عند الفجر عند الفجر، نختتم القصيدة
و نرتب الفوضى على درجات هذا الفجر
بوركت الحياة
و بورك الأحياء
فوق الأرض
لا تحت الطغاة
تحيا الحياة !
تحيا الحياة !
قمر على بعلبك
ودم على بيروت
يا حلو، من صبّك
فرسا من الياقوت!
قل لي، و من كبّك
نهرين في تابوت!
يا ليت لي قلبك
لأموت حين أموت
...من مبنى بلا معنى إلى معنى بلا مبنى".
وجدنا الحرب ...
هل بيروت نرآه لنكسرها و ندخل في الشظايا
أم مرايا نحن يكسرنا الهواء؟
تعال يا جندي حدثني عن الشرطيّ:
هل أوصلت أزهاري إلى الشبّاك ؟
هل بلّغت صمتي للذين أحبّهم و لأول الشهداء؟
هل قتلاك ماتوا من أجلي و أجل البحر ...
أم هجموا عليّ وجرّدوني من يد امرأة
تعدّ الشاي لي و النّاي للمتحاربين ؟
و هل تغيّرت الكنيسة بعدما خلعوا على المطران زيّا عسكريا؟
أم تغيّرت الفريسة ؟
هل تغيرت الكنيسة
أم تغيّرنا؟
شوارع حولنا تلتفّ
خذ بيروت من بيروت، وزّعها على المدن
النتيجة: فسحة للقبو
ضع بيروت في بيروت ،واسحبها من المدن
النتيجة: حانة للهو
...نمشي بين قنبلتين
_هل نعتاد هذا الموت ؟
_هل تعرف القتلى جميعا؟
_أعرف العشّاق من نظراتهم
و أرى عليها القاتلات الراضيات بسحرهن و كيدهن
..و ننحني لتمر قنبلة؟
نتابع ذكريات الحرب في أيامها الأولى
_ترى، ذهبت قصيدتنا سدى
_لا... لا أظنّ
_إذن، لماذا تسبق الحرب القصيدة
_نطلب الإيقاع من حجر فلا يأتي
و للشعراء آلهة قديمة
...و تمرّ قنبلة، فندخل حانة في فندق الكومودور
_يعجبني كثيرا صمت رامبو
أو رسائله التي نطقت بها إفريقيا
_و خسرت كافافي
_لماذا
_قال لي: لا تترك الاسكندرية باحثا عن غيرها
_ووجدت كافكا تحت جلدي نائما
و ملائما لعباءة الكابوس ،و البوليس فينا
_ارفعوا عنيّ يدي
_ماذا ترى في الأفق؟
_أفقا آخرا
_هل تعرف القتلى جميعا ؟
_و الذيت سيولدون...
سيولدون
تحت الشجر
و سيولدون
تحت المطر
و سيولدون
من الحجر
و سيولدون
من الشظايا
يولدون
من المرايا
يولدون
من الزوايا
و سيولدون
من الهزائم
يولدون
من الخواتم
يولدون
من البراعم
و سيولدون
من البداية
يولدون
من الحكاية
يولدون
بلا نهاية
و سيولدون، و يكبرون، و يقتلون ،
و يولدون، و يولدون، و يولدون
فسّر ما يلي :
بيروت ( بحر -حرب - حبر - ربح )
البحر : أبيض أو رصاصيّ و في إبريل أخضر ،
أزرق، لكنه يحمرّ في كل الشهور إذا غضب
و البحر : مال على دمي
ليكون صورة من أحبّ
الحرب : تهدم مسرحيتنا لتلعب دون نص أو كتاب
و الحرب : ذاكرة البدائيين و المتحضرين
و الحرب : أولها دماء
و الحرب : آخرها هواء
و الحرب : تثقب ظلّنا لتمرّ من باب لباب
الحبر : للفصحى و للضباط و المتفرجين على أغانينا
و للمستسلمين لمنظر البحر الحزين
الحبر : نمل أسود، أو سيّد
و الحبر : برزخنا الأمين
و الربح : مشتق من الحرب التي تنتهي
منذ ارتدت أجسادنا المحراث
منذ الرحلة الأولى إلى صيد الظباء
حتى بزوغ الاشتراكيين في آسيا و في إفريقيا!
و الربح : يحكمنا
يشردنا عن الأدوات و الكلمات
يسرق لحمنا
و يبيعه
بيروت أسواق على البحر
اقتصاد يهدم الإنتاج
كي يبني المطاعم و الفنادق ...
دولة في شارع أو شقّة
مقهى يدور كزهرة العبّاد نحو الشمس
وصف للرحيل و للجمال الحرّ
فردوس الدقائق
مقعد في ريش عصفور
جبال تنحني للبحر
بحر صاعدة نحو الجبال
غزالة مذبوحة بجناح دوريّ
و شعب لا يحب الظل
بيروت_ الشوارع في سفن
بيروت_ ميناء لتجميع المدن
دارت علينا و استدارت .أدبرت و استدبرت
هل غيمة أخرى تخون الناظرين إليك يا بيروت؟
هندسة تلائم شهوة الفئة الجديدة
طحلب الأيام بين المدّ و الجزر
النفايات التي طارت من الطبقات نحو العرش ...
هندسة التحلّل و التشكّل
واختلاط السائرين على الرصيف عشيّة الزلزال...
دارت و استدارت
هندسيّتها خطوط العالم الآتي إلى السوق الجديد
يُشترى و يباع. يعلو ثم يهبط مثل أسعار الدولار
و أونصة الذهب التي تعلو و تهبط وفق أسعار الدم الشرقيّ
لا... بيروت بوصلة المحارب...
نأخذ الأولاد نحو البحر كي يثقوا بنا...
ملك هو الملك الجديد...
وصوت فيروز الموزّع بالتساوي بين طائفتين
يرشدنا إلى ما يجعل الأعداء عائلة
و لبنان انتظار بين مرحلتين من تاريخنا الدمويّ
_هل ضاق الطريق
و من خطاك الدرب يبدأ يا رفيق ؟
_محاصر بالبحر و الكتب المقدسة
_انتهينا؟
_لا. سنصمد مثل آثار القدامى
مثل جمجمة على الأيام نصمد
كالهواء و نظرة الشهداء نصمد...
يخلطان الليل بالمتراس. ينتظران ما لا يعرفان
يخبّئان العالم العربيّ في مزق تسمّى وحدة...
يتقاسمان الليل :
_ليلى لا تصدّقني
و لكني أصدّق حلمتيها حين تنتفضان ...
أغرتني بمشيتها الرشيقة :
أيطلا ظبي ،و ساق غزالة، و جناح شحرور، وومضة شمعدان
كلّما عانقتها طلبت رصاصا طائشا
_ملك هو الملك الجديد
إلى متى نلهو بهذا الموت ؟
_لا أدري، و لكنّا سنحرس شاعرا في المهرجان
_لأيّ حزب ننتمي ؟
_حزب الدفاع عن البنوك الأجنبية واقتحام البرلمان
_إلى متى تتكاثر الأحزاب، و الطبقات قلّت يا رفيق الليل؟
_لا أدري ،
و لكن ربما أقضي عليك، و ربما تقضي عليّ
إذا اختلفنا حول تفسير الأنوثة...
_إنها الجمر الذي يأتي من الساقين
يحرقنا
_هي الصدر الذي يتنفّس الأمواج
يغرقنا
_هي العينان حين تضيّعان بداية الدنيا
_هي العنق الذي يشرب
_هي الشفتان حين تناديان الكوكب المالح
_هي الغامض
هي الواضح
_سأقتلك.المسدّس جاهز.ملك هو الملك ،
المسدّس جاهز.
بيروت شكل الشكل
هندسة الخراب...
الأربعاء .السبت .بائعة الخواتم
حاجز التفتيش. صيّاد. غنائم
لغة و فوضى. ليلة الإثنين .
قد صعدوا السلالم
و تناولوا أرزاقهم. من ليس منّا
فهو من عرب و عاربة .سوالم
يوم الثلاثاء. الخميس. الأربعاء.
و تأبطوا تسعين جيتارا و غنّوا
حول مائدة الشواء الآدمي
قمر على بعلبك
و دم على بيروت
يا حلو، من صبّك
فرسا من الياقوت
قل لي، و من كبّك
نهرين في تابوت
يا ليت لي قلبك
لأموت حين أموت ...
...أحرقنا مراكبنا. و علّقنا كواكبنا على الأسوار.
نحن الواقفين على خطوط النار نعلن ما يلي:
بيروت تفّاحة
و القلب لا يضحك
و حصارنا واحة
في عالم يهلك
سنرقّص الساحة
و نزوج الليلك
أحرقنا مراكبنا. و علّقنا كواكبنا على الأسوار
لم نبحث عن الأجداد في شجر الخرائط
لم نسافر خارج الخبز النقيّ و ثوبنا الطينيّ
لم نرسل إلى صدف البحيرات القديمة صورة الآباء
لم نولد لتسأل: كيف تمّ الانتقال الفذّ مما ليس عضويا
إلى العضوي؟
لم نولد لتسأل ...
لم نولد لتسأل ...
قد ولدنا كيفما اتفق
انتشرنا كالنمال على الحصيرة
ثم أصبحنا خيولا تسحب العربات...
نحن الواقفين على خطوط النار
أحرقنا زوارقنا، و عانقنا بنادقنا
سنوقظ هذه الأرض التي استندت إلى دمنا
سنوقظها، و نخرج من خلاياها ضحايانا
سنغسل شعرهم بدموعنا البيضاء
نسكب فوق أيديهم حليب الروح كي يستيقظوا
و نرش فوق جفونهم أصواتنا:
قوموا ارجعوا للبيت يا أحبابنا
عودوا إلى الريح التي اقتلعت جنوب الأرض من أضلاعنا
عودوا إلى البحر الذي لا يذكر الموتى و لا الأحياء
عودوا مرة أخرى
فلم نذهب وراء خطاكم عبثا
مراكبنا هنا احترقت
و ليس سواكم أرض ندافع عن تعرّجها و حنطتها
سندفع عنكم النسيان، نحميكم
بأسلحة صككمناها لكم من عظم أيديكم
نسيجكم بجمجمة لكم
و بركة زلقت
فليس سواكم أرضا نسمّر فوقها أقدامنا...
عودوا لنحميكم...
"و لو أنّا على حجر ذبحنا "
لن نغادر ساحة الصمت التي سوت أياديكم
سنفديها و نفديكم
مراكبنا هنا احترقت
و خيّمنا على الريح التي اختنقت هنا فيكم
و لو صعدت جيوش الأرض هذا الحائط البشريّ
لن نرتدّ عن جغرافيا دمكم.
مراكبنا هنا احترقت
و منكم... من ذراع لن تعانقنا
سنبني جسرنا فيكم
شوتنا الشمس
أدمتنا عظام صدوركم
حفت مفاصلنا منافيكم
"و لو أنّا على حجر ذبحنا"
لن نقول" نعم"
فمن دمنا إلى دمنا حدود الأرض
من دمنا إلى دمنا
سماء عيونكم و حقول أيديكم
نناديكم
فيرتدّ الصدى بلدا
نناديكم
فيرتد الصدى جسدا
من الأسمنت
نحن الواقفين على خطوط النار نعلن ما يلي:
لن تنرك الخندق
حتى يمرّ الليل
بيروت للمطلق
و عيوننا للرمل
في البدء لم نخلق
في البدء كان القول
و الآن في الخندق
ظهرت سمات الحمل
تفّاحة في البحر، إمرأة الدم المعجون بالأقواس ،
شطرنج الكلام،
بقيّة الروح ،استغاثات الندى ،
قمر تحطّم فوق مصطبة الظلام
بيروت، و الياقوت حين يصيح من وهج على ظهر الحمام
حلم سنحمله. و نحمله متى شئنا. نعلّقه على أعناقنا
بيروت زنبقة الحطام
و قبلة أولى. مديح الزنزلخت .معاطف للبحر و القتلى
سطوح للكواكب و الخيام
قصيدة الحجر. ارتطام بين قبرّتين تختبئان في صدر...
سماء مرّة جلست على حجر تفكّر ،
وردة مسموعة بيروت. صوت فاصل بين الضحية و الحسام .
ولد أطاح بكل ألواح الوصايا
و المرايا
ثم... نام ..
ثم... نام ..
ثم... نام !!



ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أبانا الذي في المباحث.كيف تموت. وأغنية الثورة الأبدية. ليست ...
- ما زلنا نعيش مرحلة التحرر منالاستعمار والامبريالية والصهيوني ...
- يا عاملات وياعمال خريبكة،افسخوا تحالفكم مع البرجوازية . فقط ...
- يؤسفني أن أعبر عن استيائي وتنديدي بالذين خانوا العهد والثورة ...
- في امتداد البصر لاتعود من عمق مغامرة.أتخطى الفاصل بين الكتاب ...
- ما نظام ملكي لا يستحق الثورة والإسقاط والشعب كله يعيش ويعرف ...
- وطن تنقصه قيادة ثورية
- وطن تحكمه الأفخاد الملكية ،وطن هذا أم منفي.؟
- إن النظام الملكي الكولونيالي الاحتلالي الاستيطاني اللاوطني ا ...
- -نحن بأمس الحاجة إلى المثقفين الثوريين الذين- يحرسون الروح ف ...
- لا يمكن للعقول التي صكت من حذافير الحمير والبغال والإبلأن تع ...
- هل يمكن يا شباب المغرب أن تقوم ديمقراطية حقيقية وانتخابات حر ...
- يا شباب المغرب، ليس أمامكم وحق الشهيدات والشهداء،إلا التوحد ...
- سنقاتل،سنقاتل ،سنقاتل، حتى آخر قطرة من دمنا من أجل إسقاط الن ...
- يا طغاة كل النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري، ويا زبانية ...
- العدوان الهمجي الوحشي على باريس
- ويهبط هذا النهار/نراك هنالك في شمسهالأخيرشجرا./ يحرس الروح ف ...
- لعلأعظم ما أسقطته ثورة 20 فبراير الديمقراطية الربيعية المغرب ...
- تحية إجلال وتقدير لصمود نقابة عمال الوساطة الفوسفاطيين - الا ...
- أيتها الشهيدة العظيمة سعيدة المنبهي يا من تعتصر دفء صمت الان ...


المزيد.....




- رئيس وزراء فرنسا: حكومتي قاضت طالبة اتهمت مديرها بإجبارها عل ...
- انتخاب جراح فلسطيني كرئيس لجامعة غلاسكو الا?سكتلندية
- بوتين يحذر حلفاء أوكرانيا الغربيين من توفير قواعد جوية في بل ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 13 ...
- رئيس جنوب إفريقيا يعزي بوتين في ضحايا اعتداء -كروكوس- الإرها ...
- مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وإسرائيل تترقب
- رئيس الحكومة الفلسطينية المكلف محمد مصطفى يقدم تشكيلته الوزا ...
- عمّان.. تظاهرات حاشدة قرب سفارة إسرائيل
- شويغو يقلّد قائد قوات -المركز- أرفع وسام في روسيا (فيديو)
- بيل كلينتون وأوباما يشاركان في جمع التبرعات لحملة بايدن الان ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - نحو استراتيجية للتحرر والتحرير الشامل من الاستعباد والاستعمار والامبريالية والصهيونية والرجعية الملكية الكولونيالية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية اللاشرعية.