أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - مشكلة تشتت وتفتت العلوم الانسانية والاجتماعية














المزيد.....

مشكلة تشتت وتفتت العلوم الانسانية والاجتماعية


محمد احمد الغريب عبدربه

الحوار المتمدن-العدد: 4802 - 2015 / 5 / 10 - 08:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


العلوم الانسانية والاجتماعية تختلف عن العلوم الطبيعية في عنصر جوهري لا يمكن استبعاده او تركه، ومعرفته قد يكون خطوة ذهبية لحل مشكلة العلوم الانسانية، ولا اقصد هنا التحدث عن العلوم الانسانية او الطبيعية في مضامينهم ولكن دراسة مشكلة العلوم الانسانية في تفتتها وتشتتها وازماتها الرهيبة في عدم وجود ناظم او قانون لها، فكل فكرة في هذه العلوم تطرح يكون حولها كثير من الاختلافات والجدل والنقاشات، فيقال مثلا ان الثقافة لها 150 تعريف، هذا يمثل ازمة ومشكلة جوهرية موجودة منذ ان بدأ العقل في التفلسف .
فالعلوم الطبيعية حولها كثير من الاتفاق ونتائجها تتميز بالدقة وبعكس، وقد يكون هناك اختلافات، ولكن هذه الاختلافات محددة ويتم تجاوزها مع بروز اكشتاف علمي او فكرة علمية تقضي على هذه الاختلافات ولن اخوض في تفاصيل سمات العلوم الطبيعية والعلوم الانسانية .
العلوم الاجتماعية التي تتميز بالتفتيت وعدم تراكم نظري مثل ما هو موجود في العلوم الطبيعية، وذلك لعدد اسباب ان العلوم الانسانية موضوع دراستها الانسان وما حوله وما يخصه وذلك تجسد في ظهور علم اجتماع وفلسفة وثقافة واقتصاد وكل ذلك مشتت لان العلوم الانسانية تسعي الي ادراك ما يتم الادراك به، يعني الجهة التي تملك الادراك والوعي هي التي يتم دراستها ومعرفتها، ام العلوم الطبيعية ليس لها وعي وادراك وليس بها اي توليديه وتلقائيه في ذاتها وانما هي تتغير وتتطور وفق الله وحكمته مثل الكوارث الطبعيية والكشوف الجغرافية ووفق تدخل الانسان فيها، والطبيعة التي محل
دارسة العلوم الطبيعية ليس لها لغة او مشاعر وايضا هذه الطبيعة موجودة وما على الانسان ان يكشتفها ويطور منها فليس هناك اكتشاف علمي وشي علمي يأتي من العدم ومن الفراغ، وقد يكون الانسان يتفق في هذه النقطة لان اول انسان على وجه الارض كان ادم الذي علمه الله الاسماء والعلم، لذلك الانسان ايضا لا يأتي بافكار من نفسه او من عدم او قد يكون هناك انسان يجلس في صحراء ولا يتعلم شئ ولا يتفاعل مع اخر وينتج فكرة، ولفهم ذلك ممكن ان نقوم بتجربة وهو تخيل وجود انسان في مكان لا يتعلم فيه شئ او يأخذ قدر ضئيل من العلم ونترك له المجال لكي يفكر ويبدع نري انه يفكر وقد يطرح افكار واسئلة حول اشياء طبيعية علمية بحتة وقد تقل الاسئلة حوله يعني اسئلة تتعلق بالعلوم الانسانية، وقد لا يطرح اي اسئلة بخصوص ذلك، وذلك اقرب من ظهور العلوم الانسانية، فكان عندما يطرح الانسان اسئلة حول الله وحول المعرفة كانت ترتبط بالعلوم الطبيعية وكان لها تفسيرات طبيعية مثل المدرسة الذرية والمدراس الطبيعية وذلك يتعلق بالفلسفة اليونانية .

واما الانسان له مكنون وفضاء داخلي ولديه وعي وادراك لما حوله، وذلك يعني انه يحاول يعمل في حلقة مفرغة .
فادراك الادراك به نقص اكيد ومشتت، اما ادراك ما ليس له ادراك ووعي ممكن وليس مشتت، ووعي الوعي به نقص ايضا ومشتت، اما وعي الوعي قد يكون محكم وغير مشتت، وذلك يعني ان العلوم الانسانية بها انقطاعات معرفية رهيبة وليست هينة وسهلة وذلك ما اكده ميشيل فوكو، ولحل هذه المشكلة يحتاج الي انفاق اموال مثل ما تنفق على العلوم الطبيعية



#محمد_احمد_الغريب_عبدربه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة السينما بين : جودار وبريسون و بيرتولوتشي
- المقهي
- مقال في الافكار التي تكتب
- مناهجية التحليل لاركيولوجيا المعرفة في كتاب الكلمات والاشياء ...
- الخروج الي الحديقة
- حب تحت المطر واغتيال الجسد والواقع
- بورخيس يغازل فوكو في نقد الحقيقة لدي الغرب
- الارادة ضد السعادة والحيوية في ميلاد التراجيديا لنيتشة
- المادية البيولوجية والثقافية الرومانسية في الانسان
- العلاقات الاجتماعية والاستمرارية
- مقدمة في علم صراع الاهتمام
- الحدود التركية السورية بين الوضع الانساني وخطر التصعيد
- تسعة مقالات في نقد نيتشة
- شيوعية الانثي
- ( فوكو الابن والاب نيتشة) واستمرارية التفلسف
- الانتخابات البرلمانية وثقافة الرموز
- مقال عن جينالوجيا الاخلاق لدي نيتشة
- سؤال التنوير
- اصداء في وعي المرأة
- ما وراء الشر والخير مع نيتشة


المزيد.....




- بسبب متلازمة -نادرة-.. تبرئة رجل من تهمة -القيادة تحت تأثير ...
- تعويض لاعبات جمباز أمريكيات ضحايا اعتداء جنسي بقيمة 139 مليو ...
- 11 مرة خلال سنة واحدة.. فرنسا تعتذر عن كثرة استخدامها لـ-الف ...
- لازاريني يتوجه إلى روسيا للاجتماع مع ممثلي مجموعة -بريكس-
- -كجنون البقر-.. مخاوف من انتشار -زومبي الغزلان- إلى البشر
- هل تسبب اللقاحات أمراض المناعة الذاتية؟
- عقار رخيص وشائع الاستخدام قد يحمل سر مكافحة الشيخوخة
- أردوغان: نتنياهو هو هتلر العصر الحديث
- أنطونوف: واشنطن لم تعد تخفي هدفها الحقيقي من وراء فرض القيود ...
- عبد اللهيان: العقوبات ضدنا خطوة متسرعة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - مشكلة تشتت وتفتت العلوم الانسانية والاجتماعية