أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح ابراهيم - اخطاء لغوية ونحوية في القرآن [ 1 ]















المزيد.....

اخطاء لغوية ونحوية في القرآن [ 1 ]


صباح ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4798 - 2015 / 5 / 6 - 01:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


جاء في القرآن تأكيدا لمصداقيته ووصفا لقوة بلاغته ومحكم بيانه الايات التالية
(هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات) .
( إِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ... بلسان عربي مبين )
( لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد )
ويتحدى القرآن في سورة الجن 5 ، الانس والجن ان يأتوا بسورة من مثله :
( قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان ياتوا بمثل هذا القران لا ياتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ) .
ويؤكد كاتب القرآن عدم وجود اي اختلاف فيه لأنه من عند الله قائلا بتحدي قوي :
( افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )
هل يخاطب الله الناس قائلا : لو كان من عند غير الله ؟ لماذا يتكلم الله بلسان غيره وليس بلسان المتكلم .
لقد تدبر الكثير من المفكرين والمثقفين والعلماء والدارسين آيات القرآن كلمة كلمة كي يتأكدوا من مصداقية التحدي ، وهل هو فعلا كلام منزل من الله ولا يوجد فيه اي اختلاف كي يؤمنوا به كتابا سماويا منزلا من حكيم حميد . وان وجدوا فيه اختلافا كثيرا وتناقضات واخطاء بليغة في النحو والبلاغة، ستكون نتيجة ذلك حسب حكم القرآن ، انه ليس من عند الله .

ذكرت كتب التراث الاسلامي ان السيدة عائشة زوجة نبي الاسلام محمد اعترفت ان في القرآن اخطاء كانت بسبب الكتاب الذين نسخوه وقالت : " هذا عمل الكتاب أخطاؤا في الكتاب " وايدت تثبيت عبارة ( الذين يأتون) بدلا من (الذين يؤتون ) حيث قالت : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأها هكذا "
وكذلك اعترف خليفة المسلمين بالاخطاء وبوجود لحن فيه سيقومه العرب بالسنتهم . وطلب الخليفة عثمان بن عفان من النساخ والكتاب المكلفين بجمعه وتوثيقه ان اختلفوا في وضع الكتابة على أي لغة ان يكتبوها بلغة قريش لأنه بهذه اللغة انزل .
حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال " لا يقولن أحدكم : أخذت القرآن كله ، وما يدريه ما كله ، قد ذهب منه قرآن كثير ، ولكن يقول : أخذنا ما ظهر منه" اي ان القرآن ضاع منه ماكان موجودا في اللوح المحفوظ وانه لم يحفظ في صدور الناس كله وان الله لم يحفظه كاملا على الارض كما حفظه في اللوح سابقا .
واكدت عائشة ان اية الرجم ورضاع الكبير قد اكلتها الداجن من تحت السرير عندما تشاغل اهل البيت بمرض النبي ! هنا نتسائل بتعجب ، كيف لا يحفظ الله كلامه من الوقوع في فم الداجن ويستقر لوح آياته في معدة المعزة ؟
أما عثمان فقد نقل عنه السيوطي في " إتقانه " في المجلد الأول صفحة 174 أنه قال : " هناك بعض الأخطاء في المصحف الذي لدينا اليوم "
فكيف يمكننا القول بعد كل هذا إن القرآن محفوظ ؟ وليس فيه اختلافا كثيرا ؟
الاخطأء التي ندرجها في هذا المقال وفي المقالات القادمة ، اكتشفها فطاحل اللغة العربية وصححها اساتذة البلاغة ودراسوا علوم القرآن وتأريخه ، الذين لا يخشون في الحق لومة لائم بل يبغون الحق فقط .

لنقرا الايات التالية ونرى الأخطاء الكثيرة التي يضمها القرآن الحالي بين سطوره وآياته المحكمات ، والذي يقدسة اكثر من مليار ونصف مسلم من دون تدبير وتدقيق، ونحكم ان كان من عند الله ام من عند غير الله ؟ والحكم لكم
جاء في السور التالية :
البقرة 20 : يكاد البرق [يخطف] ابصارهم
الصحيح لغويا : يكاد البرق [ يختطف ] ابصارهم
البقرة 184 : (على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن [ تطوع ] خيرا فهو خير له )
الصحيح لغويا: (على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن[ يتطوع ] خيرا فهو خير له )
البقرة 222 : ( فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى [ يَطهُرن ] فاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله )
الصحيح في اللغة : حتى [ يَتطهّرنَ ]
الانعام 125 : ( ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما [ يَصَعّدُ ] في السماء )
الصحيح : ( ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما [ يَتصَعّدُ ] في السماء )
النساء 142 : ( لا يذكرون الله الا قليلا [ مذبذبين ] بين بين ذلك )
الصحيح : [ متذبذبين ] بين بين ذلك
الاعراف 171 : (واذ نتقنا الجبل فوقهم كانه ظلة وظنوا انه واقع بهم خذوا ما اتيناكم بقوة [واذكروا] ما فيه لعلكم تتقون )
الصحيح لغويا : ( ... خذوا ما اتيناكم بقوة [ وتذكروا ] ما فيه لعلكم تتقون )
يونس 24 : (حتى اذا اخذت الارض زخرفها [ وازّينت ] وظن اهلها انهم قادرون عليها )
الصحيح لغويا : ( حتى اذا اخذت الارض زخرفها و[ وتزيّنت ] وظن اهلها انهم قادرون عليها )
المؤمنون 101 : ( فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون )
الصحيح لغويا: ( فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا [ يُساءلون ] )
البقرة 31 : ( وعلم آدم الاسماء كلها ثم [عرضهم] على الملائكة )
الصحيح في اللغة : ( وعلم آدم الاسماء كلها ثم [عرضهن ] على الملائكة )
الاسماء : كلمة مؤنثة وليست مذكر مثل ( الاسماء جميلة ، وليس الاسماء جميل ) .
البقرة 35/36 : ( ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ، فازلهما الشيطان عنها )
الصحيح : ( ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ،[ فوسوس لهما ] الشيطان عنها )
البقرة 49 : ( واذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب[ يذبحون ] ابنائكم ويستحيون نسائكم )
الصحيح : ( واذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب[ يقتلون ] ابنائكم ويستحيون نسائكم )
وهناك اخطاء اخرى كثيرة ونواقص سنذكرها في مقالات لاحقة .
بعد كل هذه الاخطاء والاختلافات الكثيرة في القرآن ، الا يحق لنا ان نتسائل عن مصدره ، ونتسائل هل يخطا الله في كلامه ، ام انه لا يجيد اللغة العربية ، ام هو خطا الكتاب كما بررت ذلك عائشة ، ام هو كلام الفه بشر حسب الضروف والاحداث التي مر بها نبي الاسلام ؟
نحن نعرف جيدا ان الكثير من المسلمين يبررون تلك الاخطاء باعرابات سفسطائية يراوغون بها يمينا وشمالا كي يبرهنوا على خطأ اللغة العربية وصواب لغة القرآن لأن قواعد النحو العربي أخذت من القرآن . وهذه الحجة لا تنطلي علينا ، لأن عائشة وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب وكبار بلغاء العرب منهم الحجاج بن يوسف الثفي ايدوا وجود لحن واخطاء في القرآن سيقومها العرب بلسانهم ، فلا داعي للمراوغة اللغوية ، والاعتراف بالخطا فضيلة .

ما رايكم ايها المثقفون ؟

بقية الاخطاء ستأتيكم في المقال القادم



#صباح_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشريعة الاسلامية وحقوق المراءة
- سيرة نبي
- كيف تكونت المجموعة الشمسية
- نظرية الصدفة تتهاوى امام عوامل ظهور الحياة
- استراتيجية اقامة دولة الخلافة الاسلامية
- اصل المادة في الكون
- هل انزِلَ القرآنُ بلسانٍ عربي مبين
- الحلقة 2 - ردودي على الشيخ العريفي ومن انتدبه للدفاع عنه
- ردود على حوار بين البروفيسور العريفي وقس انكليزي - الحلقة 1
- من خلق الله؟
- حوار بين البروفيسور العريفي وقس انكليزي
- العلاج بالخلايا الجذعية
- الارهابيون والجهاديون
- الشيخ يوسف القرضاوي يجدد كراهيته لعيد الميلاد وشجرة الكريسما ...
- تكاثر النسل وعلاقته بحجم الكائن
- الشخصية النرجسية والسايكوباثية ج - 4
- الشخصية النرجسية والسايكوباثية ج -3
- الشخصية النرجسية والسايكوباثية
- نرجسية محمد - ج1
- اسئلة حول نظرية التطور وانتقال الغرائز وراثيا


المزيد.....




- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح ابراهيم - اخطاء لغوية ونحوية في القرآن [ 1 ]