أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح21 ,التطور الأجتماعي














المزيد.....

المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح21 ,التطور الأجتماعي


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4790 - 2015 / 4 / 28 - 13:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


التطور الأجتماعي

التطور الأجتماعي واحدا من الحتميات الوجوةدية التي تتطابق مع كون الإنسا"المجتمع" كائن واع ,فهو يساير وعيه المتراكم ويكبر معه ويتضخم أيضا كلما إزداد الوعي وأفصح عن أبواب جديدة يدلفها مع كل خطوة تتجدد مع حضور الزمن وأستمراريته, في النظام البيئي الطبيعي عملية التطور تسير وفق أنساق محددة ومحكومة بالعوامل القانونية التي نحكم الوجود المادي بأعتبارها خاضعة لها ,أما في مجتمع الكائنات المتبدلة والمتغيرة إراديا كثيرا ما لا يكون للنسق الطبيعي المادي الدور الأكبر لأن الإنسان هنا فطن للنسق وسيرورته وعرف كيف يتحكم به أو ينفلت منه بالعقل.
بعض نظرية التطور الداروينية وقوانين الفيزياء والكمياء والسنة التأريخية المادية والعوامل البيئية والفلكية كلها يمكن عدها انساق تتحكم بالموجودات الغير واعية ولها التأثير الرئيسي والأساسي في عمليات تطورها أو الحث على تطورها البطيء جدا, أما الإنسان فمكمن التطور الطبيعي لدية في نتاج قوانين الفعل العقلي ومظهره نشاط الوعي الإرادي ومحاولة الوصول بوجوده للأهداف الرباعية التوازن والتوافق والديمومة والأرتقاء.
التطور في محاولة منا لفهمه هو (الأنتقال اللا نسقي واللا خاضع للشكل المقنن والثابت في مؤديات حركة المجتمع وتبدل نوعي في شكل العلاقة البينية التي تربطه وترتبط معه بدرجات لتنتج بهذا الأنتقال شكل أخر ومتجدد من شخصية أجتماعية قابلة أيضا للتغيير تحت أثر مؤديات وتفاعلات مختلفة في دورات متتالية ونسبية متواصلة) ,هذا التعريف المطول يستفاد منه للتعبير عن كل أشكال التطور ونتائجه ,فهو ليس لتعبير عن محدد التطور الذي هو في الغالب أنتقالة إيجابية ولكن أشترطنا أيضا أن تكون هذه الإنتقالة أيضا قابلة للتبدل والتغيير .
من مضمون التعريف لا بد أن نؤشر محددات مهمة لكل تطور حتى يوصف بأنه تطور أجتماعي إيجابي فعال:.
• التطور حركة تنقل المجتمع وتنتقل بها من حال إلى أخر ,فأي حركة لا تنقل المجتمع إلى خطوة تؤشر نوع من التقدم لا يمكن أن نسميهاحركة تطويرية .
• أن لا تكون خاضعة للنسق أو القانون الثابت كالزيادة في العمر أو التضخم الطبيعي في العدد والحجم ,فهذه أشكال غير مشمولة بفكرة التطور ولا تصدق عليها التعاريف .
• أن تنتج هذه الحركة قيم وعلاقات وأنماط سلوكية غير مساوية ولا مطابقة للسائد ولو بفارق ضئيل, المهم أن يكون هناك تباين ما في شكل ونع وصفة العلاقة أو القيم أو كليهما معا .
• أن ينتج هذا التطور أساس لتطور أخر ممكن ومحتمل فالوقوف عند حد أو نقطة ثابة وغير قابلة للتحرك لا يعد تطورا ولا يمكن وصفه بالحركة الأنتقالية.
• أن يكون التطور من ضمن فعل إنساني إرادي أو مستجيب بإرادة للمؤثرات الخارجية وإلا تعد التحركات والإنتفالات القهرية شكل تطوري طالما أنها لا تؤدي لنتائج مهمة يمكن وصفها تحولات التطور والتغيير الإيجابي.
• دائما ننظر للتطور على أنه تغيير نسبي قد لا يكون منضما تحت معيار قياسي واحد فقد يكون كل حركة بسيطة في مجتمع قليل الحركة يعتبر تطورا مهما في حين أن نفس الفعل في مجتمع أخر لا يعد كذلك لأنه غير مؤثر وغير منتج .
التطور الأجتماعي يمتلك ملامح خاصة تفرق بينه وبين التقدم العلمي والحضاري وكذلك عن التبدلات والتغيرات الفكرية والعلمية وإن كانت هذه الأخيرة أحد البواعث المهمة في قضية التطور الأجتماعي وتأثيراتها البينية , فقد نجد مجتمعات لديها تطور أجتماعي معين لكنها لا تنتج بنفس المقدار تقدم علمي أو تغيرات حضارية مهمة كفعل مميز لها , فهي بالعموم ممكن أن تشارك مجتمعات أخرى في عمل عابر للحدود والهوية بمقابل هناك مجتمعات له بصمة حقيقية للتطور الأجتماعي مبني على التقدم العلمي والتغيرات الفكرية والمعرفية اليابان مثلا أو الهند.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح19 ,فهم النزاع علميا
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح20 , الصراع والنزاع
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح17 , صراع مجتمعات أم ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح18 , أخلاقيات النظرية ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح15,التحولات الأجتماعي ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح16,التطورات الأجتماعي ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح14 , مفهوم العلاقات ا ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح13,صورة المجتمع صدى ل ...
- اللغة والإبداع والحاجة لبيئة معرفية قادرة على الإستجابة
- اللغة والإبداع والحاجة لبيئة معرفية قادرة على الإستجابة ح2
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح12,المجتمع الإنساني م ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح11, المجتمع كائن إنسا ...
- نداء إنساني
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح10 , الإنسان كائن إرا ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح9 , المعرفة والبناء ا ...
- العراق والأقتصاد والمستقبل
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح7 , الوعي والبناء الأ ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح8 , نظرية المجتمع
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح5 , الإنسان الأجتماعي
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح6 ,الوعي التكويني


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح21 ,التطور الأجتماعي