أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد مهاجر - ليس لدى البشير ما يفتخر به














المزيد.....

ليس لدى البشير ما يفتخر به


محمد مهاجر
الحوار المتمدن-العدد: 4789 - 2015 / 4 / 27 - 16:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ليس لدى البشير ما يفتخر به

-

الرئيس البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم جرائم الحرب والابادة الجماعية، إتبع نصائح مستشاريه الجدد ونفذ إنتخابات اضيفت إلى ركام خيباته الهائل. وقد كانوا يحسبون انهم سيجنون من بعدها دعما دوليا، ولكن هيهات. أما المعارضة فقد أصبحت أكثر تصميما على إقتلاع النظام من جذوره بعد أن رسخ الانطباع السيئ عنه، فهو نظام فاجر مراوغ نكاث والغ ملوث. وألانكى من البرود الدولي أن الحزب الحاكم نفسه بهت وأصبح يتخبط كمن أصابه مس شيطاني .

بعد عقدين ونصف من الحكم لم يجد البشير من يدبج له خطابا يتنمر به، فارقام الإنتخابات أفحمت كل مؤيد ومتردد. وصحيفة الحكومة ليست خالية من الانجازات فحسب بل مليئة بالمخازي. واعداد ضحايا الحرب والفقراء والمشردين تزداد كل يوم. وحسب تقارير منظمة اوشا فإن زهاء الخمس ملايين ونصف يحتجون إلى مساعدات إنسانية منهم أربعة ملايين يحتاجون إلى الغذاء والدواء على وجه السرعة. أما البنك الدولي الذي يعتمد كثيرا على البيانات الحكومية فقد قدر بان 46,5 % من أهل السودان يعيشون في فقر مدقع، أي مايربو على 15 مليونا، كذلك فإن متوسط العمر لا يزيد على 62 عام.

وفي حالة مغايرة تماما لتلك المأساة نجد أن هنالك شريحة تعيش في غنى فاحش. ولا غرو فإن حكومة البشير تتسامح مع المجرمين والمحتالين ثم تكافئهم، فانتشرت جرائم إغتصاب الفتيات والاطفال وأصبحت البلاد مرتعا لمن أراد أن يغتني من تجارة المخدرات أو التهريب أو غسل الاموال.

تقرير مؤسسة بيت الحرية لهذا العام لم يعطي السودان سوى الدرجة السابعة وهي الأخيرة، بل وضع القطر ضمن أسوأ 12 دولة تنتهك الحريات السياسية والمدنية، والقائمة تضم دولا مثل اريتريا وكوريا الشمالية وسورية، فقس على ذلك وحدث ولاحرج. أما منظمة هيومن رايت ووتش فقد اوردت في تقريرها لهذا العام بان وضع حقوق الانسان في السودان قد إزداد سوأ بعد إضافة حلقات جديدة للحرب في دارفور وكردفان والنيل الأزرق. والنظام في عام 2014 أقدم على إضافة قوات الجنجويد إلى الآلة الحربية الرسمية وسمح لقادتها بالتنمر علناً، كذلك جند ميليشيات قبلية أخرى لكي يزيد من سعير الحرب ويزيد من ضحاياها. وأضحت النتيجة ، حسب تقارير المنظمات الدولية ، تشريد 450 ألف في دارفور في عام 2014 ، إضافة إلى 200 ألف في كردفان والنيل الأزرق.

مسرحية الإنتخابات لم تستطع، تماما كما كانت تأمل المعارضة، بان تختم على أفواه الفرقاء الدوليين، فقد زاد البعض من تشدده على النظام . الدول الغربية المؤثرة قالت أن الإنتخابات لا تعبر عن إرادة الشعب السوداني ومن قبل جددت الامم المتحدة التفويض لبعثة اليوناميد والمبعوث الخاص لحقوق الانسان ولقواتها في ابيي. أما دول الخليج فهي مازالت تحكم الخناق حول عنق البشير رغم أنه أراق ماء وجهه وأنكر علاقته بالتنظيم الدولي للاخوان المسلمين .

ماذا تبقى للبشير لكي يفتخر به في مستهل الدورة الرئاسية الجديدة ؟ الناتج المحلي الاجمالي يبلغ 66 ونصف بليون ، وللمقارنة فهو في مصر 271 بليون وفي انقولا 124 بليون. معدل الأمية لم يتحسن رغم الملايين التي يدفعها البنك الدولي والمانحين الآخرين، فهنالك 30% من الأطفال لا يدخلون المدارس. والجهات الأجنبية التي تدعم الرئيس تريد أن تستخلص من جعبته كلما تتمناه وتريد مصالح إقتصادية. المثل السوداني يقول : قلنا لهم أنه ثور ، قالوا أحلبوه . وقد أرسل هؤلاء أعوانهم لحلب الثور ، فبئس الحلب .
-





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,100,817,645
- لمياء .... قصة قصيرة
- صداقة ..... قصة قصيرة
- لا إنتخابات ولا تفاوض يقوي النظام
- أم أيمن ... قصة قصيرة
- بعض مشاكل تطبيق البنائية
- كرسى
- ارهاب من يحارب الفساد
- حول عدم جدية الحكومة السودانية فى محاربة الفساد
- عهد ... قصة قصيرة
- الفساد فى الاراضى والعقارات وغسل الاموال
- الجهادية والجنجويد والحروب الاهلية
- تحديات العمل الجماعى
- عن جرائم استغلال النفوذ فى السودان
- المسالة ليست اضافة سنة دراسية الى مرحلة الاساس
- فوضى مقصودة
- تخطيط اجتماعى ام تخريب للمجتمع
- التعليم الاجتماعى والنمذجة
- النزاع النفسى الداخلى وضرورة حله
- شيكولاتة
- السودان وربيع الديمقراطية المؤجل


المزيد.....




- مظاهرات -السترات الصفراء-: أجواء هادئة عند منتصف النهار وتوق ...
- إسرائيل تفجّر منزل أحد الفلسطينيين بالضفة الغربية للمرة الثا ...
- في يومه العالمي: تعرف على دور الشاي في استقلال أمريكا
- -السترات الصفراء- يتجمعون وسط باريس متحدين الحكومة الفرنسية ...
- ثلاثية تعيد التوازن لمانشستر سيتي
- خيبة ليبرتادوريس تطيح بمدرب بوكا جونيورز
- شاهد.. سوق الشورجة في بغداد تعانق التاريخ
- القيصرية بكركوك.. من سوق زاهرة إلى ركام ورماد
- ظريف: الحوثيون يقاتلون بأسلحة أمدتهم بها السعودية
- أمن بغداد: قرارات جذرية والداخلية محلّ الجيش


المزيد.....

- هل يمكن إصلاح الرأسمالية؟ / محمود يوسف بكير
- ملكية برلمانية ام جمهورية برلمانية .. اي تغيير جذري سيكون با ... / سعيد الوجاني
- محمد ومعاوية - التاريخ المجهول / هشام حتاته
- ابستمولوجيا العلاقات الدولية / مروان حج محمد
- نشوء الأمم / انطون سعادة
- جنون الخلود / انطون سعادة
- اللفياثان المريض..ثنائية الطغيان السياسي والعجز التنموي للدو ... / مجدى عبد الهادى
- الأقتصاد الريعي المركزي ومأزق انفلات السوق / د.مظهر محمد صالح
- الحوار المستحيل / سعود سالم
- النظرية الثورية عند كارل ماركس / عبد السلام أديب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد مهاجر - ليس لدى البشير ما يفتخر به