أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد الحنفي - المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....8















المزيد.....

المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....8


محمد الحنفي

الحوار المتمدن-العدد: 4778 - 2015 / 4 / 15 - 12:36
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


إلـــى:

§ ــ المرأة في عيدها الأممي الذي يبقى محتفى به حتى تحقيق كافة الحقوق الإنسانية للمرأة.
§ ــ جميع الحاضرين في أول ندوة تقيمها جمعية التنوير للثقافة والفكر، بعد الانتهاء مباشرة من عملية إنجاز ملفها القانوني.

§ــ كل من وجهنا إليهم الدعوة، ولم يحضروا إما لغياب الاهتمام، أو استخفافا بالجمعية.

§ــ الأعضاء المؤسسين لجمعية التنوير للثقافة والفكر.

§ ــ أعضاء المكتب الذين أخذوا على عاتقهم السير بالجمعية، في اتجاه تحقيق أهدافها النبيلة.

§ ــ من أجل ثقافة تنويرية متحررة.

§ ــ من أجل ترسيخ قيم نبيلة في واقعنا.

محمد الحنفي

الخلاصة:

وبعد تناولنا للشروط التي نعيشها عالميا، ومغربيا، وللتحولات القائمة، وانعكاساتها على الإنسان المغربي، رجلا كان، أو امرأة، ولمفهوم المرأة كنوع، وكإنسان، وللأمل فيها، وأثر تحولات التشكيلة الاقتصادية ـ الاجتماعية على المرأة، والنظرة الدونية للمرأة، ولتسييد هذه الدونية في المجتمعات البشرية، وللنضال من أجل انعتاق المرأة من دونيتها، ولواقع المرأة المغربية، ولآفاق المرأة على المستوى العام، وعلى المستوى المغربي، نصل إلى تسجيل الخلاصات الآتية:

الخلاصة الأولى: أن الأصل في العلاقة بين الرجل، والمرأة، هي المساواة بينهما: اقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا، وسياسيا، بحكم طبيعة مرحلة المشاعة، التي فرضت تلك المساواة، التي لا ترتبط لا بالنضال، ولا بالإعلانات، والمواثيق، والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، خاصة، وأن الناس في مرحلة المشاعة، أو المرحلة البدائية، كان كالحيوانات، لا يعرف لا القراءة، ولا الكتابة، ولا معنى التفكير، ولا معنى التدبير، وكل ما يعرفه: أن الطبيعة تنتج الخيرات، وهو يكتفي بحاجته من تلك الخيرات، ولمدة لا نعلم كم استغرقت من القرون. وكل ما يمكن قوله هنا، بعيدا عن القصص الدينية المتعلقة بخلق الإنسان، أن الرجل، والمرأة، معا، متساويان في العلاقة فيما بينهما، وفي الارتباط بالطبيعة.

الخلاصة الثانية: أن المرأة في المرحلة الموسومة بالأميسية، تمكنت من السيادة على جنس الرجال، تتحكم فيهم كما شاءت، وتنسب أبناءها، وبناتها لمن تشاء منهم، وتدخل إلى بيتها من تشاء، وتمنع من الدخول عليها من تريد، من منطلق أنها هي المعنية بالاستقرار، باعتبارها ولودا، وباعتبارها مربية. ولا نستطيع وصف هذه المرحلة الأميسية بالعبودية، أو الإقطاعية، نظرا لكون الملكية لم تظهر فيها، حتى نستطيع تحديد طبيعة تشكيلتها الاقتصادية ـ الاجتماعية، مما يجعلها مرحلة سيادة المرأة بامتياز، حتى وإن كانت ذات امتداد مشاعي.

الخلاصة الثالثة: أنه بعد المرحلة الأميسية، عاشت المرأة عصورا من العبودية، ابتدأت بمرحلة التشكيلة العبودية، ومرورا بالتشكيلة الإقطاعية، وانتهاء بالتشكيلة الرأسمالية. وهذه التشكيلات جميعا، هي تشكيلات استغلالية، يمارس فيها الاستغلال على الرجل، والمرأة على حد سواء، بالإضافة إلى استغلال الرجل العبد، أو القن، أو العامل، والأجير للمرأة في البيت، مما يجعل المرأة عانت، وتعاني من الويلات، التي لا حدود لها. وقد يقول قائل: إن المرأة كانت سيدة، تملك العبيد، والإماء، أو إقطاعية، تملك الأرض بأقنانها، وقناتها، أو رأسمالية، تملك وسائل الإنتاج التي تستغل بواسطتها العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، فنرد عليه بأن امرأة من هذا النوع، تنتمي إلى طبقة الأسياد التي تستغل العبيد، أو إلى طبقة الإقطاعيين التي تستغل الأقنان، والقنات، أو الطبقة البورجوازية، التي تستغل العمال، والعاملات، والأجراء، والأجيرات، والكادحين، والكادحات، وبدون حقوق إنسانية، في معظم الأحيان. وكون بعض النساء من الطبقة المستغلة، في كل تشكيلة اقتصادية ـ اجتماعية، لا يغير من الأمر شيئا، لأن ذلك ليس لصالح تحرير النساء، بقدر ما يساهم في استعبادهن.

الخلاصة الرابعة: أن المرأة ناضلت، ولا زالت تناضل، من أجل أن تتمتع بحقوقها كاملة، حتى تصير مساوية للرجل على جميع المستويات، غير أننا لا نستطيع أن نثبت، أو ننفي عنها النضال، من أجل حريتها، في التشكيلة العبودية، ومن أجل انعتاقها من عبودية الأرض، في التشكيلة الإقطاعية، لكن ما نحن متأكدون منه، أنها ساهمت كعاملة، أو كأجيرة، في النضال ضد الاستغلال في التشكيلة الراسمالية، التي لا زالت تمارس الاستغلال الهمجي على العمال، والعاملات، وباقي الأجراء، والأجيرات، وسائر الكادحين، والكادحات، وخاصة في مرحلة النيوليبرالية، التي استطاعت فيها الراسمالية إنهاك شعوب العالم، باستغلالها المادي، والمعنوي، نظرا لتطوير وسائل الإنتاج.

الخلاصة الخامسة: أن نضال المرأة أصبح مفتوحا على تحقيق المساواة الكاملة بين النساء، والرجال، في الحقوق، وفي الواجبات، في أفق إيجاد مجتمع نوعي، لا وجود فيه لما يخدش كرامة المرأة، خاصة، وأن هذا النضال، في اتجاه تحقيق المساواة الكاملة بين النساء، والرجال، لا بد أن يترتب عنه ملاءمة كافة القوانين، مع الإعلانات، والمواثيق، والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، حتى تصير الملاءمة المذكورة، وسيلة لتفعيل المساواة الكاملة بين النساء، والرجال، في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، من أجل أن تتمكن المرأة من استرجاع مكانتها الضائعة. وهو ما يترتب عنه قيام علاقات التوافق بين النساء، والرجال، على مستوى تكوين الأسر، لينتفي بذلك، وإلى الأبد، التعامل مع المرأة على أنها شيء، وعلى تبضيعها، ولتنتفي دونيتها، واستعبادها، واستغلالها من قبل الطبقات المستغلة، ومن قبل من يمارس علي العمال الاستغلال، الذين يستغلون بدورهم المراة.

وهذه الخلاصات، وغيرها، مما لم نذكر، ستساهم بشكل كبير في عملية التحول النوعي، الذي تعرفه المرأة على المستوى العالمي، وعلى المستوى الوطني، نظرا للعلاقة الجدلية القائمة بين ما هو وطني، وما هو عالمي.

غير أن الخلاصة الأساسية، التي يجب الوقوف عندها، في سياق معالجة موضوعنا، هي أن قضية المرأة، باعتبارها قضية إنسانية، هي أيضا قضية طبقية، لا يمكن التخلص منها، وبصفة نهائية، إلا بتخلص البشر من الاستعباد، والاستبداد، والاستغلال. وهو ما يعني التحرير الكامل للمرأة، والرجل معا، وتحقيق الديمقراطية، وتحقيق العدالة الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، في أفق القضاء على الاستغلال، وصيرورة ملكية وسائل الإنتاج بيد الشعب.

فهل تتغير الشروط التي نعيشها بشروط نقيضة، تساهم في تمهيد كل السبل المؤدية إلى تحقيق التمتع الكامل، بكافة الحقوق الإنسانية، للرجال، والنساء على السواء؟

وهل تصير التحولات القائمة في المغرب مستقبلا، لصالح تمكين المرأة المغربية من حفظ كرامتها؟

وهل نتجاوز وضعية المرأة، كنوع خاضع للاستغلال المزدوج، إلى تحقيق إنسانية المرأة؟

وهل تستعيد المرأة مكانتها التي كانت تتمتع بها قبل بروز التشكيلات الطبقية ـ الاستغلالية؟

وهل يزول أثر التشكيلات الطبقية ـ الاستغلالية التي عرفتها البشرية عن المرأة؟

وهل تعرف النظرة الدونية إلى المرأة طريقها إلى الزوال؟

وهل يمتد النضال في صفوف النساء من أجل رفض دونية المرأة؟

وهل تزول شروط التحكم في واقع المرأة المغربية؟

وهل تتمكن النضالات على المستوى العام، من تغيير شروط الواقع العام، لصالح المرأة؟

وهل تتمكن النضالات القائمة في المغرب، من تغيير شروط الواقع المغربي لصالح المرأة، التي تسعى إلى الانعتاق من دونيتها؟

إن هذه الأسئلة، وغيرها، عندما تطرح، إنما تستشرف الآفاق، وتحفزنا على العمل من أجل التغيير الشامل للواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي، في أفق التحرير، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، والمساواة الكاملة بين النساء، والرجال، من أجل تخليص المجتمع من الاستعباد، والاستبداد، والاستغلال، ومن تكريس دونية المرأة، والشروع مباشرة في تحقيق التقدم، والتطور، بمساهمة النساء، والرجال على حد سواء.

ابن جرير في 8 مارس 2015

محمد الحنفي



#محمد_الحنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ليتني أستمد الجرأة...
- المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....7
- المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....6
- المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....5
- المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....4
- المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....3
- المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....2
- المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....1
- بين المهدي وعمر...
- بيان الهجوم...
- حفلة الحضور...
- علاقة الريع التنظيمي بالفساد التنظيمي وبإفساد العلاقة مع الم ...
- أحمد المشهود له يدخل التاريخ...
- وأحمد المغربي غادرنا...
- إلى روح أحمد بنجلون- العظماء وحدهم يحتضنهم الشعب...
- أستعيد ذاكرتي...
- علاقة الريع التنظيمي بالفساد التنظيمي وبإفساد العلاقة مع الم ...
- في هذي الحياة...
- علاقة الريع التنظيمي بالفساد التنظيمي وبإفساد العلاقة مع الم ...
- في وطني بقايا تخلف...


المزيد.....




- بي بي سي عربي تزور عائلة الطفلة السودانية التي اغتصبت في مصر ...
- هذه الدول العربية تتصدر نسبة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوي ...
- “لولو العيوطة” تردد قناة وناسة نايل سات الجديد 2024 للاستماع ...
- شرطة الكويت تضبط امرأة هندية بعد سنوات من التخفي
- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد الحنفي - المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق.....8