أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد فتحى - التأصيل الفنى والمعمارى لطرز المنشأت التراثية فى مدينة الإسكندرية (1865م : 1945م )















المزيد.....

التأصيل الفنى والمعمارى لطرز المنشأت التراثية فى مدينة الإسكندرية (1865م : 1945م )


وليد فتحى

الحوار المتمدن-العدد: 4773 - 2015 / 4 / 10 - 00:14
المحور: الادب والفن
    


أولا:الطراز الرومى:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"أطلق الباحثون فى مجال الفنون مصطلح(رومى) على نوع من تلك الزخارف التى شاعت فى مقر الخلافة العثمانية,وتقوم هذه الزخرفه على عنصر الفروع النباتية المرسومه بطريقه خاصه ويطلق عليها زخرفه التوريق العثمانى أو الأرابيسك العثمانى,وهى أكثر من مرحله الأولى وهى مرحله(زهره اللالا)من عام 1703م: 1730م,ومن ثم مرحله الباروك العثمانى من عام 1730م : 1808م,ثم مرحله الأمبراطورية من عام 1808م : 1867م.
ويتميز هذا الطراز بأنه يجمع بين طابع الأنشاء فى جنوب اليونان حيث ولد محمد على باشا وبين الطابع التركى للمبانى السكنية".
ثانيا:الطراز اليونانى المستحدث Neo-Greek Style:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"كان اليونانيين الى عام 1878م ما يعادل تقريبا نصف عدد الأجانب بمدينة الأسكندرية كلها,ولذلك كانت الجالية اليونانية مركزا خاصا بين الجاليات الأوروبية الأخرى وأستخدمت طرازها المعمارى الخاص وهو الطراز اليونانى المستحدث ,ومن أهم سماته أستخدام الطرز المعمارية للأعمده اليونانية وهى الطراز الدورى والكورانثى والايونى,وأستخدام الواجهه المثلثة المعروفه بأسم (الفرنتون) فى نهايات المداخل كما أستخدم الفرنتون بأشكال مختلفه فمنها المنكسر والمقوس والمفتوح فى تحديد النهايات العلوية للنوافذ والدخلات,وأستخدام أوراق الأكانتس كعنصر رئيسى فى الزخرفه,وأستخدمت فى التيجان الكورنثية ومثلت فى أشكال مختلفه,وأستخدام العنصر الزخرفى المعروف بأسم (البيضه والسهم) فى الكرانيش الجصية وفى الأطارات حول النوافذ والأبواب,ومن أمثال ذلك فى الأسكندرية المستشفى اليونانى التى أسست عام 1810م: 1820م وقد تهدمت وأنشئت فى موضعها مستشفى أخرى عام 1885م,ومبنى البورصه بميدان المنشية والتى كانت فى الأصل قصرا خاصا بالخواجه(توسيجا اليونانى) منذ عهد محمد على وقد قام بتصميمها المعمارى الأيطالى (فرانسشكو ماتشينى )فى ثلاثنيات القرن 19م ,وقد ضرب بواسطه الأسطول الأنجليزى أثناء أحتلاله لمصر هذا المبنى عام 1882م,وايضا المتحف اليونانى الرومانى الذى أنشئ عام 1895م ".

ثالثا:طراز عصر النهضه المستحدث Neo-Renaissance Style:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"ويمتاز هذا الطراز بأستخدام الأحجار المنحوته بدقه وأحكام فى بناء الحوائط وكانت هذه الطريقه مستخدمه بكثرة فى مدينه فلورنسا بأيطاليا وقد نقلت كثيرا من تقاليد تلك المدينه من الناحيه المعمارية والفنيه الى مدينة الأسكندرية فى القرن 19م,وأستخدام الطوب الأحمر كماده بنائيه فى أقامه الجدران مع أستخدام ميدات خشبية ضخمه,وأستخدام كتل المداخل التى تتميز بالفخامه والمقياس الكبير,وأعاده أستخدام طرز الأعمده الكلاسيكية (اليونانية والرومانية)بأنواعها المختلفه(الدورى والايونى والكورنثى والمركب)لتحليه واجهات المبانى,وأستخدام النوافذ التى تميزت بكثرتها فى الواجهات أفقيا ورأسيا مع مراعاه التماثل والسيمترية فى أوضاعها.
وتم زخرفه أعتاب النوافذ بأطارات حجرية بارزه وكرانيش تستخدم لغرض وظيفى وهو أبعاد مياه الأمطار عن النوافذ,وأستعمال الأكتاف الجصيه المدمجه التى يحيط بالنوافذ والأبواب ,وكانت الفتحات اتما نصف دائرية أو أفقية,وكانت النوافذ الكبيره غالبا ما يقسم الى اجزاء طوليه تتواصل من الحجر ويراعى فى وضع النوافذ كل طابق فوق الطابق الذى أسفله,وأن يكون شكل النافذه نظير لها فى الوضع لابد وأن تكون متماثله.
وأستخدام الفصوص أو الأكتاف البارزه عن سمت الجدار سواء كانت بسيطه أو مخططه وهو ما وجد فى العمارة الرومانية,وكان تاج الفص يتبع نوع العمود المستخدم معه فاذا كان العمود كورنثى يعلو الفص تاج كورنثى وهكذا".
رابعا:طراز عصر النهضه الفرنسى المستحدث Neo-French Renaissance Style:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"أستخدام الأسطح المستوية الخاليه من التفاصيل,ويمتاز بالرزانه والأتزان,والتقشف وقله الزخارف وأستعمال الأشكال الهندسية الواضحه كرد فعل لأشكال طراز الباروك,ومن أشهر النماذج عمائر شارع شريف باشا بالأسكندرية والتى صممها (لاشياك)والتى تتشابه مع عمائر شارع ريفولى بباريس Rue DE Rivoli وايضا فى عمائر شارع الجنينة وشارع كلوت بك ومحمد على بالأسكندرية..


خامسا:طراز عصر النهضه الأيطالى المستحدث Neo-Italian Renaissance Style:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"يمتاز هذا الطراز بوجود الفرنتونات الدائرية أعلى الفتحات فى المداخل والنوافذ وربما يرجع الى تأثير البيئة الممطرة فى ايطاليا ,وأستخدمت هذه الفرنتونات البارزة لتلافى سقوط هذه الأمطار الى داخل المبنى,وأستخدام الزخارف فى الواجهات ,ووجود البلكونات الصغيرة بشكلها وفتحاتها وزخارفها المميزه على طراز فينسيا ,ومن أشهر العمائر سراى الحقانية بميدان المنشية وهى صممت على طراز مبانى روما ,وبورصه البضائع بمينا البصل بغرب الأسكندريه والتى قام بتصمميها المعمارى الايطالى (تيرو أفوسكانى)عام 1872م".
سادسا:طراز عصر النهضة الأنجليزى المستحدث Reo-English Renaissance Style:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"تميزت منطقه الرمل بالاسكندرية بتلك المبانى على الطراز الانجليزى وتحوطها مساحات من الحدائق,وان كان هذا الطراز لم ينتشر الا بعد الأحتلال الأنجليزى لمصر سنه 1299هـ / 1882م".
سابعا: طراز الباروك المستحدث Reo-Baroque Style:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"ومن سمات طراز الباروك على مبانى مدينة الأسكندرية البعد عن الخطوط المستقيمه سواء فى تخطيط المبنى أو فى الواجهات والميل دائما الى الخطوط المنحنية,وبأن المبنى هائل الحجم,كما أن تقارب الأعمده والكرانيش يعطى للمبنى طابع القوه والغنى,وأستخدام السلالم الضخمه داخل القصر أو وضعها فى مناطق واضحه ومهمه فى المبنى,وأستخدام الفرنتونات المتعدده الأشكال وبالتالى أن الشكل الزخرفى بعيد عن التقليد الحرفى للفرنتونات الكلاسيكية,والثراء الزخرفى وأستخدام العديد من الأشكال الزخرفيه مثل باقات الورود والأزهار والأكاليل والأشكال البشرية بصورة ملتويه,والجمع بين هذه الأشكال والعناصر الزخرفيه وأخراجها جمعيا فى تكوين متكامل,وأستخدام الأصداف والقواقع والشماعد والأوراق المعقوفه وقرون الرخاء والجامات كعناصر رئيسيه فى الزخرفه,وأستخدام مواد غالية الثمن فى اظهار الزخارف مثل الذهب والفضه والرخام,وأستخدام المرايا وأرضيات الباركيه فى المبانى السكنية وخاصا القصور,وأستخدام الفروع النباتية التى تخرج منها الازهار والورود والعناصر النباتية الاخرى فى المسبوكات المعدنية.
وكثرة فروع الازهار واللفائف والحلزونات والاشكال اللولبية والدروع والأشرطه والفيونكات وسرر والوحدات المتداخلة المركبه وذلك فى تزيين المبانى سواء من الداخل أو الواجهات,وكسوه الأسقف والحوائط الداخلية بالأخشاب أو بورق حائط المرسوم عليها مناظر طبيعية أو مناظر خيالية أو زهريات,والأتصال المتبادل بين العناصر حيث يخرج من بعضها البعض بشكل لانهائى".

ثامنا:طراز الركوكو المستحدث Reo-Rococo Style:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"يعتبر هذا الطراز هو أمتدادا لطراز الباروك المستحدث ,ولذلك فليس من السهل الفصل بين الطرازين,وقد أزدهر هذا الطراز وتطور فى فرنسا فى أوائل القرن الثامن عشر الميلادى وأنتقل الى بقية أوروبا,وتميز هذا الطراز بأنه أكثر أنسيابية ورقه ورشاقة من عناصر الباروك ,وقد أبتعد عن الخطوط المستقيمة والميل الى الخطوط المنحنية والملتوية والمتشابكة مثل طراز الباروك المستحدث وأنما أمتازت بالأفراط فى تشابكها,وأستخدام الخطوط المنكسرة سواء فى تخطيط المبانى أو فى الواجهات,وتصوير موضوعات والأساطير والألهه اليونانية ومناظر جنيات بشكل عارى,وهذه المناظر أما مرسومه بالزيت أو مصبوبه أو منحوته,وأيضا تصوير المناظر القديمه.
وتعدد المرايا داخل المبنى ,والتركيز على الأكثار من الزخارف المختلفة وأستخدام الأشكال المتشابكة والحليات التى على شكل حرف C ,وأستخدام الألوان الزاهية,والأهتمام بالزخارف الداخلية وأبراز ثرائها الزخرفى وكثره العناية بالتفاصيل فى الأسطح المعمارية".*





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,222,306,553
- نقد الأقتصاد السياسى برؤية روزا لوكسمبروج
- قصر السلاح (من المنشأت الآثرية المجهولة) فى مدينة الإسكندرية ...
- دراسة آثرية وحضارية عن منطقة (كوم الناضورة) بحى اللبان بمدين ...
- دراسة آثرية وحضارية للصهاريج بمدينة الإسكندرية (صهريج دار إس ...
- التراث العلمى للعرب تراثا علمانيا !!
- غزوا بربريا وليس فتحا مبينا !!
- نظره على المنهج المادى فى التراث العربى
- ماهى الماركسية؟!!
- كارل ماركس مسيرة نضال فكرى -1-
- ترويض المسلم والرده الحضارية (2)
- ترويض المسلم والرده الحضارية (1)
- مقدمه فى المادية التاريخية
- أسهامات ماوتسى تونج حول المادية الديالكتية -1-
- حقيقة الأشياء فى قانون التناقض-رؤية ماركسية-
- قانون التراكم الرأسمالى
- إطلاله على مدرسة فرانكفورت -2- -رؤية ماركسية-
- إطلاله على مدرسة فرانكفورت -1- -رؤية ماركسية-
- عن المبدأ اللاسلطوى (الأسس والخصائص)
- الجمود والتعصب هوية الأديان !!
- الإسلام دين وليس دولة !!


المزيد.....




- سكة حديد الحجاز ومواجهة الصهيونية.. أحلام ومشاريع السلطان عب ...
- فنانة مصرية مشهورة توجه رسالة نارية للمخرج خالد يوسف بعد الف ...
- تنصيب محمد يعقوبي واليا على جهة الرباط -سلا -القنيطرة وعاملا ...
- هل تزوجت الفنانة المصرية أنغام سرا؟
- التحقيق في إصدار الشرطة أوامر بقتل مغني الراب الشهير 50 سينت ...
- أفلام رسوم متحركة تشرح قضية فلسطين للعالم وتحيي ذكرى نضال ما ...
- #ملحوظات_لغزيوي: معاداة السامية: الواقع !
- أمزازي يؤجل لقاءه مع الكتاب العامين للنقابات
- القضاء الفرنسي يسمح بعرض فيلم عن الانتهاكات الجنسية بالكنيسة ...
- نجم عالمي يصور فيلمه القادم في دبي


المزيد.....

- أفول الماهية الكبرى / السعيد عبدالغني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ليلة مومس / تامة / منير الكلداني
- رواية ليتنى لم أكن داياڨ-;-ورا / إيمى الأشقر
- عريان السيد خلف : الشاعرية المكتملة في الشعر الشعبي العراقي ... / خيرالله سعيد
- عصيرُ الحصرم ( سيرة أُخرى ): 71 / دلور ميقري
- حكايات الشهيد / دكتور وليد برهام
- رغيف العاشقين / كريمة بنت المكي
- مفهوم القصة القصيرة / محمد بلقائد أمايور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد فتحى - التأصيل الفنى والمعمارى لطرز المنشأت التراثية فى مدينة الإسكندرية (1865م : 1945م )