أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الفخري - بشار بن برد ؛ قراءة خاطئة للسيد بدري الغزّي . !!!















المزيد.....

بشار بن برد ؛ قراءة خاطئة للسيد بدري الغزّي . !!!


خليل الفخري

الحوار المتمدن-العدد: 4761 - 2015 / 3 / 28 - 20:08
المحور: الادب والفن
    



لا اريد مناقشة رصانة اللغة وهي ضرورية في مواضيع كهذه ، ولا التسلسل المنطقي للأحداث ، في اشارة الى ان القفز عليها يلقي ظلالا من الشك بسبب انعدام المقاربة في السرد ، كما ينأى بها نحو سريالية فقدت خصوصيتها ، فليس سوى الميثلوجيا و الفكر الديني الذي يمدّ في عمر الأنسان ليصل به الى الف عام او ما يقرب من ذلك ، وهي تخريجات تفتقر الى الرؤية والمنطق العلمي ، تلك طوطمية كالرسم على الماء .
ان العمر الأفتراضي للأنسان في افضل حالاته تتراوح معدلاته ما بين 60 الى 70 عاما ، مع وجود استثناءات ، وهي ليست قاعدة بيانات يمكن الركون اليها و التعويل عليها كمصدر ، فعلم الأحياء و البيلوجيا ينسف افترضات وان صحّت كهذه ، و يردّها بقوة على القائلين بها . فصعود الجبل ليس كالنزول منه .
فقد وردت في مقالة السيد بدري الغزّي ؛ ان الشاعر بشار بن برد مخضرم عاش في العصر الجاهلي و الأسلامي و الأموي و العباسي . ومن جهة كونه مخضرما فذلك امر لا نختلف فيه . فقد ولد بشار بن برد بن يرجوخ 1 بالبصرة لأوائل العقد العاشر من القرن الأول للهجرة . و يرجوخ من طخارستان ممن سباهم المهلّب بن ابي صفرة والي خراسان 79- 81 .وكان بداية في عداد رقيق ( القشيرية ) زوجة المهلب ، ثم وهبته لأمرأة من عقيل . وفي ملكها ولد له بشار على الرق . ولم تلبث العقيلية ان أعتقت بردا . و بذلك عدّ هو وابنه بشار في موالي بني عقيل . وقد نسب بشار نفسه من جهة امه الى الروم ومن جهة ابيه الى الفرس حيث يقول : و قيصر خالي اذا عددت يوما نسبي .
وقد ذكر حماد عجرد في بعض اهاجيه لبشار ان اسم امه غزاله .
كان ابوه طيّانا يعيش من ضرب اللبن معيشة تقوم على الشظف ، و يقال انه كان له أخوان : بشر و بشير ، و كانا قصابين يبيعان اللحم ، و لم يكونا سويين ؛ اذ كان احدهما اعرج والآخر أبتر اليد .
تتضارب الروايات في اسباب عمى بشار ، و بحسب رواية الأغاني 2 أن امه ولدته وهو اعمى ، فيما تذهب روايات اخرى الى انه وهو في السابعة من عمره اصيب بمرض الجدري الذي ذهب ببصره فعاش حياته اعمى ، وتلك الروايات هي الأقرب اذا ما علمنا ان مرض الجدري كان من الأمراض الشائعة و قتذاك . و لأنه – اي بشار – رأى و تحسس قبل عماه مواطن القبح و الجمال فجاء بها على شعره و كان وصفه يدحض ولادته اعمى .
حددت آفة بشار حياته منذ صباه ، فاتّجه الى مربد البصرة ينهل من حلقات العلم و الشعر ، وما بلغ العاشرة حتى سال الشعر هدّارا على لسانه الا ان الهجاء كان قد أوقد نيرانه في روحه خاصة انه قارب نقائض جرير و الفرزدق و الأخطل و الراعي النميري و ذا الرّمة و السجال بينهما . وقد شكا لسانه الى ابيه معظم الذين هجاهم بشار فكان ابوه يضربه ضربا مبرحا ، كانت الأم تستعطفه . أما بشار فكان ردّه ( ليس على الأعمى حرج ). انضم بعد عودته من البادية حيث تمكن من ناصية اللغة و الفقه و شؤون البادية الى حلقة المتكلمين ، فقويت علاقته ب واصل بن عطاء شيخ المعتزلة بعد خروجه على الحسن البصري . وهنا يمكن تسجيل اول ملاحظة في حياة بشار انه كان يدين بمذهب الأعتزال و سجلت كتب التاريخ له حضوره حلقات النقاش التي كان يديرها واصل بن عطاء في البصرة مع من يعتنقون مذهب الثنوية المجوسية و الدهرية الهندية ، وقد أفاده ذلك في زيادة معرفته بعلوم الفلسفة و المنطق ، لكن الأمور كانت قد فسدت بينه و بين واصل بن عطاء اذ عرف فيه انه يدين بالرجعة ؛ او عودة الأمام المختفي و يكفّر جميع الأمة . و تتابع منه ما يشهد على الحاده من مثل قوله يشيد بعبادة النار ، و انها افضل من الأرض و الطين في اشارة الى النبي آدم
و الأرض مظلمة و النار مشرقة والنار معبودة مذ كانت النار
و تمادى يفضل ابليس المخلوق من النار على آدم المخلوق من الطين 3 قائلا
ابليس افضل من ابيكم آدم فتنبّهوا يا معشر الفجّار
النار عنصره و آدم طينه و الطين لا يسمو سموّ النار
ردّ عليه صفوان الأنصاري شاعر المعتزلة وهي في رأيه من طقوس الزنادقة حيث يقدّسونها على الأرض .
مضى بشار يعلن زندقته غير مبال بأنه لا يؤمن الا بالعيان وما شهده الحسّ . فهو لا يؤمن بجنّة ولا نار و لا ببعث ولا حساب . و يحاول ان يثير الغبار في وجه واصل بن عطاء و المعتزلة ، فيعلن انه يعارض ما يذهبون اليه من ان الأنسان يخلق افعاله ، و يقول انه جبري ، بل لا شيئ سوى الجبر و تعطيل الأرادة الأنسانية .
جنح بشار مما فجّر ثورة شديدة في نفس واصل بن عطاء الى الغزل المادي الآثم ، فهتف في بعض خطبه داعيا الى قتله ، قائلا : ( اما اهذا الملحد المشنّف 4 المكنّى بأبي معاذ من يقتله 5 . و تعاون اهل البصرة من المعتزلة أمثال عمر بن عبيد على طرده من مدينتهم ، فيقصد حرّان سنة 137 للهجرة فيمدح سليمان بن هشام بن عبد الملك . اي اننا في الثلث الأخير من عمر الدولة الأموية لكنه لم ينل ما كان ايه يطمح و يصبو ، فيتجه الى واسط حيث يزيد بن عمر بن هبيره والي العراق لعهد مروان بن الحكم فيستقبله و يجزل عطاءه وكان يزيد يتعصّب للقيسية و صادف ذلك هوى في نفس بشار اذ كان ولاؤه لبني عقيل القيسيين وكان مروان يؤثر القيسية على سواها .. و بعملية حسابية بسيطة يمكن الوصول الى حقيقة عمر بشار بن برد و نهايته ، حيث ان خاتمة حياته جاءت على يد الخليفة المهدي الذي ورث الحكم عن ابيه المنصور ، و بمعنى آخر اننا في العصر العباسي الأول ، اي بحدود سنة 158 للهجرة وهي السنة التي ورث المهدي الحكم بعد وفاة ابيه المنصور . هذا اذا ما علمنا ان الدولة العباسية مرّت بأربعة عصور او فترات كان القرن الرابع للهجرة اشدها خطورة على الدولة فهو اشبه ما يكون بانفلاق ذري و لكنه انفلاق عقلاني ، حيث نشطت فيه الحركات الثورية كالزنج و القرامطة و الفكرية كأخوان الصفا و المعتزلة و المرجئة و الأشاعرة و حركات الزهاد و الصوفيين .
وحين أطلّت رايات العباسيين سنة 137 من خراسان و طوّحت بجيوش بني أمية و واليهم يزيد لم يستطع بشار ان يفد على السفاح ولا على المنصور ، وكان نجم خالد بن برمك آخذا في التألق حين استوزره المنصور و ولاّه على فارس ، و رأى فيه بشار لحمة نسب اذ كان ايرانيا مثله ، فمدحه و أجزل عطاءه .
و يعود الى البصرة بعد وفاة عمر بن عبيد خليفة واصل ولا يكاد العام يستدير حتى يثور العلويون بزعامة ابراهيم بن عبد الله بن الحسن بن علي بن ابي طالب سنة 145 للهجرة و يخيل الى بشار ان الأنتصار من ابراهيم و ثورته قاب قوسين فيمدحه بقصيدة ميمية رائعة . وبعد قمع الثورة يتجه الى مدح ولاة البصرة و خاصة سلم بن قتيبه الباهلي 6 ومن بعده سلم الهنائي الأزدي .
و يمضي بشار في غزله . وكان كل شيئ فيه ينفّر المرأة ، اذ كان قبيح المنظر ، مجدور الوجه ، جاحظ العينين قد تغشّاهما لحم احمر ، و لعل هذا القبح و نفور النساء منه هو الذي كان يستثير عنده الغريزة النوعية و يدفعه الى الأفراط من غزله المكشوف . و يصطدم بحماد عجرد الراوية و الناقد و تنشب بينهما معركة هجاء حامية الوطيس .
و يتوفى المنصور سنة 158 للهجرة و يخلفه المهدي ، فتطمح نفس بشار الى الوفادة عليه ، و يقدم الى بغداد و يلجأ الى يزيد بن مزيد الشيباني القائد المقرّب من المهدي راجيا تسهيل مهمة الوفادة عليه . لكن يزيد ظلّ يماطله لمعرفته بالطبيعة العدوانية لبشار . غير أن قائدا آخر هو روح بن حاتم سهّل له مسعاه فوصله المهدي بعشرة آلاف درهم و وهب له عبدا و قينة و خلع عليه خلعا كثيرة 8 و جعله من سمّاره و من يحضر مجالسه 9
و كانت في المهدي شدّة في شؤون الدين و انتهى اليه من غير وجه أن بشارا يفسد النساء و الشباب بغزله الفاضح فأمره ان يكفّ عن ذلك . و كفّ بشار على مضض و أخذ يردد في أشعاره أنه ترك الغزل و النسيب نزولا على ارادة المهدي . 10
يا منظرا حسنا رأيته من وجه جارية فديته
بعثت اليّ تسومني برد الشباب وقد طويته
انّ الخليفة قد أبى واذا أبى الخليفة شيئا أبيته
و كان ذلك يؤذي الخليفة المهدي منه اذ كان يراه لا يكفّ عن الغزل .و ترامت اليه زندقته وما يغرق فيه من مجون ، فحرمه جائزته ، ولا نصل الى سنة 166 للهجرة حتى يتعقّب المهدي الزنادقة و يقتل منهم خلقا كثيرا ، و يلزم بشار البصرة اشفاقا على نفسه غير انه لا يصمت ، بل يأخذ في رثاء اصدقائه الذين يقتلون على الزندقة 11 و يهجو المهدي و وزيره يعقوب بن داود هجاء مقذعا 12 و يقدم المهدي الى البصرة في سنة 168 فيشهد امامه شهود موثّقون بأن بشارا زنديقا ، حينئذ يأمر بضربه حتى التلف ، فيضرب سبعين سوطا يموت على اثرها و يرمى به الى البطيحة ، و يجئ بعض اهله فيحملونه و يدفنونه
و واضح ان طبيعة بشار لم تكن بسيطة ولا ساذجة ، بل كانت معقّدة ، فقد كان فارسي الأصل ، و ورث عن الفرس حدّة في المزاج ، و نشأ قنّا ابن قنّ ، و ولد أعمى لا يبصر . و كان لذلك يحسّ بغير قليل من المرارة ، و ضاعف منها فقر أسرته و تخلّفها في المجتمع . و قد ربّي في مهد عربي ، فأتقن العربية و تمثّل سليقتها . و ليس من ريب في أنه اطّلع على ما نقله ابن المقفّع الى العربية من الآداب الفارسية ومن الآراء المزدكية والمانوية . و كان ذلك كله سببا في ان يحدث تشويش في فكره و أن تمتلئ نفسه بالشك و الحيرة ، و لم يستطع الخلوص من ذلك فتحوّل زنديقا يبغض الدين الحنيف ، حتى اذا نجحت الثورة العباسية تحوّل شعوبيا يبغض العرب و العروبة . و كانت بيئته تكتظ بالجواري و القيان ممن لا يعصمهن من الغواية دين و لا عرف ، فاختلط بهن ، و تغزّل فيهن غزلا حسّيا ، و ربما دفعه فقد بصره الى ذلك من بعض الوجوه ، اذ الضرير لا يرى الجمال ببصره ، انما يحسه بلمسه و يده ، و يتسع جشعه الجسدي ، حتى ليصبح غزله ، في بعض جوانبه ضربا من صياح الغريزة النوعية الذي ينبو عن الذوق .
لقد ابدع بشار في وصفه ، و كانت صوره الشعرية وما تملكه من رقّة و عفوية و انسيابية لهي دليل على ان عماه كان وهو في السابعة من عمره . فلا يمكن لأعمى في الولادة ان يمتلك ناصية الوصف الصادق الرقيق
اذا لاح الصوار 13 ذكرت سلمى وأذكرها اذا نفح الصوار 14
كأنّك لم تزر غرّ الثنايا ولم يجمع هواك بهنّ دار
جفت عيني عن التغميض حتى كأنّ جفونها عنها قصار
افتقرت مقالة الأخ الغزي الى الدّقة و الأستقصاء فوقع في متاهة الخلط بين بشار و بشر فلكل منهما لغته الخاصة به من حيث السلاسة و رقّة المعاني و بساطة الصورة ، مع الأشارة الى أن الحاضرة هذّبت اللغة و راعت الذوق وأولته اهميتها فتخلّصت القصيدة من قيود الجاهلية و لبست ثياب الحاضرة .
وقد وردت في مقالته أن بشار لاقى أسدا في الصحراء فصارعه و قتله . و أصل تلك الحكاية أن بشر بن عوانه وهو فارس فاتك صعلوك ، و كان يحب ابنة عمّه فاطمة و يأمل ان يرضى به عمه فيزوجه اياها . و دخل بشر في رهان انه اذا دخل ارض مسبعة لا يخرج منها الا برأس كبيرها . وكانت الوقعة ، حيث قال يخاطب ابنة عمّه :
أفاطم لو شهدت ببطن خبت 15 وقد لاقى الهزبر 16 أخاك بشرا
فلا يعقل ان يكون ضرير و بدين مقاتلا للأسود ، كما لم تذكر الروايات ان في حياة بشار بن برد امرأة بهذا الأسم ، كما ان النفس الشعري لبيت بشر يعطي زمنا لم يرق بعد الى ذوق الحواضر .

الناصريه – خليل الفخري

1- ذهب بعض الرواة الى ان اسم جده بهمن . .. الأغاني 3- 135
2- رسالة الغفران لأبي العلاء ( نشر كامل كيلاني ) 2 - 137
3- المشنّف : ذو القرط . يقال انه كان يلبس قرطا وهو صغير . الأغاني ... 140 -3
4- البيان و التبيين للجاحظ . 16- 1 ... الأغاني 146-3
5- الأغاني ...190-3
6- الأغاني ...142-5
7- الأغاني ...213-3
8- ابن المعتز ...ص 21 وما بعدها
9- الأغاني ... 239- 3
10- الأغاني ... 3-239
11- الأغاني ...3-234... المختار من شعر بشار ص 25. أمالي القالي ...2-133
12- الأغاني ...3-234... المقذع – المعيب المر
13- قطيع البقر الوحشي
14- وعاء المسك
15- واد اسمه خبت
16- الأسد



#خليل_الفخري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدكتور حيدر العبادي ؛ ليكن عيد ميلادك هو ما يجمع العراقيين ...
- نوم مضطرب !!!
- العراق ؛ ارتقاء مدمّر باتجاه مهيل الصخر . !!!
- ذاك الطّاس و ذاك الحمّام ؛ عدنا كما بدأنا أول مرّة . ّّّّ!!!
- فيروز ؛ وجع الحلاّج و أغنيته . !!!
- هل نجد في التراث دواء لعلّتنا ؟ !!!
- للّه العزّة في الأعالي ، وفي النّاس المسرّة ، و على الأرض ال ...
- حكم الطائفة طريق يفضي الى العدم .!!!
- صناعة الأصنام في العراق !!!
- حكم الطائفة البغيض ؛ هو المسؤول عن الدم العراقي المراق !!!.
- البطاقة التموينية هي الدّاء و العلّة . !!!
- قصّة قصيره - في ىحم الليل يولد تاريخ البشرية
- في رحم الليل يكتب الشجعان تاريخ أوطانهم
- هل يقتفي العراقيون خطى الشعب التونسي ؟ !!!
- حكايات من التراث
- ماذا سيقول الأجداد في الأحفاد لو عادوا إإإ
- لن يبقى من العراق سوى الحجارة ، ان استمرّ الحال !!!
- فيروز !!! تداعيات أعياد الميلاد 2013 و العراق ينأى !!!
- حريق العراق ؛ سوف يلتهم الجميع . !!!
- سيندم الجميع و لات ساعة مندم !!!


المزيد.....




- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الفخري - بشار بن برد ؛ قراءة خاطئة للسيد بدري الغزّي . !!!