أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الساموراي السبعة 1954(أكيرا كيراساو):أحد قمم السينما العالمية التي من غير الممكن أن يطويها النسيان














المزيد.....

الساموراي السبعة 1954(أكيرا كيراساو):أحد قمم السينما العالمية التي من غير الممكن أن يطويها النسيان


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4761 - 2015 / 3 / 28 - 06:04
المحور: الادب والفن
    


الساموراي السبعة 1954(أكيرا كيراساو):أحد قمم السينما العالمية التي من غير الممكن أن يطويها النسيان
قبل 40 سنة كانت اليابان مسرحا لحرب اهلية وقطاع الطرق كانوا يرهبون المزارعين المسالمين
هي قصة عن البطولة قبل كل شيء،ولكنها ليست البطولة الفردية المألوفة لدينا بل أن بعض النقاد يرى بأنه الفيلم الأول الذي يحمل فكرة المجموعة التي تتحد من أجل تحقيق هدف معين.
هو الفيلم الذي استلهمت منه السينما الأمريكية أفلام كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر(الرائعون السبعة)،مثلما استلهم جورج لوكاس مشاهد من حرب النجوم من فيلم لاحق لكيراساو (Hidden Fortrees).
ولكن ماذا لو عرفنا أيضا ان الملهم الأمبراطور كيراساو كان سببا حقيقيا والملهم الاكبر في تحقيق الرباعية الأشهر والأفضل في التاريخ السينمائي الا وهي ما تدعى برباعية السباغيتي التي عمل على تحقيقها سيرجيو ليوني وهي الأفضل كما هو معروف لدينا ضمن أفلام الويسترن الأمريكي.
الفيلم هو عن قرية يهدهها قطاع الطرق ويسلبونهم أموالهم فيعملون على استئجار سبعة من الساموراي الأشداء من أجل الدفاع عنهم وتخليصهم من شر قطاع الطرق مقابل ثلاث وجبات في اليوم ليس إلا...
إذا هو عن قدر الساموراي..عن الرجولة والشهامة والكرم...عن القتال لتحقيق غاية قدرية في حدا ذاتها قبل أن تكون دنيوية.
عندما يكتمل النصاب على ستة من الساموراي يصر على اللحاق بهم ساموراي يبدو بأنه معتوه وهو مدمن على الخمر (توشيرو ميفوني) الذي هو ربما أفضل ممثل عرفه التاريخ الياباني ورفيق نضال كيراساو السينمائي لمدة تراوح 18 عاما.
الفيلم كامل نقديا،يحصل على الدرجة الكاملة وهو أمر نادر الحدوث في التقييم السينمائي...ممتع وسهل ممتنع...كامل ولايمكن الوصول الى مستواه حتى مع كبار المخرجين سوى كيراساو...عمدة في مجاله وفي تحقيق أهدافه وأحد قمم السينما العالمية التي من غير الممكن ان يطويها النسيان...حتى الكوميديا العرضية داخل فيلم حركة حقيقي متنوع المواضيع لاتعتبر سوى اضفاء رونق من الكمال على فيلم كامل،وفي نفس يعمل على التحقيق في فترة هامة من تاريخ اليابان العريق،كما أنه علينا أن لاننسى أو نتاسى بأنه يجسد الصراع الأبدي بين الخير والشر،ويلقي نظرة جيدة على الاختلاف الطبقي بين الفلاح ورجل الساموراي.
مسار القصة الكاملة لابد أن يحتوي على مسار لقصة حب تقليدية ولكنه لامجال على الارتباط بين فتاة قروية ورجل ساموراي،وحتى صديقنا صاحب الدور الأكثر التفاتا للأنتباه في الفيلم كان في الأصل قروي وانضم الى ركب الساموراي لتحقيق انتقام شخصي لأن قصته تشبه قصة طفل صغير أوصلته أمه الى بر الأمان قبل أن تموت في اللحظة الأخيرة على ايدي اللصوص.
إذا الجانب الطبقي موجود حتى في تصوير كيراساو لساموراي غير اصيل من أصل قروي ولكنه لايقل شهامة ولارجولة عن اي ساموراي ولا عن أي رجل ياباني اصيل آخر...
فيلم الساموراي السبعة فيلم مشهدي من الدرجة الأولى وتعجر عن ايفائه الكلمات حقه ولكنه في نفس الوقت لايحتوي على تلك الاشكالية الصعبة أو المعقدة ذات المغزى الصعب أو غير المفهوم فهو أيضا لايكتب عنه بالشيء الكثير.
بلال سمير الصدّر 23/12/2014





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,471,112,332
- حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة ...
- الأحمق 1951 أكيرا كيراساو:عن روح الرواية الناقصة بشدة
- راشومون 1950(أكيرا كيراساو):الحقيقة المحتملة
- فضيحة 1950(أكيرا كيراساو):عن الاعلام الفضائحي والحرية الفنية ...
- الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينم ...
- مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام
- الملاك الثمل 1948(أكيرا كيراساو): أحيانا علي أن آتي كنوع من ...
- عن المخرج الياباني أكيرا كيراساو واسطورة الجودو 1943 والرجال ...
- الحب حتى الموت 1984:تأملات في الحياة والموت
- عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار
- العناية الالهية 1977 الن رينيه:اللغة الأخلاقية
- ستافينسكي 1975(ألن رينيه):فيلم سينمائي من دون اشكالية سردية ...
- أحبك أحبك 1968(الن رينيه):الذاكرة الانتقائية
- الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح ا ...
- مورييل 1963(ألن رينيه):الذاكرة المعذبة
- العام الماضي في مارينباد 1961 الن رينيه:لحظة التكوين
- هيروشيما يا حبي 1959 الن رينيه:ذكريات الظل والحجر
- ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة
- السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل) ...
- شبح الحرية 1974(لويس بونويل):تحولات ومشكلات العصر


المزيد.....




- محمد يعقوب يفوز ببردة شاعر عكاظ لهذا العام
- الإمارات تنعي كاتبها وشاعرها
- منشور ماكرون باللغة الروسية يثير غضب السياسيين
- ندوة لمناقشة ديوان -سيعود من بلد بعيد-
- فيل نيفيل يدعو لمقاطعة مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعرض بوغب ...
- بين الدراما الملحمية والكوميديا السوداء.. أربعة أفلام روائي ...
- وقائع المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان الدورة السابعة من مهرجان د ...
- رحيل الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الإماراتي حبي ...
- يتيمة الدهر.. عندما انتعش الأدباء والشعراء في القرن العاشر ا ...
- الرئيس التونسي: إحياء اليوم الوطني للثقافة لتكريم المبدعين ن ...


المزيد.....

- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الساموراي السبعة 1954(أكيرا كيراساو):أحد قمم السينما العالمية التي من غير الممكن أن يطويها النسيان