أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - امير نافع الزلزلي - خلف قضبان الشعر_ الحلقة الرابعه محمد وجيه















المزيد.....

خلف قضبان الشعر_ الحلقة الرابعه محمد وجيه


امير نافع الزلزلي

الحوار المتمدن-العدد: 4761 - 2015 / 3 / 28 - 06:03
المحور: الادب والفن
    


احبتي مساؤكم كـ ارواحكم ..
انا وانتم سنكون برفقة نورس جاءنا من شواطئ دجلة بجناحين صفق لهما الهواء وأينع بعبقهما ورد الحياة .. نورس استنشق من ماء دجلة أوكسجين الشعر فوهبنا ما استنشق بهيئة حروف عذبه كروحه النقيه .. الأنيق في حرفه الشاعر القريب الى ارواح محبيه محمد وجيه اهلا وسهلا بك بيننا

*الجميل امير الزلزلي تحيه حب وجمال وود لك ولكل متابعي هذا العمل الثري ولكل من سيمر هنا لاحقا الحب


ابتدء حواري معك بسؤال ثابت في البرنامج

1- من هو الشاعر الشعبي ؟


* الشاعر الشعبي الحقيقي ياصديقي رسولا مع وقف بعض الامتيازات الالهيه
ومراه تعكس الكثير من هواجس المجتمعات بكافة طبقاتها .

ــــــــ

2- البدايه تهمة دائمآ والنهايه تيه
هل لك ان تحدد من اتهمك وترمي النهايه من نافذة السؤال؟؟


*البدايه لتجربتي الشعريه ياصديقي لم تكن تهمه بتمام المعنى انما البدايه لكل تجربه تكون مثيره ويجب ان تزين بالذكاء والتاءني من قبل الشاعر
بدايتي كانت على يد الشاعر الاستاذ المنفرد علاء ال ياسين واستفدت الكثير من هذه التجربه الفذه واتمنى وادعو الله ان لا اخيب ضن احدا هدر من وقته لكي يستمع ل محمد وجيه .

انما النهايه لايمكن لاحد ان يستهجن كيف يمكن لها ان تكون فالشعر بحر لاله بدايه ولا نهايه .
ــــــــــ

3- هل ثم استخدام لرمز في نصوص محمد وجيه؟؟ وكيف تم استخدامه؟


*الرمزيه في القصيده الشعبيه عامل مهم لجماليه النص لكن برايي ليست كل النصوص تتحمل وجود الرمزيه بين سطورها
ـــــــــــــــــ

4- ما هي معالم القصيدة الحديثه حسب رؤية محمد وجيه ؟


*القصيده الحديثه بمفهومها الاصح هي القصيده التي يمكن فهما وتاويل افكارها من قبل كل من يقراها وذلك باهميه احتواء النص على المفرده الخاليه من الضبابيه الشعريه فكلما زاد عدد المتلقين لها يمكننا تسميتها بالحداثه لانها تحاكي واقع حديث تم بوقته الحالي
ـــــــــــــــ

5- هنالك من يتسائل ان المهنية و الوجدان يسيران في مستقيمين متوازيين .
كيف يمكن لـ محمد وجيه كـ شاعر ان يجمع بين الاثنين في طرحه ليرضي ذاته الشعرية ويناغي مشاعر المتلقي؟


*من ادوات الشاعر المهمه هو استقراء ما يشد الجمهور في النص الشعريه ومايحاكي واقعه لكن لفتره معينه تمكن الشاعر ان ينهض بذوق المتلقي الى منطقه النخبويه حيث سيستقبل ذاتيه الشاعر الخاصه لكن لابد من مروروقت على الشاعر ان يدمج الخطين المتوازيين .
ــــــــــــ

6- اين يجد محمد وجيه نفسه في النص ذو الدلالات الواقعيه الذي لا يجشم المتلقي عناء السفر والابحار بمضماره ام في النص القابل للأختلاف والتأويل ؟
ولماذا؟


*انا اشجع النصوص التي يعيشها المتلقى بمشاعره دون انشغال ذهنه بكيفيه التفسير للابيات او الاشطر لان الشعر لغه لابد ان تشعر بها وترسمها ببالك وتعيشها وهذا لا يعني ان يكون النص سطحي
ـــــــــــــــــــــ

7- هنالك من يقول تشابه روح القصيدة لدى اغلب شعراء بغداد لدرجة عدم قدرة المتلقي على تمييز قصيدة شاعر عن الاخر
ماذا يقول محمد وجيه بـ هذا؟


*انا معك بهذا الراي وذلك لكثره الملتقيات الشعريه وتداول النصوص وتقارب اعمار الشعراء لكن عند البحث بين ثنايا النصوص ستجر هويات خاصه للشعراء وبالتاكيد هناك الكثير من يستنسخون ويسرقون ايضا لكن الشعر هو مايبقى في الذهن والذاكره
ـــــــــــــــــــــــــــ

8- عزوف شعراء بغداد عن المدرسة النوابيه وميولهم الكبير للراحل الكاطع واعدوه مدرسه ينتمون لها جميعآ
ماهي الملامح التي جذبتهم في قصيدة الكاطع والتي تفتقر لها القصيدة النوابيه؟


*الميول والتاثر الشعري حدث خاص بالشاعر فقط لا يمكن ان تغير قناعة شاعر بما يتاثر لكل شاعر قناعات وروءى خاصه بمنظاره الخاص لكن بوجهه نظري ان كاظم الكاطع رحمه الله لقربه من الاجيال وتعايشه معهم هذا ماجعله يترك بصمه كبيره في نفوسهم وكذلك خاطبهم كما خاطبهم النواب باغانيه وهذا لا ينفي مكانه شعريه لاي منهما واني شخصيا اقدسهما مع كبيرنا عريان السيد خلف .
ــــــــــــــــــــ
9- سـ نعرف انا والمتابعين من خلال محمد وجيه ما مدى ديمومة الجمل ادناه :
جبت عمري حجل ترفسني واشبك بيك
صح تسمع لحن بس اني شابع خض ... عصام كريم
....
ولاجن الدفو حجايه ...... حسين النائب
...
صوتك والشرب واثنينهن بالراس
السكر بالكاس عطرك نسم بريته .... علي المحمداوي
....


_ جبت عمري حجل ترفسني واشبك بيك
صح تسمع لحن بس اني شابع خض

بيت جميل يحمل تصوير لواقعيه الشىء اتمنى له ان يدوم لانه يحمل شعريه جميله
.........
_ ولا جن الدفو حجايه

صفقت كثيرا لهذا الاختزال البهي ان لم يدم فالخلل بذوقنا ياصديقي
....................
_ صوتك والشرب وثنينهن بالراس

بيت كتب لجمهور معين ووصل اليهم بجماليه من وجهه نظرهم
لا اتصور ان هناك ديمومه لابيات تكتب للجمهور
ــــــــــــــ

10- ماذا يقول محمد وجيه بـ (خلف قضبان الشعر) وهل ثمة ملاحظات لديه؟؟


*خلف قضبان الشعر
وقفه جميله وممتازه لا اتمنى لها سوى الاستمرار والالق وشكرا لك لهذا الفكره صديقي واتمنى لك التوفيق المستمر بهذا المشروع الجميل الثري
واتمنى ان تستحدث فقرات جديده تستخرج بها من الضيف مكنونه الثقافي والشعري .

لك كل الموده والحب ولجمهورك الحبيب اجمل الامنيات .
ـــــــــــــــــــــ

11- قبل الختام اتمم المتعة على الاحبه المتابعين بأحدى قصائدك
(متاع الشوك) :
شربتك شوف حد مابينت بيه
وبديت عله جمره حيرتك نيه
وخميت اللسن ع الحجي المامگيول
ذبلن بس ماجزت سولفتك اميه
من اسكت لاتضن يخوني التعبير
استحي اتلگه ضواك بكلمه محجيه
وخاطر لاتحس بعمرك المنثور
لميته ونسيت سنيني مجفيه
فضل جيتك لجن صاحب فضل متصير
من تمشي بدرب مرسوم للجيه
سافر وين ماعد الله كاع وناس
تلكه متاع اليحبون حنيه
رابي وي المري واحجي التشوفه العين
بس طبعك اعكسه بعين معميه
يمشيه ماي وادري الماي مايندار
التهه بدربه ومشه وبحن شواطيه
خنگني الضن ردت تفزعلي نسمه راي
شيسكت الغبشه اذا تنصاد فختيه
على ياساس تاخذ غيبه النسمات
بيش تعيش اذا زعلن عله الريه
دربك مو الي شوازاني وتحفيت
ما ادري الشمس تغفه عله رجليه
وانه ذاك القره بعينك حمار وداع
فطن والصدمه باگت كل معانيه
مثل التانت بثوب العرس تنشاف
وگبل يوم العرس تنوخذ فصليه
تيهتك واحس مستثكلتني الكاع
وسد اذنه الكمر من فزعت ضيه
تبدت هيبتي وفرع ضواي بليل
ولكيت السولفني يسولفن بيه
عله حسنك جان يكشخ مشتهاي بعيب
زلمه وشلت يمك مستحه بنيه
من تسگي العقل حسبات تحصد شيب
الدنيه تطول من تحسهه مكضيه
احن والما اشوفه بحلمي كاعد جان
انسكن بدموعي من ذبلن طواريه
بريسم وبهله من اتلكه طاري الصوف
وعلى جتاف الوكت مشيول خاجيه
خيرت الجدم لو اموت لو ما اطيح
كلهه ولا احس مشيول منيه
...
..
.

محمد وجيه صديقي العزيز شكرآ لجمالية تواجدك الباذخ وشكرآ لصراحتك التامه
امتناني من شخصك الكريم متمنيآ لك دوام التوفيق ومن ابداع الى ابداع ان شاء الله
اتركك مع متابعيك واستفساراتهم ان وجدت
قبلاتي لروحك





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,469,874,634
- خلف قضبان الشعر الحلقة الثالثة _ الشاعر علي الصفار
- خلف قضبان الشعر الحلقة الثانية _ الشاعرة ايات التميمي
- وقفة مع شاعر_ الشاعرة ايما صباح
- خلف قضبان الشعر


المزيد.....




- إليسا تعلن اعتزال صناعة الموسيقى -الشبيهة بالمافيا-
- الأدب العربي ناطقًا بالإسبانية.. العدد صفر من مجلة بانيبال ي ...
- حصون عُمان وقلاعها.. تحف معمارية وشواهد تاريخية
- قداس بكنيسة صهيون.. الفنان كمال بلاطة يوارى الثرى بالقدس
- للحفاظ على اللغة العربية... حملة مغربية ضد إقرار اللغة الفرن ...
- اللبنانية إليسا تصدم متابعيها بقرارها الاعتزال .. والسبب &qu ...
- اللبنانية إليسا تصدم متابعيها بقرارها الاعتزال .. والسبب &qu ...
- تعز.. تظاهرات حاشدة تطالب بتحرير المحافظة وترفض الاقتتال الد ...
- الفنانة شمس الكويتية -تختبر الموت- في صورة لافتة (صورة)
- الفنانة إليسا تعتزل الغناء


المزيد.....

- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - امير نافع الزلزلي - خلف قضبان الشعر_ الحلقة الرابعه محمد وجيه