أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - التواطؤ في تزوير تاريخ فلسطين















المزيد.....

التواطؤ في تزوير تاريخ فلسطين


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4748 - 2015 / 3 / 14 - 13:32
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


في مقال مهم للغاية للباحث الفلسطيني (زياد منى ) نشره في مجلة ( الكشكول ) عدد شهر تموز – يوليو – 2010 – بعنوان :

( التنقيبات المحمومة التي يقوم بها الاسرائيليون اسفل مدينة القدس القديمة في محاولة لتزوير التاريخ بهدف مصادرة الحاضر..)

الهدف هو محاولة اضفاء شرعية ( علمية ) على تاريخ وهمي و خيالي لم يعثر على اي دعم اثري له بعد نحو قرنين من التنقيبات .ساقوم بتلخيصه قدر الامكان دون نقده لانني سبق ان نقدت منهج زياد منى والذي يعتبر تلميذا نجيبا للباحث الراحل الدكتور كمال الصليبي في تنظيراته من ان التوراة جاءت من جزيرة العرب وليس من فلسطين .

يؤكد زياد منى ان الخطاب العربي الاسلامي لازال اسير مفردات الخطاب ( الصهيوني ). من المصطلحات التي يستخدمها الخطاب العربي – الاسلامي هو ( هيكل سليمان )او ( الهيكل الثاني ), (يبوس ). لقد وجد علماء الاثار في حفرياتهم مالايقل عن ستة هياكل مختلفة في المشرق العربي , من جزيرة الفيلة في صعيد مصر , الى بلدة الدامور في لبنان .

احد هذه الهياكل هو الهيكل( المعبد)الذي دمره الرومان بحدود عام ( 70 ) م في القدس . وبحسب الحفريات الاثارية لعلماء الاثار من مختلف الجنسيات ومنهم علماء اثار اسرائيليون واوربيون ومن مختلف جنسيات العالم ومنهم عالمة الاثار البريطانية كاثلين كينون والتي اثبتت عدم وجود مايسمى ب( هيكل سليمان ) رغم كونها من اصحاب مدرسة التوراة .
من غير الصحيح الحديث عن ( اليهود ) بحسب الباحث الفلسطيني منى زكي . ف( اليهودية ) ديانة انبثقت في القرن الثاني الميلادي . لقد تاسست اليهودية على يد مجموعة من الكهنة الفريسيين الذين بادروا الى عقد اول مؤتمر ديني ( مجمع ) في مدينة (يينة) او ( جبنة ) قرب اللد , حيث اسسوا المدارس الدينية , وتم في المجمع اليهودي الاول اقرار قانونية اسفار التوراة باستبعاد الاسفار اليونانية,( كما اخذت بها بعد ذلك الكنيسة البروتستانتية والكنائس الانجيلية بصورة عامة – كاتب المقال )وقطع الشراكة مع المسيحيين بطردهم من المجامع اليهودية باعتبارهم هراطقة .

فاليهودية منسوبة الى الاله ( يهوه ) تبقى ديانة تعبد اله واحد رغم اقرارها بوجودالالهة الاخرين .واليهود الغربيون القاطنون الان في فلسطين المحتلة هم نتاج الفكر والحركة الصهيونية اواخر القرن التاسع عشر .لقد كانت لغة اليهود الشرقيين , اي (المزراحيم) اللغة العربية .الحاخامات الاشكناز حظروا تداول اللغة( العبرية )لانها لغة مقدسة , لغة الههم يهوه .

سمح للرجال فقط باستعمالها في صلواتهم . اما نساء ( اليهود ) فكان محظورا عليهن استعمالها حتى في الصلوات .
ان تزوير تاريخ فلسطين يؤدي بالضرورة الى تزوير تاريخ مدينة القدس . والتزوير قامت به الحركة الصهيونية والماسونية , والمسيحية وفقهاء الاسلام , والحركة القومية العربية .

يؤكد زياد منى على ضرورة التمييز بين (بني اسرائيل )و (اليهود ). وهو تمييز واضح الدلالة في القران الكريم . اما اذا عدنا الى المراجع التاريخية اليونانيةواللاتينية عن فلسطين في القرون العشرة التي سبقت الفتح الاسلامي فسنعثر على معلومات هامة للغاية تنقض بديهيات الخطاب الخلاصي في الموروث الاسلامي والمسيحي والخطاب الصهيوني حول سبي اليهود .

ان التوراة , بحسب منى زياد ,لاتتحدث مطلقا عن ( سبي اليهود ) . فهو تعبير لاهوتي , وانما تحدثت عن سبي سكان مملكة يهوذا و وهو تعبير تاريخي – اركيولوجي (اثاري ).ان اقدم مرجع تاريخي متوفر عن بلاد الشام هو كتاب المؤرخ الاغريقي ( اليوناني ) هيرودوتس (مكتبةالتاريخ ) . ان ابو التاريخ الذي عاش وكتب في القرن الخامس قبل التقويم المسيحي , لم يسمع عن ( اورشليم ) او يهوذا , بل على العكس من ذلك , فقد تحدث بصريح العبارة عن ( سوريو فلسطين ) , واوحى بان فلسطين تمتد من دمشق الى صحراء سيناء , فيما يحدد الخطاب الاديولوجي حدودها ضمن قطاع غزة حاليا .

لم يشير هيرودوتس لا من قريب ولا من بعيد الى ( اسرائيل ) او ( يهوذا) او ( السامرة) او ( السبي )او ( اورشليم) او ( الهيكل ).المذهل ان هيرودوتس لم يسمع عن هذه الاماكن والاحداث وهي من المفترض قد وقعت في مدة قصيرة قبيل عهده.
لقد كتب الكثيرون عن المنطقة واستخدموا نفس المصطلح ( فلسطين ) , ومنهم ارسطو , وباليمو الاليومي وكاسيوس ديو العضو في مجلس الشيوخ في الامبراطورية الرومانية الذي رفض صراحة اسم ( يهوذا ) الرسمي ويوليوس افريقانوس وبطليموس وفيلو الاسكندري , وجمعيهم اطلقوا على الاقليم اسم ( فلسطين ).

يختم الباحث زياد منى مقالته بالقول:

( ان الكتابة في تاريخ فلسطين القديم علم قائم بذاته يتطلب معارف علمية واسعة وفي مقدمتها معرفة اللغات القديمة ومنها الارامية والاكادية واليونانية واللاتينية والمصرية القديمة والعربية الجنوبية من سبئية ومعينية وحميرية .. الخ . وكذلك اعتماد التنقيبات الاثارية مرجعا وحيدا.

المشكلة التي تواجه الخطاب العربي السائد عن الموضوع تكمن في افتقاره الى الحد الادنى من هذه الشروط والمقومات . لذا نراه خطابا هزيلا وبائسا يعتمد الخطاب ( التوراتي ), مع بعض التذاكي غير الموفق , خصوص عندما يجزم بان الكنعانيين عرب على طريقة خطاب بعث العراق وسورية .ويشير هذا الخطاب العربي الى اليبوسيين في التوراة كونهم عربا, مع انه لم يعثر في بلاد الشام على اثر واحد يشير الى ( يبوس ) التوراتية هذه . لكن ثمة اكثر من يبوس خارج فلسطين ,في سوريا مثلا . لذا فان الخدمة الكبرى التي يمكن تقديمها لمدينة القدس ولفلسطين اليوم , بحسب الباحث زياد منى , هو الامتناع عن الخوض في موضوع خطير كهذامن دون امتلاك الادوات العلمية .

مقالات ذات صلة :

مقالتنا ( حفريات جغرافية في سفر يونان ) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=342402

مقالتنا (الكنائس المسيحيةالصهيونية ) وعلى الرابط التالي :


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293103



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اهمية الحوار في صناعة التضامن المجتمعي
- الفيس بوك والانسان الكوني
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 3
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 2
- البحث عن الهوية الجنسية - ج 3
- البحث عن الهوية الجنسية - ج 2
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 1
- البحث عن الهوية الجنسية - ج 1
- دور مكة بين الوثنية والتوحيد
- جذور الاشتراكية في العراق القديم
- جذور المجتمع الامومي عند العرب
- من الماركسية الى النظرية النقدية - ج 3
- من الماركسية الى النظرية النقدية - ج 2
- بين الحرية ومصادرات العقل الغائي
- الاصول اللغوية للخمر
- من الماركسية الى النظرية النقدية
- بابك الخرمي وثورته المشاعية
- نافذة في زمن الغفلة والفكر
- الخمر واشكالية تحريمه في الاسلام
- بناء الذات بين النجاح والفشل


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب في نيويورك
- الاتحاد الأوروبي يعاقب برشلونة بسبب تصرفات -عنصرية- من جماهي ...
- الهند وانتخابات المليار: مودي يعزز مكانه بدعمه المطلق للقومي ...
- حداد وطني في كينيا إثر مقتل قائد جيش البلاد في حادث تحطم مرو ...
- جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي
- تأهل ليفركوزن وأتالانتا وروما ومارسيليا لنصف نهائي يوروبا لي ...
- الولايات المتحدة تفرض قيودا على تنقل وزير الخارجية الإيراني ...
- محتال يشتري بيتزا للجنود الإسرائيليين ويجمع تبرعات مالية بنص ...
- نيبينزيا: باستخدامها للفيتو واشنطن أظهرت موقفها الحقيقي تجاه ...
- نتنياهو لكبار مسؤولي الموساد والشاباك: الخلاف الداخلي يجب يخ ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - التواطؤ في تزوير تاريخ فلسطين