أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خيرالله سعيد - دراسة سياسية في كتاب آرا خاجادور( نبض السنين ) 2















المزيد.....

دراسة سياسية في كتاب آرا خاجادور( نبض السنين ) 2


خيرالله سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 4746 - 2015 / 3 / 12 - 22:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نبض السنين الحـلقة الثانية

نبض السـنين : بين مـاضٍ تـولّـى وحـاضــر يخـلخــل القـناعــــات .
دراسة سياسية في كتاب آرا خاجادور( نبض السنين ) في 9 حلقات.
د. خيرالله سعيد
2/ 9
ب- محـور التأسيس والبدايات :
لم تظهر ملامح هذا الفصل أو المحور بشكل واضح المعالم، نظراً لكون الكاتب لم يتمسّـك بمنهجٍ تاريخي يسير وفقه على البدايات الأولى لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. ووفق ما نرى، أن هـذه البدايات في مسألة مناقشة بدايات التأسيس، ترسمُ خطّـاً بيانيّـاً لدراسة هذه الظاهرة السياسية الهامة في العراق، هـذا أولاً وثانياً، ترسمُ هذه التقسيمات التاريخية خطّـاً بيانيّـاً يفصح عن المَـدِّ والجـزرِ في هـذه الحركة، ويوضّح مـدى النضج السياسي – سلباً وإيجاباً – في تطورها الصاعد والنازل، ضمن حالة الصراع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في البلـد، هذا من جهة، ومن جهة ثانية، ترسمُ للباحث الساسيولوجي وكذلك للأنثروبولوجي، لأن يدرس المراحل التاريخية للشعب العراقي من خلال هذه الظاهرة السياسية القوية، والتي زاد عمرها على 80 سنة، ومن جهة ثالثة، أن شخصاً سياسيّـاً كبيراً بحجم آرا خاجادور، له وزنه السياسي والنقابي والأممي، يفـترض أن يقـدّم – البدايات التأسيسية- من منظورٍ مختلف، خارج سياق ( التـأرخة المؤدلجة) على اعتبار أنّـه يملك رؤية ديالكتيكية، وبالتالي عليه أن يُـقدّم قراءته من الداخل لهذه الحركة، والتي عاصرها لأكثر من 70 سنة، وهـذه الفترة السياسية جديرة بأن يُـسلّط عليها الضوء الكاشف، من منظارٍ نقـدي، بعـد هذا العمر الطويل من النضال. بمعنى آخر، كُـنّـا ننتظر – نحن المراقبين – داخل الحزب وخارجـه ، أن نقـرأ تـاريخ الحزب الشيوعي العراقي بعينٍ نـاقـدة، من شخصية تعرفُ أدقَّ الأسرار في بنيته التنظيمية والسياسية، وللأسف أن هذه النقطة لم نَـرها في بدايات الكتاب أو ثنايـاه، إلاّ بوقفـةٍ قصيرة كانت في سياقات الحديث عن ( شخصية عاصم فليح ) بوصفهِ أول سكرتير للحزب الشيوعي العراقي، وانتخب على اساس الصفة الطبقية، كونه كان خيّـاطاً – ص 225 .
* في عام 1935 م – أي بعـد عامٍ من التأسيس للحزب الشيوعي العراقي، تلقى الحزب ضربة من قبل أجهزة الأمن للنظام الملكي العراقي أودت بالكثير من الرفاق الى المعتقلات والسجون، ووضعت ( عاصم فليح)( تحت تعذيب يفوق قـدرة البشر) كما يقول الكاتب – ص 225 - ويلفت الكاتب النظر الى أن ( عاصم فليح) لم يذهب نتيجة وشاية يهودية، إذ أن الأمر يتعلّق بضعف الخِبرة النضالية وطراوة عـود الحزب) ويضيف : ( حيث كان الفريق الذي ذهب مع فليح الى موسكو، دون المستوى المناسب لهذه المهمة النضالية، حيث اعترف أحدهم – لم يذكره الكاتب- فور عودته من موسكو، وآخر طلب اللّجوء الى بريطانيا – لم يذكره أيضاً – ص 226 .
ومن هذه الجزئية الخاصة بـ (عاصم فليح) ينتقل الكاتب الى عـنوانٍ فرعي يحمل تسمية ( البذور الأولى لحزب الطبقة العاملة) ص 226 – 228 ، مستعرضاً فيها بداية انتشار الأفكار الماركسية في العراق بين اوساط الفئات الأكثر وعيـاً واطّـلاعاً، ونبتت في أرض العراق الخـلايا الشيوعية في أوقاتٍ متقاربة، وفي مناطق متعـددة، حيث جاء ( فهـد) من قرية تلسقف في الموصل من شمال العراق، وجـاء (حسين الرحّـال) من قرية الرحالية في الأنبار غرب العراق، وزكي خيري و نوري روفائيل من بغـداد) ويضيف الكاتب : ( وفي الواقع لكل مدينة عراقية قصّة ملهمة مع نشأة الشيوعية في العراق ) ص 226 .
ثم يذكر المؤلّف المجموعات الماركسية، كمجموعة حسين الرحال، بوصفها أولى حلقات الفكر الماركسي في العراق، وكان من بين أعضائها الأساسيين ( محمد سليم فتّـاح و مصطفى علي و عبدالله جـادو و عوني بكر صدقي و محمود أحمد السيّد . وكانت علاقات الرحّـال بدرجة أقل مع حسين جميل و عزيز شريف و عبد القادر اسماعيل البستاني و عبدالله جـدّوع، ومن هذه الشخصيات تعرّف الرحّـال على عاصم فليح و مهدي هـاشم وزكي خيري، الذي تعلّموا منه الماركسية، وهـؤلاء ساهموا أيضاً يشكلٍ مباشر في تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934م ) ص 226 .
إذن هـؤلاء الأوائل هُـم الذين شيّدوا اللّـبنات الأولى للحزب الشيوعي العراقي، وعن طريق العمّـال في ميناء البصرة، تشكّلت في عام 1927م المجموعة الشيوعية الأولى، والتي كانت تظم كل من عبد الحميد الخطيب و وزكريا إليـاس و سامي نادر و عبد الوهاب محمود، وقبلهم كان الخيّـاط ( بيوتر) وهو ثوري من جورجيا، كان احد الموفدين من ( الكومترن) الى دول الشرق لنشر الفكر الإشتراكي .
* في عـام 1928م ، تكوّنت خلية أخرى في الناصرية، ضمّت كل من فهـد و غالي زويّـد و أحمد جمال الدين، وعرفت هذه المجموعة باسم ( مجموعة الرفيق فهـد في الناصرية) وهي أوّل مجموعة تعمل تحت اسم ( الحزب الشيوعي العراقي) على الإطلاق . ص 228 .
* في عام 1925م، تشكّلت خلية شيوعية في الموصل، أطلقت على نفسها اسم ( سبارتاك ) وأغلب مؤسسيها من الأرمن، تولّى قيادتها ( هايكاز كاسكانيان) وكان اتصال هذه المجموعة بالشيوعي اللّـبناني (آرتين ما دويان ) وهو احّـد مؤسسي الحزب الشيوعي اللّـبناني، وكان بعض اعضاء هذه ( الخلية) انتقلوا الى بغـداد، ومعظمهم من سائقي سيارات الأجرة، ونقلوا معهم الكتب الماركسية، التي كانت تصلهم من لبنان. ص 229 .
تلك هي البراعم الأولى التي نشأ وَسَطُها ومنها الحزب الشيوعي العراقي، وكان يفترض ان يكون مسارات ح ش ع ، تُـرصد من خلال تحرّك هذه المجموعات الماركسية بخـطٍّ بياني يوضّح التطورات السياسية لهذه الحركة حتى قيام عصبة مكافحة الشيوعية في العراق واعـدام الرفاق ( فهـد وحازم وصارم ) أعضاء المكتب السياسي للحزب، ومن ثم رسم هذا الخط البياني حتى المؤتمر الثاني للحزب عام 1956م، وانتخاب سلام عادل سكرتيراً للحزب ، وبعـدها قيام ثورة 14 – تموز – 1958م ، والتطورات الحاصلة بين كل هذه الفترات الزمنية لحالة الحزب التنظيمية والسياسية، على اعتبار أن الكاتب آرا خاجادور قـد واكب وشهد هذه الفترات، وعليه تقع مسؤولية القراءة من الداخل بعينٍ نـاقـدة وعقل ديالكتيكي، ومن ثم يحكم على تلك الظاهرة السياسية – سلباً أو إيجاباً – خارج إطار المنظور الحزبي المؤدلج، كي تكون قراءته تلك وثيقةً ينظر إليها من قائد شيوعي وعمّـالي، تُميّـز الغث من السمين في تلك الحركة . هـذا من ناحية التوثيق التاريخي من جهة، ومن الجهة الأخرى، كشف تلك المسارات السياسية والتنظيمية للأجيال القادمة من الشيوعيين وغيرهم، كي ينظروا الى مدى الإخفاق والتطور للحركة الشيوعية العراقية في مساراتها الاجتماعية والسياسية ، ومن ثم تكون الأمـانة التـاريخية شاهـداً حاضراً على تلك الكتابات التي عالجت تلك الفترة، وللأسف لم نعثر على تلك الرؤى لتلك الفترة في ( نبض السنين ) .

* * *
ج – التركيبة الطبقية والقوميـة لبنيـة الحزب .
بحكم التوجّه الأممي لفكر الحزب، فإن الصفة الطبقية لتركيبة الحزب الشيوعي العراقي، كانت تنظر الى أن ( الحزب هو حزب الطبقة العاملة) وبذا يكون العُمال والفلاحون هُـم الفئة التي يتوجّـب أن تكون عليها بُنية الحزب الأساسية، وهذه المسألة واضحة جداً في أعضاء الحزب وجماهيره، لكن على صعيد ( الملاكات والكوادر والقيادات الحزبية العُليا ) فإن الأمر مختلف كل الاختلاف، وظلّت هذه المسألة تقلق كل هيئات الحزب، ويكاد يكون ( صادق جعفر الفلاحي وحسين سلطان وآرا خاجادور) من اللّجنة المركزية ، هم الأقلية في تركيبة الحزب القيادية، أمّا البقية فتكاد تكون ( لأهل الياقـات البيضاء والأربطة الأنيقة) ناهيك عن سيادة الأقليات القومية في قيادة الحزب، ويشكّل الأكراد النسبة الأكبر في هذه التركيبة، ويأتي العرب بالدرجة الثانية في هـرم القيادة، وهذه المسألة لم تكن تشغل بال أغلبية أعضاء الحزب، لكن عندما بـدأ العمل الأنصاري في شمال العراق، بـدأت تظهر هذه المسألة، حيث أن الرفاق العرب بـدأوا يشعرون بالإقصاء، ممّـا سبب إشكالاً كبيراً على صعيد التنظيم، والرفاق الأنصار يعلمون ذلك جيداً، إلاّ أن هـذه المسألة لم يعالجها الكاتب في الكتاب، سوى أنه أشار لها بشكل جانبي في بعض حديثه عن الفترة التي سبقت إلتـآم المؤتمر الوطني الرابع، والتي شهدت صراعاً عنيفاً في قيادة الحزب، اخذ بعض خصائص الصراع الفكري، وظهور نزعـة الاتهام بـ ( اليسارية واليمينة) بعـد المؤتمر الرابع، الذي أزاح ( نصف أعضاء اللّجنة المركزية) وقـد كانت الإزاحة للرفاق العرب أكثر من غيرهم، وبقي الأكراد بأغلبية في قيادة اللجنة المركزية . راجع ص 31 – 35 .
وهـذه المسألة – أي التركيبة القومية لقيادة الحزب – بـدأت تشغل بال كل الكوادر الحزبية وانعكس تأثيرها على الحالة الفكرية والنضالية بعموم التنظيم، حيث ظهرت خلافات ( شخصية وشللية ) بدأت تنخر جسم الحزب، وانعكست على الوحدة الفكرية لعموم القيادة والقاعدة، حيث ان هذه الصراعات اللاّمبدئية، والتيارات والمحاور ومراكز القوى المتضاربة ذات اليمين وذات الشمال، حتى أن الكاتب يـرى : ( أن استمرار بقاء الحزب في الخارج سيؤدي الى المزيد من التـآكل ونخر جسمه، وفقـدان ثقـة رفاق الحزب بقيادته وشيوع اليأس في منظماته) ويعتقـد الكاتب أيضاً أن ( ذلك يحدث بسبب فقـدان الوجهة السياسية للحزب وعدم وضوحها، وغياب الديمقراطية، ولعـدم وجود التجانس وتنافر التصورات حول كيفية إعادة بناء تنظيمات الحزب في الداخل وأشكال النضال الواجب اتّـباعها ) ص 36 .
وبتقديرنا، أن هـذه الإشكالات لم تعالج بسببها الرئيسي وهو ( التركيبة القومية) في بنية الحزب هي التي أدّت الى هـذا التشتت، وبالتالي ظهرت انعكاساتها بعدم وجود الوحدة الفكرية والتنظيمية، وهذه المسألة لم يعترف بها الكاتب، ولم يعالجها بالشكل الصحيح حتى انشق الحزب فيما بعـد الى حزبين، الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردي، وهـذه المسالة سوف نعالجها في مكانٍ آخر من هذه الدراسة .
* * *



#خيرالله_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نبض السنين الحلقة الأولى - دراسة سياسية في كتاب آرا خاجادور( ...
- مشروع رؤية لتأسيس دار نشر جماعية
- تلويحة وداع أخيرة لشاكر السماوي
- لا مسرح في الإسلام .
- ال ما حَݘّم فات احݘامه
- الفولكلور العراقي – بين قوّة الحضور وسذاجة الإعلام
- دراسات في الموال العراقي
- حوار ثقافي تاريخي مع د. خيرالله سعيد : ( القسم الأول )
- رسالة الى السيد وزير الثقافة العراقية – د. سعدون الدليمي الم ...
- في رثاء الناقد الراحل يوسف سامي اليوسف .
- إلى الصديق سلامة كيلة - حين ينتكأ الجرح !
- المحاضرات الثقافية على نظام البالتوك
- صباح الخير أيُّها الزبداني .
- الوراقة والورّاقون في الحضارة العربية الإسلامية
- مصرِ ِ هبّت من جديد
- -لم تَضع أو تضيّع- إلى سعدي يوسف
- وقائع ندوة موسكو الفكريّة والسياسية عن إحتلال العراق
- نعـــوة - وفاة الروائي العربي الكبير د. عبد الرحمن منيف
- بغداد - معلقة سميح القاسم المعاصرة ! - الجزء الرابع والأخير
- بغداد - معلقة سميح القاسم المعاصرة !- الجزء الثالث من أربعة ...


المزيد.....




- فرنسا تدعو روسيا وليس بوتين للمشاركة في احتفالات ذكرى إنزال ...
- الكرملين: كييف تسعى لوقف إطلاق النار خلال الألعاب الأولمبية ...
- الإيرانية والإسرائيلية أيضا.. وزير الخارجية الأردني يؤكد -سن ...
- المتنافسون على السلطة في ليبيا -يعارضون- خطة أممية لحل الأزم ...
- وزيرا الدفاع الأمريكي والصيني يعقدان أول محادثات منذ 18 شهرا ...
- باريس -تدعو- روسيا من دون بوتين للاحتفال بذكرى إنزال الحلفاء ...
- زيلينسكي يوقع قانون التعبئة الجديد لحشد 500 ألف جندي إضافي ب ...
- أوكرانيا أرادت تصفية الصحفي شاري واتهام روسيا باغتياله
- الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس: إسرائيل سترد على إيران في ا ...
- لافروف: الولايات المتحدة وحلفاؤها يشعرون بقلق متزايد بشأن عم ...


المزيد.....

- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خيرالله سعيد - دراسة سياسية في كتاب آرا خاجادور( نبض السنين ) 2