أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - هل هى صدفة بعضشى ام صدفة التافكشى باشا سامى لبيب بك















المزيد.....

هل هى صدفة بعضشى ام صدفة التافكشى باشا سامى لبيب بك


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 4730 - 2015 / 2 / 24 - 22:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اسئلة وجيهة وجميلة جدا بالفعل طرحها علينا الاستاذ المفكر الفليسوف الكبير سامى لبيب . ..جديرة بالفعل بالتفكر والتدبر فيها ....اعجبنى فيها انها لا تخوض فى ذات الله ولكن تخوض فى جدوى الحياة ومعناها ...وتبرز اسئلة جديرة بالاحترام ...وان كانت لم تجب على السؤال الاذلى عن الايمان بالله .او بوجود الاله ..لانها لا تعطينا البديل .الاكثر عقلانية ومنطقية وحتمية ..والذى من وجهة نظر سامى لبيب هى..الصدفة التى لا تتكرر و .عنصر الابدية او الازمنة السحيقة ..فرغم .وجاهة الافكار والاطروحات التى طرحها من المنظور الالحادى والعقفلانى البحت الا انها لا تشفى غليل اى انسان وتقنعه وتجعله يوقن بالفعل انه لا اله ..وساطرح الاسباب .الاكثر عقلانية ومنطقية وحتمية

فلا صدفة بعضشى ..ولا حتى صدفة التافكشى باشا ..سامى بيه ..يمكن ان تعطينا اجابة ..ليه ..وازاى ..واشمعنى ..وامتى ... حتى لو من مليارات السنين وليس ملايين السنين ..فهذا الزمن الابدى لا يجيب مطلقا عن البداية ...المبدئ ...الاول ..والوعى الاول ..والقدرة الكلية المحيطة بالوجود كله ..الواجب وجودها .والحتمى والبديهى الايمان بوجودها ..عقلا ومنطقا ...ومشاهدة ورؤية وتدبرا فى كتاب الكون المشهود

فصدفة هانم لا تجيبنا كيف تكونت حواس الانسان مثلا وعقله وجمجمته ومخه .مخ مش مهلبية..وكيف تكونت عناصر الكون الاربعة الماء والهواء والنار والتراب .. .
صدفة بعضشى لا تجيبنا عن البداية مطلقا ...ولا عن المتخيل الاول الذى اوجد الوجود ومكوناته ومخلوقاته بلا مثال سابق .لانه لم يكن هناك سواه ...عكس الانسان تماما الذى وجد سلامته فى كون جاعهز تماما لاستقباله
والسبب الاساسى لرفضك الايمان باذلية الاله على الرغم من ايمانك باذلية المادة ...دون اى مبرر لرفضك هذا سوى انك تربط بين الوعى وبين التعقيد الخلقى للكيان الانسانى الواعى
تنسى ان هناك مخلوقات معقدة جدا ومع ذلك تفتقر الى الوعى الذى يملكه الانسان ..والذى هو نقطة التحول فى التاريخ البشرى وتاريخ الوجود كله .والذى بدأ بادم واكتمل فى محمد ذروة الخلق وقمة المخلوقات واكمل البشر والبنى ادمين اجمعين

هذا الوعى استاذ سامى وعى صاف لجوهر..لطيف ..جوهر نقى بسيط ...طيف ..فوق الحقيقة والخيال..فالكل منه سبحانه وعى ذاتى..وهو شديد المحال..لا يحتاج مطلقا لدليل على وجوده .بل هو من يدل ويستدل به..لكنه حتمى الوجود الى درجة البداهة ..حلت نفحة من روحه فى ادم ..فاكسبته الوعى الذى ميزه عن سائر المخلوقات
فرق بين صفة الحياة البيولوجية التى يشترك فيها الانسان مع باقى الحيوانات والتى بالفعل تحتاج لاجهزة معقدة جدا بين وطبيعة الروح الانسانية ..والتى بها اكرم الانسان وبها اصبح ا.نسان....والتى تنكرها انت كملحد طبعا .لانك لم تراها ولم تلمسها ولم تختبرها فى المعمل ..على الرغم من انك لو اغمضت عينك وسددت اذنك فى اعتى الظلمات واسكن واصمت الواحات او المغارات ..فسوف تشعر بها بالتاكيد بداخلك دون الحاجة لعين ولا اذن ولا دليل ..فهى الدليل ..انت الدليل
لانها ...أنت


ناتى لاسئلتك الجميلة الشيقة بالفعل

1 لماذا ننطق سامى بنفس النطق اللغوى فى جميع اللغات ولا ننطق الله كذلك؟؟؟؟
لان (الله )ليس اسم علم على الذات ..فاسماء الاعلام اى الذوات اى اسماء البشر والمخلوقات نطلقها عليهم تمييزا وتفرقة وابانة لهم ...لانهم متعددون . لكن بالنسبة ل (الله )فانه لا اله الا الله ..هو واحد بس فى الحقيقة ...
اى ان الكلمة فى الاصل لا اله الا الاله ...الاله الذى اوجد هذا الوجود كله هو واحد ..وااااحد مفيش غيره ..ملأ الوجود نوره
وكل ما سواه من الهة تعبد هى اوهام واضغاث احلام ..واسامى ليس لاحد سلطان ولا برهان عليها ناهيك عن عدم اتصافها مطلقا بالصفات الواجب والحتمى وجودها وجوبا فى الاله الحق ..مطلق الصفات والقدرات ..المشيئة والارادة ..سبحانه له الاسماااء والصفات الحسنى ...صفات الجمال والجلال والكمال
نناديه ونناجيه وندعوه ..يااا الله ..توقيرا واجلالا وتعظيما .بالاسم الذى اختاره هو لذاته المتفردة .من باب الادب والاحترام والقدسية حتى لا نناديه ولا نناجيه باسم نكره ..قائلين ..يا اله..بل هو الله الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الغفار له الاسماء الحسنى جل فى علاه

2 بخصوص الشعور بالملكية والوجود وجدواه وغايته ...لاا معنى لهذه الاشياء كلها لو كنت وحيدا لانك كانسان ناقص بطبعك فى حاجة لمن يمد ك بالحياة ومعطياتها ..وفى حاجة لمن يشاركك الوجود والحياة ...لانك لست قائم بذاتك ...لكن بخصوص المولى سبحانه الامر يختلف تماما ولا مجال للمقارنة ..فهو قائم وكامل بذاته ومطلق صفاته ...وعندما يخلق او يعمل او يوجد فانمات يفعل ذلك من مقامات كماله وجلاله .ومن مقام الحب والحكمة ...والعطاء ..

حتى لو بدى لنا احيانا عكس ذلك فلاننا لا نفهم معنى الكمال الحق
الكمال الحق يا سامى ان تكون جامع بين الاضداد كلها ..وفى نتهى القمة فى كل منها ومالك لكل مقدرات الكون .....هذا هو معنى الالوهية الحقة
وكل من لا ينتلك هذا فهو ليس اله بالتاكيد

3 الابيض والاسود وكل المتناقضات التى يدركها الانسان هى لازمة من لوازم حياته واصول تربيته وتعليمه ..يا سامى ..انت شرحتها شرحا جميلا جدا ...
مفيش حلاوة من غير نار كما يقول مثلنا المصرى
ومفيش دخان من غير نار ايضا
وهذا ما يعطيه لنا معنى الربوبية ......يعلمنا ويربينا من خلال اعماله ومن خلال التاريخ واحداثه ومن خلال التدبر والتفكر فى كتبه واياته
الرب فى حد ذاته كامل ...والكامل يغير ولا يتغير ...
لذا لا تؤثر فيه سبحانه مطلقا اى من هذه المشاعر والاحاسيس ..
وكل ما ذكر فى القران عن الغضب والفرح والحب والكره هى مشاعر يشعر بها الانسان ذاته .يبثها الله فى عبده كمكافأة او عقاب او انذار ليعود الى جادة الصواب اذا حاد عن طريق الحق والصلاح والخير والنجاح
يغضب منك اذا نظرت الى مؤخرة جارتك الحسناء وهى واقفة فى الشرفة او البلكونة ...تنشر الغسيل .ليس لانه اله عقله صغير كما تصوره او تتصوره استاذ سامى .ويثور ويغضب على شئ تافه كما تعتبره ....لا ..لكنه يغضب .لانه يريدك انسان محترم ..حتى بينك وبين نفسك وذاتك ..غيرة عليك وعلى صورتك..حتى لو لم يراك الجيران وانت تنظر اليها نظرة شهوة .كى تحترم انت نفسك ذاتك على الاقل

يغضب منك لان فعلتك هذه وسماحك لنفسك بها ومن باب الحق المتبادل انت تعطى الحق لجارك ان يفعل نفس الفعلة مع اهل بيتك .. فهل ترضاها ؟؟ اشمعنى انت يعنى وهو لا؟
هذا هو معنى الغضب الالهى المشروع ..هذا هو الحب الحقيقى لعباده وخلقه
هذا هو تقديره لك ولذاتك يا سامى وليس لكونه اله يثور من اجل امور تراها تافهة من وجهة نظرك
الذى يغضب ..او يجب ان تشعر بعضبه منك ..هو الله الذى بداخلك.. نفخته وطيفه وروحه التى تحمل ذات صفاته ..(مع الفارق طبعا )..والذى لا تراه ولا تشعر انت بوجوده ..لانك تكفر بصفاته و بوجود ذاته من اساسه ...للاسف الشديد

4 نقول الكون بديع . الدنيا بديعة ...وليست بديعة مصابنى ....ولم نقل انها الابدع ..مطلقا ...وان كان هناك قول يقول ليس فى الامكان ابدع مما كان ..وهو هنا المقصود الابداع النسبى فى السنن والقوانين والمنهج الربانى .فى نشأة وتعليم وتربية الكيان الانسانى..لان الابدع على الاطلاق ما زال فى الطريق .. وكل يوم هو فى شان ..وله فى خلقه شئون ...يغير ولا يتغير
الدنيا لنا ..لنكملها نحن ..ونصلحها نحن .ونتعلم منها نحن ونعمرها نحن حتى لو كان هناك شئ نراه قبيح فانه بديع من حيث دوره ومهمته وغايته فى الوجود وفى الحياة
اما عمله هو ذو الجمال المطلق فلن يكون مهما بلغ جماله وابداعه مثل جمال ذاته وجلاله ابدا ..وحتى الجنة والتى ..فيها ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر..لا تصل فى جمالها وابداعها ابدا الى ابداع وجماله هو ذاته لانه من المحال ان يكون المخلوق كالخالق بالتمام والكمال ....

واكتفى بهذا القدرالان على الرغم انى متحمس جدا للرد على كل نقاط هذا الموضوع الجميل ..
حتى لا اطيل اكثر من هذا

وشكرا لحسن متابعتكم



#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ردا على مقال سامى لبيب حول حل اشكالية المسلمين والاسلام
- الكل بالولاء والبراء يدين ..حتى الملحدين .
- دستور القرانيين ..نقد وتحليل ..جزء اخير ..وخطير
- ملاحظات حول دستور القرانيين . تكملة 2
- ملاحظات حول دستور القرانيين ..والذين هم من وجهة نظرى ..اخطر ...
- حججك واهية .وافتراضاتك عبثية استاذ سامى لبيب
- بين تداعيات الايمان والالحاد ..يختار العباد
- ليس زهايمر .بل القضية قضية .تطهر وتدبر
- قبل ان تضع الاسئلة .كن طالبا اولا للمعرفة .استاذ سامى لبيب
- رسالة مفتوحة للاستاذة فاطمة ناعوت
- لا تخاريف ولا يحزنون ..انهم فقط لا يعرفون
- بين قراءة الملحدين للانبياء .وقراءة المؤمنين والاصفياء
- يستدل به ولا يستدل عليه ..سبحانه
- التمايز والتفاضل عند سامى لبيب .و..نصيحة ..من صديق للقلوب .. ...
- ردا على تناقضات القران عند سامى لبيب 1
- سارد بالنيابة عن النصابين ..وبالله نستعين
- يقين .العارفين
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب2
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب1
- لازم يكون حر ..بالعقل والمنطق والبداهة ...والاحساس..


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - هل هى صدفة بعضشى ام صدفة التافكشى باشا سامى لبيب بك