أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - الياس ديلمي - الحور العين ... ثمرة فاكهة ام حسناء فاتنة ؟















المزيد.....

الحور العين ... ثمرة فاكهة ام حسناء فاتنة ؟


الياس ديلمي

الحوار المتمدن-العدد: 4730 - 2015 / 2 / 24 - 16:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الحور العين ...
عند سماع هذا المصطلح القراني يتبادر الى ذهن السامع هذه التساؤلات ..
من هم الحور العين ؟
للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟
كم عددهم هذه المخلوقات ؟
و قائمة الاسئلة لا نهاية لها ...
هذه المقالة ليست ترفا أو مسألة تافهة مثل الخلاف فى النقاب و الجلباب ولكنه أمر هام حيث تم استخدام موضوع الحور العين فى غسيل مخ الشباب المحروم للقيام باعمال ارهابية الى جانب ان هذا الموضوع بالرغم من طوله حتى يكاد القارئ ان يمل منه يعتبر صورة عاكسةل موقف حازم يرفض التاويلات السلفية ل حور العين من ناحية . ومن ناحية اخرى يعرض فكرة للنقاش ولكى نفهم عقلية أولئك الناس و إفتراءهم على الله ورسوله ...
ان هذا الموضوع يحتاج الى تمعن كبير منَا , فللوصول الى معنى الحور العين يجب ان نتكلم قليلا عن صفات الجنة ومجتمعاتها , فان المتقين هم من الجنسين والذين وعدهم الله بالحور العين هم من الرجال والاناث !
فالحور لايمكن ان تكون من الاناث اللاتي خلقن لمتعة الرجال فقط من دون الاناث كما نرى في الاحاديث اذ ان هذا المعنى يتناقض في معنى الجمع في كلمة المتقين , ومجتمع الجنة ليس حكر ا على الذكور فقط .
حاولنا الاعتماد على ما توصل اليه الباحثون في اللسان العربي و على ما صدر من مختصين في دراسة الالفاظ القرانية لتبسيك المفاهيم و تقريب الصورة الى ذهن القارئ..

لنقم بعملية احصاء و تدبر فنجد ان كلمة حور وردت في الايات القرانية التالية :
( كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ) سورة الدخان 54
( وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) سورة الواقعة 22-23
( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ) سورة الطور 19-20
( حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) سورة الرحمن 72

اما مشتقات لفظة حور نجد منها :
- كلمة الحاريون .
- كلمة المحاورة .
- كلمة يحور .

لنتدبر هذه الاية القرانية ( انَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا * إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ * بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا )
الجذر حار يَحُورَ باللغة الانجليزية return اي رجع - يرجع ...
معنى هذه الاية ان المجرم الذي استلم كتابه خلف ظهره ظن ان العذاب لن يعود عليه ويرجع , و هذا الفهم نسقطه على حور عين فنجد ان هذه النعم من فاكهة ستعود دوما من حور يعود بشكل عين لاتنضب ...
و يؤيد هذا الفهم الاية القرانية { جنات تجري من تحتها الانهار كلما رزقوا منها من ثمرة قالوا هذا الذي رزقنا من قبل واتوا به متشابها } اي ان هذه الثمرات ستحور و تعود وترجع كلما اخذها اهل الجنة . وبالتالي هذه الخيرات الحسان وهذه لهم لاتنقطع عندما يدخل المتقون الجنة من الجنسين ( الذكر والانثى) .
التساؤلات المطروحة :
- ما معنى قاصرات الطرف .....؟؟
- مامعنى لم يطمثهن انس قبلهم ولاجان....؟؟
-مامعنى كأنهن الياقوت والمرجان .....؟؟
ولهذا سنقوم بعملية تفكيك و تبسيط للالفاظ القرانية و فهم معانيها في اللسان العربي ...

* [قــاصـــــرات ] / جاء الجذر قصر في القرآن بمعنى :

- القصر الذي يسكن وهو معنى معروف
- الانتهاء { واخوانهم يمدونهم في الغي ثم لايقصرون }
- الاختزال والنقص كما قي الصلاة
- التقصير في حلق الرأس
- الحفظ والحبس { حور مقصورات في الخيام } و هو المعنى المطلوب .

لكن الكلمة قاصرات اتت ثلاث مرات :

- {وعندهم قاصرات الطرف عين } لاحظ وجود كلمة عين هنا
- { وعندهم قاصرات الطرف اتراب }
- { فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن انس قبلهم ولاجان }

نلاحظ ان ان قاصرات هي تاتي بمعنى عكس الطول طالما اقترنت بكلمة الطرف , اذا يجب ان نعرف كلمة الطرف ونفسها حتى يكتما كل المعنى .

* [ الـطــــــــرف] / وردت الكلمة في القرآن :

- بمعنى بعضا من الشيء { طرفا من الذين كفروا } + بعض الشيء من اوله ومنتهاه { طرفي النهار } + {واطراف النهار } + بعض الشيء من جوانبه { ننقصها من اطرافها }
- بمعنى الجفن { لايرتد اليهم طرفهم } + { قبل ان يرتد اليك طرفك }
- بمعنى الطرف الخفي او خائنة الاعين { ينظرون من طرف خفي }

نحن الان امام عدة احتمالات :

1 - فإما أن يكون معنى قاصرات الطرف متعلق بالعين والجفن فيكون المعنى هو: أن تكون ثمار الجنة من الفاكهة والنخل والرمان مشبعات مغنيات فهن قاصرات الطرف لمن يتناولهن ء فلا يحتاج إلى إجالة البصر ليبحث عنها.

2- واما أن يكون المعنى متعلق بالجنب ببعض الشيء من جانبه فيكون المعنى هو: أن ثمار الجنة من الفاكهة والنخل والرمان ليست كما كانت في الدنيا تحتاج من يتسلق ويتعب حتى يصل إليها بل هن قاصرات الجنب (دون المتقين) مذللات لأهل الجنة : ´´ وذللت قطوفها تذليلا´´.
3- وإما أن يكون المعنى هو: أنهن نسوة بالجنة يقصرن أبصارهن على أزواجهن فهو لغو وقصر نظر . فأول ذلك بسبب اننا بينا أن الحور العين هي لكل من الذكر والأنثى (المتقين) , ولو صح الأمر لكان هناك أيضا حور مقصورين في الخيام , وقاصرين الطرف على زوجاتهم .

4- ولو قلنا بأن هؤلاء النسوة محبوسات في الخيام , فعلى من يخشى أن يقع بصرهن لو أجالتهن في كل اتجاه ؟؟؟ انه بلاشك معنى متضارب مع بلاغة الله سبحانه وتعالى . ولو كانت هذه هى الصفة المحمودة للنساء دون الرجال , لكان الأولى بها النساء التقيات الغائرات بالجنة لا أن تكون ميزة للنسوة المخلوقات في الجنة (كما زعموا) !!

* [الخــيـــــــام ] /

الخيام هنا معناها غلاف الفاكهة التي يحميها من العوامل الخارجية حتى حين ان يطلبها صاحبها وكلمة خيام اتت مرة واحدة { حور مقصورات في الخيام } , فكل نعمةمن هذه النعم لها غطاؤها الخاص بما يناسب نوعها لذلك اتت كلمة خيام ببلاغة عامة لكل هذه الانواع وحتى لايحدد الله قوله قشرة فتكون قليلة البلاغة عن كل هذه الفواكه والنعم.

* [اليــاقوت والمرجـــــان و البيـــض المكنـــون ] /

هي الوان حور العين و هنا نتساءل قليلا ..اذا كانت الحور عين هن نسوة في الجنة , فهل من صفات هذه النسوة المحببة إلى النفس ان تكون حمراء كالياقوت , أو صفراء كالمرجان , أو شمعية كالؤلؤء ؟!!!
من منكم يحب أن يقترن بـامرأة حمراء أو امرأة صفراء أو امرأة بيضاء كالبيض أو امرأة خضراء أو زرقاء . ..؟!!!

* [ يطمثـــــــهــــن ] /

اذا قلنا أن الطمث هو غشيانهن فهل من الممكن أن يكون هناك احتمال كونهن سائبات متروكات لأى واحد من الإنس أو الجن ليمارس معهم الجنس دون ضوابط مثل البهيمة السائبة ؟؟!
نقول إن فاكهة الجنة لأهلها بلا تخصيص فهل النسوة كذلك؟!

* [ أبكارا ]/

"إنّا أنشأنهن إنشاء (35) فجعلناهن أبكارا (36) عربا أترابا (37) لأصحاب اليمين (38)"
نحن نعجب أن يقال أنّ النون تعود على كائنات جنسية إسمها "حور عين" فأين هي في الآيات التي تصف نعيم أصحاب اليمين؟ إنّنا أمام أفكار صيغت مسبقا و لا تنظر في الآيات و لا تهمها الألفاظ و لا النظم ولا السياق.
و من هذه الأفكار المغروسة جعل المفسرين أبكارا هي جمع البكر أي عذارى و لو كانت "الحورية" هي متاع جنسي أنشئت إنشاءا لسكان الجنة فما سبب إضافة "فجعلناهن أبكارا"، هل يعقل أن يسري الشك إلى إمكانية كونها ثيبا حتى توضحه الآية أم في القرآن حشو ؟ أمّا البكر فهي في البلاغ المبين من البكور أي الشيء في بدايته فهو ليس باليا ولا ذاويا و لا يابسا فالأبكار صفة تطلق على الشي الذي خرج أولآ ولم يمس بعد.

* [ اتـــــــراب ]/

الترب هو : الصنو والمتماثل في العمر والنشأة اي انها ثمار كل نوع تتطابق في الشكل , والطعم , إذ إنها تعود كما كانت , ولذا يعتقد أهل الجنة أنها هى التي أكلوها آنفا.

* [ عـــيــن] / وردت كلمة عين (بكسر العين) بالقرأن كالتالي :

- ( وعندهم قاصرات الطرف عين )
- ( كذلك وزوجناهم بحور عين ).
- ( وزوجناهم بحور عين´)´
- ( وحور عين )

+ لنلاحظ الفرق بين وعندهم قاصرات الطرف عين و بين وحور عين
نجد ان : الحور = القاصرات الطرف .
+ لنلحظ الفرق بين وعندهم قاصرات الطرف عين و بين وعندهم قاصرات الطرف أتراب
نجد ان : العين = اتراب . والسبب في كونها اتراب هي انها حور لانها ترجع كما كانت .
بمعنى اخر انها سلسلة من التجدد اللانهائي.
العين أصلا هى التي تفيض ( وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق ) حتى الفاكهة والنخل والرمان تتجدد كما لوكانت عين تسيل .

القول بأن الحور العين هن نسوة بالجنة خلقن خصيصا للذكور /

* يخل بالعدل في العطاء بين الجنسين.
* يكرس للتفرقة العنصرية التي مهر الرواة في إثراثها برواياتهم المروية.
* إن التزويج الوارد في الآيات لا علاقة له بالنكاح وإنما هو من الاقتران.
* إن الحور هى جنس الثمار التي تعود بعد ذهاب.
* إن ضمير جمع المؤنث السالم في الأيات يعود على الفاكهة والنخل والرمان كما يعود في أيات أخرى على قاصرات الطرف ولا ذكر للنساء
* إن هذه الحور من الخيرات الحسان مقصورات ومحفوظات في أكمامها كاللؤلؤ المكنون إلى أن يحين وقت تناولها فتعود كما كانت وكأنها عين تغيض
* وهذا التجدد المشاهد لأهل الجنة يجعلهم في تأكد من أن هذه الثمرات الخيرات الحسان لم يسبق أن مسهن إنس ولا جان.
* ومن جمال هذه الخيرات الحسان أن زينها الله تعالى فصارت كالياقوت والمرجان واللؤلؤ المكنون
* ولأنها متماثلة فهى كالأتراب المتشابهين المتماثلين.

يلخص المعنى النهائي للباحث محمد بارودي في هذا الكلام ..
( هى الخيرات الحسان المكنونات في خيام نبات الجنة ذي القطوف الدانية أو ذي الطرف القاصر المذلل للمتقين. وهى تتدفق كالعيون ولا تنقطع .
وهذه الثمرات تجري بالخيرات الحسان , كلما قطفت واحدة عادت كما كانت , حتى أن أهل الجنة يقولون عند مطالعتها وهى تعود : كلما رزقوا منها من ثمرة قالوا هذا الذي رزقنا من قبل واتوا به متشابها
ان القول بأن الحور العين هن نسوة تم إنشائهن أبكارا من منطلق قوله تعالى: ´´ثيبات وأبكارا´´ فهو من باب الغفلة العظيمة. فالأبكار صفة تطلق على الشي الذي خرج أولآ ولم يمس بعد .
اا وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين , في سدر مخضود , وطلح منضود , وظل ممدود , وماء مسكوب ه وفاكهة كثيرة ه لا مقطوعة ولا ممنوعة ه وفرش مرفوعة ه إنا أنشأناهن إنشاء ه فجعلناهن أبكارا ه عربا أترابا ه لأصحاب اليمين ه ثلة من الأولين ه وثلة من الآخرين
وقوله تعالى ´´ أنشأناهن فجعلناهن´´ الضمير يعود على: الفاكهة الكثيرة والبكورة هنا تتماشى مع عدم الطمس والحور الذي يشاهده أهل الجنة للثمار وهى تتجدد أمام أعينهم.
وبهذا نكون قد وصلنا لمعنى ´´أقرب´´ ما يكون إلى الصحة في ضوء الآيات الكريمات وقد اعتمدنا في فهمنا على استنطاق نصوص الآيات في سياق التنزيل ومراعاة الضمائر حتى ضميرنا.)



#الياس_ديلمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف اصبح محمد الها (2)
- كيف اصبح محمد الها (1)


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - الياس ديلمي - الحور العين ... ثمرة فاكهة ام حسناء فاتنة ؟