أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - التراتبات الاجتماعية و التراتبات الثقافية














المزيد.....

التراتبات الاجتماعية و التراتبات الثقافية


عبد العزيز احربيل

الحوار المتمدن-العدد: 4727 - 2015 / 2 / 21 - 01:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عموما, سابدا بمسلمة أساسية وهي ان الثقافة في حدها السوسيولوجي لا يمكن ان تكون ابدا مفردة ومن الصعب الحديث عن ثقافة واحدة في السوسيولوجيا, أيضا يجب أن ناكد على أطروحة أساسية مفادها أن الثقافة ليست معطى موروث كما تذهب اليها الانثربولوجيا .
إذن الثقافة في حدها السوسيولوجي هي امر مكتسب كما اعتبرها السوسيولوجي الفرنسي بيير بورديو,وهي كذلك (الثقافة) إنتاج تاريخي بمعنى بناء ينخرط في التاريخ.وبالتالي يصعب ان تكون الثقافات خارج العلاقات الاجتماعية التي تكون دائما علاقات طبقية وغير متساوية, اذن وحتى في الثقافات هناك تراتبات ااي ثقافة عليا وثقافة سفلى.
الثقافة المهيمنة والمهيمن عليها :
داخل اي نظام اجتماعي يوجد دوما تراتب ثقافي كما دهب إليه كل من كارل ماركس و ماكس فيبر بتأكيدهما بان ثقافة الطبقة المهيمنة هي دوما الثقافة المهيمنة.
هذا يؤدي بنا لكي نقول أن ثقافة الطبقة المهيمنة حسب كل من ماركس و فيبر لها نوع من التفوق الذاتي التي تستمدها من جوهرها الخاص وتجعل منها قوة مهيمنة على الثقافات الأخرى.
أما بالنسبة للثقافة المهيمن عليها لا يمكن أن تكون بالضرورة ثقافة مستلبة وان تكون خاضعة للثقافة المهيمنة كليا.
- فكثيرا ما نلاحظ تفاوتا بين اثار الهيمنة الثقاافية (او اثارها المضادة) واثار الهيمنة الاجتماعية.لا يمكن لثقافة مهيمنة ان تفرض نفسها ابدا على ثقافة مهيمن عليها كما تفعل مجموعة ازاء مجموعة اضعف منها كما لا تستقر الهيمنة الثقافية تماما ولا بصفة نهائية ابدا.ولذلك عليها ان تكون مصحوبة دائما دائما بعمل تلقيني لا تكون اثاره احادية الاتجاه ابدا,وهي احيانا اثار ناشزة, متعارضة مع انتضارات المهيمنين اذن ان الوقوع تحت طائلة الهيمنة لا يعني الاذعان لها بالضرورة (1).
الثقافات الشعبية :
ان الحديث عن الثقافات المهيمن عليها يذهب بنا لا محالة الى الحديث عن مفهوم (الثقافة الشعبية ) او ( الفلكلور) .
عموما في فرنسا في بداية القرن التاسع عشر بدا القاش حول ( الثقافة الشعبية ) رغم التاخر خصوصا في تلك الفترة هناك اهتمام بالصنف الادبي اي فحص واعادة النظر في ذلك الادب الذي يعتبر ادبا (شعبيا ).
مما لا شك فيه ان مفهوم (الثقافة الشعبية ) يشكوا من غموض دلالي , من ناحيتين اثنتين كلهما تخصان المفهوم ذاته, اي ان الكتاب الذين حاولوا ان يبحثوا في هذه الاطروحة صادفوا مشكل المفاهيم اي لم يعتبروا بعد مفهوم (الشعبية), ثانيا وهذا ما جعل الجدال في هذا المستوى اصبح عسيرا.
على العموم, وفي الوجهة السوسيولوجية الخاصة وقبل الخوض في زمام الموضوع تفادت العلوم الاجتماعية فرضتين اساسيتين:
الاولى : يمكن تلخيصها و القول بانها تلك الفرضية التي تقول وتده بالى الانتقاص في الثقافات الشعبية وهذه الاخيرة في نظر السوسيولوجيا لسي الا مشتقات من الثقافات المهيمنة او الثقافة المركزية.
ثانيا : ان الثقافة الشعبية ليست الا ثقافة هامشية, فلا تكون بذلك الا نسخا رديئة من الثقافة الشرعية.وهي ليست الا تعبيرا عن الاستلاب الاجتماعي الذي يمس الطبقات الشعبية الفاقدة لاية استقلالية.
وبالتالي فالثقافة (الحقيقية) الوحيدة هي ثقافة النخب الاجتماعية, اذ ليست الثقافة الشعبية الا سقط نتاج غير مكتمل (2) ويعرف (ميشيل دو سيغتو ) الثقافة الشعبية بكونها ثقافة اعتيادية للناس الاعتياديين اي ثقافة يقوم الناس بصنعها يوم تلو الاخر عن طريق الانشطة العادية و المتجددة بشكل يومي وهي ابداع الناس كذلك في شتى المجالات ولاجل فهم (الثقافات الشعبية ) يجب اولا فهم ذكاء الناس العاديين وبالتالي حسب (سيرتو) بعد اعادته النظر في الثقافة الشعبية يذهب الى القول بان هذه الاخيرة هي (ثقافة استهلاك) بمعنى ذلك الاستهلاك الذي يوازي الانتاج الثقافي طبعا.

(1) : مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية –ترجمة.ذ منير السعيداني ص 121
(2) : نفس المرجع .ص 123
المراجع المعتمدة :
مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية –دنيس كوش – ترجمة ذ.منير السعيداني –مراجعة ذ.الطاهر لبيب –الطبعة الاولى بيروت 2007



#عبد_العزيز_احربيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة سوسيولوجية لمفهوم الحب عند الدكتورة نوال السعداوي
- اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة-سوسيولوجيا الاغراء-جون ...
- اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة- سوسيولوجيا الاغراء – ج ...
- LA SOCIOLOGIE DE LA SEDCTION “J.BODRILLARD
- سوسيولوجيا الجسد (5)
- سوسيولوجيا الجسد (4)
- سوسيولوجيا الجسد (3)
- سوسيولوجيا الجسد (2) عرض تاريخي بيبليوغرافي للمعارف السوسي ...
- سوسيولوجيا الثقافة (3)
- سوسيولوجيا الاديان
- سوسيولوجيا الجسد (1) قراءة دلالية في مفهوم الجسد :
- سوسيولوجيا الثقافة (2)
- سوسيولوجيا الثقافة


المزيد.....




- من الحرب العالمية الثانية.. العثور على بقايا 7 من المحاربين ...
- ظهور الرهينة الإسرائيلي-الأمريكي غولدبرغ بولين في فيديو جديد ...
- بايدن بوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل ويتعهد ...
- -قبل عملية رفح-.. موقع عبري يتحدث عن سماح إسرائيل لوفدين دول ...
- إسرائيل تعلن تصفية -نصف- قادة حزب الله وتشن عملية هجومية في ...
- ماذا يدخن سوناك؟.. مجلة بريطانية تهاجم رئيس الوزراء وسط فوضى ...
- وزير الخارجية الأوكراني يقارن بين إنجازات روسيا والغرب في مج ...
- الحوثيون يؤكدون فشل تحالف البحر الأحمر
- النيجر تعرب عن رغبتها في شراء أسلحة من روسيا
- كيف يؤثر فقدان الوزن على الشعر والبشرة؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - التراتبات الاجتماعية و التراتبات الثقافية