أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (86) (1021) بنو اسرائيل يحرقون القدس ويرتدون كثيرا عن عبادة يهوة !















المزيد.....


شاهينيات (86) (1021) بنو اسرائيل يحرقون القدس ويرتدون كثيرا عن عبادة يهوة !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4726 - 2015 / 2 / 20 - 11:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (86)
(1021) بنو اسرائيل يحرقون القدس ويرتدون كثيرا عن عبادة يهوة !
* دبورة وجدعون نبيان جديدان لبني اسرائيل !
سفر القضاة (1)
حرق مدينة اورشليم ( القدس ) وقطع أيدي وأرجل سبعين ملكا وحروب أخرى عجيبة .
1 وكان بعد موت يشوع أن بني إسرائيل سألوا الرب قائلين : من منا يصعد إلى الكنعانيين أولا لمحاربتهم
2 فقال الرب : يهوذا يصعد . هوذا قد دفعت الأرض ليده
عجيب يهوة .. يحضر ويتكلمون معه وكأنه انسان ويسألونه ماذا يفعلون ومن سيتولى الحرب منهم ؟
3 فقال يهوذا لشمعون أخيه : اصعد معي في قرعتي لكي نحارب الكنعانيين ، فأصعد أنا أيضا معك في قرعتك . فذهب شمعون معه
4 فصعد يهوذا ، ودفع الرب الكنعانيين والفرزيين بيدهم ، فضربوا منهم في بازق عشرة آلاف رجل
عشرة آلاف فقط ؟
5 ووجدوا أدوني بازق في بازق ، فحاربوه وضربوا الكنعانيين والفرزيين
6 فهرب أدوني بازق ، فتبعوه وأمسكوه وقطعوا أباهم يديه ورجليه
7 فقال أدوني بازق : سبعون ملكا مقطوعة أباهم أيديهم وأرجلهم كانوا يلتقطون تحت مائدتي . كما فعلت كذلك جازاني الله . وأتوا به إلى أورشليم فمات هناك
8 وحارب بنو يهوذا أورشليم وأخذوها وضربوها بحد السيف ، وأشعلوا المدينة بالنار
9 وبعد ذلك نزل بنو يهوذا لمحاربة الكنعانيين سكان الجبل والجنوب والسهل
10 وسار يهوذا على الكنعانيين الساكنين في حبرون ، وكان اسم حبرون قبلا قرية أربع . وضربوا شيشاي وأخيمان وتلماي
11 وسار من هناك على سكان دبير ، واسم دبير قبلا قرية سفر
17 وذهب يهوذا مع شمعون أخيه وضربوا الكنعانيين سكان صفاة وحرموها ، ودعوا اسم المدينة حرمة
18 وأخذ يهوذا غزة وتخومها ، وأشقلون وتخومها ، وعقرون وتخومها
19 وكان الرب مع يهوذا فملك الجبل ، ولكن لم يطرد سكان الوادي لأن لهم مركبات حديد
20 وأعطوا لكالب حبرون كما تكلم موسى . فطرد من هناك بني عناق الثلاثة
21 وبنو بنيامين لم يطردوا اليبوسيين سكان أورشليم ، فسكن اليبوسيون مع بني بنيامين في أورشليم إلى هذا اليوم
ألم يحرقوها كيف سكنوا فيها مع اليبوسيين وهي محروقة ؟
27 ولم يطرد منسى أهل بيت شان وقراها ، ولا أهل تعنك وقراها ، ولا سكان دور وقراها ، ولا سكان يبلعام وقراها ، ولا سكان مجدو وقراها . فعزم الكنعانيون على السكن في تلك الأرض
28 وكان لما تشدد إسرائيل أنه وضع الكنعانيين تحت الجزية ولم يطردهم طردا
29 وأفرايم لم يطرد الكنعانيين الساكنين في جازر ، فسكن الكنعانيون في وسطه في جازر
30 زبولون لم يطرد سكان قطرون ، ولا سكان نهلول ، فسكن الكنعانيون في وسطه وكانوا تحت الجزية
31 ولم يطرد أشير سكان عكو ، ولا سكان صيدون وأحلب وأكزيب وحلبة وأفيق ورحوب
32 فسكن الأشيريون في وسط الكنعانيين سكان الأرض ، لأنهم لم يطردوهم
33 ونفتالي لم يطرد سكان بيت شمس ، ولا سكان بيت عناة ، بل سكن في وسط الكنعانيين سكان الأرض . فكان سكان بيت شمس وبيت عناة تحت الجزية لهم
34 وحصر الأموريون بني دان في الجبل لأنهم لم يدعوهم ينزلون إلى الوادي
35 فعزم الأموريون على السكن في جبل حارس في أيلون وفي شعلبيم . وقويت يد بيت يوسف فكانوا تحت الجزية
يقدم القمس تادرس يعقوب تفسيراعجيبا لبقاء هذه الأقوام بين بني اسرائيل :
يبدأ صُلب السفر بتقديم بيان عن الأمم الذين تركهم الرب لامتحان إسرائيل، حتى تتدرب الأجيال الجديدة كيف تحارب، وهنا نلاحظ أن الإسرائيليين قد تهاونوا في طرد الأمم، فسمح الله ببقائهم في وسطهم، ليكونوا أداة لتدريب الأجيال على الحرب، لا بالمفهوم العام للتدريب العسكري، إنما ليختبروا كيف يغلبون وينتصرون خلال الحياة التقوية والاتكال على الرب، فيرون أعماله معهم لنصرتهم، هكذا يخرج الله حتى من ضعفاتنا خيرًا!(1)
( ليكونوا أداة لتدريب الأجيال على الحرب ) !!
قضاة (2)
1 وصعد ملاك الرب من الجلجال إلى بوكيم وقال: قد أصعدتكم من مصر وأتيت بكم إلى الأرض التي أقسمت لآبائكم، وقلت: لا أنكث عهدي معكم إلى الأبد
ألم نخلص من قصة مصر والعهد بعد ؟
2 وأنتم فلا تقطعوا عهدا مع سكان هذه الأرض. اهدموا مذابحهم. ولم تسمعوا لصوتي. فماذا عملتم
خانوك كالعادة يا يهوة !
3 فقلت أيضا: لا أطردهم من أمامكم، بل يكونون لكم مضايقين، وتكون آلهتهم لكم شركا
4 وكان لما تكلم ملاك الرب بهذا الكلام إلى جميع بني إسرائيل، أن الشعب رفعوا صوتهم وبكوا
5 فدعوا اسم ذلك المكان بوكيم. وذبحوا هناك للرب
6 وصرف يشوع الشعب، فذهب بنو إسرائيل كل واحد إلى ملكه لأجل امتلاك الأرض
تخبيص ! هل عاد يشوع إلى الحياة ؟!
7 وعبد الشعب الرب كل أيام يشوع، وكل أيام الشيوخ الذين طالت أيامهم بعد يشوع الذين رأوا كل عمل الرب العظيم الذي عمل لإسرائيل
8 ومات يشوع بن نون عبد الرب ابن مئة وعشر سنين
9 فدفنوه في تخم ملكه في تمنة حارس في جبل أفرايم، شمالي جبل جاعش
يبدو أن الكتبة كانوا ثملانين عند كتابة هذا الفصل .
10 وكل ذلك الجيل أيضا انضم إلى آبائه، وقام بعدهم جيل آخر لم يعرف الرب، ولا العمل الذي عمل لإسرائيل
أين غاب يهوة عن هذا الجيل ؟ ألم يكن حاضرا دائما ؟
11 وفعل بنو إسرائيل الشر في عيني الرب وعبدوا البعليم
البعل أحسن من يهوه كما يبدو وإلا لما عبده الجيل الجديد !
12 وتركوا الرب إله آبائهم الذي أخرجهم من أرض مصر، وساروا وراء آلهة أخرى من آلهة الشعوب الذين حولهم، وسجدوا لها وأغاظوا الرب
عجيب يهوة هذا يفترض أن كل شيء يجري بأمره فكيف ترك جيلا بكامله يعبد آلهة الكنعانيين ؟
13 تركوا الرب وعبدوا البعل وعشتاروث
14 فحمي غضب الرب على إسرائيل، فدفعهم بأيدي ناهبين نهبوهم، وباعهم بيد أعدائهم حولهم ، ولم يقدروا بعد على الوقوف أمام أعدائهم
15 حيثما خرجوا كانت يد الرب عليهم للشر، كما تكلم الرب وكما أقسم الرب لهم. فضاق بهم الأمر جدا
16 وأقام الرب قضاة فخلصوهم من يد ناهبيهم
17 ولقضاتهم أيضا لم يسمعوا، بل زنوا وراء آلهة أخرى وسجدوا لها. حادوا سريعا عن الطريق التي سار بها آباؤهم لسمع وصايا الرب، لم يفعلوا هكذا
حلو تعبير( زنوا وراء آلهة ..)
18 وحينما أقام الرب لهم قضاة، كان الرب مع القاضي، وخلصهم من يد أعدائهم كل أيام القاضي، لأن الرب ندم من أجل أنينهم بسبب مضايقيهم وزاحميهم
يهوة يشفق دون أن ينزل غضبه الفظيع وهذا أمر جديد عليه !
19 وعند موت القاضي كانوا يرجعون ويفسدون أكثر من آبائهم، بالذهاب وراء آلهة أخرى ليعبدوها ويسجدوا لها. لم يكفوا عن أفعالهم وطريقهم القاسية
وبعدين ؟!
20 فحمي غضب الرب على إسرائيل وقال: من أجل أن هذا الشعب قد تعدوا عهدي الذي أوصيت به آباءهم ولم يسمعوا لصوتي
21 فأنا أيضا لا أعود أطرد إنسانا من أمامهم من الأمم الذين تركهم يشوع عند موته
22 لكي أمتحن بهم إسرائيل: أيحفظون طريق الرب ليسلكوا بها كما حفظها آباؤهم، أم لا
23 فترك الرب أولئك الأمم ولم يطردهم سريعا ولم يدفعهم بيد يشوع
عدنا إلى يشوع ؟ أي حماقات هذه ؟
قضاة (3)
1 فهؤلاء هم الأمم الذين تركهم الرب ليمتحن بهم إسرائيل، كل الذين لم يعرفوا جميع حروب كنعان
2 إنما لمعرفة أجيال بني إسرائيل لتعليمهم الحرب. الذين لم يعرفوها قبل فقط
الإمتحان هنا عكس ما يريد يهوة، لتدريب الجيل على الحرب أي ليتدربوا على الكنعانيين !
3 أقطاب الفلسطينيين الخمسة، وجميع الكنعانيين والصيدونيين والحويين سكان جبل لبنان، من جبل بعل حرمون إلى مدخل حماة
4 كانوا لامتحان إسرائيل بهم، لكي يعلم هل يسمعون وصايا الرب التي أوصى بها آباءهم عن يد موسى
5 فسكن بنو إسرائيل في وسط الكنعانيين والحثيين والأموريين والفرزيين والحويين واليبوسيين
6 واتخذوا بناتهم لأنفسهم نساء، وأعطوا بناتهم لبنيهم وعبدوا آلهتهم
7 فعمل بنو إسرائيل الشر في عيني الرب، ونسوا الرب إلههم وعبدوا البعليم والسواري
يقول القمس إياه في تفاسير الكنيسة معددا الأمم :
قدم بيانًا بأسماء هؤلاء الأمم:
أولًا: أقطاب (أمراء) الفلسطينيين الخمسة، وهم حكام المدن الفلسطينية الرئيسية الخمس: جت وأشدود وغزة وأشقلون وعقرون. كان الفلسطينيون في ذلك الحين شعبًا عظيمًا ذا بأس، ومدنهم حصينة، إحتكروا صناعة الآلات والأسلحة الحديدية (١-;- صم ١-;-٣-;-: ١-;-٩-;--٢-;-١-;-). بعد موت يشوع أخذ يهوذا غزة وأشقلون وعقرون (١-;-: ١-;-٨-;-)، وضرب شمجر ٦-;-٠-;-٠-;- رجلًا منهم بمنساس البقر (٣-;-: ٣-;-١-;-)، إلاّ أن الفلسطينيين استردوا هذه البلاد وسقط العبرانيون في قبضتهم (١-;-٠-;-: ٦-;--٧-;-)... وصارت هناك عداوة مستمرة بين بني إسرائيل والفلسطينيين.
ثانيًا: جمع الكنعانيين[29]، والصيدونيين، والحويين[30] سكان جبل لبنان والحيثيين[31]، والأموريين[32] والفرزيين[33] واليبوسيين[34] (سكان أورشليم أو يبوس).
أما علامة الانحراف فهي: "اتخذوا بناتهم لأنفسهم نساءً وأعطوا بناتهم لبنيهم وعبدوا آلهتهم" [٦-;-]. هذه هي العلامة المزدوجة: الارتباط بغير المؤمنين خلال العلاقة الزوجية، وعبادة الآلهة الغريبة، والعجيب أنه يبدأ بذكر الزواج بغير المؤمنين قبل عبادة الآلهة الأخرى، لأن الأولى هي العلة والسبب والثانية هي ثمرة طبيعية للإنسان الشهواني الذي يقبل الزواج خارج دائرة الإيمان، لهذا يحذرنا الرسول، قائلًا: "لا تكونوا تحت نير مع غير المؤمنين، لأنه أية خلطة للبر والإثم؟! وأية شركة للنور مع الظلمة؟! وأي اتفاق للمسيح مع بليعال؟! وأي نصيب للمؤمن مع غير المؤمن؟!" (٢-;- كو ١-;-٤-;--١-;-٥-;-). (2)
8 فحمي غضب الرب على إسرائيل، فباعهم بيد كوشان رشعتايم ملك أرام النهرين. فعبد بنو إسرائيل كوشان رشعتايم ثماني سنين
9 وصرخ بنو إسرائيل إلى الرب، فأقام الرب مخلصا لبني إسرائيل فخلصهم
يثنيئيل بن قناز أخا كالب الأصغر
يهوة يغضب كما يشاء ويرضى كما يشاء !!
10 فكان عليه روح الرب ، وقضى لإسرائيل. وخرج للحرب فدفع الرب ليده كوشان رشعتايم ملك أرام، واعتزت يده على كوشان رشعتايم
11 واستراحت الأرض أربعين سنة. ومات عثنيئيل بن قناز
12 وعاد بنو إسرائيل يعملون الشر في عيني الرب، فشدد الرب عجلون ملك موآب على إسرائيل ، لأنهم عملوا الشر في عيني الرب
وإلى متى هذه المهزلة ؟
13 فجمع إليه بني عمون وعماليق، وسار وضرب إسرائيل، وامتلكوا مدينة النخل
14 فعبد بنو إسرائيل عجلون ملك موآب ثماني عشرة سنة
15 وصرخ بنو إسرائيل إلى الرب، فأقام لهم الرب مخلصا إهود بن جيرا البنياميني، رجلا أعسر. فأرسل بنو إسرائيل بيده هدية لعجلون ملك موآب
16 فعمل إهود لنفسه سيفا، ذا حدين طوله ذراع، وتقلده تحت ثيابه على فخذه اليمنى
17 وقدم الهدية لعجلون ملك موآب. وكان عجلون رجلا سمينا جدا
18 وكان لما انتهى من تقديم الهدية، صرف القوم حاملي الهدية
19 وأما هو فرجع من عند المنحوتات التي لدى الجلجال وقال: لي كلام سر إليك أيها الملك. فقال: صه. وخرج من عنده جميع الواقفين لديه
20 فدخل إليه إهود وهو جالس في علية برود كانت له وحده. وقال إهود: عندي كلام الله إليك . فقام عن الكرسي
21 فمد إهود يده اليسرى وأخذ السيف عن فخذه اليمنى وضربه في بطنه
22 فدخل القائم أيضا وراء النصل، وطبق الشحم وراء النصل لأنه لم يجذب السيف من بطنه. وخرج من الحتار
طعنة إهودية يهووية !
23 فخرج إهود من الرواق وأغلق أبواب العلية وراءه وأقفلها
24 ولما خرج، جاء عبيده ونظروا وإذا أبواب العلية مقفلة، فقالوا: إنه مغط رجليه في مخدع البرود
25 فلبثوا حتى خجلوا وإذا هو لا يفتح أبواب العلية. فأخذوا المفتاح وفتحوا وإذا سيدهم ساقط على الأرض ميتا
26 وأما إهود فنجا، إذ هم مبهوتون، وعبر المنحوتات ونجا إلى سعيرة
27 وكان عند مجيئه أنه ضرب بالبوق في جبل أفرايم، فنزل معه بنو إسرائيل عن الجبل وهو قدامهم
28 وقال لهم: اتبعوني لأن الرب قد دفع أعداءكم الموآبيين ليدكم. فنزلوا وراءه وأخذوا مخاوض الأردن إلى موآب، ولم يدعوا أحدا يعبر
لماذا لم يشق يهوة لهم النهر كما فعل عند عبوره ، مما اضطرهم إلى العبور من المخاضات إلى الشرق !
29 فضربوا من موآب في ذلك الوقت نحو عشرة آلاف رجل، كل نشيط، وكل ذي بأس، ولم ينج أحد
30 فذل الموآبيون في ذلك اليوم تحت يد إسرائيل. واستراحت الأرض ثمانين سنة
الأرض التي استراحت أم اسرائيل ؟
31 وكان بعده شمجر بن عناة، فضرب من الفلسطينيين ست مئة رجل بمنساس البقر. وهو أيضا خلص إسرائيل
( شو هالشمجر إلي قتل 600 فلسطيني بمساس البقر ؟ بعدين عناة ربة كنعانية فهل كانت امرأة يهودية تطلق على نفسها اسم إلهة كنعانية ؟1 ) أم أن الكتبة لطشوا فلسطينيا وجعلوه بطلا لهم ؟!
قضاة (4)
1 وعاد بنو إسرائيل يعملون الشر في عيني الرب بعد موت إهود
اوهوه! صارت مسرحية سخيفة !
2 فباعهم الرب بيد يابين ملك كنعان الذي ملك في حاصور. ورئيس جيشه سيسرا، وهو ساكن في حروشة الأمم
يهوة يبيع شعبه حين يغضب ثم يشترية حين يرضى ! العقل الذي فصل هذا الإله فصله خطأ !
3 فصرخ بنو إسرائيل إلى الرب، لأنه كان له تسع مئة مركبة من حديد، وهو ضايق بني إسرائيل بشدة، عشرين سنة
4 ودبورة امرأة نبية زوجة لفيدوت، هي قاضية إسرائيل في ذلك الوقت
كمان فيه نبيات ؟!
5 وهي جالسة تحت نخلة دبورة بين الرامة وبيت إيل في جبل أفرايم. وكان بنو إسرائيل يصعدون إليها للقضاء
6 فأرسلت ودعت باراق بن أبينوعم من قادش نفتالي، وقالت له: ألم يأمر الرب إله إسرائيل : اذهب وازحف إلى جبل تابور، وخذ معك عشرة آلاف رجل من بني نفتالي ومن بني زبولون
7 فأجذب إليك، إلى نهر قيشون سيسرا رئيس جيش يابين بمركباته وجمهوره وأدفعه ليدك
شو هاي دبورة أخذت مكان يهوة في دفع الأمم إلى أيدي اسرائيل !
8 فقال لها باراق: إن ذهبت معي أذهب، وإن لم تذهبي معي فلا أذهب
9 فقالت: إني أذهب معك، غير أنه لا يكون لك فخر في الطريق التي أنت سائر فيها. لأن الرب يبيع سيسرا بيد امرأة. فقامت دبورة وذهبت مع باراق إلى قادش
صارت دبورة يهوة بجد !
10 ودعا باراق زبولون ونفتالي إلى قادش، وصعد ومعه عشرة آلاف رجل. وصعدت دبورة معه
11 وحابر القيني انفرد من قاين، من بني حوباب حمي موسى، وخيم حتى إلى بلوطة في صعنايم التي عند قادش
12 وأخبروا سيسرا بأنه قد صعد باراق بن أبينوعم إلى جبل تابور
13 فدعا سيسرا جميع مركباته، تسع مئة مركبة من حديد، وجميع الشعب الذي معه من حروشة الأمم إلى نهر قيشون
14 فقالت دبورة لباراق : قم، لأن هذا هو اليوم الذي دفع فيه الرب سيسرا ليدك. ألم يخرج الرب قدامك ؟ فنزل باراق من جبل تابور ووراءه عشرة آلاف رجل
15 فأزعج الرب سيسرا وكل المركبات وكل الجيش بحد السيف أمام باراق. فنزل سيسرا عن المركبة وهرب على رجليه
كمان يهوة شارك في الحرب ما كفت دبورة للأمر ؟
16 وتبع باراق المركبات والجيش إلى حروشة الأمم. وسقط كل جيش سيسرا بحد السيف. لم يبق ولا واحد
ولو ؟ إبادة تامة كالعادة !
17 وأما سيسرا فهرب على رجليه إلى خيمة ياعيل امرأة حابر القيني، لأنه كان صلح بين يابين ملك حاصور وبيت حابر القيني
أيه !
18 فخرجت ياعيل لاستقبال سيسرا وقالت له: مل يا سيدي، مل إلي. لا تخف. فمال إليها إلى الخيمة وغطته باللحاف
19 فقال لها: اسقيني قليل ماء لأني قد عطشت. ففتحت وطب اللبن وأسقته ثم غطته
20 فقال لها: قفي بباب الخيمة، ويكون إذا جاء أحد وسألك: أهنا رجل ؟ أنك تقولين لا
21 فأخذت ياعيل امرأة حابر وتد الخيمة وجعلت الميتدة في يدها، وقارت إليه وضربت الوتد في صدغه فنفذ إلى الأرض، وهو متثقل في النوم ومتعب، فمات
له يا ياعيل يا غدارة وخائنة الصلح !
22 وإذا بباراق يطارد سيسرا، فخرجت ياعيل لاستقباله وقالت له: تعال فأريك الرجل الذي أنت طالبه. فجاء إليها وإذا سيسرا ساقط ميتا والوتد في صدغه
23 فأذل الله في ذلك اليوم يابين ملك كنعان أمام بني إسرائيل
24 وأخذت يد بني إسرائيل تتزايد وتقسو على يابين ملك كنعان حتى قرضوا يابين ملك كنعان
غريب ما قال لنا الكتبة كيف انقرض ملك كنعان ! ثم لماذا صيغت الجملة بهذه الركاكة !!
قضاة (5)
1 فترنمت دبورة وباراق بن أبينوعم في ذلك اليوم قائلين
2 لأجل قيادة القواد في إسرائيل، لأجل انتداب الشعب، باركوا الرب
3 اسمعوا أيها الملوك واصغوا أيها العظماء. أنا، أنا للرب أترنم. أزمر للرب إله إسرائيل
ترنمي وزمري يا دبورة ! سيرتد الشعب بعد اشوي ويعمل الشر في عيني الرب !
4 يارب بخروجك من سعير ، بصعودك من صحراء أدوم، الأرض ارتعدت. السماوات أيضا قطرت. كذلك السحب قطرت ماء
يا ساتر!
5 تزلزلت الجبال من وجه الرب، وسيناء هذا من وجه الرب إله إسرائيل
وهل بقيت مكانها أم أنها مادت ؟!
6 في أيام شمجر بن عناة، في أيام ياعيل، استراحت الطرق، وعابرو السبل ساروا في مسالك معوجة
هلا رجعنا لشمجربعد ما كنا مع يهوة وزلازله ؟
7 خذل الحكام في إسرائيل. خذلوا حتى قمت أنا دبورة. قمت أما في إسرائيل
8 اختار آلهة حديثة. حينئذ حرب الأبواب. هل كان يرى مجن أو رمح في أربعين ألفا من إسرائيل
آلهة حديثة وحرب أبواب ؟ من يعرف ماذا تقصد دبورة ؟
9 قلبي نحو قضاة إسرائيل المنتدبين في الشعب. باركوا الرب
10 أيها الراكبون الأتن الصحر، الجالسون على طنافس، والسالكون في الطريق، سبحوا
أبدعت دبورة : أتن صحر وجلوس على طنافس !!!
تتابع دبورة سرد وقائع المعركة بشعر رديء وتثني على دورها ودور ياعيل التي قتلت سيسرا بالوتد ! إلى أن تنتهي بتقسيم الغنائم !
30 ألم يجدوا ويقسموا الغنيمة فتاة أو فتاتين لكل رجل غنيمة ثياب مصبوغة لسيسرا غنيمة ثياب مصبوغة مطرزة ثياب مصبوغة مطرزة الوجهين غنيمة لعنقي
1 هكذا يبيد جميع أعدائك يارب. وأحباؤه كخروج الشمس في جبروتها. واستراحت الأرض أربعين سنة
غريبة هذه الأرض أيضا لا ترتاح إلا أربعين سنة أو ضعفها ( ثمانين ) هل هذا قانون يهووي أيضا ؟
قضاة (6)
1 وعمل بنو إسرائيل الشر في عيني الرب، فدفعهم الرب ليد مديان سبع سنين
عدنا إلى الشر والعود أحمد !
2 فاعتزت يد مديان على إسرائيل. بسبب المديانيين عمل بنو إسرائيل لأنفسهم الكهوف التي في الجبال والمغاير والحصون
3 وإذا زرع إسرائيل، كان يصعد المديانيون والعمالقة وبنو المشرق، يصعدون عليهم
4 وينزلون عليهم ويتلفون غلة الأرض إلى مجيئك إلى غزة، ولا يتركون لإسرائيل قوت الحياة، ولا غنما ولا بقرا ولا حميرا
5 لأنهم كانوا يصعدون بمواشيهم وخيامهم ويجيئون كالجراد في الكثرة وليس لهم ولجمالهم عدد ، ودخلوا الأرض لكي يخربوها
6 فذل إسرائيل جدا من قبل المديانيين. وصرخ بنو إسرائيل إلى الرب
7 وكان لما صرخ بنو إسرائيل إلى الرب بسبب المديانيين
المهزلة نفسها تتكرر.
8 أن الرب أرسل رجلا نبيا إلى بني إسرائيل، فقال لهم: هكذا قال الرب إله إسرائيل: إني قد أصعدتكم من مصر وأخرجتكم من بيت العبودية
مصر والعبودية فهمناها مليون مرة بس مين النبي الجديد كنت خلينا على دبورة لم تذكر أنها ماتت !
9 وأنقذتكم من يد المصريين ومن يد جميع مضايقيكم، وطردتهم من أمامكم وأعطيتكم أرضهم
يعني يا يهوة لو أننا قمنا بحذف كل كلامك المكرر في توراتك لحذفنا نصفها .
10 وقلت لكم: أنا الرب إلهكم. لا تخافوا آلهة الأموريين الذين أنتم ساكنون أرضهم. ولم تسمعوا لصوتي
11 وأتى ملاك الرب وجلس تحت البطمة التي في عفرة التي ليوآش الأبيعزري. وابنه جدعون كان يخبط حنطة في المعصرة لكي يهربها من المديانيين
ولو كلنا نعرف هذه البطمة يا يهوة بعدها إلى اليوم !!!! قصدك أن جدعون كان يدق حنطة ، يطحن يعني .. هل هو من اخترته نبيا ؟
12 فظهر له ملاك الرب وقال له: الرب معك يا جبار البأس
13 فقال له جدعون: أسألك يا سيدي، إذا كان الرب معنا فلماذا أصابتنا كل هذه ؟ وأين كل عجائبه التي أخبرنا بها آباؤنا قائلين: ألم يصعدنا الرب من مصر ؟ والآن قد رفضنا الرب وجعلنا في كف مديان
14 فالتفت إليه الرب وقال: اذهب بقوتك هذه وخلص إسرائيل من كف مديان. أما أرسلتك
الرب أم الملاك . هل حضر يهوة الحوار ؟
15 فقال له: أسألك يا سيدي، بماذا أخلص إسرائيل ؟ ها عشيرتي هي الذلى في منسى، وأنا الأصغر في بيت أبي
16 فقال له الرب: إني أكون معك، وستضرب المديانيين كرجل واحد
17 فقال له: إن كنت قد وجدت نعمة في عينيك فاصنع لي علامة أنك أنت تكلمني
18 لا تبرح من ههنا حتى آتي إليك وأخرج تقدمتي وأضعها أمامك. فقال: إني أبقى حتى ترجع
19 فدخل جدعون وعمل جدي معزى وإيفة دقيق فطيرا. أما اللحم فوضعه في سل، وأما المرق فوضعه في قدر، وخرج بها إليه إلى تحت البطمة وقدمها
20 فقال له ملاك الله: خذ اللحم والفطير وضعهما على تلك الصخرة واسكب المرق. ففعل كذلك
21 فمد ملاك الرب طرف العكاز الذي بيده ومس اللحم والفطير، فصعدت نار من الصخرة وأكلت اللحم والفطير. وذهب ملاك الرب عن عينيه
22 فرأى جدعون أنه ملاك الرب، فقال جدعون: آه يا سيدي الرب لأني قد رأيت ملاك الرب وجها لوجه
23 فقال له الرب: السلام لك. لا تخف. لا تموت
24 فبنى جدعون هناك مذبحا للرب ودعاه يهوه شلوم. إلى هذا اليوم لم يزل في عفرة الأبيعزريين
25 وكان في تلك الليلة أن الرب قال له: خذ ثور البقر الذي لأبيك، وثورا ثانيا ابن سبع سنين، واهدم مذبح البعل الذي لأبيك، واقطع السارية التي عنده
يعني الأسرة كاينة مرتدة عن عبادة يهوة . ومع ذلك اختار يهوة ابنها ليكون نبيا!
26 وابن مذبحا للرب إلهك على رأس هذا الحصن بترتيب، وخذ الثور الثاني وأصعد محرقة على حطب السارية التي تقطعها
27 فأخذ جدعون عشرة رجال من عبيده وعمل كما كلمه الرب. وإذ كان يخاف من بيت أبيه وأهل المدينة أن يعمل ذلك نهارا، فعمله ليلا
28 فبكر أهل المدينة في الغد وإذا بمذبح البعل قد هدم والسارية التي عنده قد قطعت، والثور الثاني قد أصعد على المذبح الذي بني
29 فقالوا الواحد لصاحبه: من عمل هذا الأمر ؟ فسألوا وبحثوا فقالوا: إن جدعون بن يوآش قد فعل هذا الأمر
30 فقال أهل المدينة ليوآش: أخرج ابنك لكي يموت، لأنه هدم مذبح البعل وقطع السارية التي عنده
31 فقال يوآش لجميع القائمين عليه: أنتم تقاتلون للبعل، أم أنتم تخلصونه ؟ من يقاتل له يقتل في هذا الصباح. إن كان إلها فليقاتل لنفسه لأن مذبحه قد هدم
غريب يوآش لم يلجأ للمنطق إلا لأن الإله بعل ولو كان يهوة هو من هدم مذبحة لطالب الجميع بالقتال من أجله !
34 ولبس روح الرب جدعون فضرب بالبوق، فاجتمع أبيعزر وراءه
35 وأرسل رسلا إلى جميع منسى، فاجتمع هو أيضا وراءه، وأرسل رسلا إلى أشير وزبولون ونفتالي فصعدوا للقائهم
النهاية معروفة . حارب جدعون المديانيين وانتصروا عليهم .
******
مراجع : (1) + (2) تفاسير الكتاب المقدس التي تجعل من كل عمل يهووي خيرا مهما كان ، حتى غضبه حين يغضب ويفتك بشعبه خيرمبرر ، أما إبادة الشعوب الأخرى في الحروب فخير مطلق . هكذا يفهم مفسرو التوراة يهوة !
* سفر القضاة من (1) إلى (6)



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات . الفصل : (85) *في الخلق والطاقة الخالقة ( الخالق ) ...
- شاهينيات (84) (1008) موت يشوع بن نون وتقسيم بلاد الشام على ب ...
- شاهينيات (83) (1007) يشوع يبيد (31) مملكة بمعونة يهوة . * يه ...
- شاهينيات (82) (1006) يهوة ويشوع يبيدون سكان أريحا عن بكرة أب ...
- شاهينيات (81) (1005) يهوة يأمر موسى بالصعود إلى جبل نبو والم ...
- شاهينيات (80) (1004) يهوة (إله) لا يثق بنفسه ولا بشعبه ! * ق ...
- شاهينيات (79) (1003) قتل بنو اسرائيل كل من شكوا في نبوته حتى ...
- شاهينيات (78) (1002) يهوة يعترف بأن الشعوب التي سيبيدها أمام ...
- شاهينيات .الفصل (77) (1001) يهوة يغضب على موسى ويقرر أن لا ي ...
- شاهينيات . الفصل (76) ختام المقولات الألف. 982- في الخلق وال ...
- شاهينيات (75) (981) حقا إنها مسألة تجنن . * الحوارات مع المؤ ...
- شاهينيات (74) (980) بنو اسرائيل يقتلون جميع ملوك ورجال مديان ...
- شاهينيات (73) (979) المؤابيات يغوين أبناء اسرائيل وينكحنهم و ...
- شاهينيات (72) (978) بنو اسرائيل يبيدون مملكة كنعانية ويرضخون ...
- شاهينيات . الفصل (71) تسلسل (966) في الطاقة والمادة والخلق و ...
- شاهينيات الفصل (70) ( 965) حقيقة إنها مسألة تجنن فلا تجنوا !
- هروب إلى الجنون !
- شاهينيات (69) (964) يهوة يفتح فم الأرض لتبتلع العصاة من اللا ...
- شاهينيات (68) (963) يهوة يعلن غضبته الكبرى على بني اسرائيل .
- شاهينيات (67) (962) لماذا اختار يهوة نبيا وقائدا لبني اسرائي ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (86) (1021) بنو اسرائيل يحرقون القدس ويرتدون كثيرا عن عبادة يهوة !