|
بكارة شرف و انوثة عائشة ( الجزء الثاني )
الرفيق طه
الحوار المتمدن-العدد: 4722 - 2015 / 2 / 16 - 08:46
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
بكارة شرف و انوثة عائشة الجزء الثاني
المغرب شدت مي رقية يد عائشة و تسللتا من الباب الخلفي للقرية خلسة لتجدا خال عائشة في انتظارهما . عبروا مسارا تحاشوا فيه مواجهة المارة في الطريق . دخلوا بيت والدي عائشة في جنح الظلام . الحزن و الصمت يعم المكان . بعدما اغلقت الزاهية باب البيت خلف عائشة و مرافقيها الذين توجهوا نحو بهو مظلم في البيت قالت و الدموع تنهمر من عينيها و هي تلوم عائشة ، هذا هو العار الذي نحتاط منه جلبتيه لنا يا ابنتي . ما ذنبي يا بنيتي حتى تعاقبيني بهذا الفعل الممقوت . بينما كان الخال يردد بهمس " لا حول و لا قوة .." استدارت مي رقية نحو الزاهية و بحزم قالت لها : " لا تقولي في بنتك ما ليس فيها ، بنتك يعرفها الكل بحسن الخلق . و المكتوب مكتوب . و المراة ولية و من لم يخرج من الدنيا ما سلم من عاقبتها ، و من تعجب ابتلى " . " احضني يا الزاهية ابنتك و كوني لها ظلا يخفف عنها حر حقد الكائدين . " اما عائشة و قد اشفقت على امها تسللت نحو سطح البيت متسائلة عن ذنبها و حظها التعس و ما سيؤول له حالها بعد هذا كله . بعد منتصف الليل دخل الاب خفية للبيت . كان يود الا يجد احدا مستيقظا ، مرارة و تردد ، حيرة و انهيار معنويات ، تلك حالة ابو عائشة . طعن في شرفه وكرامته وتدنت مكانته بين العوائل و القبائل . خناجر الغدر انغمست في جسده . اين الهمة و الشهامة التي عرف بها بين الرجال . كيف يواجه نظراتهم وايماءاتهم وايحاءاتهم . بمادا يجيب الصديق قبل الشامت . كيف يميز الهامز و الغامز من العزيز . و هو يتلمس الحيطان ببيته في الظلمة الحالكة تفاجا بجمع من الناس ينتظرونه ، خال عائشة ، مي رقية و خناتة ، في حديث مطول يسامرون انفسهم وسط البيت . يشاركون الزاهية حزنها . وضعهم كمن في ماتم . بعد السلام اخذ ابو عائشة مكانه و جلس متوجسا من الاتي . ساد الصمت الرهيب قليلا ... سعال الخال كان عارضا بعدما شرب دخان غليونه . حاولت مي رقية تمزيق الصمت بكلامها الرزين و الذي يثير المسامع . " يا جماعة الخير ، عائشة ابنة الرجال و ربتها ابنة الرجال و خرجت من بيت الرجال و عادت لعز الرجال ، و العيب فينا نحن الذين قبلنا بهم( تشير الى القبيلة الاخرى ) و اعطيناهم جوهرة قريتنا و اجمل فتاة بيننا و اشرف بنت في قبيلتنا . و فعلهم هذا فيها سيرده لهم رجالنا صاعا بصاعين ، و الايام بيننا . و انت يا ابو عائشة ، كنت السيد و ستبقى السيد و سيد الاسياد . نحن النساء من معدن العيب ، و لا يغطي عيبنا الا رجالنا و انت اشرف الرجال و انبلهم ، فارفع راسك و ستبقى عمامتك عالية بين الرجال و همتك اعلى من الصوامع . قال ابو عائشة بصوت غير المقتنع " بوركت يا امنا رقية و بوركت فلداتك و ابعدت الايام عنها الاذى ." كان يقول ذلك و عيناه مصوبتان نحو المصباح الغازي . و ما ان انتهى من كلامه حتى رفع وجهه للاعلى يعاند الانهيار الذي يغالبه لمنع الدموع من السقوط من عينيه . كلام مي رقية رغم انه غير شاف الا انه رفع معنويات ابو عائشة و جعله يحس بالدفئ المفقود . من عمق الغرفة قال خال عائشة : " ما كنا نوافق على الزيجة لولا المكتوب ، لان اهل تلك القبيلة يكرهوننا منذ القدم . تمنيت لو لم تكن ابنتي الجميلة عائشة ضحية خستهم و حقدهم الدفين " . قالت مي رقية : "عائشة تركها السفلة و يسترها سادة القبيلة " اما الزاهية فقد بقيت جالسة القرفصاء و يدها اليسرى تمسح الدمع من على خديها صامتة تحبس الانفاس . حاولت الا تتكلم حتى لا تثير غضب زوجها الذي قد يفجر الجلسة و يؤول الامر الى ما لا تحمد عقباه . اما عائشة و بسبب الثعب و الحزن سقطت نائمة في عراء بسطح البيت و قد تلطخت ملابسها البيضاء بالطين و الغبار . حملتها الزاهية و مي رقية غارقة في النوم لفراشها الذي لم تغادره لثلاث ايام متثالية بلياليها . اصرت مي رقية ان لا تترك غرفة عائشة حتى لا تبقى وحيدة خوفا عليها من المس . نهاية الليلة الثالثة ، بعدما غابت النجوم وتنازل القمر عن عرشه ،افل كل شيء ، استفاقت عائشة . لا تدري باي ذنب طردت ، لماذا اللوم و المهانة ، ماذا اقترفت ، لماذا يعاملها القوم بهذه القساوة . هناك خلل ما في مكان ما . ماتعرفه وماتفهمه هو انها مرفوضة او بالاحرى منبوذة . نظرات الاحتقار ممزوجة بطعم الخيانة تحاصرها . وابل من الشتم و السب و الذم تحملته كله ، لكن ما لم تستسغه هو الضرب و الركل و الرفس الذي تلقته من يوسف . حتى ان اسفل عينها اليسرى تورم بفعل اللكمات العشوائية . بدا النسيان يغطي الفاجعة ، و ان حاولت احدى الماكرات اللمز او الغمز على عائشة فان الزاهية تجيبه ب " الكل له بنات و من تعجب يبتلى " . اما مي رقية فلا تتوقف عند رد الزاهية بل يبلغ دفاعها عن عائشة و اسرتها حد تبليغ الرجال بفعل نسائهم . الى ان اصبح ذكر الموضوع من المحرمات في القرية و لو حتى بالاشارة . وحده ابو عائشة لحظة الانفعال يعنف زوجته بقوله :" النساء تنجب البنات و انت تنجبين الباغيات "، كان هذا سلاحه الفتاك ضد زوجته التي لا تجد له جوابا غير الصمت و الصبر . رغم ان في دواخلها تقول ان حظ الرجال لا حدود له . ان اتت البنت بالخير قالوا بنت فلان و ان اتت بشر نسبت لامها و كان النساء وحدهن يجلبن الشر . رغم ان كلام ابو عائشة ينزل على الزاهية كالجلمود ، الا انها تتقبله كما يبتلع العلقم . لانها تقدر حجم الكارثة التي حلت بزوجها . كان سيدا في قومه و اردته من الحتالى بينهم . عائشة وحدها تتجرع مرارة الحرمان ، و قساوة القهر. تؤدي ضريبة ذنب لم تقترفه . غدرها الزمان باسلحة تجهل حاملها . تقصف بنيران صديقة . و تهان بلغة لا تعرف طلاسيمها . عارية بلا واق من سهام تعددت احجامها و وجهاتها . وحده الصمت ملاذها . لهذا تالفت مع الطيور في حركاتها و غارت من حريتها و تمنت لو لها اجنحة تطير بها محلقة متعالية عن مكر القبيلة و خساسة الخبثاء من اهلها . لهذا كان سطح البيت ملجؤها . الاب ينكر وجودها ، عداوته لها من طرف واحد . في كل صباح تقبل يده و راسه لعله يشفع لها ، لكنها لا تتلقى غير الزفرات . ما تذكرت يوما نطق باسمها و لا طلب خدمتها او قدم لها حاجتها . يقاطع اي مجلس وجدت به . يمتنع عن اكل طعام لها يد في طهيه . لكنها تجتهد في توفير رغباته قبل طلبها . قبل الفجر و في كل اوقات صلاته او مواعيد عودته تدفئ ماء وضوئه . تهيء لوازمه للسوق و لا تتعب من الوقوف قربه حتى يغادر البيت . لكن غضبه عليها يلازمه . حين يعود من السوق ، يوزع الحلوى و ما جاد به جيبه على اخوانها الكبار و الصغار و تبقى هي بلا نصيب . تلوذ للسطح و ترفع عينيها للسماء و شساعة الكون . في الاعياد ياتي بالملابس الجديدة لكل فرد من الاسرة ، وحدها في البيت عائشة نصيبها النكران و الحرمان المقصودان . بالدموع و الصمت تعاند الظلم و تتقوى بالصبر . وحدها امها الزاهية تواسيها في معاناتها من مكر الاب و فظاظته . هي وحدها تعطف عليها بحنانها و تمسح دموعها . مي رقية، العجوز النبيلة ، بقيت وفية لدعم عائشة و تبرئتها . دائمة الزيارة للبيت للاطلاع على احوال عائشة . تاتيها بالغذاء و الكساء . كما تسلحها بالكلام الجميل الذي يقوله الناس عنها . لا تفوت مواعيدها لتسريح شعرها بالزيت و الحناء و احيانا بالزعفران . تقوم بالمستحيل من اجل ان تبقى عائشة المسكينة من اجمل بنات القرية ، رغم انها سجينة بيت اسرتها و لا واحدة من قريناتها تراها و لو عبر نافذة استبعادا للشبهة . مرت الايام و السنوات و عائشة التي بدا عقلها ينضج كما نضج جسدها و بدات تستوعب ما حدث و اقوال الناس و مقاصدهم و من ضمنهم ابوها . تحفر في ذاكرتها باستمرار لعلها تجد اثرا او اشارة لتبرير ما حدث . توالت الاحداث و غطى النسيان الالم . سنة بعد اخرى الى ان بلغت عائشة سن الثامنة عشر ليتقدم لها ابن عمها منصف خطيبا . يتبع بجزء ثالث و اخير سي محمد طه الدار البيضاء 15/02/2015.
#الرفيق_طه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بكارة شرف و انوثة عائشة
-
التالية ...
-
الجزيرة تتخلى عن الاخوان و تشفع للشيطان
-
خيتي نانا ...
-
حادة ...و اخواتها
-
- داعش - و - ديفس - وجه البربرية السادية الحديثة
-
عايدة ... الظلم ارث
-
حوار العيون الحلقة التاسعة
-
كارثة بوركون كاشفة عرائنا
-
حوار العيون الحلقة الثامنة
-
حوار العيون الحلقة السابعة
-
اغتيال بنعمار و عبد الوهاب رسالة من يفك شفراتها ؟؟؟؟
-
ملاحظات ميدانية في حيثيات اعتقالات 6/4/2014 بالدار البيضاء
-
توضيح احتياطي لرفاق النهج الدمقراطي
-
حوار العيون الحلقة السادسة
-
حوار العيون الحلقة الخامسة
-
حوار العيون الحلقات الاربع
-
حوار العيون الحلقة الرابعة
-
الالحاد السياسي
-
حوار العيون الحلقة الثالثة
المزيد.....
-
شاهد رد مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأمريكي عن مقتل أطفال
...
-
مصادر تكشف لـCNN كيف وجد بايدن حليفا -جمهوريا- غير متوقع خلا
...
-
إيطاليا تحذر من تفشي فيروس قاتل في أوروبا وتطالب بخطة لمكافح
...
-
في اليوم العالمي للملاريا، خبراء يحذرون من زيادة انتشارالمرض
...
-
لماذا تحتفظ قطر بمكتب حماس على أراضيها؟
-
3 قتلى على الأقل في غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا في رفح
-
الولايات المتحدة تبحث مسألة انسحاب قواتها من النيجر
-
مدينة إيطالية شهيرة تعتزم حظر المثلجات والبيتزا بعد منتصف ال
...
-
كيف نحمي أنفسنا من الإصابة بسرطانات الجلد؟
-
واشنطن ترسل وفدا إلى النيجر لإجراء مباحثات مباشرة بشأن انسحا
...
المزيد.....
-
الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة
...
/ ماري سيغارا
-
الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي
/ رسلان جادالله عامر
-
7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة
/ زهير الصباغ
-
العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني
/ حميد الكفائي
-
جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023
/ حزب الكادحين
-
قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية
/ جدو جبريل
المزيد.....
|