أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - بين العرض و الارض 1














المزيد.....

بين العرض و الارض 1


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4718 - 2015 / 2 / 12 - 15:15
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بين العرض و الارض 1
عند التوغل في واحة او غابة معاني و اشتقاقات الثلاثي (عرض) الكثيرة في القواميس العربية و الغربية (قواميس المستشرقين و اللغوين الغربية) القديمة و الحديثة و التي تدل على التطور الشاسع لصياغات و معاني الثلاثي (عرض) بمرور الزمن طبعا نريد ان نرجع الى البداية - الى العين - الى الاساس - الى نقطة الانطلاق - الى المعنى الاصلي للثلاثي رغم المعاني التي تبدو للوهلة الاولى متناقضة لان القواميس المتوفرة مع الاسف لا تزودنا بقاعدة و ارضية مشتركة لمشتقات و معاني الجذور رغم ان الامر لا يمكن ان يكون صعبا على خبراء علم اللغة و تطورها التأريخي. من خلال دراسة هذا الثلاثي المثمر جدا نستطيع ان تتعرف على طريقة تطور اللغة العربية نفسها.

القاعدة التي تستند عليها الثلاثي (عرض) هي المكان و كما نعرف يلعب المكان دورا اساسيا في اللغة و صياغاتها خاصة عند القبائل البدوية التي في حاجة ماسة الى منزل لتنزل فيه (من البعير) كالايات القرآنية (التنزيل الحكيم) للمزيد عن هذا الموضوع (راجع مقالي السابق على هذا الموقع) قبل التحول الى الصياغات و المعاني المجازية. ينطلق الثلاثي (عرض) من مكان يتوسع و يكبر او تزيد مساحته افقيا و تنفتح عرضا على الارض اي ان هناك علاقة وثيقة بين (العرض) و (الارض) من الناحية اللفظية و المعنى و هناك ايضا علاقة وثيقة بين العين و الهمزة و موقعهما في الحنجرة.

يعتبر (كتاب العين) اول قاموس عربي للخليل بن احمد الفراهيدي العين اعمق صوت في الحنجرة و هذا هو سبب تسميته بكتاب العين اي تم ترتيب الاصوات حسب موقعها في الحنجرة ابتداء من اعمق صوت (لربما ايضا لاجل اللعب على معاني العين الاخرى كحاسة البصر و مصدر او عين الماء) و طبعا ليست الهمزة الا العين المخففة و ان علامة الهمزة (ء) اما اشتقت من حرف العين او العكس هو الصحيح و كما يعتقد ان الهمزة / الالف كانت صورة لقرن الثور اي ان هناك علاقة وثيقة بين الهمزة و العين كالعلاقة بين العرض و الارض و من الجدير بالذكر ان هناك تشابه لفظي بين الارض و الانجليزية earth او الالمانية Erde. لا تتطرق الدراسات اللغوية مع الاسف الى العلاقة بين الهمزة و العين و مقارنتها في مختلف المفردات العربية التي تبدأ بالعين و الهمزة. مثل عجل و اجل....

عندما تتوسع مساحة الارض تصبح عريضا و تفتح الابواب لاجل عرض ما فيها و عليها (كالعرضات و الاستعراض و المعرض) على الناس او تقدم كعريضة الى المحاكم و الدوائر و عندما تنتشر الغيوم و تغطي السماء مساحتها تسمى بالعريض و طبعا للمرض اعراض تبين المرض و العرض هو الناموس (استعارة من اليونانية) و الشرف لانه يرمز للمساحة التي نحتلها و القاعدة التي نستند عليها.

يعتقد ان اهم ما يهدف اليه الانسان في الحياة هو العرض فالمرأة الجميلة تعرض جمالها و الرجل يعرض ماله و ممتلكاته لاجل الحصول على استحسان الاخر. يتلاشى العرض بدون الاخر او يخف عندما تقل اهميته (بعد الزواج لا تهتم الزوجة بمظهرها و لا يهتم الزوج بمظهره) الى ان نصل الى الاقتصاد في العرض و الطلب: عرض السلعة. يقصد بالعرض ايضا المكة و المدينة و اليمن و ما حولها و يتطور المعنى: عرض عليه امرا و عرض عليه المتاع و عرضهم على السوط او النار.

و اذا تحرشت بالناس باخرى فانها تتعرض لها لانها توسع مساحتها على حساب مساحة الاخرين و لان العرض يحتل مساحة من الارض فانه يشكل حاجز و عائق بيننا و بين الاخر في (عارض و اعترض و اعتراض). سافرت كلمة (اعتراض) القانونية مسافات بعيدة لربما بسبب توسع الدين الاسلامي و دخلت معظم اللغات الشرقية بضمنها الهندية.

و لكن العربية ليست عربية ان لم تكن بعيرية في صياغاتها: عرض البعير اي اكل الاجزاء العليا (الظاهرة) من شجرة او شجيرة و عرضت الناقة اي جرحت نفسها (بسبب كشفها و فتحها و (عرض بعيره) اي ترك عليه علامة / ماركة تسمى عٍراض (راجع مقالي السابق من البعيرية الى العربية على هذا الموقع).
يتبع...
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كلها في المجاري
- عقلية قل و لا تقل
- تسميات عربية قواعدية غريبة
- عائلة الفحول السبعة
- شخصا - شيئا
- اين الكهرباء؟
- امراض عقلية الاساطير
- دكتاتورية لحمة المرأة الخلفية
- الهندسة العربية من هنداز الايرانية
- النصب غير التذكاري
- الامسي الابدي
- المشكلة مع تشومسكي!
- في دائرة الجهل
- البيسترو الشرقي الجديد
- لا تصلح الا لسلة المهملات
- نادي الجهلة و المنافقين
- مسرحية المنافقين
- العربية في المهر و الزواج
- هل هي الصهيونية ام الصعروبية؟
- لا يخلص الغباء من العقوبة


المزيد.....




- تمساح ضخم يقتحم قاعدة قوات جوية وينام تحت طائرة.. شاهد ما حد ...
- وزير خارجية إيران -قلق- من تعامل الشرطة الأمريكية مع المحتجي ...
- -رخصة ذهبية وميناء ومنطقة حرة-.. قرارات حكومية لتسهيل مشروع ...
- هل تحمي الملاجئ في إسرائيل من إصابات الصواريخ؟
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- البرلمان اللبناني يؤجل الانتخابات البلدية على وقع التصعيد جن ...
- بوتين: الناتج الإجمالي الروسي يسجّل معدلات جيدة
- صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بالمستشفيات
- عبد اللهيان يوجه رسالة إلى البيت الأبيض ويرفقها بفيديو للشرط ...
- 8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - بين العرض و الارض 1