أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - انعكاس الثقافة القومية على الاحتفالات الشعبية















المزيد.....

انعكاس الثقافة القومية على الاحتفالات الشعبية


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 4715 - 2015 / 2 / 9 - 19:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تختلف الشعوب فى احتفالاتها (سواء فى المناسبات القومية أو المناسبات الدينية) والسبب الوحيد للاختلاف بين شعب وشعب هو (الثقافة القومية) لكل شعب ، والثقافة القومية – وفق تعريفها العلمى – تعنى مجموع أنساق القيم التى أبدعها شعب من الشعوب عبر تاريخه الممتد ، والتى تتجسّد فى عاداته : من سلوك يومى ومن طقوسه وأساطيره أو حتى من خرافاته ، ومن نظرته للمرأة (مدى احترامه لها أو العكس) وطريقة استقباله للضيوف ، وطريقة دفنه لموتاه ، وفلسفته نحو الحياة والموت الخ.

ولكن تلك الثقافة القومية ، أحيانـًا تتعرّض للهجوم عليها ، كما حدث فى مصر بعد غزو التليفزيون لعقول شعبنا ، حيث تغير الكثير من العادات والسلوكيات ، وكان أبرز معالم هذه التغيرات ، الجنوح إلى تبنى قيم نقيضة لأنساق القيم التى توارثها شعبنا عبر آلاف السنين ، مثل الوأد الاجتماعى والمعنوى للمرأة ، ومثل تكفير الكثير من المنتج الثقافى القومى (فرض تحية واحدة ضد تعدد التحايا المصرية ، تحريم الاحتفال بسبوع الطفل ، تحريم خميس وأربعين المتوفى ، فى اللقاءات العائلية تجلس النساء فى غرفة والرجال فى غرفة أخرى إلخ – مجرد نماذج)
ورغم هذه التغيرات السلبية المعادية لثقافتنا القومية ، ظلّ الأميون المصريون ، على رأس خط الدفاع الأول عن خصوصيتنا الثقافية ، حتى فيما يتعلق بالاحتفال بالمناسبات الدينية ، التى يراها الأصوليون أنها ضد تعاليم الإسلام ، مثل ظاهرة الاحتفال بأولياء الله ، وهى ظاهرة شديدة الأهمية لدى الباحث صاحب العقل الحر، لأنها الدليل الساطع سطوع شمس بؤونة على وحدة شعبنا ، فهذا الولع بالاحتفال بالأولياء اشترك فيه المسلمون والمسيحيون ، لسبب بسيط وهو أنهم أبناء ثقافة قومية واحدة ، تعود جذورها إلى الاحتفال بالآلهة المصرية. والمصريون المسلمون يحتفلون بمولد الرسول (ص) بينما العرب لا يحتفلون بهذه المناسبة ، ويرى الأصوليون أنها بدعة ضارة ، وحجتهم أنّ الرسول لم يحتفل بعيد ميلاده ، وهذا عكس ثقافتنا القومية التى عرفتْ تعدد الاحتفالات، ويكفى أنْ نعرف أنّ عيد رأس السنة من إبداع الحضارة المصرية. وأنّ جدودنا المصريين القدماء كانوا يحتفلون بمناسبة عيد ميلاد الطفل ، بعد مرورعام من مولده ، وأنّ هذا التقليد أخذه اليونانيون من مصر ثم انتقل إلى أوروبا .
والعقل الحر يتساءل : لماذا يكون احتفال شعبنا بشهر رمضان مختلفًا عن استقبال العرب لهذا الشهر؟ إبداع يأخذ أشكالا متعددة ، بدءًا بتعليق أوراق الزينة فى الحارات الشعبية ، وكثرة الاضاءة وإبداع فانوس رمضان ، والزيارات المتبادلة بين الأسر، وإبداع المواويل والرقصات إلخ وهى كلها مظاهر لم يعرف العرب إلاّ بعضها مؤخرًا تأثرًا بثقافتنا القومية. وعن تجربة شخصية (منذ طفولتى وحتى الآن) عرفتُ بعض الأسر المصرية مسيحية الديانة ، كان بعض أفرادها يصومون معنا فى شهر رمضان ، وعرفتُ سيدات مصريات مسلمات يشاركن جاراتهنّ المسيحيات فى صيامهن ، وعرفتُ سيدات مصريات مسلمات ينذرنّ النذور للسيدة مريم العذراء ، وعرفتُ سيدات مصريات مسيحيات ينذرنّ النذور للسيدة زينب . وما لمسته وعايشته بنفسى أكد عليه عالم الاجتماع الكبيرد. سيد عويس فى أكثر من كتاب من كتبه.
فإذا انتقلنا إلى الاحتفال بعيد الفطر عقب نهاية شهر رمضان ، نجد ظاهرة غاية فى الأهمية والخصوصية فى نفس الوقت ، ألا وهى ظاهرة (كعك العيد) فهذه الظاهرة تحمل فى طياتها الدليل الآخر على وحدة ثقافتنا القومية ، حيث يشترك فيها المسلمون والمسيحيون ، كجزء من الاحتفال بنهاية شهر/ شهور الصوم عند المسيحيين والمسلمين . المظهر الثانى فى ظاهرة الكعك ، هو أسلوب عمل الكعك ، حيث أنّ النقش الذى يتم على قرص الكعكة ، هو قرص الشمس (رمز الإله رع) مثلما كان يفعل جدودنا فى مصر القديمة. كما أنّ تعدد الأصناف من بسكويت وغريبة وقراقيش و(منين) إلخ هو امتداد لتعدد صناعة الخبز والحلويات فى مصر القديمة ، لدرجة أنّ بعض علماء علم المصريات وعلم الآثار، وجدوا أنّ جدودنا المصريين القدماء صنعوا ستين شكلا لرغيف الخبز (فرانسوا دوما- حضارة مصر الفرعونية- ص745) المظهر الثالث فى الاحتفال بنهاية شهر/ شهور الصوم عند شعبنا (مسيحيين ومسلمين) هو(طلوع القرافة) للترحم على أمواتنا ، ولا تكتمل زيارة المقابر إلاّ بحمل القفف والسلال الممتلئة بأقراص الكعك والشريك والمنين التى أبدعتها يد المصريات ، لتوزيعها على الأطفال فى المقابر. والباحث الحر يبتهج عندما يقرأ فى كتب علم المصريات أنّ تعبير (الرحمة) الذى يستخدمه شعبنا عند توزيع الكعك والبلح ، هوالترجمة العربية لذات التعبير الهيروغليفى الذى كان جدودنا المصريون القدماء يستخدمونه عند زيارة المقابر.
فى اليوم الأول للعيد ، وبعد الافطار، يكون الطقس المقدس ، أى تناول الكعك والبسكويت مع الشاى بالحليب ، وهو طقس مصرى لا علاقة له بالدين. وبعد الانتهاء من زيارة المقابر، تنطلق الأسر للاحتفال بالعيد الذى يأخذ العديد من الأشكال : الذهاب إلى الحدائق العامة ، ركوب المراكب فى النيل ، زيارات عائلية بين الأسر ذات المستوى الاجتماعى الواحد ، الأسر ذات الثراء المادى تزور الأسر الفقيرة وتقديم الهدايا. ولعلّ ظاهرة (العيدية) التى نشأنا عليها منذ طفولتنا ، أى المبلغ النقدى الذى يحصل عليه الطفل من أبيه ومن عمه ومن خاله إلخ هى ظاهرة تكاد تكون مصرية 100% وربما لا يكون لها أى مثيل فى أى مجتمع آخر.
وإذا كان الإسلام يعتنقه الكثير من الشعوب ، وكذلك الديانة المسيحية ، إلاّ أنّ الظاهرة التى يتجاهلها كثيرون، هى أنّ المسلمين والمسيحيين المنتشرين فى العالم ، يختلفون فى طقوس احتفالاتهم . فما دلالة هذه الظاهرة الساطعة سطوع شمس أبيب ؟ الدلالة المؤكدة هى أنّ لكل شعب خصائصه القومية ، المجسدة فى أنساق قيمه ومجمل عاداته وطرائق تفكيره إلخ . يؤكد ذلك أنّ الشعب السعودى يحتفل بعيد الفطر وعيد الأضحى ، بالذهاب إلى المناطق الصحراوية ونصب الخيام وشى اللحوم . هذا هو المظهر الوحيد للاحتفال بالعيد ، والذى عبّر عنه الأديب الكبير سليمان فياض فى روايته البديعة (لا أحد) إذن فكما أنّ الشعب السعودى له خصوصيته القومية ، كذلك نحن المصريين لنا خصوصيتنا القومية ، خصوصية تأسّستْ على التعددية ضد الأحادية ، على تبجيل الطبيعة ، على البهجة لمقاومة الانكسار، على الاستفادة من خبرة تواصل الأجيال (زيارة المقابر نموذجًا) هذه الخصوصية القومية هى التى أبدعتْ الكثير من أشكال الاحتفالات ، مثل الاحتفال بمقدم فصل الربيع (شم النسيم) والاحتفال بموسم الفيضان (وفاء النيل) والاحتفال بأولياء الله. والاحتفال ب (طلعة رجب = يوم 27 من شهر رجب) والاحتفال ب (نُص شعبان) إلخ ورغم أنّ المناسبات الأخيرة دينية ، فإنّ الكثير من الشعوب الإسلامية لا تعرف الاحتفال بها كما يفعل شعبنا. ونفس الشىء نجده عند تعدد احتفالات المصريين المسيحيين ، ولعلّ أبرزها تعدد الاحتفال بالقديسين ، والتى يحضرها مسلمون مع المسيحيين ، بل إنّ تعدد مناسبات الصيام عند المصريين المسيحيين ، لا مثيل له عند بعض الشعوب الأخرى المؤمنة بالديانة المسيحية.
إنّ ما ذكرته من أمثلة قليلة، يؤكد على حقيقة أنّ لكل شعب خصائصه الثقافية القومية. وأنّ الثقافة السائدة فى مصر تحاول محو خصوصية شعبنا ، سواء من خلفيات أيديولوجية سياسية ، أو من تعصب عرقى أو من دوافع عاطفية ، وكل هذا ضد لغة العلم الذى ينفر من أية أيديولوجيا، ويستبعد العواطف عند رصد المظاهر الاجتماعية.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاعتزاز القومى وأسماء الأشخاص
- رواية (ما باحت به ساره) والوحدة العربية
- تاريخ الجزية : وصمة عار على كل الغزاة
- التماثل الطوباوى بين البشر
- الفلسفة المثالية والفلسفة المادية
- الإمام محمد عبده : ما له وما عليه
- مصطفى كامل ولطفى السيد
- انتفاضات شعبية بلا نتائج ايجابية
- رفاعة الطهطاوى : ما له وما عليه
- نماذج من رموز الفكر المصرى (5)
- نماذج من رموز الفكر المصرى (4)
- الإدارة الأمريكية وتوظيف الدين
- نماذج من رموز الفكر المصرى (3)
- نماذج من رموز الفكر المصرى (2)
- نماذج من رموز الفكر المصرى (1)
- أوروبا تدفع فاتورة مغازلة الإسلاميين
- استباحة السيادة الوطنية
- إسماعيل أدهم ودوره التنويرى
- حرب الاستنزاف بين الحقيقة والوهم
- كتابة التاريخ بين الرأى الشخصى والواقع


المزيد.....




- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - انعكاس الثقافة القومية على الاحتفالات الشعبية