أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح او اسطورة حرب اهلية














المزيد.....

الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح او اسطورة حرب اهلية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4714 - 2015 / 2 / 8 - 01:35
المحور: الادب والفن
    


الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح او اسطورة حرب اهلية
في رواية مقتبسة عن الكاتب الاسباني جورج سمبرون يحقق الن رينيه فيلم (الحرب انتهت)،في عودة الى الابيض والاسود ولكن من دون ان يغادر رينيه مواضيعه الأثيرة حول الذاكرة والزمن ولكن مع خلفية تبدو اكثر واقعية،أي اكثر انغماسا بالمادة من دون ذلك الانغماس في البعد الميتافيزيقي للزمن...
القصة تتناول ثلاثة ايام –محسوبة بدقة مع تفصيل مطول أحيانا-من حياة المناضل اليساري (دييجو مورا) الذي عمل على النضال منذ خمسة وعشرين عاما ضد نظام حكم فرانكو،وان كان هذا الموضوع هو الواضح والدقيق للفيلم،ولكن رينيه يعمل بشيء من الخبث والاشكالية السردية المميزه لأفلامه،ليكون هذا الموضوع ليس سوى خلفية شبيه جدا بالخلفية التي شاهدناها ذات مرة في فيلم هيروشيما يا حبي...
الفيلم تدور احداثه بين اسبانيا وفرنسا،ولكن المكان المادي الحقيقي هو فرنسا،واسبانيا هي الخلفية الحقيقية والرئيسية المؤثرة على حياة كل الشخصيات،على ان للذات الداخلية يد عليا وكبرى في هذا الموضوع،بحيث طغا موضوع الذات وهمومها الخاصة-حتى لو كان سبب هذه الهموم النضال الاسباني-على الموضوع العام وهو النضال ضد حكم فرانكو،بحيث بدا فيلم الحرب انتهت فيلما ذاتيا محضا،أو قد يكون موضوعه الحقيقي هو الحرب الداخلية وليست الحرب الخارجية سوى ديكورا لما يحدث في الداخل.
مع بداية الفيلم يتحدث راوي،ليس الا انعكاس داخلي للبطل الاربعيني (دييجو):
مرة اخرى انت تمتلك ذلك المذاق القلق التافه لعبور الحدود
لقد قدت طوال الليل...فمك جاف من قلة النوم وكثرة التدخين
يحدث اشتباه في جواز سفر المناضل اليساري،ولكن جواز سفره المزور يستطيع العبور من خلال نادينا الفرنسية التي تعتبر تلميذة في الحركة الثورية وهي مهتمة بالموضوع الاسباني والفكر القومي،وهي ابنة رينيه سالانش الذي عبر دييجو من خلال هويته المزورة،وهنا يبدأ فصل مزدوج من الهم الثوري والحياة الخاصة،وهذه الحياة الخاصة التي تبدأ من خلال علاقة حب مع نادينا تعتبر مقدمة لموضوع ان الحرب انتهت وهو يريد ان يعيش حياته الطبيعية...
الفيلم لم يحقق قبولا على شباك التذاكر نظرا للرتابة الشديدة التي يتصف بها،إلا انه لاقى قبولا عند جمهور واسع من النقاد...يعيش دييغو البطل الأوحد والمركزي لهذه القصة في حالة تامة من المونولوج...
هذا المونولوج الذي يتصف به فيلم (اطلق النار على عازف البيانو) للشهير رفيق رينيه،ألا وهو المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو...
رينيه لازال متمكنا جدا من أدواته قابضا على فيلمه هذا باحكام شديد،فهو يقاطع الفيلم بلقطات تبدو احيانا كاسترجاع –فلاش باك- ومن ثم تنقلب لتعبر عن الذي يحدث لخوان فعليا المخبر المختفي وصديق دييغو المقرب.
هذه اللقطات والمقاطعات تضيف على الفيلم شيء من الغرابة...شيء من التشكيل السردي المختلف...شيء من تميز واضح لمخرج يدعى بألن رينيه،وهو شيء على اي حال لابد أن تمدحه الموجة الجديدة العامرة في فرنسا في هذا الوقت.
مقاطعات عرضية للمعرفة والتنصت على اخبار الناس...حوار عرضي ليس له اي داعي...تمرير لقطات متقاطعة وفلاش باك يوضح من خلال مونولوج داخلي...نكرر فلاش باك يوضح من خلال مونولوج داخلي خاص بدييغو..
ولكن الصوت،صوت الراوي الذي يحكي هذا المونولوج مختلف،ومن ثم يقدم رينيه لقطة توضح ما حدث لخوان فعليا من دون ان يكون لها علاقة بالمونولوج...خوان معتقل الآن...
إذا لايمكن النظر الى هذه القصة من خلال حيز السرد العادي...
ماريانا،عشيقته الأولى-الممثلة السويدية انجريد ثيلمان التي رأيناها وتحدثنا عنها مطولا من خلال مراجعاتنا لافلام بيرغمان-ومع الحب اليها ومعها اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح او اسطورة حرب اهلية...والحالة الداخلية غير المحسوس بها وربما حتى اداراك البطل لم يتوصل اليها...ان الحرب انتهت...الحرب انتهت مع فقدان الأمل وانعدامه وربما منذ ماضي طويل...الزمن يمر بالرغم من كل شيء
يبقى موضوع الخلفية ذا اثر مهم في الفيلم...اسبانيا...اسبانيا هي خلفية لكل شيء...الألم الداخلي والخارجي:
وكأن رينيه يعيد الكرّة...يعيد الى اذهاننا فيلمه الكبير هيروشيما يا حبي...لنلاحظ هذا الحوار بين دييغو وماريانا:
دييغو:أنا اريد العودة الى اسبانيا...إذا بدأت كل شيء من الصفر هل تعودين معي؟!
ماريانا:الى اسبانيا...أنت تقصد العودة الى اسبانيا الآن...بطريقة عادية ومع هويتك الحقيقية؟
دييغو:نعم مع هويتي الحقيقية وبالطريقة العادية...على كل حال فاسبانيا هي مكان حدوث الاشياء
ماريانا:هل تعتقد أن الشرطه لن تتعرف على هويتك الحقيقية؟!
دييغو:أنا واثق بانهم سمعوا عن كارلوس ولكنهم ابدا لم يسمعوا عن دييجو مورا
ماريانا:في هذه الحالة سوف نعود الى اسبانيا
المقاومة تتساقط...الحرب انتهت...فرانكو ينتصر...والنهاية تشي بوضوح ان ماريانا لن تحقق ابدا لقاءا طبيعيا مع كارلوس أو دييغو مورا...
بلال سمير الصدّر 28/10/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مورييل 1963(ألن رينيه):الذاكرة المعذبة
- العام الماضي في مارينباد 1961 الن رينيه:لحظة التكوين
- هيروشيما يا حبي 1959 الن رينيه:ذكريات الظل والحجر
- ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة
- السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل) ...
- شبح الحرية 1974(لويس بونويل):تحولات ومشكلات العصر
- الجاذبية الخفية للبرجوازية 1972(لويس بونويل):مسرحية من الدرج ...
- تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة
- Scopophilia:Peeping Tom1960
- حسناء النهار 1967(لويس بونويل):عن عاهرة من نوع آخر
- مفكرة الخادمة 1963(لويس بونويل):قصة عن فساد كامن ولكنه بدأ ي ...
- الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض
- فيرديانا 1961(لويس بونويل):عن التفكير الديني ومعطيات الحياة ...
- علاقة غريبة (El-Starngr Affeir) لويس بونويل 1952(بونويل والح ...
- نماذج من المرحلة المكسيكية الأقل أهمية(لويس بونويل):كازينو ا ...
- عن لويس بونويل والمنسيون 1950
- مشهد في السديم 1988 للمخرج اليوناني ثيو انجيلوبولوس:اليد الآ ...
- عناقات محطمة 2009(بيدرو ألمودفار):عن الشخصية الالمودفارية ال ...
- عودة-Volver 2006-بيدرو ألمودفار:عن عالم ليس فيه للرجل اي ضرو ...
- تحدث لها 2002(بيدرو المودفار):عن الميلودراما الرائعة


المزيد.....




- كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
- التهافت على الضلال
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- الإيطالي جوسيبي كونتي يدعو إلى وقف إطلاق النار في كل مكان في ...
- جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضا ...
- مصر.. الفنان أحمد حلمي يكشف معلومات عن الراحل علاء ولي الدين ...
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- شجرة غير مورقة في لندن يبعث فيها الفنان بانكسي -الحياة- من خ ...
- عارف حجاوي: الصحافة العربية ينقصها القارئ والفتح الإسلامي كا ...
- رواية -خاتم سليمى- لريما بالي.. فصول متقلبة عن الحب وحلب


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح او اسطورة حرب اهلية