أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نبيل عودة - فلسفة مبسطة: قانون نفي النفي














المزيد.....

فلسفة مبسطة: قانون نفي النفي


نبيل عودة
كاتب وباحث

(Nabeel Oudeh)


الحوار المتمدن-العدد: 4694 - 2015 / 1 / 17 - 22:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



يعتبر قانون نفي النفي من قوانين الديالكتيك التي صاغها هيغل أيضا واقتبسها ماركس عنه.
الماركسية ادعت ان ماركس اوقف قوانين الديالكتيك على قدميها من منطلق ان هيغل صاغها في اطار مثالي (غير مادي) وطبقه على تطور الفكر (المعرفة) فقط. وان الماركسية ، حسب ما ادعته، كشفت مضمون هذا القانون في المقام الأول من خلال مفهوم النفي الديالكتيكي الملازم لتطور الطبيعة والمجتمع والفكر.
لن ندخل في معمعة التفسيرات وتناقضاتها لان القصد من السرد هنا اعطاء فكرة وليس اعادة المصادر الى تاريخها اذ ان الفلسفة الانسانية منذ الفلسفة الإغريقية شهدت ايضا فكرا يمكن ان نرى به بدايات للمفاهيم الديالكتيكية .
احد المفكرين العرب نوه في حوار سابق معي الى موضوع هام وهو خطأ اطلاق صفة علم science)) على قوانين الديالكتيك ، وان التسمية الصحيحة حسب المصادر الأوروبية هو اسلوب تفكير، مسار ( Process)لحل او دمج المتناقضات، وان هناك خطأ شائع بالقول ان هيغل هو مكتشف الديالكتيك ، فقد سبقة الفيلسوف الكبير كانط وفلاسفة آخرين.
للتوضيح فقط: كانط والديالكتيك
في مقال فاتني اسم كاتبة جاء انه في العصور الحديثة كان للديالكتيك دوراً حيوياً في تقاليد الفلسفة الالمانية التي ابتدأت مع كانط. يعرّف كانط الديالكتيك بطريقة مرتبطة بإحكام بتعريف الفيلسوف الأغريقي ارسطو، الذي كان يرى ان الديالكتيك يستلزم الخداع والوهم في المعرفة بطريقة مشابهة للسفسطة. بمعنى اخر ديالكتيك كانط لم يوفر اي قواعد لإيجاد احكام مقنعة، انما فقط يعلّمنا كيف نكتشف الاحكام التي تحمل مظهرا للحقيقة لكنه في الحقيقة مظهر خادع. ديالكتيك كانط يمكن اعتباره وسيط للابستميلوجيا / أي نظرية المعرفة (Epistemology) وهي فرع من فروع الفلسفة تهتم بطبيعة ومجال المعرفة . لكن فضل هيجل الكبير هو تأسيس المنطق الديالكتيكي على انقاض المنطق التقليدي الصوري وعلى انقاض منطق كانط. ماركس حسب المصادر الماركسية.. تجاوز هيجل بالمفهوم المادي للديالكتيك والذي في مركزه الإنسان..رغم ان لينين قال ان "هيغل في ديالكتيكه كان ماديا اكثر منه مثاليا".
امل اني اعطيت فكرة مبسطة عن الشكل الذي تطور فيه مفهوم الديالكتيك، وصولا الى ما بات يعرف بالديالكتيك الماركسي ، الذي هو زبدة المسيرة الفكرية للإنسانية واهمية ماركس ، ربط الديالكتيك بالطبيعة والعلوم والمجتمع البشري. من المواقف التي طرحها الديالكتيك الماركسي انه "ليس وعي الانسان هو الذي يقرر وجوده، بل بالعكس، وجود الناس الاجتماعي هو الذي يقرر وعيهم".
نفي النفي
يعتبر قانون نفي النفي (الى جانب القانونين السابقين: صراع ووحدة الأضداد، وتحول الكم الى كيف) قانونا اساسيا من قوانين الديالكتيك. وهو قانون صاغه هيغل واتخذه نهجا لبناء منظومته الفلسفية كلها.من رؤيته ان التطور الموضوعي بمجمله يقع تحت سيادة هذا القانون.
يمكن القول ان اضافة ماركس تميزت برؤية هذا القانون ملازمة لتطور المجتمع البشري والطبيعة والفكر.
خلاصة نفي النفي الديالكتيكية ان لا شيء يبقى على ثابته في الكون وفي الحياة او الفكر، التطور متواصل بلا توقف، تبقى المادة فقط لأن المادة لا تفنى ولا تستحدث. الصراع والتفاعل يؤدي الى النفي.
تشرح الماركسية دور هذا القانون في التطور التاريخي للمجتمع البشري ، مع تطور المجتمع ساد ما يعرف بمجتمع المشاعية البدائية التطور نقل المجتمع الى مرحلة أعلى، الى المجتمع العبودي نافيا المجتمع المشاعي، ثم كانت نقله نوعية اخرى ارقى نحو المجتمع الاقطاعي بنفي المجتمع العبودي. ثم جاءت الثورة البرجوازية لتنفي المجتمع الاقطاعي، حسب المفاهيم الماركسية الصراع يتواصل بين الطبقة البرجوازية وطبقة العمال التي ستنفي البرجوازية وتبني مجتمعها الشيوعي ( المشاعية الراقية). طبعا التطور ليس بهذه الحدة القاتلة، حتى اليوم ما زلت انظمة اقطاعية وشبه اقطاعية تسود بعض المجتمعات البشرية وحتى العبودية لم تتلاشى تماما من عالمنا، انما تنوعت واختلفت أشكالها.
افضل نموذج قد يشرح بوضوح فكرة هذا القانون ، موضوع "حبة الشعير" (كما شرحها "فريدريك انجلز" زميل كارل ماركس) تزرع حبة الشعير فتتحول الى نبتة، النبته تنفي حبة الشعير، لكن النبتة تنتج مئات من حبات الشعير التي تنفي النبتة. النبتة نفت الحبة والحبوب قامت بنفي النبتة التي نفت الحبة.
يوضِّح هيجل أمراً في منتهى الأهمية حول هذا النموذج وهو "تساوي الأطوار الثلاثة جميعاً لجهة أهميتها وضرورتها"، فلو لم يُوْجَد طور "الزهرة"، لَمَا ظهرت "الثمرة" إلى الوجود، ومن الخطأ النظر إلى "الثمرة"، على أنَّها "الحقيقة"، وكأنَّ طور "الزهرة" عديم الأهمية أو قليلها.
طبعا النموذج هنا مبسط جدا، امل انه يفتح المجال لفهم طريقة عمله في المجتمع والفكر والحياة.
وملاحظة لا بد منها، القانون لا يبرز لوحده بل بتفاعل مع القانونين السابقين.
ان وحدة صراع الأضداد هو القاعدة لوجود حبة الشعير وسبب بقائها ، وتحول الكم الى كيف بارز أيضا بنفي حبة الشعير وجني مئات الحبات مكانها.
الطب يفسر مثلا كيف تموت وتتجدد الخلايا في جسم الانسان ، العمليتان تسيران معا في وحده واحده موت خلايا وانتاج خلايا جديدة ، بدونهما لا يبقى الانسان انسانا .
النفي ليس تدميرا للظاهرة انما فتح آفاق امام تطورها الى الأمام، لذلك النفي هو جانب من التطور يحافظ على المضمون الايجابي من المراحل التي سبقته.. وهذا يبرز في التوارث والتواصل في الحياة ، في المجتمع ، في التاريخ والفكر والثقافة الانسانية.. أي في المجالين المادي والروحي.
مثلا تتطور العلوم عبر ظاهرة النفي لما هو سابق والوصول الى حقائق جديدة وقد يكون نفي السابق أكثر من مرة... لا تحديد هنا للنفي كعملية لا تتكرر في الموضوع ذاته.
امل اني اعطيت رؤية مبسطة للموضوع رغم انه ليس من السهل تبسيطه.

[email protected]



#نبيل_عودة (هاشتاغ)       Nabeel_Oudeh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العرب في اسرائيل: قائمة مشتركة للعشائر العربية؟
- الو جهنم... مكالمة محلية؟!
- الموجات الثلاث، نصف البحر وحبيبتي
- ثقافتنا الغائبة او مثقفنا الغائب؟!
- فلسفة مبسطة: وحدة وصراع الأضداد
- فلسفة مبسطة: الديالكتيك
- فلسفة مبسطة:نظرية المعرفة
- انتخابات: من يقرر مصير الجماهير العربية؟!
- الإختبار ..!
- يوميات نصراوي: حكايتي مع الفلسفة
- حتى ابن الله ...!!
- الحاجز
- يوميات نصراوي: أوراق قديمة لسالم جبران
- بدأ الشوط الأول من لعبة الانتخابات
- ملاحظات فكرية للحوار: لماذا نهتم بمستقبل اليسار؟
- يوميات نصراوي: personae non gratae
- يوميات نصراوي: لذكرى أمي...
- هل تفقد اللغة العربية مكانتها في اسرائيل؟
- سياسة التوحد البيبية
- دراستان علميتان رصينتان حول اليهودية والتلمود


المزيد.....




- فيديو صادم التقط في شوارع نيويورك.. شاهد تعرض نساء للكم والص ...
- حرب غزة: أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني و77 ألف جريح ومسؤول في ...
- سموتريتش يرد على المقترح المصري: استسلام كامل لإسرائيل
- مُحاكمة -مليئة بالتساؤلات-، وخيارات متاحة بشأن حصانة ترامب ف ...
- والدا رهينة إسرائيلي-أمريكي يناشدان للتوصل لصفقة إطلاق سراح ...
- بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بسبب اتهامات للصين بالتج ...
- صور: -غريندايزر- يلتقي بعشاقه في باريس
- خوفا من -السلوك الإدماني-.. تيك توك تعلق ميزة المكافآت في تط ...
- لبيد: إسرائيل ليس لديها ما يكفي من الجنود وعلى نتنياهو الاست ...
- اختبار صعب للإعلام.. محاكمات ستنطلق ضد إسرائيل في كل مكان با ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نبيل عودة - فلسفة مبسطة: قانون نفي النفي