أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شه مال عادل سليم - مناهضة (التعذيب والاغتصاب والحمل بالإكراه ) بين الواقع والقانون ...؟!















المزيد.....

مناهضة (التعذيب والاغتصاب والحمل بالإكراه ) بين الواقع والقانون ...؟!


شه مال عادل سليم

الحوار المتمدن-العدد: 4694 - 2015 / 1 / 17 - 12:59
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اتهمت مجددا لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة تنظيم داعش الارهابي بنشر الرعب في العراق ، مؤكدة أنه ( يرتكب مجازر تستهدف مجموعات عرقية ودينية ويلجأ إلى قطع الرؤوس وإلى الاستعباد الجنسي، وإرغام النساء على الحمل) .....
كما اتهمت تقارير دولية، بينها تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية، وآخر لمنظمة مراقبة حقوق الإنسان، مسلحي داعش بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب ضد المدنيين في عدد من المناطق العراقية، وبشكل خاص في مدينة (سنجار ـ شنكال ) التي تقطنها الغالبية الكردية من الطائفة الايزيدية.
ولفتت التقارير إلى فظائع تتعلق بقتل مئات من الرجال والأطفال ( من كلا الجنسين ) ، وسبي فتيات ونساء الايزيديات والمسيحيات المختطفات وبيعهن في سوق النخاسة ( سوق بيع السبايا والغنائم ) , ونشر تنظيم الدولة الإسلامية ببلاد العراق , وثيقة مختومة بشعار التنظيم المذكور و على شكل مرسوم يحدد أسعار السبايا من النساء، يرجع تاريخها إلى 21 ذى الحجة 1435. حيث تضمنت الوثيقة : أن سوق بيع الغنائم والنساء قد شهد انخفاضاً كبيراً، وهو ما يؤثر على ايرادات الدولة الاسلامية وتمويل صولات المجاهدين فيها ، وعليه ارتأت هيئة (بيت المال ) وضع الضوابط والاسعار بخصوص بيع النساء والغنائم ، وتوعدت باعدام من يخالف هذه الضوابط والاسعار, وجاءت أسعار النساء على النحو التالى : (75 ألف دينار ) للمرأة (الأيزيدية – المسيحية) البالغة من العمر 30 ـ 40 سنة , ( 100 ألف دينار ) للمرأة الأيزيدية – المسيحية البالغة من العمر 20 ـ 30 سنة, ( 150 ألف دينار ) للمرأة الأيزيدية – المسيحية البالغة من العمر 10 ـ 20 سنة ,( 50 ألف دينار ) للمرأة الأيزيدية – المسيحية البالغة من العمر 40ـ 50 سنة , (200 ألف دينار ) لجميع الأطفال من سن 1 إلى 9 سنوات , كما نوهت الوثيقة إلى انه لايحوز لشخص حيازة اكثر من (ثلاث)عنائم على ان يستثنى من ذالك الاجانب من( الاتراك والخليجيين والسوريين) .... !!
كما تشير إحصاءات معتمدة من قبل سلطات إقليم كردستان العراق، إلى تعرّض ما لا يقل عن (ثلاثة آلاف فتاة وامرأة ) معظمهن (إيزيديات) بالإضافة إلى أخريات( تركمانيات ومسيحيات وشبك ) للاختطاف والاسر من قبل داعش منذ يونيو/حزيران 2014 ..., حيث تم اختطاف مئات الفتيات والنساء الايزيديات اللواتي تم بيعهن في اسواق الاستعباد لاتخاذهن جاريات للمتعة الجنسية ...., وبعد إجراء النساء اللواتي تمكنّ من الفرار من قبضة (داعش) موخرا ، ويقدر عددهن بـ( 425 ) فتاة وامرأة، وبعد إجراء الفحوصات الطبية عليهن ، تبين أن أكثر من (100 ) منهن حوامل بسبب تعرضهن للاغتصاب من قبل مرتزقة عصابات داعش الارهابية .... !!
(القانون العراقي، والشريعة الاسلامية يحظران القيام بعمليات الاجهاض) .......؟!
تضمنت المادة ( 417 ) من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 على : ـ
1 ـ يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على مائة دينار او باحدى
هاتين العقوبتين كل امرأة اجهضت نفسها باية وسيلة كانت او مكنت غيرها من ذلك
برضاها.
2 ـ ويعاقب بالعقوبة ذاتها من اجهضها عمدا برضاها, واذا افضى االجهاض او الوسيلة
التي استعملت في احداثه ولو لم يتم االجهاض الى موت المجنى عليها فتكون العقوبة
الحبس مدة لا تزيد على سبع سنوات.
3 ـ ويعد ظرفا مشددا للجاني اذا كان طبيبا او صيدليا او كيميائيا او قابلة او احد
معاونيهم.
4 ـ ويعد ظرفا قضائيا مخففا اجهاض المرأة نفسها اتقاء للعار اذا كانت قد حملت
سفاحا. وكذلك الامر في هذه الحالة بالنسبة لمن اجهضها من اقربائها الى الدرجة الثانية.
(حكم الاجهاض في الشريعة الاسلامية ) ....!!
اجمعت كتب الفقه في المذاهب الاسلامية على تحريم الاجهاض بعد تكوين الجنين , وعليه طالب رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي الكردستاني (عبد الله شيخ سعيد ) تناول قضية النساء والفتيات اللواتي اغتصبن من قبل عصابات داعش.، بما يتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية......!! وقال : لا يمكن إغفال أن هؤلاء الأطفال يولدون بطريقة غير شرعية، لكن هذا لا يخولنا أن نقوم بقتلهم، فالإسلام لا يقبل ذلك .....!!
وعليه يرفض بعض رجال الدين في اقليم كردستان فكرة (الاجهاض ) بدعوى مخالفته لتعاليم الشريعة ...!!
(انهن بحاجة للرعاية ولكن) ..................؟!
قال مسؤول قسم الشؤون الدينية الايزيدية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية التابعة لحكومة اقليم كردستان السيد خيري شنكالي:
نحن كمجتمع نمتلك عادات، وتقاليد كردية، ومحافظون جدًا تجاه المسائل المتعلقة بالشرف، وما قامت به عناصر تنظيم داعش الإرهابي من اعتداء واغتصاب بحق النساء الإيزيدييات، وغيرهن من النساء العراقيات، يهدف إلى تلطيخ القيم المقدسة لديهن ...؟!
وأشار الى ان (معظم العائلات تعارض بشدة ولادة النساء اللواتي تعرضن لانتهاكات )، منوهًا إلى أن رجال الدين الإيزيديين وجهوا نداءات من أجل مساعدة ضحايا اعتداءات عناصر داعش.حيث صرح بابا الشيخ، الأب الروحي للإيزيديين فتواه مبكراً بحق العائدات من الاسر ، وقال : ( يجب استقبالهن في حضن الأهل بالرحمة والعون لأن لا ذنب لهن في ما حدث).
ويشير في هذا الصدد إلى أن ( فريقاً طبياً خُصص لاستقبال العائدات لكشف ما تعرضن له من اعتداء وإسقاط الجنين في حالة الحمل، وذلك على رغم التحريم القاطع للإجهاض في المعتقد الإيزيدي، لكننا هنا أمام حالة استثنائية موجعة.....)

(انهن يردن إسقاط الجنين و التخلص منه بشكل أو آخر ) ........؟!
ويرى المراقبون بان كل هذه العقوبات المارة الذكر في(القانون العقوبات العراقي، والشريعة الاسلامية ,بالاضافة الى قيود العرف والعادات والتقاليد العشائرية ) لا تتناسب اطلاقأ مع جسامة الجريمة المرتكبة بحق (النساء والفتيات المغتصبات ) من قبل تنظيم داعش الارهابي , وعليه يجب سن قانون يجيز إجهاض النساء والفتيات اللواتي تعرضن لانتهاكات جنسية خلال فترة احتجازهن القسري في معسكرات داعش , وايجاد صياغة مشروع قانون (استثنائي وعاجل ), و اشدد هنا واضع أكثر من خط تحت كلمة (استثنائي وعاجل) , يتيح لتلك الضحايا إجراء عمليات إجهاض (كحق شرعي) وخاصة أن الاجهاض في مثل هذه الحالة لا يعتبر جريمة، بل هو الحل الأفضل من وجهة نظر إنسانية وبقصد سلامة الأمّ ( الضحية) ، لدفع خطرٍالانتحارعنها...
وخاصة ان النساء والفتيات اللواتي هربن من قبضة مسلحي داعش، يعشن في كابوس مرعب من الصعب الفكاك منه وعلى جميع الاصعدة (النفسية والاسرية والمجتمعية ) بالاضافة الى ان جميعهن يردن إسقاط الجنين و التخلص منه بشكل أو آخر حتى اذا شكل الاجهاض خطراً على حياتهن ....!!
ومن الجدير بالذكر أن خطورة حوادث الاعتداء الجنسي تكمن في أنها تحفر في ذاكرة الضحية أثراً يصعب محوه، فضلاً عن قيود وسلاسل وقساوة العادات والأعراف العشائرية والنظرة المجتمعية السلبـية إلى المعتدين عليهم دون الأخذ بعين الاعتبار أنهم (ضحايا لا حول لهم ولا قوة ولا ذنب) .........!!!!!!
وعليه نطالب الجهات المعنية في اقليم كردستان ان يقفوا وقفة مسؤولة امام هذه القضية الحساسة وان يقدموا للنساء والفتيات اللواتي تعرَّضن للاغتصاب الجماعي كافة المساعدات القانونية والعمل على ضمان حقوقهن وسلامتهن وحسن معاملتهن من قبل الجميع , وان يسرعوا في سن (قانون استثنائي) يسمح بإجراء عمليات الاجهاض لاحتواء هذه القضية الحساسة والخطيرة والتي تهدد حياة النساء والفتيات اللواتي تعرضن للاغتصاب من قبل عناصر تنظيم داعش الإرهابي , بالاضافة الى رعايتهن من االمشاكل (النفسية والأجتماعية والصحية والادراكية ) والسعي الجاد لتخفيف معاناتهن وزيادة الاهتمام بهن وتقدير ظروفهن الصعبة و محاولة تعويضهن عما لحقت بهن من الظلم الفادح والغبن الفاحش من قبل داعش .....!!

(نشدد على ضرورة انشاء مراكز مساعدة ضحايا التعذيب والاعتداء الجنسي ) :
من الضروري جدا انشاء مراكز مساعدة ضحايا الاعتداء الجنسي والجسدي لضحايا تنظيم داعش الارهابي ,يعمل فيها متطوعون ومهنيون مختصون في مجال التعذيب والاعتداءات الجنسية سعيأ للتقليل من اثار الصدمة النفسية الناتجة من العنف الجنسي والجسدي وتخفيف ثقل من اثار الاعتداء على الأداء اليومي والاجتماعي والنفسي للضحية .......
كما يجب العمل من اجل : تشكيل لجنة لتقصي الحقائق من الخبراء والمعنيين لغرض التحقيق وجمع التقارير والصور والادلة والافلام التي نشرها و تنشرها داعش يوميأ عن تدمير المراقد الدينية والكنائس ودور العبادة و القتل الجماعي و جرائم الإسترقاق , والتهجير القسري والتعذيب السجن والإغتصاب والإستبعاد الجنسي والحمل القسري والجرائم اللاإنسانية الأخرى التي ارتكبتها داعش لغرض إخضاع الضحايا لظروف معيشية يراد بها تدميرهم أو إجبارهم على ترك بيوتهم والهجرة قسرا بعد ترويعهم والتنكيل بهم.
بالاضافة الى جمع الإفادات والأدلة من الشهود العيان الذين تعرضوا لحملة الابادة المنظمة من قبل داعش ، لغرض إعداد سجل بهدف الإعتراف الدولي بجرائم التي تعرض لها (الايزيديين والمسيحيين والشبك و الكاكائيين والتركمان ) وإدراجها ضمن الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، والتي أقدمت عليها ما تسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام داعش على أساس الإختلاف الديني والقومي ................
اخيرأ اقول : يجب ان نقف (جميعأ ) إلى جانب الضحايا الأبرياء ( ضحايا الإرهاب والتطرف والتعصب الداعشي ) , وندعمهم كلاً بحسب موقعه وامكانياته ، ليس من باب العطف والشفقة والإحسان، بل هو واجب وطني واخلاقي وانساني ، ومن حقهم على وطنهم أن يوفر لهم كل احتياجاتهم و يومن لهم الحياة الكريمة الهانئة ,وكذلك إعادة تأهيلهم ورد اعتبارهم ودمجهم في المجتمع ...... !!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,566,464,551
- ماتدعوهم بالشيوعيين و الشيعة، هم أبطال الوطن يا جاهل ...؟!
- (هدى)* أمامهم وداعش وراءهم. ... فاين المفر ؟!
- أضربوهم بالبيض ولا تبالوا ....؟!
- لماذا الكيل بمكيالين يا اتحاد علماء الدين الإسلامي في إقليم ...
- زيارة (جعفري صحرارودي) لإقليم كردستان تثير ردود فعل شعبية غا ...
- ( ابو كاروان ) ... هو الممثل الحقيقي لإرادة الشعب
- ( Game Over )
- وداعأ ايها الأخ والصديق (صباح يوسف إيشوع ) وعهدا بالوفاء
- استيقظوا قبل فوات الأوان ....!
- مقالة بدون عنوان .....؟!
- في الذكرى الأولى لإغتيال الصحفي (كاوه كرمياني)* نسأل: أين ال ...
- اقرأوا الفاتحة على برلمان إقليم كردستان
- محمد الحاج محمود ... بطل من بلادي
- الشيخ علي كلكي يكتشف دواء ضد فيروس ( ايبولا ) القاتل ...؟!
- رسالة قصيرة جدا الى الشاعر سعدي يوسف
- أميرة دانماركية تلتحق بأميرات النضال في كوباني
- سعدي يوسف: انها كوردستان وليست( قردستان) ....!
- كوباني النضال والمقاومة تكافح العنف ضد المرأة
- لنتذكر معأ الشهيد النصير ( سيد نظيف سيد عزيز البرزنجي )
- لا ...لا لتطبيق سياسة كبش الفداء ؟!


المزيد.....




- قوات سوريا الديمقراطية تنسحب من رأس العين تنفيذًا للاتفاق مع ...
- تشيلي: تمديد حالة الطوارئ مع استمرار الاحتجاجات والرئيس يعتب ...
- أنقرة تكشف عن مساع لتحريف حقائق الاتفاق التركي الأمريكي حول ...
- "الأحد العظيم": مئات آلاف اللبنانيين يطالبون برحيل ...
- "الأحد العظيم": مئات آلاف اللبنانيين يطالبون برحيل ...
- المخابرات الأردنية تحبط مخططات إرهابية لإحدى خلايا -داعش- تن ...
- الدفاع الروسية: -نبع السلام- تسببت في بقاء 12 سجنا لمقاتلين ...
- لجنة سودانية بسلطات واسعة للتحقيق في فض اعتصام يونيو الذي قت ...
- مدينة رأس العين شمال شرقي سوريا خالية من قوات -قسد- بشكل كام ...
- “هاكان فيدان ” الصندوق الأسود لجميع عمليات “أردوغان” القذرة ...


المزيد.....

- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شه مال عادل سليم - مناهضة (التعذيب والاغتصاب والحمل بالإكراه ) بين الواقع والقانون ...؟!