أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحداد - تطهير رجل بحرقه بالنار














المزيد.....

تطهير رجل بحرقه بالنار


محمد الحداد

الحوار المتمدن-العدد: 4692 - 2015 / 1 / 15 - 23:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هذا عنوان معجزة أخرى من معجزات علي بن ابي طالب المذكورة في كتاب ( نوادر المعجزات في مناقب الائمة الهداة) لكاتبه أبي جعفر محمد بن جرير الطبري الامامي، والذي يمكن تحميل الكتاب وهو على صيغة PDF من الرابط التالي:
http://www.narjes-library.com/2014/10/blog-post_62.html
تبدأ الحكاية من الصفحة 119 بالتالي:
حدثني سعيد بن مرة، يرفعه إلى عمار بن ياسر أنه قال:
كان أمير المؤمنين ( يقصد علي بن أبي طالب ) جالسا في دار القضاء فنهض إليه رجل يقال له صفوان ابن الأكحل، وقال: يا أمير المؤمنين، أنا رجل من شيعتك، وعلي ذنوب، وأريد أن تطهرني منها في الدنيا لارتحل إلى الآخرة وما علي من ذنب.
فقال علي: أعظم ذنوبك ما هو.
قال: أنا ألوط بالصبيان.
فقال علي: هو ذنب عظيم عظيم، ثم قال: أيما أحب إليك ضربة بذي الفقار أو أقلب عليك جدارا، أو أضرم لك نارا، فإن ذلك جزاء من ارتكب ما ارتكبته.
فقال: يا مولاي أحرقني بالنار.
فقال علي: يا عمار اجمع لي له ألف حزمة من قصب فأنا أضرمه غدا بالنار، وقال للرجل: امض و أوص.
قال: فمضى الرجل وأوصى بما له وعليه وقسم ماله بين أولاده، وأعطى كل ذي حق حقه، ثم بات على باب الحجرة الذي هو بيت نوح شرقي الجامع، فلما صلى أمير المؤمنين و أنجانا الله به من الهلكة، قال:
يا عمار، ناد بالكوفة: اخرجوا وانظروا كيف يحرق علي رجلا من شيعته بالنار، فقال أهل الكوفة: أليس قالوا إن شيعة علي ومحبيه لا تأكلهم النار، وهذا رجل من شيعته يحرقه بالنار، بطلت إمامته، فسمع ذلك أمير المؤمنين.
قال عمار: فخرج الإمام وأخرج الرجل، وبنى عليه ألف حزمة من قصب، وأعطاه مقدحة وكبريتا، وقال له: اقدح واحرق نفسك، فإن كنت من شيعة علي وعارفيه ما تمسك النار، وإن كنت من المخالفين المكذبين، فالنار تأكل لحمك وتكسر عظمك.
قال: فقدح النار على نفسه، واحترق القصب وكان على الرجل ثياب كتان بيض لم تعلقها النار، ولم يقربها الدخان، فاستفتح الإمام: وقد كذب العادلون بالله وضلوا ضلالا بعيدا، وخسروا خسرانا مبينا.
ثم قال: وأنا قسيم الجنة والنار، وشهد بذلك لي حبيبي رسول الله في مواطن كثيرة، وفيه قال عامر بن ثعلبة شعر:
علي حبه جنة قسيم النار والجنة
وصي المصطفى حقا إمام الإنس والجنة
جاء في التذييل التالي:
كان محمد يقول: إذا سألتم الله فسلوه الوسيلة، قال: فسألنا محمد عن الوسيلة.
قال: هي درجتي في الجنة، إلى أن قال محمد: فبينا أنا كذلك إذا ملكين قد أقبلا علي، أما أحدهما فرضوان خازن الجنة، والآخر مالك خازن النار، فيقف مالك ويدنو رضوان فيقول، السلام عليك يا رسول الله.
قال: فأرد عليه السلام وأقول له: أيها الملك ما أحسن وجهك وأطيب ريحك فمن أنت.
فيقول: أنا رضوان خازن الجنة، أمرني رب العزة أن آتيك بمفاتيح الجنة، فأدفعها إليك، فخذها يا أحمد.
فأقول: قد قبلت ذلك على ربي فله الحمد على ما أنعم به علي، وأدفعها الى أخي علي بن أبي طالب، فيرجع رضوان ويدنو مالك، فيقول: السلام عليك يا محمد.
فأقول: عليك السلام، ما أقبح رؤيتك أيها الملك، وأنتن ريحك، فمن أنت.
فيقول: أنا مالك خازن جهنم، أمرني رب العزة أن آتيك بمفاتيح النار، فخذها يا أحمد.
فأقول: قد قبلت ذلك من ربي، فله الحمد على ما أنعم به علي، وأدفعها الى أخي علي بن أبي طالب، فيرجع مالك خازن النار، فيقبل علي ومعه مفاتيح الجنة ومقاليد النار، وهو قاعد على عجزة جهنم، وقد أخذ ومامها بيده، وعلا زفيرها، فإن شاء مدها يمنة، وإن شاء مدها يسرة.
فتقول جهنم: جزني يا علي، فقد أطفأ نورك لهيبي.
فيقول لها علي: قري يا جهنم، خذي هذا، واتركي هذا، خذي هذا عدوي، وأتركي هذا ولي، فلجهنم يومئذ أطوع لعلي بن أبي طالب من غلام أحدكم، ولجهنم يومئذ اطوع لعلي من جميع الخلائق.
ولا داعي للتطويل، فكل ما جاء بعد ذلك مرويات تؤكد الكلام أعلاه من أن علي قسيم الجنة والنار، كلها أحاديث تريد من الناس اتباع علي وابنائه واحفاده حسب مرويات الشيعة، ولمن أراد الاستزادة عليه بالكتاب اعلاه من صفحة 122 الى صفحة 125.
خرافة ما بعدها من خرافة.

محمد الحداد
15 كانون الثاني 2015





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,328,639,959
- الجمجمة
- خبر ناقة ثمود
- أبقاء انتاج اوبك كما هو لمصلحة من ؟
- أعداءنا يعيشون بيننا
- الحسين في زمانه و مكانه
- الفرق بين السب والوصف
- فاطمة ناعوت والمذبحة
- بعض الملاحظات حول غزة
- النظام الرئاسي أفضل لعراق اليوم
- تعديل مقال
- يجب تجريم خطاب الكراهية
- خليفة وأخوته مع داعش
- أفضل حل للعراق هو التقسيم
- زواج متأخر
- أحب النساء
- تعري أمينة و هيفاء
- خالد 59 والبواسير
- ارتقوا .... فالقاع مزدحم
- عائشة ج20
- عائشة ج19


المزيد.....




- وفاة? ?عباسي? ?مدني? ?مؤسس? ?الجبهة? ?الإسلامية? ?للإنقاذ? ? ...
- الإسلاميون في السودان أقرب التيارات إلى المعارضة بعد تنازل ق ...
- عباسي مدني يرحل.. وفاة مؤسس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظور ...
- أبانوب ضد صموئيل.. جدل حول غياب الحشد المسيحي باستفتاء مصر
- السودان..المجلس العسكري الانتقالي يعتمد يوم الأحد عطلة أسبوع ...
- سالفيني يثير الجدل مجددا في إيطاليا بقرار مراقبة الجالية الم ...
- شقوق الجدران والتوهج الروحي
- وفاة عباسي مدني مؤسس الجبهة الإسلامية للإنقاذ الجزائرية
- شاهد: أب فقد زوجته وطفلته الوحيدة في تفجيرات سريلانكا يروي ت ...
- ما علاقة كاتدرائية نوتردام بسوريا؟


المزيد.....

- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحداد - تطهير رجل بحرقه بالنار