أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - قاعدة وفقه لاضرر ولاضرار ايضا من صحيح الدين














المزيد.....

قاعدة وفقه لاضرر ولاضرار ايضا من صحيح الدين


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4692 - 2015 / 1 / 15 - 16:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قاعدة وفقه لاضرر ولاضرار ايضا من صحيح الدين
السلام عليكم ورحمة الله:
هناك فقه في الشريعة الاسلامية ومن صحيح شرائعها ومن صحيح الاسلام ايضا, لماذا يتم تجاهله وعدم العمل به, من تيارات وتنظميات الاسلام السياسي؟
لنتابع هذا الفقه والايات القرآنية التي يستند عليها ,والاحاديث النبوية التي يستند عليها ايضا
فقه لاضررولاضرار قاعدة من القواعد التي يجب ان يعمل بموجبها المفتي والمشرع في الدين الاسلامي وعليهما المفتي والمشرع ان يضعا بنظر الاعتبار الاثار الاضرارية المترتبه على فتواهم اوتشريعاتهم.
الضرر معناه: ايقاع المفسدة للغير.
والضرار هو: مقابلة الضرر بالضرر. وعليه, الاسلام يحرم على المسلم الاضرار بالغير, وايضا يضع شروط لرد اضرار الغير به
دليل القاعدة وأصلها

إن دليل هذه القاعدة وركنها هو الحديث المتكلم فيه، وقد رواه مالك في الموطأ مرسلاً، ورواه الحاكم ووصله وغيره، وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار).

ولذلك كانت صيغة صياغة القاعدة نفس الحديث، وهناك أدلة كثيرة يستنبط منها التقعيد لهذه القاعدة، فمنها: حديث النبي صلى الله عليه وسلم (لا يمنعن جار جاره أن يغرز خشبة في جداره).

ومنها قول الله تعالى: وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ [البقرة:282].

وأيضاً قوله تعالى: لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ [البقرة:233].

وأيضاً قوله تعالى: وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا [البقرة:231].
الاضرار التي تقع بالخروج على الحاكم الظالم
-------------------------
ماتسمى بثورات الربيع التي طافت بلادنا العربية والغرض الاساس من القيام بها هي تغير الحكومات الظالمة الدكتاتورية واستبدالها بحكومات ديمقراطية, وكان على رأس ولنقل من ركب موجة الثورة فيها التيارات والاحزاب الاسلاموية, فهل كانت النتائج من هذه الثورات نتائج غير ضارة وغير مضرة, الجواب بالتأكيد نتائجها ضارة ومضرة فقد ازهقت الارواح ولازالت تزهق, واضرت بالبلاد ماديا وعمرانيا, الاحزاب او الحركات الاسلامية و التي ادعت انها جائت لتقيم دولة الخلاف الاسلامية, فهل نتج عن هذه المحاولة الا الضرر والاضرار وخاصة بشكل مباشر على المسلمين, اين عنهم القاعدة الفقهية ومن صحيح الاسلام(لاضررولاضرار) ولماذا تجاهلوها ولماذا لايعملون, ولماذا لم يضعوهم بناظرهم قبل الشروع بالخروج على الحاكم, اوقبل الشروع بمشروع اقامة الخلافة الاسلامية
لنتابع الاحاديث النبوية التي وضعت شروطا للخروج على الحاكم المسلم الظالم
الحديث الأول : عن أم سلمه رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون و تنكرون فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع قالوا يا رسول الله أفلا نقاتلم قال لا ما صلوا (أي من كره بقلبه و أنكر بقلبه) (رواه مسلم)
في هذا الحديث حرم الرسول استخدام القتال والسيف,ضد الحاكم الظالم ماطل هو يصلى اولايمنع المسلمين من اداء عباداتهم
الحديث الثاني : عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خيار أئمتكم الذي تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم (تصلون أي تدعون لهم ويدعون لكم ) وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا يا رسول الله أفلا ننابذهم عند ذلك بالسيف قال لا ما أقاموا فيكم الصلاة لا ما أقاموا فيكم الصلاة إلا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة (رواه مسلم)
يبين هذا الحديث عدم قتال من يلعننا وعدم استخدام السيف معهم وعدم منابذتهم( لاتسبوا الذين يدعون من دون الله)
الحديث الثالث:عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كره من أميره شيئا فليصبر فأنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية (متفق عليه)
هذا الحديث يطالبنا بالصبر على الحاكم الظالم مالم يمنعنا من عبادة الله
الحديث الرابع:عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها قالوا يا رسول الله كيف تأمر من أدرك منا ذلك قال تؤدون الحق الذي عليكم وتسالون الله الذي لكم (متفق عليه)
الحديث الخامس:ن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني قال قلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال نعم قلت وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال نعم وفيه دخن . قلت وما دخنه ؟ قال قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر . قلت فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها . قلت يا رسول الله صفهم لنا . قال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا . قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم . قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك . (متفق عليه)
. الحديث السادس: عن أبي أمامة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع فقال اتقوا الله ربكم وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنة ربكم (رواه الأمام الترمذي)
فلماذا لايلتزم من يدعي انه يمثل صحيح الاسلام بكل ماورد اعلاه ,اليس ماتقدم من صحيح الدين
ولكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وماذا تسمون هذا
- سامي لبيب, من علم هؤلاء ثقافة الكراهية والعنف و الارهاب
- أقر رئيس وزراء فرنسا, وجهة نظري
- أعقِل وتَوكل
- انها عبارات تحذيرية
- اي خرق أمني في اي بلد,الملام الاول والاخير فيه قواه الامنية
- سامي لبيب,اسباب احساسك بالقرف, وانك تنفخ في قربة مقطوعة
- ضاعت جهود يا لنبي سامي الذيب
- الاصح ان تقول بعض المسلمون منافقون ولن يتطوروا,ردا على مقال( ...
- سامي الذيب,حتى تتحقق أُمنيتك وتصبح نبيا,يجب أن تكون منصفا وح ...
- هذا هو اسلامنا وغيره منتحل ومستحدث
- آيات من الكتاب المقدس يجب حذفها 3
- آيات من الكتاب المقدس يجب حذفها2
- آيات أنجلية,يجب حذفها (1)
- ست روان اسباب الحادك واهية
- رسالة رسولي (صلى الله عليه وسلم) اتمها وغادر
- أسئلة,لسامي لبيب
- سناء بدري,اقتراح,لن يهاجمك بعده اي مسلم معتدل
- عودا على ذي بدء,لن يستطيع أحد,أن يغير,أصله,والنسب, مهما فعل ...
- لن يستطيع أحد,أن يغير,أصله,والنسب, مهما فعل ألعجب


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - قاعدة وفقه لاضرر ولاضرار ايضا من صحيح الدين