أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل):عن الغواية وملاحظة غير ملزمين بصحتها عن مخرج يلفظ انفاسه الاخيرة














المزيد.....

السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل):عن الغواية وملاحظة غير ملزمين بصحتها عن مخرج يلفظ انفاسه الاخيرة


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4688 - 2015 / 1 / 11 - 14:29
المحور: الادب والفن
    


السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل):عن الغواية وملاحظة غير ملزمين بصحتها عن مخرج يلفظ انفاسه الاخيرة
هو الفيلم الأخير للويس بونويل،وهو من ضمن الأفلام المحسوبة له بقوة،وهو في نهاياته يستخدم نفس العشيرة السينمائية فالفيلم من بطولة فرناندو ري ومن كتابة جان كلود كاريير....
امرأة مضروبة مجروحة،آثار الكدمات واضحة عليها وتطلب من رجل في اواسط العمر مغادر على متن قطار الانتظار والتحدث اليها،ولكنه بدلا من ذلك يلقي بدلو ماء على رأسها،وردة فعلها هي ان تركب نفس القطار خلسة...
هذا المشهد يثير اهتمام قاضي وعالم ونفس وقزم وامرأة يشاركونه نفس المقطورة،وهو لايجد أي عائق من رواية قصة لاتخلو من بعض المجون والحرية الجنسية...
إذا هو سيروي قصة لهذا الجمع من المثقفين عن امرأة يعتبرها حثالة وأسوأ امرأة على وجه الأرض...
إذا بداية القصة هي ابن عم ماثيو القاضي...يقول ماثيو(فرنادو ري):
هل نطقت بحكم الموت...؟
بصعوبة...الكاهن تلقى 8سنوات والآخرين 3سنوات
يبدو ان بونويل في اقتباسه الأخير لازال متمسكا بآرائه واثقا من نفسه ومن فكره الألحادي،فهو لايزال ينتقد الموضوع الديني،على انه لابد من هناك من كلمة لابد من قولها حول هذا الموضوع ومن خلال المراجعات الماضية لكل افلام بونويل ومع هذا الفيلم ايضا الذي نشاهد فيه ام (كونشيتا) نفسها كامرأة تقضي يوما كاملا في الكنيسة،تبيع ابنتها من اجل كيس من النقود...
نلاحظ ان بونويل ينتقد الشخصية الدينية اكثر من انتقاده الموضوع الديني بحد ذاته،ولاحظنا في فيلم فيرديانا أن التطبيق الديني كان مثاليا وغير موضوعي وفي كثير من الجهات،وان قلنا جزافا أن الحاد بونويل قادم من ملاحظاته عن الشخصية (الدينية) التي تتولى امور الدين ضمنا وليست العادية،فهذا الحاد ليس حقيقيا اصيلا،مثل الحاد سارتر أو نيتشه على سبيل المثال،وهي مجرد ملاحظة غير ملزمين بصحتها عن مخرج يلفظ انفاسه الأخيرة مع هذا الفيلم...
ببساطة يقع ماثيو في غرام الخادمة كونشيتا ورغباته تقوده دائما اليها،فهو يغدق عليها الكثير من المال حتى تصبح عشيقته ولكنها ترفض ان تبيع نفسها له،بل وتستمتع في تعذيبه احيانا من خلال كل العوامل التي لها علاقة بالرغبة مثل الغيرة مثلا...
الحبكة تسير في مسار تقليدي جدا واحيانا يبدو الفيلم بطيئا يراوح مكانه ويلف ويدور حول نفسه،ولا نرى اي جدوى من رواية هذه الحبكة سوى من جهتين اثنين:
يستخدم بونويل شخصيتين(ممثليتين) للعب دور كونشيتا
هناك اعمال ارهابية تخريبية وقطع طريق تقطع الكثير من لحظات الفيلم
بالنسبة للعامل الأول،توصلنا ونحن في خضم تحليل الفيلم للمرة الثالثة،أنه في لحظة تدفق العواطف...الحالات العاطفية المكثفة يظهر ذلك البعد العاطفي للشخصية...لحظات الغواية والانجذاب والتعذيب
بينما في لحظات الصدف العرضية أو اللقاءات في اماكن عامة تظهر امرأة جميلة ولكنها شاحبة،وفي اللحظات التي يكون فيها عامل الرغبة هو الأقوى تظهر الشخصية الأخرى الأقوى والأجمل والأكثر حضورا،ولكن سرعان ما توصلنا أن كل هذا خاطئ من اساسه،لأن الشخصيتان تسيران في نفس المسار من دون اي تناقض وتتبدلان في نفس المشهد،وهذا انقذ الفيلم،لأن التفسير السابق-الخاطئ لحسن الحظ- لو كان صحيحا لكان غاية في السخافة،ولكن الشيء الذي من الممكن قوله حول هذا الموضوع،أن تحولات الشخصية بين ممثليتين عبارة عن تحولات وتناقضات الرغبة بين القبول والرفض،وهو امر ان اردنا قبوله علينا قبوله بشكل تجريدي وارجاعه مباشرة الى الرغبة لأن تصرفات كونشيتا وتحولاتها لاتدل على ذلك...
بالنسبة لموضوع القنابل والجماعات الارهابية،فنحن نجد الفيلم بعيدا عن كنايات سياسية ظل مهتما بها بونويل طوال حياته،وحتى لو اسقط بعض النقاد هذا الموضوع على الفيلم،بل ان بونويل يذكر اسم هذه المجموعة صراحة مع آخر لحظات الفيلم :الجيش الثوري للمسيح الصغير)
والذي يعنينا فعلا أن هذه الجماعة حتى لوكانت موجودة فعلا فهي ليست سوى كناية عن الرغبة وتفجراتها وقيادتها للنفس الى لحظات طفولية متناقضة بعيدة عن العقل احيانا،وموضوع السيطرة على الرغبات يجب ان يكون داخلا في الموضوع لأن هذه الانفجارات أو الرغبات سوف تعمل على قتل الشخصيتين في الفيلم:ماثيو وكونشيتا
بلال سمير الصدّر 18/10/2015



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شبح الحرية 1974(لويس بونويل):تحولات ومشكلات العصر
- الجاذبية الخفية للبرجوازية 1972(لويس بونويل):مسرحية من الدرج ...
- تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة
- Scopophilia:Peeping Tom1960
- حسناء النهار 1967(لويس بونويل):عن عاهرة من نوع آخر
- مفكرة الخادمة 1963(لويس بونويل):قصة عن فساد كامن ولكنه بدأ ي ...
- الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض
- فيرديانا 1961(لويس بونويل):عن التفكير الديني ومعطيات الحياة ...
- علاقة غريبة (El-Starngr Affeir) لويس بونويل 1952(بونويل والح ...
- نماذج من المرحلة المكسيكية الأقل أهمية(لويس بونويل):كازينو ا ...
- عن لويس بونويل والمنسيون 1950
- مشهد في السديم 1988 للمخرج اليوناني ثيو انجيلوبولوس:اليد الآ ...
- عناقات محطمة 2009(بيدرو ألمودفار):عن الشخصية الالمودفارية ال ...
- عودة-Volver 2006-بيدرو ألمودفار:عن عالم ليس فيه للرجل اي ضرو ...
- تحدث لها 2002(بيدرو المودفار):عن الميلودراما الرائعة
- كل شيء عن امي1999(بيدرو المودفار): هو فيلم يكافح بين الدراما ...
- اللحم الحي 1997(بيدرو المودفار):الرمز الأول للخفة البشرية
- الشريك1968(بيرناردو برتولوتشي):عن السينما والأدب والاسقاط ال ...
- زهور اسراري 1995 لبيدرو المودفار:التحولات
- شبق 2013(لارسن فون تراير):النقطة الفينومينولوجية


المزيد.....




- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل):عن الغواية وملاحظة غير ملزمين بصحتها عن مخرج يلفظ انفاسه الاخيرة