أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (57) ( 939) يهوه ينزل تشريعاته على موسى من وسط أتون النار والدخان !















المزيد.....

شاهينيات (57) ( 939) يهوه ينزل تشريعاته على موسى من وسط أتون النار والدخان !


محمود شاهين
(Mahmoud Shahin )


الحوار المتمدن-العدد: 4687 - 2015 / 1 / 10 - 01:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


* ويهدد كل من يقترب منه بالقتل !
* قتل السارق وشاتم الأبوين وناكح البهيمة !
خروج ( 19)
يطالب يهوه بني اسرائيل أن يسمعوا صوته ويحفظوا عهده ليكونوا شعبه الخاص من بين الشعوب ويعلن أن الأرض كلها له .
5 فالآن إن سمعتم لصوتي، وحفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب. فإن لي كل الأرض
6 وأنتم تكونون لي مملكة كهنة وأمة مقدسة.
7 فجاء موسى ودعا شيوخ الشعب ووضع قدامهم كل هذه الكلمات التي أوصاه بها الرب
8 فأجاب جميع الشعب معا وقالوا: كل ما تكلم به الرب نفعل. فرد موسى كلام الشعب إلى الرب
9 فقال الرب لموسى: ها أنا آت إليك في ظلام السحاب لكي يسمع الشعب حينما أتكلم معك، فيؤمنوا بك أيضا إلى الأبد. وأخبر موسى الرب بكلام الشعب
لم يعد الرب يظهر في رجال كما ظهر لآدم وحواء وابراهيم ويعقوب .. إذ يبدو أن الظهور في بشر مسألة لا تحمل قدرا كبيرا من الإعجاز .
10 فقال الرب لموسى: اذهب إلى الشعب وقدسهم اليوم وغدا، وليغسلوا ثيابهم
11 ويكونوا مستعدين لليوم الثالث. لأنه في اليوم الثالث ينزل الرب أمام عيون جميع الشعب على جبل سيناء
12 وتقيم للشعب حدودا من كل ناحية، قائلا: احترزوا من أن تصعدوا إلى الجبل أوتمسوا طرفه. كل من يمس الجبل يقتل قتلا
وثمة رعب في نزوله أيضا فمن يقترب من طرف الجبل سيقتل . لكن لماذا سيقتل ألا يمكن لملائكة الرب أن يبعدوا المقترب دون أن يقتلوه ، ثم لماذا الإقتراب من الرب ممنوع على شعبه الخاص المختار ؟!
13 لا تمسه يد بل يرجم رجما أو يرمى رميا. بهيمة كان أم إنسانا لا يعيش. أما عند صوت البوق فهم يصعدون إلى الجبل
حتى البهائم لن تسلم أيضا ! وعلى الجميع أن ينتظروا سماع صوت البوق ليصعدوا
! 14 فانحدر موسى من الجبل إلى الشعب، وقدس الشعب وغسلوا ثيابهم
15 وقال للشعب: كونوا مستعدين لليوم الثالث. لاتقربوا امرأة
المرأة نجسة دون شك وينبغي على من سيقابل الرب أن لا يقترب منها .
رغم أن مقابلة الرب تمت عن بعد من أسفل الجبل !
16 وحدث في اليوم الثالث لما كان الصباح أنه صارت رعود وبروق وسحاب ثقيل على الجبل، وصوت بوق شديد جدا. فارتعد كل الشعب الذي في المحلة
لا بد من مقدمة تثير الرعب لقدوم الرب!
17 وأخرج موسى الشعب من المحلة لملاقاة الله، فوقفوا في أسفل الجبل
18 وكان جبل سيناء كله يدخن من أجل أن الرب نزل عليه بالنار، وصعد دخانه كدخان الأتون، وارتجف كل الجبل جدا
حتى الجبل راح يرتجف من الرعب . حضور الرب يرعب بدلا من أن يثير البهجة والفرح !
19 فكان صوت البوق يزداد اشتدادا جدا، وموسى يتكلم والله يجيبه بصوت
20 ونزل الرب على جبل سيناء، إلى رأس الجبل، ودعا الله موسى إلى رأس الجبل. فصعد موسى
أمر جيد أن موسى لم يبلغ درجة من الرعب تمنعه من الصعود.
21 فقال الرب لموسى: انحدر حذر الشعب لئلا يقتحموا إلى الرب لينظروا، فيسقط منهم كثيرون
وهل أصعد موسى إليه ليقول له " انحدر حذر الشعب .. " ألم يكن في مقدوره مخاطبة موسى والشعب من مكانه ؟ ولماذا رؤيته مهلكة ،وكأنه لا يريد لأحد أن يراه !
22 وليتقدس أيضا الكهنة الذين يقتربون إلى الرب لئلا يبطش بهم الرب
هو يبطش أيضا حتى بالكهنة إن لم يتقدسوا ، من سيقدسهم ؟
23 فقال موسى للرب: لا يقدر الشعب أن يصعد إلى جبل سيناء، لأنك أنت حذرتنا قائلا: أقم حدودا للجبل وقدسه
الرب ينسى تعاليمه بالبطش ليذكره موسى !
24 فقال له الرب: اذهب انحدر ثم اصعد أنت وهارون معك. وأما الكهنة والشعب فلا يقتحموا ليصعدوا إلى الرب لئلا يبطش بهم
لماذا لا يتحدث الرب بضمير المتكلم طالما أنه المتكلم ويصر على أن يذكر نفسه
كرب!
خروج (20)
1 ثم تكلم الله بجميع هذه الكلمات قائلا
2 أنا الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية
3 لا يكن لك آلهة أخرى أمامي
عاد إلى ضمير المتكلم .
عبارات تكاد تتكرر في كل فصل ،وكأن يهوه متخوف من أن يتخلى بنو اسرائيل عن عبوديته ويتبعوا معبودا آخر .
4 لاتصنع لك تمثالا منحوتا، ولا صورة ما مما في السماء من فوق، وما في الأرض من تحت ، وما في الماء من تحت الأرض
وهل سيقدرون على صناعة صور من تحت الأرض؟
5 لا تسجد لهن ولا تعبدهن، لأني أنا الرب إلهك إله غيور، أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضي
اعتراف واضح وصريح بالحقد الذي يمكن أن يمتد حتى الجيل الرابع !
6 وأصنع إحسانا إلى ألوف من محبي وحافظي وصاياي
الولاء والإذعان والخضوع والمحبة شرط أساسي لنيل احسان الإله .
7 لا تنطق باسم الرب إلهك باطلا، لأن الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلا
8 اذكر يوم السبت لتقدسه
9 ستة أيام تعمل وتصنع جميع عملك
10 وأما اليوم السابع ففيه سبت للرب إلهك. لا تصنع عملا ما أنت وابنك وابنتك وعبدك وأمتك وبهيمتك ونزيلك الذي داخل أبوابك
11 لأن في ستة أيام صنع الرب السماء والأرض والبحر وكل ما فيها، واستراح في اليوم السابع . لذلك بارك الرب يوم السبت وقدسه
ولماذا تقديس اليوم بالإستراحة فقط ؟ ألا يمكن عمل خير مثلا ؟
12 أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك على الأرض التي يعطيك الرب إلهك
13 لا تقتل
لقد بدأ موسى حياته بالقتل !
14 لا تزن
ومع ذلك زنت ابنتا لوط بأبيهما وابن يعقوب بزوجة أبيه ،والقادمات ربما أكثر !
15 لا تسرق
سرقوا ثروة المصريين كلها.
16 لا تشهد على قريبك شهادة زور
على القريب فقط أما الغريب فكل شيء جائز تجاهه!
17 لا تشته بيت قريبك. لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أمته، ولا ثوره، ولا حماره ، ولا شيئا مما لقريبك
القريب أيضا فقط ، أما الباقون فإلى الجحيم !
18 وكان جميع الشعب يرون الرعود والبروق وصوت البوق، والجبل يدخن. ولما رأى الشعب ارتعدوا ووقفوا من بعيد
الرعب ضرورة للتقيد بالتعاليم اليهوائية .
19 وقالوا لموسى: تكلم أنت معنا فنسمع. ولا يتكلم معنا الله لئلا نموت
كلام الله يميت . أي رعب يوقعه يهوه في من يفترض أنهم محبوه !
20 فقال موسى للشعب: لا تخافوا. لأن الله إنما جاء لكي يمتحنكم، ولكي تكون مخافته أمام وجوهكم حتى لا تخطئوا
21 فوقف الشعب من بعيد ، وأما موسى فاقترب إلى الضباب حيث كان الله
22 فقال الرب لموسى: هكذا تقول لبني إسرائيل: أنتم رأيتم أنني من السماء تكلمت معكم
23 لا تصنعوا معي آلهة فضة، ولا تصنعوا لكم آلهة ذهب
( فضة ممكن أما الذهب فأشك أن الشعب سيتخلى عنه لو أتيح له )
24 مذبحا من تراب تصنع لي وتذبح عليه محرقاتك وذبائح سلامتك، غنمك وبقرك. في كل الأماكن التي فيها أصنع لاسمي ذكرا آتي إليك وأباركك
لماذا يحتاج يهوه لكل هذه الذبائح ؟ ألا يوجد أبقار وأغنام في السماء ليذبح كما يشاء ؟
25 وإن صنعت لي مذبحا من حجارة فلا تبنه منها منحوتة. إذا رفعت عليها إزميلك تدنسها
يبدو أن يهوه ضد الجمال أيضا وليس ضد النحت بالمطلق فقط . المؤسف أن أحدا لم يتقيد بهذا الشرط في جميع الأديان !
26 ولا تصعد بدرج إلى مذبحي كيلا تنكشف عورتك عليه
(ههههههه ألهذا السبب فقط يجب عدم بناء درج يصعد إلى المذبح ؟! كيف يفكر هذا الإله ؟! واضح أنه لم يكن يعرف ان انسان المستقبل سيلبس ما يستر عورته كيفما تحرك )
خروج (21)
1 وهذه هي الأحكام التي تضع أمامهم
2 إذا اشتريت عبدا عبرانيا، فست سنين يخدم، وفي السابعة يخرج حرا مجانا
3 إن دخل وحده فوحده يخرج. إن كان بعل امرأة، تخرج امرأته معه
4 إن أعطاه سيده امرأة وولدت له بنين أو بنات، فالمرأة وأولادها يكونون لسيده، وهو يخرج وحده
يا لهذا الظلم سيستولي السيد على زوجة العبد وأولاده بعد أن ينهي خدمته !
5 ولكن إن قال العبد: أحب سيدي وامرأتي وأولادي، لا أخرج حرا
6 يقدمه سيده إلى الله ، ويقربه إلى الباب أو إلى القائمة، ويثقب سيده أذنه بالمثقب، فيخدمه إلى الأبد
عبودية إلى الأبد مقابل البقاء مع الزوجة والأبناء !!
7 وإذا باع رجل ابنته أمة، لا تخرج كما يخرج العبيد
أي تبقى أمة إلى الأبد كما يبدو!
8 إن قبحت في عيني سيدها الذي خطبها لنفسه، يدعها تفك. وليس له سلطان أن يبيعها لقوم أجانب لغدره بها
9 وإن خطبها لابنه فبحسب حق البنات يفعل لها
وما هو حق البنات ؟
10 إن اتخذ لنفسه أخرى ، لا ينقص طعامها وكسوتها ومعاشرتها
(عدل ) غذائي وكسائي ونكاحي لن يطبقه أحد!
11 وإن لم يفعل لها هذه الثلاث تخرج مجانا بلا ثمن
معقول ؟ هل سيتركها السيد تخرج ،وكيف ستخرج دون شيء ؟
12 من ضرب إنسانا فمات يقتل قتلا
هل نسي يهوه قتل المصريين والعناقيين أم أنهم ليسوا بشرا ؟!
13 ولكن الذي لم يتعمد ، بل أوقع الله في يده، فأنا أجعل لك مكانا يهرب إليه
14 وإذا بغى إنسان على صاحبه ليقتله بغدر فمن عند مذبحي تأخذه للموت
تحول الحديث إلى الإنسان وأشك في أن يهوه يقصد الإنسان بشكل عام . إنه يقصد الإنسان العبراني فقط ، أي شعبه الخاص فلا شأن له بالشعوب التي تعبد آلهة أخرى .
15 ومن ضرب أباه أو أمه يقتل قتلا
16 ومن سرق إنسانا وباعه، أو وجد في يده، يقتل قتلا
17 ومن شتم أباه أو أمه يقتل قتلا
حتى شتيمة الأبوين تستوجب القتل ؟!
18 وإذا تخاصم رجلان فضرب أحدهما الآخر بحجر أو بلكمة ولم يقتل بل سقط في الفراش
19 فإن قام وتمشى خارجا على عكازه يكون الضارب بريئا. إلا أنه يعوض عطلته، وينفق على شفائه
20 وإذا ضرب إنسان عبده أو أمته بالعصا فمات تحت يده ينتقم منه
كيف سينتقم منه ؟
21 لكن إن بقي يوما أو يومين لا ينتقم منه لأنه ماله
يعني إن لم يمت على الفوربل بعد يوم أو يومين لا يعاقب السيد !
22 وإذا تخاصم رجال وصدموا امرأة حبلى فسقط ولدها ولم تحصل أذية، يغرم كما يضع عليه زوج المرأة، ويدفع عن يد القضاة
23 وإن حصلت أذية تعطي نفسا بنفس
24 وعينا بعين، وسنا بسن، ويدا بيد، ورجلا برجل
25 وكيا بكي، وجرحا بجرح، ورضا برض
عدنا إلى شرائع حمورابي!
26 وإذا ضرب إنسان عين عبده، أو عين أمته فأتلفها، يطلقه حرا عوضا عن عينه
بالتأكيد عين العبد أو عين الأمة لا تعوضان بعين السيد ،والأمر نفسه ينطبق على الأسنان :
27 وإن أسقط سن عبده أو سن أمته يطلقه حرا عوضا عن سنه
لكن في مسألة السن يبدو أن ثمن الحرية لن يكون باهظا ؟ مجرد سن !
28 وإذا نطح ثور رجلا أو امرأة فمات، يرجم الثور ولا يؤكل لحمه. وأما صاحب الثور فيكون بريئا
هههههه راحت على الثور !
29 ولكن إن كان ثورا نطاحا من قبل، وقد أشهد على صاحبه ولم يضبطه، فقتل رجلا أو امرأة ، فالثور يرجم وصاحبه أيضا يقتل
عدلها !
30 إن وضعت عليه فدية، يدفع فداء نفسه كل ما يوضع عليه
كيف يعني ( كل ما يوضع عليه ) أم أن المقصود كا ما توجبه عليه الفدية . لن أعود لشرح الكنيسة . إذ يندر أن تنطح الثيران أحدا ، إذا استثنينا المصارعين ، وفي هذه الحال يكون الثور في حالة دفاع عن النفس ،ومع ذلك يقتل حتى لو لم يقتل المصارع . لو كانت مصارعة الثيران في زمن يهوه لربما احتار في القضاء فيها !
31 أو إذا نطح ابنا أو نطح ابنة فبحسب هذا الحكم يفعل به
32 إن نطح الثور عبدا أو أمة، يعطي سيده ثلاثين شاقل فضة، والثور يرجم
ثمن العبد يذهب للسيد !
33 وإذا فتح إنسان بئرا ، أو حفر إنسان بئرا ولم يغطه، فوقع فيه ثور أو حمار
34 فصاحب البئر يعوض ويرد فضة لصاحبه، والميت يكون له
وهذا يعني أن أكل الميتة حلال عند يهوه!
35 وإذا نطح ثور إنسان ثور صاحبه فمات، يبيعان الثور الحي ويقتسمان ثمنه. والميت أيضا يقتسمانه
36 لكن إذا علم أنه ثور نطاح من قبل ولم يضبطه صاحبه، يعوض عن الثور بثور، والميت يكون له
خروج(22)
1 إذا سرق إنسان ثورا أو شاة فذبحه أو باعه، يعوض عن الثور بخمسة ثيران، وعن الشاة بأربعة من الغنم
2 إن وجد السارق وهو ينقب، فضرب ومات، فليس له دم
أي أن قتل السارق حلال في هذه الحال.
3 ولكن إن أشرقت عليه الشمس، فله دم. إنه يعوض. إن لم يكن له يبع بسرقته
هل ينبغي أن يدفن قبل شروق الشمس ؟! وكيف سيعوض بعد مقتله؟
4 إن وجدت السرقة في يده حية، ثورا كانت أم حمارا أم شاة، يعوض باثنين
من الذي يعوض . يفترض أنه صاحب المسروق ( المالك ) ويفترض أن السارق ما يزال حيا ..
5 إذا رعى إنسان حقلا أو كرما وسرح مواشيه فرعت في حقل غيره، فمن أجود حقله، وأجود كرمه يعوض
( يعوض ) هنا بتشديد الواو وكسرها ، أي أن صاحب المواشي يقوم بتعويض صاحب الحقل .
6 إذا خرجت نار وأصابت شوكا فاحترقت أكداس أو زرع أو حقل، فالذي أوقد الوقيد يعوض
كما في الفقرة السابقة.
7 إذا أعطى إنسان صاحبه فضة أو أمتعة للحفظ، فسرقت من بيت الإنسان، فإن وجد السارق ، يعوض باثنين
يفترض أن يقول من بيت الصاحب .
8 وإن لم يوجد السارق يقدم صاحب البيت إلى الله ليحكم هل لم يمد يده إلى ملك صاحبه
وهل سيقبل يهوة أن يكون قاضيا في هذه الحال ؟!
9 في كل دعوى جناية، من جهة ثور أو حمار أو شاة أو ثوب أو مفقود ما، يقال: إن هذا هو ، تقدم إلى الله دعواهما. فالذي يحكم الله بذنبه، يعوض صاحبه باثنين
يبدو أن يهوه سيكون قاضيا بالفعل إلا إذا وضع من ينوب عنه !
10 إذا أعطى إنسان صاحبه حمارا أو ثورا أو شاة أو بهيمة ما للحفظ، فمات أو انكسر أو نهب وليس ناظر
11 فيمين الرب تكون بينهما، هل لم يمد يده إلى ملك صاحبه. فيقبل صاحبه. فلا يعوض
حلف اليمين بسيطة !
12 وإن سرق من عنده يعوض صاحبه
13 إن افترس يحضره شهادة. لايعوض عن المفترس
14 وإذا استعار إنسان من صاحبه شيئا فانكسر أو مات، وصاحبه ليس معه، يعوض
15 وإن كان صاحبه معه لا يعوض. إن كان مستأجرا أتى بأجرته
16 وإذا راود رجل عذراء لم تخطب، فاضطجع معها يمهرها لنفسه زوجة
17 إن أبى أبوها أن يعطيه إياها، يزن له فضة كمهر العذارى
18 لا تدع ساحرة تعيش
هل هذه دعوة لقتل الساحرات
19 كل من اضطجع مع بهيمة يقتل قتلا
( يقتل قتلا )؟! راحت على البدو والفلاحين !
20 من ذبح لآلهة غير الرب وحده، يهلك
راحت على البشرية غير العبرانية !
21 ولا تضطهد الغريب ولا تضايقه، لأنكم كنتم غرباء في أرض مصر
هذه الوصية ليست من طبيعة يهوائية !إلا إذا كان الغريب عبرانيا !
22 لا تسيء إلى أرملة ما ولا يتيم
وهذه أيضا !
23 إن أسأت إليه فإني إن صرخ إلي أسمع صراخه
24 فيحمى غضبي وأقتلكم بالسيف، فتصير نساؤكم أرامل، وأولادكم يتامى
يا لطيف ألطف كل هذا مقابل صرخة اليتيم العبراني ؟ عقاب جماعي بحد السيف !
يلاحظ أنه لا يوجد جهنم حتى الآن عند يهوه يتوعد الناس بها . فعقابه الأول كان طرد آدم وحواء من الجنة . وعقابه الثاني كان طوفان نوح . وعقابه الثالث كان تدمير سدوم وعمورة . وتهديده دائما بالموت أو القتل . وعقوبات المصريين كانت بالكوارث والغرق في البحر .
25 إن أقرضت فضة لشعبي الفقير الذي عندك فلا تكن له كالمرابي. لاتضعوا عليه ربا
وهل يقرض يهوه أيضا أم أن موسى سيصبح ثريا وهو من سيقرض.
26 إن ارتهنت ثوب صاحبك فإلى غروب الشمس ترده له
27 لأنه وحده غطاؤه، هو ثوبه لجلده، في ماذا ينام ؟ فيكون إذا صرخ إلي أني أسمع، لأني رؤوف
واضح !!
28 لا تسب الله، ولا تلعن رئيسا في شعبك
29 لا تؤخر ملء بيدرك، وقطر معصرتك، وأبكار بنيك تعطيني
ماذا يقصد يهوه بأبكار البنين ، هل يريد أضاح من الأبناء كما سبق وأن طلب من ابراهيم ؟!
30 كذلك تفعل ببقرك وغنمك. سبعة أيام يكون مع أمه، وفي اليوم الثامن تعطيني إياه
واضح أن يهوه عاد لتذكر الأضاحي والذبائح ! ثم إن لحم العجل والسخل او الخروف في عمر سبعة أيام يكون كالحلقوم غضا طريا وشواؤه يكون شهيا جدا
فلا يحتاج إلا إلى نار خفيفة جدا !
31 وتكونون لي أناسا مقدسين. ولحم فريسة في الصحراء لا تأكلوا. للكلاب تطرحونه
مقدسين أيضا ؟ هذه مرتبة جديدة يضع يهوة بني اسرائيل فيها!
لم تأخذ النصوص القرآنية بمعظم تفاصيل ما جاء في هذه التشريعات وإن أفادت من بعضها .
******
مراجع :
خروج (19) (20) (21) (22)





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,568,819,021
- شاهينيات ( 56) (938) موسى يهزم جيش العماليق برفع عصاه !
- شاهينيات (55) (937) موسى يبدأ حياته بقتل مصري تشاجر مع عبران ...
- شاهينيات (54) (936) يوسف وكيلا لفرعون في مصر .
- شاهينيات (53) (935) بنو اسرائيل( يعقوب) يقتلون كافة رجال شكي ...
- أيوب التوراتي وفاوست جوته . بحث مقارن . النص الكامل .
- شاهينيات (52) (934) يعقوب يصارع يهوه دون أن يعرف أحدهما الآخ ...
- عام 2015 مقلوبا رأسا على عقب !! * انتحار محمود شاهين ومقتل ع ...
- شاهينيات (51) (933) صراع راحيل وليئة على الإنجاب .
- شاهينيات (50) ( 932) خال يعقوب يخدعه ويزوجه ليئة بدلا من راح ...
- شاهينيات ( 49) (931) خديعة النبوة بين عيسو ويعقوب ! * التصال ...
- شاهينيات (48) (930) *موت سارة وزواج اسحق من رفقة وابراهيم من ...
- شاهينيات (47) (929) يهوه يختبر ابراهيم بأن يقدم اسحق أضحية ل ...
- شاهينيات (46) (928) ابراهيم يدع سارة تتزوج من الملك الفلسطين ...
- شاهينيت (45) (927) (يهوه ) يعد سارة بالإنجاب !ويحرق سدوم وعم ...
- شاهينيات (915) إعجازات الألوهة الذكورية في ولادة الأنبياء وا ...
- شاهينيات (43) في الخالق والخلق (916)
- صباح الخير يا لون !
- شاهينيات : (42)- 914- (12) ظهورات الآلهة ومعجزاتهم في العقائ ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (41)- 913- (11) ظهورات ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (40)- 912- (10) ظهورات ...


المزيد.....




- كاردينال قريب من البابا يكشف حقيقة إفلاس الفاتيكان
- كاردينال قريب من البابا يكشف حقيقة إفلاس الفاتيكان
- لقاء سويدان لـ”الأهالي”: غياب دور الفن في مواجهة الإرهاب يسا ...
- لافتات إعلانية تحتوي على رسالة معادية لليهود والمسيحيين في ...
- لافتات إعلانية تحتوي على رسالة معادية لليهود والمسيحيين في ...
- عندما ارتدى المسيحيون واليهود والمسلمون الطربوش الأحمر.. زمن ...
- فيديو.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع المصلين من دخول المسجد ...
- تطبيق "تيك توك" للتواصل يزيل فيديوهات دعائية لتنظي ...
- شاهد: الشرطة الإسرائيلية تمنع الفلسطينيين من الدخول إلى المس ...
- تطبيق "تيك توك" للتواصل يزيل فيديوهات دعائية لتنظي ...


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (57) ( 939) يهوه ينزل تشريعاته على موسى من وسط أتون النار والدخان !