أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن المالكي - مظاهر بشرية القران














المزيد.....

مظاهر بشرية القران


محسن المالكي

الحوار المتمدن-العدد: 4680 - 2015 / 1 / 2 - 13:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


القرأن وكل الكتب التي تسمى مقدسة هي من نتاج البشر والاديان التي تدعي انها سماوية لا فرق بينها وبين تلك التي يطلق عليه ارضية وفي الحقيقة لا يوجد دين ارضي من وجهة نظر اتباعه ومعتنقيه
سنستعرض بعض مظاهر بشرية القران والتي تثبت ان القران لم ينزل من السماء وهو من تأليف البشر
ثامنا . من مظاهر بشرية القرأن
اختلاف المصاحف
تعتبر قضية اختلاف المصاحف من القضايا المهمة التي تؤكد تدخل البشر في صياغة النص القرأني والسؤال الذي يجب ان يطرح لماذا اقدم عثمان على حرق المصاحف ان لم يكن هناك اختلاف فماذا سيكون اذن
روي البخاري (ان الصحابة لما كتبوا المصاحف ارسل عثمان الى كل افق بمصحف وامر بما سواه من القران ان يحرق )
وفي رواية للطبراني (وامرهم ان يحرقوا كل مصحف يخالف المصحف الذي ارسل اليه )
ونقل اليعقوبي في تاريخه (وجمع عثمان القرأن والفه وصير الطوال مع الطوال والقصار مع القصار وكتب في جمع المصاحف من الافاق حتى جمعت ثم سلقها بالماء الحار وقيل احرقها فلم يبق مصحف الا فعل به ذلك خلا مصحف بن مسعود )تاريخ اليعقوبي الجزء 2 ص118
فماذا يعني هذا الامر هذا يعني بلا شك ان هناك اختلاف بين المصاحف لكن السؤال من الذي يجعلنا نطمئن على صحة مصحف عثمان وما عدا غيره باطل سوف نستعرض ما اورده السجستاني في كتابه المصاحف بعض اختلاف مصاحف الامصار وهذا ما يجيبنا عن السؤال الذي طرحناه وهو لماذا اقدم عثمان على حرق المصاحف
(اختلاف اهل المدينة واهل الكوفة واهل البصرة
فأما اهل المدينة فقد رأوا في البقرة
(واصي بها ابراهيم)
واهل الكوفة واهل البصرة
(ووصى بها ابراهيم )بغير الالف
واهل المدينة في ال عمران
(سارعوا الى مغفرة من ربكم )بغير الواو
اهل الكوفة واهل البصرة
(وسارعوا )بواو
واهل المدينة في المائدة
(من يرتدد )بدالين
واهل الكوفة واهل البصرة
(من يرتد )بدال
اهل البصرة واهل المدينة في الانعام
(لئن انجيتنا )
اهل الكوفة
(لئن انجانا )
اهل المدينة في براءة
(الذين اتخذوا مسجدا )بغير الواو
واهل الكوفة واهل البصرة
(والذين اتخذوا )بواو
اهل المدينة في الكهف
(خيرا منهما )
اهل الكوفة واهل البصرة
(خيرا منها )
اهل المدينة في الشعراء
(فتوكل )
اهل الكوفة واهل البصرة
(وتوكل )
اهل المدينة في المؤمن
(وان يظهر في الارض )بغير الالف
واهل الصرة واهل الكوفة
(او ان يظهر في الارض )بالالف
اهل المدينة في عسق
(وما اصابكم من مصيبة بما كسبت )
اهل الكوفة واهل البصرة
(فبما )بفاء
اهل المدينة في الزخرف
(فيها ما تشتهية الانفس )بهاءين
اهل الكوفة واهل البصرة
(ماتشتهي الانفس بهاء
اهل المدينة في الحديد
(ومن يتول فأن الله الغني الحميد )
اهل البصرة واهل الكوفة
(فأن الله هو الغني الحميد )
اهل المدينة في الشمس
(فلا يخاف )بالفاء
اهل الكوفة واهل البصرة
(ولا يخاف )بالواو
اهل المدينة واهل الصرة في الانبياء
(قل ربي يعلم )
اهل الكوفة
(قال ربي يعلم )
اهل الكوفة في الاحقاف
(ووصينا الانسان بوالديه احسانا )
اهل المدينة واهل البصرة
(حسنا )بغير الالف
اهل الكوفة في يس
(ما عملت )بغير هاء
اهل المدينة واهل البصرة
(عملته ايديهم )بالهاء
قال ابو بكر بن داود (انما قلنا مصحف فلان لما خالف مصحفنا هذا من الخط او الزيادة او النقصان )كتاب المصاحف للسجستاني
وسنعرض من نفس المصدر بعض مصاحف الصحابة والاختلاف الذي بينهم
1)مصحف عمر بن الخطاب
(حدثنا عبدالله حدثنا ابان بن عمران قال قلت لعبد الرحمن بن الاسود انك تقرأ (صراط من انعمت عليهم غير المغضوب عليهم وغير الضالين )
وعن الاسود وعلقمة انهما صليا خلف عمر فقرأ بهذا
2)مصحف علي بن ابي طالب
عن علي انه قرأ (امن الرسول بما انزل اليه وامن المؤمنون )
3)مصحف ابي بن كعب
عن سعيد بن جبير (فما استمتعتم به منهن الى اجل مسمى )قال هذه قراءة ابي بن كعب
حدثنا اسحق بن ابراهيم حدثنا حماد قال وجدت في مصحف ابي (فلا جناح عليه الا يطوف بهما )
4)مصحف عبدالله بن مسعود
عن يسير بن عمرو عن عبهالله انه قرأ (ان الله لا يظلم مثقال نملة )
ولما وجد المفسرون ان كتاب السجستاني فيه طعن مباشر في اصل الدين والعقيدة قالوا ان صاحب هذا الكتاب قد طعن فيه والده ابي داود السجستاني ووصفه بالكذاب وانه ينقل عن الضعاف من امثال عباد بن صهيب فهل طعن الوالد بالابن يعني بالضرورة حقيقة الوالد وسفه الابن لا ابدا
تاسعا . من مظاهر بشرية القرأن
ايات لا تليق بعظمة الخالق وهي ان دلت على شيء فأنها تدل على بشرية القرأن وانه من تأليف رجل مضطرب غير مستقر غاضب والا كيف يمكننا قبول وصف خالق الكون بهذه الاوصاف
1)الاية 15 من سورة البقرة
(الله يستهزء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون )
كيف يستهزء الله بالبشر وكيف تكون صورة الله وهو يستهزء
2)الاية 30 من سورة الانفال
(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )
كيف يمكر الله وهل يجوز على الله المكر فسروها في سياق مكيدة المشركين ومكرهم بالنبي حينما تأمروا عليه وحينما اختبأ في الغار هو وابو بكر فصرف الله انظارهم حينما وصلوا الى الغار هذا هو المكر الذي مكره الله بأن اخرج نبيه من بين اعداءه ولكن سياق الاية لا يدل على ذلك وهذا يعتبر تفسيرا بل هو للتزور اقرب
3)الاية 142من سورة النساء
(يخادعون الله وهو خادعهم )
كيف يقبل الله على نفسه ان يكون مخادعا وهل يجوز عليه ذلك ام انها صفة بشرية الصقها مؤلف القرأن بالله
4) الاية 13 من سورة القلم
(عتل بعد ذلك زينم )
انا لا اتصور ان يقف الله في نهاية الشارع كي يشتم بهذه الطريقة التي لا يقوم بها الا السوقه فهل الله بهذا المستوى ام انها من صفاتنا نحن البشر



#محسن_المالكي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من مظاهر بشرية القرأن ..تكملة
- من مظاهر بشرية القرأن


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن المالكي - مظاهر بشرية القران