أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - نوري جاسم المياحي - غلطة القائد السياسي بالف














المزيد.....

غلطة القائد السياسي بالف


نوري جاسم المياحي

الحوار المتمدن-العدد: 4677 - 2014 / 12 / 30 - 09:57
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


قد اخطأ انا وقد تخطأ انت اخي القاريء ... ولكن مردود الخطأ ينعكس علي او عليك اوعلى شخص او اثنين اخرين ... ولكن خطأ القائد السياسي وحتى العسكري عظيم ولا ينحصر بشخصه هو ...لان القائد ومن عنوانه فانه يتعامل مع شعوب وجماهير غفيرة ...والعسكري يتعامل مع قوات عسكرية ...وهنا اي خطأ يرتكبه القائد السياسي يدفع ثمنه الشعب ...وعليه ان يتروى ويتريث ويحسن الحسابات مليون مرة قبل ان يتخذ اي قرار او يصرح باي كلمة او يعد اي وعد ولا يستطيع الايفاء به ...والا سيلعنه الشعب والتاريخ ...ولهذا سمح للقائد بتعيين مستشارين له وفي كافة الاختصاصات ..كي يتحمل هؤلاء معه نصيب بالنتائج اضافة الى تقليل نسبة الاخطاء الى الحد الادنى ..
وهناك الكثير من الاخطاء او القرارات الخاطئة سبق واتخذها قادة في التاريخ الحديث والقديم وكلفت شعوبهم الملايين من الضحايا كما يحدث عندما يتخذ القائد قرار اعلان الحرب ...ويجبر شعبه على دفع الثمن غاليا ...والامثلة على ذلك كثيرة ... ومنهم هتلر مثلا...
كما من الملاحظ ان القائد الذي يحترم نفسه وشعبه والذي أذا اتخذ قرار وثبت خطأ ه فهو يعاقب نفسه وقبل ان يعاقبه شعبه ...وقصة انتحار هتلر والكثير من القادة قبله وبعده ..عاقبوا انفسهم ...الا في العراق ..يكافأ القائد المخطيء على الخطأ ويرقى ..وكما حدث في نكبة الموصل ..
وقبل االبدأ بالحديث .. اقول لمن لايعرفني انا لست مع العبادي ولاضده ولست مع المالكي ولا ضده ولا مع السنة او الشيعة او الاكراد ولا ضدهم وانما عراقي ومستقل واحب العراق واكتب اراء شخصية بحته ..ولكي لايحملها احد اكثر مما تحتمل ...
بالامس ارتكب السيد العبادي خطأ فادحا ( من وجهة نظري العراقية )عندما حضر المؤتمر الخاص بالهيئة التنسيقية العليا للمحافظات الغير مرتبطة باقليم المعقود في البصرة ... والتي تضم محافظات الوسط والجنوب ...وبصراحة هذه المحافظات تعتبر ذات الاغلبية الشيعية ...وقد يسأل سائل اين الخطأ من السيد العبادي ؟؟ الجواب ..
1 – ليس خافيا على احد ان العبادي اختير دوليا واقليميا ووطنيا على ان يكون البديل للمالكي لتصحيح اخطاء سلفه الذي دمر البلاد والعباد ... كلنا نعرف ان المالكي ساعد على استشراء الفتنة الطائفية وكلف العبادي باطفاءها ..
2- صحيح ان العبادي رشح من رحم حزب الدعوة الاسلامي ...الى اخطر منصب بالبلاد ...ولكن والمفروض عليه ان ينسى انتماءه لهذا الحزب وعليه ان ينتمي للعراق كله متجاوزا كل الاحزاب ... فهل له القدرة على ذلك ...قراراته ستثبت للشعب ذلك ..ويبدو لي ان حضوره مؤتمر البصرة خالف هذا المبدأ
3 – عند تكليفه بمنصب رئاسة الوزراء ...كان هناك وثيقة ومنهاج وزاري اتفق عليه جميع الاطراف وبتوقيتات زمنية والشعب ينتظرها بفارغ صبر ( ولحد الان وشخصيا سمعت طحنا ولم ارى طحينا ) كما يقول العراقيين وبالرغم من مرور 4 شهور ..ووضع البلد لا يحتمل التلكوء .. وهذا مما يقلق المواطن ..
4 – من بعض الشعارات المحترمة والتى تبناها (وهو مشكور عليها ) لا للطائفية ولا للمحاصصة ولا للفساد ...والعراقي واحد في كل بقعة من ارض العراق ..وانا اعلم والكل تعلم ان هذه الشعارات اول من سيحاربها هم شركاءه في العملية السياسية ...فهل سينجح في تحقيق 50% على الاقل ؟؟؟
5- من اسس نجاح القائد السياسي هو مدى التزامه بشعاراته التي يرفعها ...ومنها محاربة الطائفية كما اعلن هوشخصيا ...وكلنا نتذكر قبل ايام عقد في اربيل برعاية امريكية موتمر لما يسمى بممثلي المحافظات المنتفضة ( نينوى –الانبار – صلاح الدين – ديالى ) ذات الاغلبية السنية ...وانا شخصيا انتقدت عقد المؤتمر بسبب صبغته الطائفية ويرسخ الى فكرة تفسيم العراق الى ثلاثة اقاليم كما يسعى اليه مشروع بايدن السيء الصيت ..ولست انا وحدي من انتقد ذلك وانما كل عراقي مؤمن بوحدة العراق ...وحسنا فعل عندما لم يحضره العبادي او احد ممثليه ...والكثير من الشخصيات المعنية وحسنا فعلوا ...
6 – اما ان يحضر السيد العبادي مؤتمر البصرة ذو الصبغة الطائفية لطائفته ...فهذا يعني انه انحاز الى طائفته وترك بقية اطياف الشعب العراقي ...وهنا سيفقد حياديته وحيادية منصبه الذي يشغله وعندها سيفقد ثقة الاخرين به وهنا سيفشل في اصلاح ما افسده سلفه ...وانا واثق ان هذا ما يخطط له خصوم العبادي السياسيين واعداء العراق التقليديين ...وهذا الخطأ الطائفي اعتبره علامة سوداء في سجله وعليه ان يصحح الخطأ اولا بالتوضيح للشعب اعلاميا ولاهالى المحافظات المستبعدة عن مؤتمر البصرة ...وثانيا ولمعالجة هذا الخطأ اقترح عقد مؤتمر يضم كل محافظات العراق وبدون استثناء ( من الموصل وحتى البصرة بما فيها بغداد وكركوك ) وبرعايته شخصيا ..بما فيها محافظات اقليم كردستان ( ان وافق السيد مسعود البرزاني على ذلك ) ..لدراسة قانون الصلاحيات الممنوحة للمحافظات بعد سحب الاعتراض عليه من المحكمة الدستورية ..
7 – وعلى السيد العبادي وبسبب هذا الخطأ ( وربما سهوا ارتكبه وغير مقصود طائفيا ) ان يحاسب مستشاريه بشدة لانهم لم ينبهوه وهم المقصرين الحقيقين ...لان الرجل مسؤولياته اكبر من طاقتة كانسان واحد ..ومن المعلوم ان القائد الاعلى يضع العناوين الرئيسية وعلى المستشارين ان يضعوا التفاصيل ...وراي شخصي للسيد العبادي .. من الاسلم لك وللشعب ان تبعد اي مستشارمن المستشارين المحيطين بك و لايخلص لك بالمشورة ولاتكرر اخطاء سلفك القاتلة باعتماده على مستشارين ورطوه ورطة ( لاينبت عليها شعر ) كما يصفها العراقيين ...لان اي خطأ ترتكبه يا استاذ يعادل ضرره الف مرة من نفس الخطأ ويرتكبه مواطن عادي غيرك ..
اللهم احفظ العراق واهله اينما حلوا او ارتحلوا





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,517,071,483
- ظاهرة الاستقواء بالاجنبي
- لماذا لانتعلم ونقتدي بالروس ونحب وطننا ؟؟؟
- من اين لك هذا يا ابو اسماعيل ؟؟
- التعصب القومي واستفزازاته سينسف التعايش والسلم الاهلي
- رسالة الملايين المحتشدة في كربلاء كما اقرأها
- مالذي اصاب احساسنا الوطني والقومي والانساني ؟؟
- ياريت يكرمنا المسؤول الفاشل بسكوته
- هل تعلمون من الوزير الذي سيورط رئيسه ؟؟
- هل صحيح ان العرق دساس؟؟
- يا حسفة الحسفة على ايام زمان
- الفاسدون والفاشلون لن يرموا سلاحهم
- اتدرون سبب أكل اللحم والاكباد نية ؟؟
- الاستراتيجية الامريكية الجديدة ..كما افهمها ؟؟
- مستر اوباما ؟ حبيبنا واخونا نتنياهو فقد الشرعية لو بعد ؟؟
- من الايدي الخفية وراء هذه الاعمال الارهابية ؟؟
- جنرال ديمبسي صححوا اخطاءكم وبسرعة رجاءا
- ماهدف خطف الاطباء ؟؟ جنائي او لعلاج ارهابي ؟؟
- العراق بحاجة لجيش مهني وطني لاسياسي ولا طائفي
- لاتلوموني .. فانا انفخ في قربة مزروفة
- اتعلمون ان العبادي في موقف لا يحسد عليه


المزيد.....




- الانتخابات الإسرائيلية: نتانياهو لا يريد -الأحزاب المعادية ل ...
- فرنسا ترسل خبراء للتحقيق في هجوم -أرامكو-
- برلمان فنزويلا يصادق على خوان غوايدو كرئيس انتقالي للبلاد
- برلمان فنزويلا يصادق على خوان غوايدو كرئيس انتقالي للبلاد
- السعودية تنضم للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية
- -جزار الخيام-.. مذكرة توقيف بحق عميل إسرائيلي في بيروت
- الهند تصعّد وتتوقع السيطرة على كشمير الباكستانية
- صحيفة: هجوم -أرامكو- يفتح عهد حرب الطائرات المسيرة في الشرق ...
- -لوحات كهربائية-... كيف حددت السعودية وأمريكا موقع انطلاق هج ...
- الشرطة الإسرائيلية تقتل سيدة فلسطينية شمالي القدس


المزيد.....

- شؤون كردية بعيون عراقية / محمد يعقوب الهنداوي
- ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ / محمد يعقوب الهنداوي
- 14 تموز والتشكيلة الاجتماعية العراقية / لطفي حاتم
- المعوقات الاقتصادية لبناء الدولة المدنية الديمقراطية / بسمة كاظم
- الدين، الدولة المدنية، والديمقراطية / ثامر الصفار
- قراءات في ذاكرة عزيز محمد السكرتير السابق للحزب الشيوعي العر ... / عزيز محمد
- رؤية الحزب لمشروع التغيير .. نحو دولة مدنية ديمقراطية اتحادي ... / الحزب الشيوعي العراقي
- نقاش مفتوح حول اللبرالية واللبرالية الجديدة وواقع العراق؟ ال ... / كاظم حبيب
- مبادرة «التغيير نحو الإصلاح الشامل» في العراق / اللجنة التحضيرية للمبادرة
- القبائل العربية وتطور العراق / عصمت موجد الشعلان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - نوري جاسم المياحي - غلطة القائد السياسي بالف