أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - عطا درغام - نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر - 4















المزيد.....

نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر - 4


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 4677 - 2014 / 12 / 30 - 00:57
المحور: الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة
    


لم تكن إسهامات الأرمن في مجال الصحافة المصرية بيضاء برمتها ؛ إذ تعاونت فئة منهم مع الاحتلال البريطاني وروجت لمخططاته مثل ألكسان صرافيان صاحب جريدة الزمان وإسكندر كريكور صاحب مجلة الزراعة.
لقد أسس الكسان صرافيان صحيفة " الزمان " في 6 مارس 1882 ، وهي أول صحيفة يومية تصدر في القاهرة. وعندما احتل الإنجليز مصر في عام 1882 ، كانت الزمان أولي الصحف التي رحبت بهذا الاحتلال ووقفت بجانبه.وأخذت تروج علي امتداد جميع أعدادها لقوة بريطانيا العظمي وتسوغ مزايا احتلالها لمصر أمام الرأي العام ، بل ادعت أن المصريين في أكثر من موضع إلي قبول الاحتلال والتعاون مع قواته وسلطاته من أجل خير مصر.
ولم تكتف الزمان بتأييد الاحتلال البريطاني وترويج مخططاته ، بل ناصبت عداء لجميع خصوم بريطانيا في الداخل والخارج. فقد انتقدت العرابيين بضراوة واشتدت انتقاداتها للثورة المهدية في السودان ووصفت أصحابها بالعصاة السودانيين. ولما كانت جريدة " الأهرام" ذات ميول فرنسية ، فقد انتقدتها الزمان بشراسة وشوهت كل أخبارها وأشبعتها سخرية في جميع أعدادها. كما شنت حملات لاذعة علي أعداء بريطانيا خارج مصر خاصة روسيا وفرنسا. وقد ذهبت الزمان إلي أن بريطانيا هي الدولة الأم الكبري في العالم، وأن قوتها تفوق قوتي روسيا وفرنسا بفضل اقتصادها المزدهر وقوتها البرية والبحرية. وأيضا ، أولت الزمان اهتماما بالغا بنشر أخبار أرمينية والأرمن سواء ما يحدث منها في الدولة العثمانية أو أوربا أو مصر. وطالبت الباب العالي دوما بتطبيق الإصلاحات التي أقرتها معاهدة برلين في سنة 1878 بخصوص الولايات الأرمنية.
ورغم أن الزمان كانت مؤيدة من قبل الإنجليز ، إلا أنها قد توقفت عن الإصدار في 24 أكتوبر 1883 لمدة ثلاثة أشهر ، ثم في 9 فبراير 1885 لمدة شهر . كما أن الإنجليز كانوا لا يفوتون أية هفوة من صرافيان ضدهم . فقد ثاروا ضد الزمان عندما لمحت بطريق غير مباشر إلي مساويء اللورد سبروك الحاكم البريطاني العام في الهند وكادوا يعتقلون صرافيان.
هذا ، وقد تمني صرافيان احتلال بريطانيا للآستانة حتي يتحرر الأرمن من الحكم العثماني. واشتدت انتقاداته ضد الباب العالي الذي أصدر فرمانا بمنع دخول الزمان إلي الآستانة أو أية منطقة تابعة له.
وبذل السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1909 ) كل سلطته للقبض علي صرافيان ، لكن كرومر – المعتمد البريطاني في مصر- رفض تسليم صرافيان إلي السلطنة العثمانية كمجرم سياسي.
ثم ، رأت الحكومة المصرية والسلطات البريطانية إغلاق الصحيفة في 29 يولية 1886 خوفا من تعثر مفاوضات وولف- مختار الغازي حول تحديد موعد لجلاء القوات البريطانية عن مصر. وقد رفع صرافيان التماسين للحكومة المصرية ومجلس العموم البريطاني في لندن راجيا إعادة فتح جريدته مرة أخري وموضحا أنه خدم بريطانيا خدمات صادقة يعد بمقتضاها من المخلصين لحكومتها. بيد ان الحكومة المصرية لم تلتفت لالتماسه وشرعت إرضاء للباب العالي في طرده من مصر. ولكن، تدخل الإنجليز وأرسلوه إلي قبرص الواقعة تحت حمايتهم.
وكذا ، شجعت بريطانيا حركة القوميات لدن العناصر المتباينة في الدولة العثمانية بهدف تمزيقها من الداخل ونسف كيانها . وفي هذا ، روجت فكرة "إسرائيل للإسرائيليين " وساعدت علي إصدار الصحف الداعية لهذه الفكرة في مصر.
وتجدر الإشارة إلي ان بعض الأرمن قد اشتركوا تحت ضغط الإنجليز في الحملة الدعائية لإنشاء وطن قومي لليهود مثل إسكندر كريكور الذي أصدر مجلة " الزراعة". وقد خصصت هذه المجلة كثيرا من صفحاتها للدفاع عن اليهود وإثبات انهم شعب مزارع- علي عكس ما يشاع عنهم- مستدلة علي ذلك بتقدم زراعتهم في يافا وبمشروعات البارون روتشيلد لشراء خمسة ملايين متر مربع في شرق الأردن لزراعتها. وقد كان الهدف من كل هذا تجميع اليهود الشرقيين من رعايا الدولة العثمانية حول فكرة الاستقرار في وطن قومي في فلسطين ثم إنشاء دولة إسرائيل.
وبذا ، نجح الاحتلال البريطاني في استقطاب بعض الأرمن العاملين في مجال الصحافة لمساعدته علي تثبيت أقدامه وتسويغ مشروعاته وترويج مخططاته.
وأيضا ، اشترك الأرمن في إصدار الصحف باللغات الأوربية في مصر مثل الكسندر بيزيرجيان الذي أصدر مجلة ( The Sphinx) بالإنجليزية في عام 1893 وديكران كيلجيان بالاسم المستعار "كون دي كلاينج" الذي أصدر صحيفة " La Bourse Egyptienne " بالفرنسية في عام 1899.
وهكذا ، أصدر الأرمن في مصر صحافة خاصة بهم تعبر عن قضاياهم أساسا وأسهموا في إصدار صحف باللغة العربية تدافع عن حقوق المصريين وأخري وقفت بجوار الاحتلال البريطاني وروجت لمشروعاته الاستعمارية المتباينة.
وأخيرا ، يجب التنويه عما أسداه يعقوب أرتين باشا وكيل نظارة المعارف للثقافة المصرية وغيرها . والحق يعد يعقوب آرتين ، وبحق من أبرز المثقفين في مصر بخاصة ولدن الأرمن بالأخص . تلقي تعليمه في أوربا وعرف اللغات : الأرمنية والتركية والعربية والفارسية واليونانية القديمة واللاتينية والفرنسية والإيطالية والإنجليزية. بيد انه استغرق في الثقافة الفرنسية حتي أنه قد كتب جميع أعماله باللغة الفرنسية. وكتب كل نتاجه بلغتها. وتجدر الإشارة إلي أنه قد اشتهر بعملين كبيرين هما ( instruction publique en Egypte’ L ) طبع في باريس عام 1890 الذي ترجمه علي بهجت إلي اللغة العربية بعنوان ( القول التام في التعليم العام ) و (La Proprieté Fonciere en Egypte ) ( القاهرة 1908 ) والذي ترجمه سعيد عمون إلي اللغة العربية تحت مسمي( الأحكام المرعية في شأن الأراضي المصرية) ويعد هذان العملان دراستان علميتان استندتا إلي المادة الوثائقية المودعة بالأرشيفات الحكومية. هذا وقد كان آرتين يفضل أن تتحدث الجداول والإحصائيات عن نفسها من أن يقدم تفسيرا مباشرا للأشياء.
كما كتب آرتين بعض الدراسات المتخصصة بعمق مثل دراسته عن السياق الذي يتناول نوعا من الكتابة المستعملة في إدارات مصر المالية إبان الحكم العثماني .
ويرجع الفضل إلي آرتين في لفت الأنظار إلي مجال أدبي كان الأدباء المصريون يمهلونه إهمالا تاما أل وهو مجال القصة والأغنية الشعبيتين . ومما يستوجب الذكر هنا أن هذه القصص وتلك الأغاني لم يفكر في جمعها إلا بعض التجار من أدعياء الأدب ممن كانوا يبيعونها في طبعات رديئة وبأسلوب رخيص في الأحياء الشعبية. ولم يفكر في جمعها وتصنيفها من المثقفين إلا اثنان هما : يعقوب آرتين باشا ثم العالم الفرنسي الأثري جاستون ماسبيرو بعده بسنوات عديدة ، هذا وقد جمع آرتين القصص الشعبية ونشرها باللغة الفرنسية في فرنسا تحت عنوان) Les Contes Populaires du la Valée du Nile ) ( القصص الشعبية في وادي النيل ) وقد نشرت هذه القصص في أوروبا لبيان صور من الفلكلور المصري وحينما درس آرتين القصص الشعبية التي يسميها العامة " حواديت" لاحظ تعدد موضوعاتها ، ويرجع هذا في رأي آرتين إلي الغزوات المتعاقبة علي مصر من شعوب ذوي حضارات متباينة. وقد قسم آرتين هذه القصص إلي ست مجموعات حسب مؤثراتها 1- مؤثرات آسيوية 2- مؤثرات يونانية 3- مؤثرات بدوية وبربرية ويهودية 4- مؤثرات أفريقية5-مؤثرات مصرية أصيلة6- مؤثرات عربية -ألف ليلة وليلة . عنتر ، أبو زيد الهلالي، وهكذا يتضح كما سبق ريادة يعقوب آرتين باشا في بعض مفردات الثقافة المصرية.



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النشاط الفني للجالية الأرمنية في مصر خلال القرن التاسع عشر-2
- النشاط الفني للجالية الأرمنية في مصر خلال القرن التاسع عشر-1
- صحافة الأرمن في مصرخلال القرن التاسع عشر -2
- صحافة الأرمن في مصرخلال القرن التاسع عشر -1
- نشاط الجالية الأرمنية في التعليم في مصر خلال القرن التاسع عش ...
- مجتمع الأرمن في مصرفي القرن التاسع عشر-4
- مجتمع الأرمن في مصرفي القرن التاسع عشر-3
- مجتمع الأرمن في مصرفي القرن التاسع عشر-2
- مجتمع الأرمن في مصرفي القرن التاسع عشر-1
- الأيتام الأرمن في مصر (1923-1927)
- الأرمن اللاجئون إلي مصر 1896-1906 -7
- الأرمن اللاجئون إلي مصر 1896-1906 -6
- الأرمن اللاجئون إلي مصر 1896-1906 -5
- الأرمن اللاجئون إلي مصر 1896-1906 -4
- الأرمن اللاجئون إلي مصر 1896-1906 -3
- الأرمن اللاجئون إلي مصر 1896-1906 -2
- الأرمن اللاجئون إلي مصر 1896-1906 -1
- النظم الإدارية للأرمن الكاثوليك والبروتستانت في مصر
- أمور الزواج والطلاق عند طائفة الأرمن الأرثوذكس في مصر
- الأحوال الشخصية للأرمن الأرثوذكس في مصر


المزيد.....




- تحطيم الرقم القياسي العالمي لأكبر تجمع عدد من راقصي الباليه ...
- قطر: نعمل حاليا على إعادة تقييم دورنا في وقف النار بغزة وأطر ...
- -تصعيد نوعي في جنوب لبنان-.. حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد إ ...
- البحرية الأمريكية تكشف لـCNN ملابسات اندلاع حريق في سفينة كا ...
- اليأس يطغى على مخيم غوما للنازحين في جمهورية الكونغو الديمقر ...
- -النواب الأمريكي- يصوّت السبت على مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ...
- الرئيس الإماراتي يصدر أوامر بعد الفيضانات
- شاهد بالفيديو.. العاهل الأردني يستقبل ملك البحرين في العقبة ...
- بايدن يتهم الصين بـ-الغش- بشأن أسعار الصلب
- الاتحاد الأوروبي يتفق على ضرورة توريد أنظمة دفاع جوي لأوكران ...


المزيد.....

- العلاقة البنيوية بين الرأسمالية والهجرة الدولية / هاشم نعمة
- من -المؤامرة اليهودية- إلى -المؤامرة الصهيونية / مرزوق الحلالي
- الحملة العنصرية ضد الأفارقة جنوب الصحراويين في تونس:خلفياتها ... / علي الجلولي
- السكان والسياسات الطبقية نظرية الهيمنة لغرامشي.. اقتراب من ق ... / رشيد غويلب
- المخاطر الجدية لقطعان اليمين المتطرف والنازية الجديدة في أور ... / كاظم حبيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المرأة المسلمة في بلاد اللجوء؛ بين ثقافتي الشرق والغرب؟ / هوازن خداج
- حتما ستشرق الشمس / عيد الماجد
- تقدير أعداد المصريين في الخارج في تعداد 2017 / الجمعية المصرية لدراسات الهجرة
- كارل ماركس: حول الهجرة / ديفد إل. ويلسون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - عطا درغام - نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر - 4